منوعات

كيفية الاغتسال من الجنابة

كيفية الاغتسال من الجنابة بشكل صحيح، وذلك لأن الدين الإسلامي حث على الطهارة والنظافة حتى يتمكن المسلم من أداء الطاعات والفرائض، فقد أمر الله تعالى عباده أن يكونوا على طهارة حتى يتمكنوا من أداء العبادات والفرائض مثل الصلاة وقراءة القرآن، وقد يجهل الكثير الخطوات الصحيحة للاغتسال من الجنابة، مما قد يكون ذلك سبب في عدم طهارته، حيث يوجد مجموعة من الخطوات البسيطة التي يمكن للمسلم من خلالها الاغتسال من الجنابة.

معنى الجنابة

يقصد بالجنابة في اللغة ما يتجنبه الإنسان ويبتعد عنه، وقد سمي جنب لأن الإنسان ينهى عن الاقتراب من الصلاة إذا كان بغير طهارة ويقصد به تجنبه للقيام بذلك، وفي الاصطلاح تشير الجنابة إلى الفعل الذي يحصل في جسم الإنسان ويقصد به نزول المني أو المجامعة، وفي حالة حدوث ذلك فان المسلم يمتنع عن دخول المسجد وعن أداء الصلاة وقراءة القران حتى يغتسل، ولهذا يتساءل الكثير عن كيفية الاغتسال من الجنابة، وهذا ما سيتم عرضه في السطور التالية.

كيفية الاغتسال من الجنابة

كيفية الاغتسال من الجنابة

ساعدت السنة النبوية على معرفة كيفية الاغتسال من الجنابة، حيث رُوي عن السّيدة عائشة رضي الله عنها في ذكر غُسل رسول الله – عليه الصّلاة والسّلام – من الجنابة قولها: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ إذَا اغْتَسَلَ مِنَ الجَنَابَةِ يَبْدَأُ فَيَغْسِلُ يَدَيْهِ. ثُمَّ يُفْرِغُ بيَمِينِهِ علَى شِمَالِهِ فَيَغْسِلُ فَرْجَهُ. ثُمَّ يَتَوَضَّأُ وُضُوءَهُ لِلصَّلَاةِ. ثُمَّ يَأْخُذُ المَاءَ فيُدْخِلُ أصَابِعَهُ في أُصُولِ الشَّعْرِ، حتَّى إذَا رَأَى أنْ قَدِ اسْتَبْرَأَ حَفَنَ علَى رَأْسِهِ ثَلَاثَ حَفَنَاتٍ. ثُمَّ أفَاضَ علَى سَائِرِ جَسَدِهِ. ثُمَّ غَسَلَ رِجْلَيْهِ. وفي رواية: أنَّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ اغْتَسَلَ مِنَ الجَنَابَةِ، فَبَدَأَ فَغَسَلَ كَفَّيْهِ ثَلَاثًا، ثُمَّ ذَكَرَ نَحْوَ حَديثِ أبِي مُعَاوِيَةَ ولَمْ يَذْكُرْ غَسْلَ الرِّجْلَيْنِ)

كيفية الاغتسال من الجنابة بالتفصيل

اتفق العلماء على أن الاغتسال من الجنابة له صفتان الأولى الصفة الكاملة، أما الثانية فهي الصفة المجزئة، ومن خلال ما يلي سيتم توضيح كيفية الاغتسال من الجنابة بشكل مفصل وذلك لكل صفة على حدى:

الغسل ذو الصفة المجزئة

يقوم المسلم في هذه الصفة بأداء الواجبات فقط في الغسل، بحيث انه ينوي الغسل، ومن ثم يقوم بتعميم الماء على سائر بدنه، إلى جانب القيام بالمضمضة والاستنشاق، ولكنه عليه أن ينوي نية الاغتسال حتى يكون اغتساله صحيح، وهذه الصفة من الغسل جائزة وصحيحة ولا باس فيها، ويمكن المسلم أن يقوم بهذه الطريقة في حالة الاستعجال، ولكن الأفضل أن يقوم بالصفة الكاملة والتي سيتم التعرف عليها في السطور التالية.

الصفة ذو الصفة الكاملة

قام ابن قدامة المقدسي في كتابه المغني بتفصيل كيفية الاغتسال من الجنابة، ومن خلال ما يلي سيتم توضيح ذلك:

    • النية: فلا تقبل أي عبادة أو طاعة من المسلم بدون نية.
    • التسمية: ويقصد بها قول المسلم بسم الله الرحمن الرحيم.
    • غسل اليدين: فيغسلها المسلم ثلاثة مرات.
    • غسل ما به من أذى: وبالتحديد الفرج، حيث يسن لمن يريد الغسل من الجنابة أن يغسل فرجه وهو موضع الجنابة.
    • الوضوء: ويقصد به القيام بالوضوء بالطريقة المعتادة، ومن السنة أن يؤخر المسلم غسل القدمين إلى أخر الاغتسال.
    • يحثي على رأسه ثلاثة مرات: بحيث يصل الماء إلى أصول شعره.
    • يفيض الماء على سائر جسده: وهذا الركن هو ركن أساسي في الغسل من الجنابة، فقد قيل إذا اكتفى المسلم به فإن غسله جائز، لأن الأصل من الغسل وصول الماء إلى سائر الجسم من أجل إزالة النجاسة من عليه وتحقيق الطهارة.
    • يبدأ المسلم بغسل الجزء الأيمن من بدنه: وبعد ذلك ينتهي من الجزء الأيسر ويقوم بتدليك بدنه حتى ينتهي من غسل جميع أجزاء بدنه.
    • ينتقل إلى قدميه فيغسلها: وذلك في نهاية الاغتسال حتى يغسل المسلم قدميه بماء طهور لا يوجد به نجاسة.
  • يقوم بتخليل أصول شعره ولحيته بالماء: ليتأكد من أن الماء وصل إلى تلك المناطق.

 

حكم الاغتسال من الجنابة

حكم الاغتسال من الجنابة

استكمالًا لسؤال كيفية الاغتسال من الجنابة فان حكم الاغتسال من الجنابة فرض وذلك باتفاق جميع المسلمين، والدليل على ذلك قول الله تعالى (وإن كنتم جنبًا فاطهروا)، فلا يحل للمسلم أن لا يقوم بالاغتسال بأي حال من الأحوال، كما لا يجب عليه الترتيب في الغسل من الجنابة، وقد قال تعالى أيضًا (حتى تغتسلوا) ففي أي وقت اغتسل المسلم فقد أصبح طهورًا ولا خلاف في ذلك ولا تجب عليه الموالاة.

حكم تأخير الاغتسال من الجنابة

استكمالا لسؤال كيفية الاغتسال من الجنابة فانه يجب على المسلم أن يسرع في الاغتسال والطهارة من الجنابة ما استطاع إلى ذلك سبيلا، وفي حالة التأخير يستحب له عن يقوم بالوضوء إذا أراد معاودة الجماع مرة أخرى أو عند النوم أو الطعام أو عند الرغبة للخروج لقضاء حوائجه والقيام بشؤونه، ولا يأثم المسلم على تأخير الاغتسال إذا لم يكن لذلك دور في تأخير الصلاة عن وقتها، حيث يأثم المسلم على تأخير الصلاة عن وقتها، فقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الرحمة لا تقترب من الجنب حتى يغتسل ويتوضأ، والدليل على ذلك ما ورد عن أبو داود في سنته عن عمَّار بن ياسر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «ثَلَاثَةٌ لَا تَقْرَبُهُمُ الْمَلَائِكَةُ: جِيفَةُ الْكَافِرِ، وَالْمُتَضَمِّخُ بِالْخَلُوقِ، وَالْجُنُبُ إِلَّا أَنْ يَتَوَضَّأَ».

موجبات الاغتسال

موجبات الاغتسال

بعد التطرق إلى كيفية الاغتسال من الجنابة سيتم من خلال النقاط التالية التعرف على موجبات الاغتسال، فقد ذكر الفقهاء بأن هناك ست موجبات من الجنابة وهي:

  • خروج المني بشهوة: ففي حالة خروج المني والإنسان نائم فلا شهوة في ذلك، وهنا يعرف باسم الاحتلام.
  • التقاء الختانين: سواء تم الجماع أو لا، والدليل على ذلك ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا جلس بين شُعَبِها الأربع، ثمّ جَهَدَها فقد وَجَبَ الغُسل وإن لم يُنزِل).
  • إسلام الكافر: والدليل على ذلك أن الرسول الله صلى الله عليه وسلم أمر واثلة بن الأسقع، وقتادة الرهاوي بالاغتسال عندما أسلموا.
  • انقطاع الحيض ودم النفاس: ولا يوجد خلاف في ذلك.
  • الموت: وقد تم الاتفاق على وجوب غسل الميت.

يعتبر سؤال كيفية الاغتسال من الجنابة من الأسئلة الهامة التي يجب على المسلم أن يكون على دراية بها حتى يكون اغتساله صحيح وحتى يتمكن من أداء العبادات والفرائض في وقتها دون أن يقوم بتأخيرها، لأنه يأثم على تأخير الصلاة لأي سبب كان ولا يأثم على تأخير الغسل إذا لم يكن ذلك سبب في تأخيره للصلاة.

الأسئلة الشائعة

هل يجوز الاستحمام بدل غسل الجنابة؟

لا يجوز الاستحمام بدل من غسل الجنابة لأنه لا نية للطهارة من الحدث الأكبر.

هل يجوز الاغتسال من الجنابة بغسل الفرج فقط؟

لا يجوز الاغتسال من الجنابة بدون غسل الفرج، لأن أصل الاغتسال غسل الفرج ومن ثم الوضوء ليكون الإنسان طاهر.

ما هو البديل عن غسل الجنابة؟

على المسلم أن يقوم بالتيمم عند فقد الماء من أجل الاغتسال من الجنابة وذلك من خلال ضرب التراب بيديه، ويقوم بالمسح على وجهه وكفيه بضربة واحدة.

المصادر

وسوم

  • الاغتسال من الجنابة
  • كيفية الاغتسال من الجنابة
  • شروط الاغتسال من الجنابة
  • وقت الاغتسال من الجنابة
  • كيفية التأكد من نظافة الجسم بعد الاغتسال من الجنابة
  • كيفية استعمال غسول المنطقة الحساسة بعد الجنابة
  • كيفية الاغتسال من الجنابة 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى