منوعات

كم مرة تبيض العصافير في السنة

كم مرة تبيض العصافير في السنة؟ تُعشش العصافير في الأشجار، وتضيف الموسيقى إلى عالم الطبيعة، وعلى الرغم من أن الطيور جميلة وتوفر العديد من الفوائد البيئية، إلا أنها قد تصبح مصدر إزعاج، خاصة إذا وجدت منزلك جذابًا بشكل خاص، ومن خلال مواسم التعشيش ووضع البيض، قد تواجه مشكلات تتطلب مساعدة هيئة مراقبة الحياة البرية في دورهام، ولكن كم مرة تبيض العصافير في السنة؟، وإلى متى يجب أن تقلق بشأن منزلك؟.

كم مرة تبيض العصافير في السنة؟

كم مرة تبيض العصافير في السنة؟

عادة ما تعشش الطيور وتضع بيضها خلال الأشهر الأكثر دفئًا في الشمال، حيث تتراوح الجداول الزمنية عادةً من أوائل الربيع إلى أواخر الصيف، ومع ذلك، فإن هذا يعتمد على النوع والطول والموقع والعديد من العوامل الأخرى، وفي الأساس، أفضل دليل الجداول الزمنية لوضع العصافير للبيض هو سلوكها، كما تتصرف معظم الأنواع بشكل مشابه عندما يحين وقت التعشيش والتزاوج، ولذلك، إذا كنت تريد أن تعرف متى تبيض العصافير، فلاحظ كيف تتصرف.

ويمكن التنبؤ بكم مرة تبيض العصافير في السنة على النحو التالي:

  • النسور الصلعاء: بيضتين
  • الطيور الزرقاء: من 4 إلى 6 بيضات.
  • الفيروز: 10-12 بيضات.

كيف يتم تحديد متى وضعوا الرقم الصحيح للبيض؟

لمعرفة ذلك، قام العلماء بزيارة الأعشاش وقاموا بشكل متكرر بإزالة البيض مباشرة بعد وضعه، وسرعان ما استبدلتها بعض الطيور‘ وعلى سبيل المثال، وضعت عصفور البيت 50 بيضة متتالية، ووضعت طائر الوميض 71 بيضة في 73 يومًا، ولكن بالنسبة للطيور الأخرى، لم يكن لإزالة البيض أي تأثير.

هناك العديد من أنواع الطيور، وما لم تكن خبيرًا، فإن تتبع سلوك التعشيش الخاص بها ليس بالأمر السهل، لسوء الحظ بالنسبة لأصحاب المنازل، بحلول الوقت الذي تلاحظ فيه تعشيش الطيور، قد يكون الوقت قد فات بالنسبة لمنزلك، خاصة إذا وجد الطائر نقطة دخول ضعيفة بما يكفي لبناء العش.

مغادرة العش

معظم الطيور تعشش مرة واحدة فقط في السنة، ومع ذلك، يمكن لبعض الأنواع، مثل طائر الروبن الأمريكي، بناء ما يصل إلى أربعة أو خمسة أعشاش في موسم تكاثر الواحد، حيث بعد مغادرة العش (الطائر الصغير)، عادة ما تبقى الطيور الصغيرة بالقرب مع والديها لبعض الوقت.

 خلال هذه الفترة، يجب أن تتعلم الطيور الصغيرة كيفية البقاء على قيد الحياة بمفردها وتكون معرضة بشدة للحيوانات المفترسة والجائعة، حيث إن السنة الأولى هي الأصعب، لذلك يموت أكثر من نصف أنواع الطيور تقريبًا خلال السنة الأولى من حياتها، وبعد ذلك، بالنسبة للطيور التي تصل إلى مرحلة البلوغ، فإن فرصها في البقاء على قيد الحياة لمدة عام آخر تزيد بشكل كبير.

اختيار مكان بناء العش

اختيار مكان بناء العش

عندما تتجه الطيور شمالًا، عادة ما تُرى وهي تنقسم إلى مجموعات صغيرة، فبعض الطيور تبقى في مكان واحد، والبعض الآخر يطير إلى مكان آخر، و إذا بقي سرب من الطيور في مكانه، فربما قرروا أن المنطقة مكان جيد للتزاوج وبناء العش.

ثم تبدأ في سماع زقزقة الطيور وترى الذكور يطاردون الذكور الآخرين خارج أراضيهم، كما تهدف تغريدات الطيور لجذب الإناث وتسمح للذكر باختيار رفيقة، وغالبًا ما ترى رقصة التزاوج هذه في أوائل الربيع.

بناء العش

بعد مغازلة الطائر شريكته، يبحث الزوج عن موقع مناسب لبناء العش، حيث يشارك كل طائر في بناء العش ولا يتزاوج حتى يتم اكتماله.

التزاوج تخصيب البيض

بمجرد أن يصبح العش جاهزًا، يتزاوج الزوجان، ولا تضع الإناث البيض حتى يتمكن الذكر من تخصيبها، فلا تحدث العملية برمتها على الفور، فاعتمادًا على النوع، قد يستغرق التزاوج والتكاثر عدة أسابيع.

فترة تحضين البيض

بعد أن تضع الأنثى بيضها، يجب على كلا الوالدين احتضانها، على الأقل في بعض الأنواع، وتتناوب بعض الطيور في البحث عن الطعام وحراسة أعشاشها، وفي معظم الحالات، تقضي الأنثى الليل في تحضين البيض، بينما يتولى الذكر نوبة الصباح أو بعد الظهر.

تستقر الفراخ المفقسة في العش، حيث يمكنك غالبًا سماع صرخات الفراخ  عند وصول الأم والأب إلى العش أو مغادرتهم، كما في هذه المرحلة، الفراخ الصغيرة عاجزة للغاية.

عندما يصبح الفرخ لديه طبقة أولى من الريش، يكونون أكثر ميلاً إلى المغامرة ويخاطرون بمغادرة العش بدون والديهم، وعادة ما يستغرق الأمر ثلاثة أسابيع حتى تصبح الفراخ جاهزة لتغادر العش.

الطيور المغردة ومعظم الطيور البحرية تكون صغيرة جدًا مما يعني أن الطيور حديثة الفقس تكون عمياء، بلا ريش، وعاجزة، فبعد الفقس مباشرة، لا تستطيع طيور الألتريسيال سوى فتح أفواهها واطلب الطعام، ويظلون في العش حيث يمكن لوالديهم إطعامهم وحمايتهم أثناء استمرارهم في النمو، حيث في خلال الأسبوع الأول من الحياة، لا تستطيع معظم الطيور التحكم في درجة حرارة جسمها وتحتاج إلى تحضينها (تدفئتها) باستمرار من قبل والديها في جميع الأوقات، كما عادة، بحلول نهاية الأسبوع الأول، تفتح الفرخ عيونها ويبدأ الريش في الظهور.

خلال هذه الفترة ينمو الفراخ بشكل ملحوظ ويزداد وزنه عدة مرات، فالأنواع المبكرة، مثل البط والعديد من الطيور الساحلية، تفقس بالريش، وتستطيع  التحرك، وعيونها مفتوحة، وتكون فترة حضانة الطيور المبكرة أطول من فترة حضانة طيور الألتريسيال، مما يؤدي إلى تطور أسرع للجنين داخل البيضة وتحسين الوظائف الحركية والحسية نسبيًا عند الفقس.

إطعام الفراخ

إطعام الفراخ

لتلبية الاحتياجات الغذائية للفراخ، يبحث آباؤهم باستمرار عن الطعام، حيث يعد هذا وقتًا خطيرًا جدًا لكل من الطيور البالغة والصغار، حيث تصبح الكتاكيت أكثر نشاطًا ويمكن أن تجذب صرخاتهم الحيوانات المفترسة،  وبعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، تكون معظم الطيور المغردة جاهزة لمغادرة العش.

قد تبقى الطيور الأخرى، مثل الطيور الجارحة في أعشاشها لمدة تصل إلى 8 إلى 10 أسابيع. في المقابل، تقضي الطيور المبكرة وقتًا قليلًا في العش وغالبًا ما تُرى وهي تبحث عن الطعام مع والديها بعد عدة ساعات من الفقس.

مواسم وضع الطيور للبيض الشائعة

هناك الكثير من الطيور التي يجب وصفها في هذا المقال، ومع ذلك، تشمل بعض أنواع وأوقات التفريخ الشائعة لمعرفة كم مرة تبيض العصافير في السنة ما يلي:

  • مالك الحزين الأزرق العظيم، في أوائل مارس
  • سيدار واكسوينغ، صنوبر سيسكين، الحسون الأمريكي، في أواخر سبتمبر
  • سونغ سبارو، فبراير

 

الأسئلة الشائعة

سنجيب عن بعض الأسئلة الشائعة التي تخص موضوع كم مرة تبيض العصافير في السنة، والمدة التي تستغرقها لإنتاج الصغار، وكيفية جعلها تبيض بسرعة.

ماهي مدة حمل العصافير؟

تتفاوت فترة الحضانة الإجمالية لبيوض العصافير، حيث يمكن أن تكون  11 يومًا فقط، أو قد تصل إلى 85 يومًا للطيور الكبيرة.

كيف تجعل العصافير تبيض بسرعة؟

يجب عدم إفزاع العصافير فجأة، بالإضافة إلى الاهتمام بالتغذية الجيدة والأملاح والمعادن وإعطاء العصافير محفزات للخصوبة.

ما هو موسم تزاوج العصافير؟

يحدث التزاوج في الغالب بداية من الربيع حتى بداية موسم الصيف.

وفي الختام، هكذا قدمنا لكم كافة المعلومات عن كم مرة تبيض العصافير في السنة، ومدة تحضين البيض لكل نوع من الطيور، وكيف تعتني الطيور بصغارها.

المصادر

الوسوم

  • كم مرة يفرخ العصفور في السنة
  • دورة حياة العصفور
  • موسم تفريخ العصافير
  • عادات تعشيش العصافير
  • رعاية فراخ العصافير
  • كم مرة تبيض العصافير في السنة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى