منوعات

كيفية صلاة قيام الليل بالتفصيل والدعاء

كيفية صلاة قيام الليل بالتفصيل والدعاء التي هي واحدة من العبادات الهامة التي أشار إليها الرسول صلى الله عليه وسلم وأوصى بها الصحابة رضوان الله عليهم، كما أنها أفضل العبادات التي يتقرب بها العبد من الله عز وجل، مما يكون ذلك سبب في حصوله على رضا الله والبركة والرزق في حياته، ولذلك فيحرص الكثير على أداء تلك الصلاة بشكل مستمر إذا لم يوجد مانع ذلك. 

صلاة قيام الليل

صلاة قيام الليل من الصلوات الاختيارية التي يقوم بها الإنسان في أوقات الليل المتأخرة، وهي واحدة من العبادات المميزة للغاية والتي يتم القيام به من قبل النفس الخاشعة والمؤمنة لله عز وجل، ولهذه الصلاة فصل كبير عند الله عز وجل، فهي من الأعمال الصالحة التي يحرص كل مسلم على القيام بها، وتتميز هذه الصلاة بأنها تزيد من الصلة بين العبد وربه، وتشمل هذه الصلاة الاستغفار والتضرع والتوسل إلى الله عز وجل، مما يعزز ذلك الروابط الروحانية بين الإنسان والله تعالى، ولهذا من خلال السطور التالية سيتم التعرف على كيفية صلاة قيام الليل بالتفصيل والدعاء.

كيفية صلاة قيام الليل بالتفصيل والدعاء

كيفية صلاة قيام الليل بالتفصيل والدعاء

يرغب الكثير في معرفة كيفية صلاة قيام الليل بالتفصيل والدعاء ولذلك من خلال السطور التالية سيتم التعرف على كيفية صلاة قيام الليل بشكل مفصل، ومن ثم سيتم ذكر الدعاء الخاص بها:

  • ينوي العبد النية لصلاة قيام الليل والنية محلها القلب.
  • يجب عليه أن يتطهر ويقوم بالوضوء للصلاة.
  • يقوم بصلاة ركعتين يقرأ فيهما الفاتحة وما تيسر له من القرآن الكريم.
  • يسلم المسلم ويقوم بترديد دعاء قيام الليل.

استكمالا لسؤال كيفية صلاة قيام الليل بالتفصيل والدعاء

دعاء صلاة قيام الليل

استكمالا لسؤال كيفية صلاة قيام الليل بالتفصيل والدعاء، فقد ورد عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: «كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا قَامَ مِنَ اللَّيْلِ يَتَهَجَّدُ قَالَ: “اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ قَيِّمُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ مَلِكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ الْحَقُّ، وَوَعْدُكَ الْحَقُّ وَلِقَاؤُكَ حَقٌّ، وَقَوْلُكَ حَقٌّ، وَالْجَنَّةُ حَقٌّ، وَالنَّارُ حَقٌّ، وَالنَّبِيُّونَ حَقٌّ، وَمُحَمَّدٌ حَقٌّ، وَالسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لَكَ أَسْلَمْتُ وَبِكَ آمَنْتُ وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وَإِلَيْكَ أَنَبْتُ، وَبِكَ خَاصَمْتُ، وَإِلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ، وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ، وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي، أَنْتَ الْمُقَدِّمُ، وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، وَلَا إِلَهَ غَيْرُكَ”.

الأدعية المستحبة في صلاة قيام الليل

الأدعية المستحبة في صلاة قيام الليل

بعد التطرق إلى سؤال كيفية قيام الليل بالتفصيل والدعاء، سيتم من خلال النقاط التالية عرض مجموعة متنوعة من الأدعية التي يمكن الاستعانة بها في قيام الليل، وهذه الأدعية هي:

  • الدعاء بالمغفرة: اللهم اغفر لي وارحمني، اللهم اعف عني واجعلي لي في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقني عذاب النار.
  • الدعاء بالعافية: ربي أسالك أن ترزقني الصحة والعافية في الدنيا والآخرة.
    • الدعاء بالهداية: اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولني يا الله فيمن توليت.
  • الدعاء بالزرق: اللهم ارزقني الرزق الحلال الطيب وبارك لي فيما  رزقتني واجعلني من عبادك الصالحين.

 

الحكمة من مشروعية صلاة قيام الليل

بعد التطرق إلى سؤال كيفية صلاة قيام الليل بالتفصيل فقد شرع الله تعالى صلاة قيام الليل لحكمة أرادها، ومن خلال ما يلي سيتم التعرف على الحكمة من مشروعيتها:

  • يقبل العبد على العبادة بخشوع وتضرع إلى الله عز وجل دون أن ينشغل بأي شيء من أمور الدنيا، وذلك لأن الليل معروف بالهدوء والسكينة مما يساعد ذلك على التقرب من الله عز وجل.
  • يخلص العبد لله عز وجل في هذه الصلاة، وذلك لأنه ينعزل عن العالم الخارجي، مما يؤثر ذلك بشكل إيجابي على النفس.
  • يشعر العبد بالرهبة والخشية من الله عز وجل من أكثر من أي وقت أخر.
  • نيل العبد رحمة ربه عز وجل، وتثبيت الإيمان في قلبه.
  • أفضل وقت لمراجعة القرآن الكريم وما تم حفظه، لأن الذهني في هذا الوقت يكون صافي ويصبح قادر على مراجعة وتثبيت الحفظ.

وقت صلاة قيام الليل

استكمالا لسؤال كيفية صلاة قيام الليل بالتفصيل والدعاء فإن وقت صلاة قيام الليل يبدأ من بعد صلاة العشاء، ويستمر حتى طلوع الفجر، وأفضل وقت لها في الثلث الأخير من الليل، وذلك لأن الله عز وجل ينزل إلى السماء في هذا الوقت، والدليل على ذلك ما روي في الحديث: «إذا مضى شطرُ اللَّيل، أو ثُلُثاهُ، ينزِلُ اللَّهُ تبارك وتعالى إلى السَّماء الدُّنيا، فيقول: هل من سائِلٍ يُعطى؟ هل من داعٍ يُستجابُ له؟ هل من مُستغفرٍ يُغفرُ له؟ حتَّى ينفجر الصُّبح».

عدد ركعات صلاة قيام الليل

عدد ركعات صلاة قيام الليل

استكمالا لسؤال  كيفية صلاة قيام الليل بالتفصيل والدعاء فإن عدد ركعات صلاة قيام الليل فلم يتم تحديد عدد ركعات معين لها، وللمسلم أن يصلي ما شاء من الركعات مثنى مثنى، والدليل على ذلك قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «صَلاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى، فإذا رَأَيْتَ أنَّ الصُّبْحَ يُدْرِكُكَ فأوْتِرْ بواحِدَةٍ. فقِيلَ لاِبْنِ عُمَرَ: ما مَثْنَى مَثْنَى؟ قالَ: أنْ تُسَلِّمَ في كُلِّ رَكْعَتَيْنِ». ومن الأفضل أن يصلي المسلم 11 عشر ركعة مع الوتر فذلك أفضل له، وذلك اقتداء بسنة النبي عليه الصلاة والسلام كما ورد على لسان السيدة عائشة رضي الله عنها، وأقل الوتر ركعة واحدة، والأفضل أن يوتر بثلاثة ركعات ومن الأفضل أن يسلم بعد ركعتين ويأتي بواحدة.

فضل صلاة قيام الليل

بعد التطرق إلى سؤال كيفية صلاة قيام الليل بالتفصيل والدعاء فيجب التنويه إلى أن لصلاة قيام الليل فضل كبير، ومن بين تلك الفضائل ما يلي:

  • صفة من صفات المؤمنين، وعلامة من علامات المتقين، لأنه لا يستطيع قيام الليل إلا من وفقه الله تعالى لذلك.
  • يحصل المسلم على المنزلة العالية والمقام المحمود، وذلك بسبب حصول العبد على الأجر العظيم.
  • يجاب للمسلم فيه دعائه لأن في الليل ساعة لا يسأل المسلم الله عز وجل فيها شيء إلا وأجابه له.
  • باب من أبواب الخير، ودليل على شكر العبد الله عز وجل على نعمه.
  • سبب لمغفرة الذنوب ودخول الجنة بإذن الله تعالى.
  • تعتبر صلاة قيام الليل أفضل صلاة بعد الفرائض، والدليل على ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم «أفضل الصّيام، بعد رمضان، شهر الله المُحرَّمُ، وأفضل الصَّلاة، بعد الفرِيضة، صلاةُ اللَّيل».

في النهاية تتضمن إجابة سؤال كيفية صلاة قيام الليل بالتفصيل والدعاء في أن يقوم المسلم بأداء ركعتين من الصلاة وبعد ذلك يأتي بركعتين أخرى مع ترديد الدعاء الخاص بقيام الليل الذي تم عرضه، مع التضرع إلى الله عز وجل والخشوع له، وسؤاله كل ما يريد الإنسان الحصول عليه في الحياة.

الأسئلة الشائعة

هل يجوز قراءة سور قصيرة في صلاة قيام الليل؟

نعم يجوز للمسلم أن يقرأ قصار السور وطوالها في صلاة قيام الليل، ولكن الرسول الكريم والصحابة رضوان الله عليهم كانوا يقرون طوال السور في قيام الليل، لذلك يفضل للإنسان أن يقرأ طوال السور أن تيسر ذلك.

هل يجوز قراءة نفس السور في قيام الليل؟

نعم يجوز للمسلم أن يكرر نفس السور في قيام الليل فقد ثبت أن الرسول صلى الله عليه وسلم قام بتكرار سورة الزلزلة في ركعتين.

هل يجب أن يكون قيام الليل بالصلاة؟

نعم فقد أشار القرآن الكريم والسنة النبوية إلى أن قيام الليل يكون بالتهجد ويقصد بالتهجد هنا الصلاة.

المصادر

وسوم

  • صلاة قيام الليل بالتفصيل
  • كيفية أداء صلاة قيام الليل
  • دعاء صلاة قيام الليل
  • فوائد صلاة قيام الليل
  • وقت صلاة قيام الليل
  • كيفية الاستيقاظ لصلاة قيام الليل
  • كيفية صلاة قيام الليل بالتفصيل والدعاء 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى