منوعات

لماذا حرم الله لحم الخنزير

لماذا حرم الله لحم الخنزير في الدين الإسلامي، فلحم الخنزير من اللحوم المرحمة في العديد من الأديان الأخرى مثل اليهودية والسيد المسيح، وقد جاء تحريم الدين الإسلامي لذلك امتدادًا لتحريم الأديان السماوية الأخرى، والحكمة من مشروعية تحريم لحم الخنزير من الأحكام الفقهية التي يجب على كل مسلم أن يكون على دراية بها.

لماذا حرم الله لحم الخنزير

الكثير منا يتسائل لماذا حرم الله لحم الخنزير لكن لم يذكر في الشريعة الإسلامية سبب خاص لتحريم لحم الخنزير سوى قوله تعالى (فإنه رجس) ويطلق كلمة رجس على كل ما هو نجس، وهو ما يستقبح في الشرع، وهذا سبب كاف لتحريم الخنزير، كما يوجد سبب عام لتحريم الخنزير وهو أنه من الأطعمة المحرمة، ويستدل على ذلك بقوله تعالى (ويحرم عليهم الخبائث)، ويقصد بالخبائث الأطعمة التي تؤثر بشكل سلبي على صحة الإنسان أو ماله أو تؤثر على أخلاقه، ولم يعرف المسلمون في سالف عصرهم على علم بالتفاصيل الخاصة بخبث الخنزير، ولكن مع الاكتشافات الحديثة تبين أن الخنزير يساعد على إصابة الإنسان بالعديد من الأمراض المختلفة، كما أن به دودة تؤثر بشكل سلبي على الإنسان ويجعل جسمه غير قابل للعلاج.

حكم أكل لحم الخنزير المطبوخ

حكم أكل لحم الخنزير المطبوخ

طبخ لحم الخنزير لا يعد سببًا لجعله محللًا لأكله، وأن تحريم لحمه جاء مطبوخًا أو نيئًا لأن طبخ لأن طبخه لا يقوم بطرد الخواص الكيمائية والمواد الموجودة به والتي تؤثر بشكل سلبي على صحة الإنسان، وبالتالي يحرم طبخ لحم الخنزير واكله، ولا يجوز أكله إلا في حالة الضرورة القصوى، أي في حالة إصابة الإنسان بالهلاك والموت.

أسباب تحريم لحم الخنزير

لماذا حرم الله لحم الخنزير؟ تعددت الأسباب حول تحريم   أكل لحم الخنزير، وفيما يلي توضيح لتلك الأسباب:

  • أمر إلهي من الله عز وجل، فالله تعالى حرم على عباده أكل كل ما هو خبيث، واحل عليهم الطيبات، ويجب إتباع أوامر الله عز وجل والخضوع له.
  • الخنزير سبع من السباع، وفي ذلك استدلالا لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال: (كُلُّ ذِي نابٍ مِنَ السِّباعِ فأكْلُهُ حَرامٌ) ، وذلك لأن الخنزير يأكل الحم والبهيمية والعشب والحشائش.
  • حيوان من الحيوانات القذرة التي تأكل الطعام القذر، مما يكون ذلك سبب في نقل الضرر والقذر إلى كل من يقوم بأكله.
  • حيوان من الحيوانات النجسة، التي تضر الإنسان، ويستدل على ذلك بقول الله تعالى في كتابه العزيز حيث قال: (قُل لاَ أَجِدُ فِيمَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلاَّ أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقًا أُهِل لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ).
  • الخنزير من الخبائث التي يصعب على النفس البشرية السوية التي تؤمن بالله عز وجل والتي مولوده على الفطرة الصحيحة أكلها.

حكم أكل لحم الخنزير

حكم أكل لحم الخنزير

يحرم أكل لحم الخنزير ولا يجوز أكله، أو أكل أي شيء منه إلا في وقت الضرورة وذلك باتفاق الأمة الإسلامية، فقد قال تعالى (قُل لاَ أَجِدُ فِيمَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلاَّ أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقًا أُهِل لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ)، ومن هذه الآية يستدل على أنه يجوز للمسلم أن يأكل لحم الإبل إذا خاف على نفسه من الموت إذا لم يقم بأكل شيء.

ولكن عليه أن يأكل كمية قليلة منه بمقدار ما يبعده عن الهلاك، ويفضل للشخص إذا أتيح أمامه لحم كلب أو لحم خنزير أن يقوم بأكل لحم الكلب، ولا يقوم بأكل لحم الخنزير إلا عند الضرورة، وهذا مذهب الحنابلة، أما بعض العلماء الآخرين فقد قاموا بتحليل أكل لحم الكلب، كما يمكن للمضطر أن يأكل أي شيء من الخنزير ما عدا لحمه مثل شحمه أو كليته أو كبده، لأن في لحم نصه واضح على تحريمه على خلاف بقية أجزاء جسمه، وبالنسبة للمالكية فقد ذكر أنه يجوز للمسلم أن يأكل من لحم الميتة عند الضرورة ولا يقوم بأكل لحم الخنزير وذلك في حالة الضرورة فقط.

أحكام مختلفة خاصة بالخنزير

تتعدد الأحكام المتنوعة المتعلقة بالخنزير وليس في لحمه فقط، ومن خلال النقاط التالية سيتم توضيح بعض من تلك الأحكام:

  • بيع لحم الخنزير: لا يجوز بيع لحم الخنزير سواء كان حيًا أو ميتًا، لأن تحريم البيع جاء بشكل عام ولم يتم تحديد البيع حيًا أو ميتًا.
  • استخدام شيء من الخنزير للانتفاع به: الخنزير من الحيوانات الخبيثة والنجسة وكل ما ينتج عنه يعتبر نجس، ولا يجوز استخدام أي شيء منه بغرض الانتفاع به، ولا يجوز الحصول على أي جزء منه بهدف الاهتمام أو الاعتناء به، وهذا هو مذهب جميع الفقهاء.
  • جلد الخنزير: لا يجوز الحصول على جلد الخنزير بهدف الانتفاع به حتى بعد الدباغة، لأن جلده نجس ولا يطهر بعد دباغته، لأن الدباغة لا تزيل النجاسة.
  • الاغتسال من نجاسة الخنزير: يعد الغسل من نجاسة الخنزير واجبة مثل تطهير الجسد من باقي النجاسات المختلفة، ويتم الغسل حتى يتم التأكد من زوال النجاسة.
  • استخدام أي شيء مما هو متعلق بالخنزير من أجل التداوي من الأمراض:لا يجوز استخدام أي شيء من الخنزير من أجل صنع الأدوية التي تساعد على الشفاء من الأمراض، وهذا هو مذهب الحنفية والمالكية والحنابلة، وبالنسبة للشافعي فإنه يرى أن الخنزير خبيث، ولا يجوز التداوي به.

لماذا خلق الله تعالى الخنزير وهو محرم

لماذا خلق الله تعالى الخنزير وهو محرم

الله تعالى بيده كل شيء، وله الحكمة في خلقه للمخلوقات المختلفة، وقد خلق الله تعالى الخنزير حتى يتم تنظيف المكان من القاذورات الموجودة بها، كما قيل أيضًا أن السبب من ذلك هو استدلالا على عقاب الله عز وجل لبعض الأمم الذين من عليهم بسخطه عليهم وحولهم إلى قردة وخنازير، والله تعالى يخلق ما يشاء وهو وحده أعلم بالحكمة من المخلوقات التي يخلقها على وجه الأرض.

أضرار أكل لحم الخنزير

هناك العديد من الأضرار التي تؤثر بشكل سلبي على صحة الإنسان، ومن بين تلك الأضرار ما سيتم عرضه في النقاط التالية:

  • يحتوى لحم الخنزير على نسبة كبيرة من الكولسترول الذي يؤدي زيادته في الجسم إلى الإصابة بتصلب الشرايين.
  • يؤدي إلى الإصابة بسرطان الدم وسرطان الثدي والقولون والبروستاتا والمستقيم.
  • يؤدي إلى الإصابة بالسمنة.
  • يؤدي أيضًا إلى الإصابة بالحكة وقرحة المعدة وأيضًا الإصابة بالحساسية.
  • يحتوى على الدودة الشريطية التي تؤدي إلى الإصابة بالتهابات الرئة، كما تساعد الدودة الشريطية أيضًا على نمو البويضات في جسم الإنسان مما يؤدي ذلك إلى الإصابة بما يعرف بالجنون أو الهستيريا وذلك في حالة نمو في الدماغ.
  • يؤدي نمو الدودة الشريطية أيضًا في القلب إلى الإصابة بالنوبات القلبية.

سؤال لماذا حرم الله لحم الخنزير من الأسئلة الدينية الهامة التي يجب معرفة إجابتها، ومن خلال السطور السابقة تبين أن لحم الخنزير يؤثر بشكل سلبي على صحة الإنسان ويؤدي إلى إصابته بالعديد من الأمراض المختلفة، كما أنه من الحيوانات القذرة التي خلقها الله عز وجل للتخلص من القاذورات.

الأسئلة الشائعة

والان دعونا نتعرف على أبرز الااسئلة الشائعة والمتكررة حول موضوع لماذا حرم الله لحم الخنزير

ما حكم لمس لحم الخنزير؟

يمنع لمس لحم الخنزير باليد حتى وان لم يتم أكله، ولا يوجد فرق بين لمسه باليد أو لمسه بالقفازات.

من أول من حرم الخنزير؟

أول من حرم الخنزير البابليين.

هل اليهود يأكلون لحم الخنزير؟

لا، حيث حرمت الديانة اليهودية العديد من أنواع اللحوم المختلفة ومن بينها لحم الخنزير.

المصادر:

الوسوم

  • تحريم لحم الخنزير
  • أسباب تحريم أكل لحم الخنزير
  • حكم أكل لحم الخنزير في الإسلام
  • فوائد تحريم لحم الخنزير
  • اضرار لحم الخنزير
  • لماذا حرم الله لحم الخنزير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى