منوعات

لماذا لا يجب علينا النظر في عيون

لماذا لا يجب علينا النظر في عيون القطط والتي تعد واحدة من الأمور التي انتشرت بين الأشخاص الذين يمتلكون حيوانات أليفة، وخاصة بعد أن كثر التحذير من ذلك حتى لا يؤثر ذلك بشكل سلبي على صاحبها، فالقطط واحدة من أكثر الحيوانات الأليفة التي يسهل التعامل معها واصطحابها إلى المنزل، فهي من الحيوانات التي لا تلحق الأذى بصاحبها ولا تؤثر بأي شكل سلبي عليه إذا عاملها بطريقة حسنة بعيدة عن القسوة وجعلها تشعر بالأمان وهي معه.

لماذا لا يجب علينا النظر في عيون القطط

بناء على الدراسات التي تم إجراؤها تبين أن النظر إلى أي عيون بشكل عام وليس لعيون القطط فقط من الممكن أن يؤدي إلى الدخول في حالة من الاضطرابات النفسية، وفي بعض الحالات قد يصل الأمر إلى مرحلة الجنون، وتحديدا إذا تم النظر إلى عين القطط، وذلك لأن عينها واسعة وجذابة تجذب انتباه من ينظر إليها.

وقد قيل في ذلك أيضًا العديد من الخرافات التي تم تداولها عبر العديد من المواقع المختلفة، حيث قيل أنه بمجرد النظر إلى عين القطة والتحديق فيها يمكن الاستدلال على دخول الجنة أو دخول النار والعياذ بالله، فيقال عند التحديق في عين القطة إذا ظهر طيف أحمر فهذا دليل على دخول الشخص النار، أما إذا ظهر هالة بيضاء فهذا دليل على دخول الشخص الجنة، وكل ذلك بدع من البدعات وأكاذيب لا يمكن تصديقها. 

أسباب عدم النظر في عيون القطط

لماذا لا يجب علينا النظر في عيون القطط

توصل الباحثون إلى أن النظر إلى عيون القطط دون أن رمش العين يوحي للقطط بأنه الشخص يتحداهم، وهذا من الأمور التي تقلقهم وتجعلهم يشعرون بأن حياتهم مع هذا الشخص مهددة بالخطر، مما يجعل القط يثور بشكل مباشر على الشخص، وبالرغم من أن الباحثون يرون أن النظر في عيون القطط أسلوب تهديدي لهم إلا أنه يمكن النظر إلى عيونهم على فترات مختلفة لأن لذلك دور كبير في زيادة الود والصداقة بين الشخص وبين القط الخاص به.

رأي علم النفس في سؤال لماذا لا يجب علينا النظر في عيون القطط

يرى علم النفس أن الشخص الذي لا يخاف من القطط وينظر إلى عيونها هو أمر عادي لها، أما إذا كان الشخص يخاف من القطط وينظر إليها فإن جسمه سيقوم بإفراز هرمونات الأدرينالين والكورتيزون، مما يزيد ذلك من توتره إلى أن يزداد الخوف بداخله وبالتالي سيؤثر عليه ذلك بشكل سلبي، لذلك لا يفضل النظر إلى عيون القطط لعدم الشعور بأي شعور غير مستحب سواء كان ذلك للشخص ذاته أو للقطط نسفها.

هل من الخطر النظر إلى عيون القطط

بشكل عام النظر إلى عيون القطط من الأمور الغير مستحبة بشكل عام، وذلك لأنها تسبب القلق والارتباك للقلق، حيث تشعر القطط أن صاحبها يهددها بالخطر، لذلك تتجنب القطط النظر إلى بعضها البعض عندما عدم الرغبة في نشوب معركة بينها وبين قط أخر، وتبدأ النظر في مكان أخر معاكس لعيون القط المقابل لها، لأنه بمجرد تحديقهم لبعضهم البعض سيجعل القطان يشعران بالتهديد والعدوان مما يؤدي ذلك إلى نشوب معركة أو خلاف بينهم.

خطوات قراءة عيون القطط

خطوات قراءة عيون القطط

هناك مجموعة من الخطوات التي يمكن إتباعها لقراءة عيون القطط ومعرفة ما يريدون، وهذه الخطوات هي كما يلي:

  • نظر القط إلى الشخص وهو داخل إلى المطبخ دليل على القط جائع ويريد الحصول على الطعام، حيث يوجد العديد من القطط التي تعبر عن رغبتها في تناول الطعام بالنظر في صمت للتعبير عن شعورها بالجوع.
  • نظر القط إلى الشخص وهو يقوم بتأدية بعض المهام في منزله أو في عمله دليل على أن القط يشعر بالملل ويريد أن يلعب مع هذا الشخص.
  • رؤية القط هو ينظر بطرف عينه إلى شخص ما دليل على أنه يحبه ويثق به.
  • نظر القط للشخص بعيون كبيرة دليل على شعورها بالخوف والعصبية، كما أنه يدل على عدم وضوح الرؤية لها بسبب انخفاض الرؤية، وربما يدل أيضًا ذلك على الحب والمودة.

ماذا تشير نظرات القطط

تشير نظرات القطط إلى حالتين مزاجيتين مختلفتين، ومن خلال السطور التالية سيتم التعرف على تلك الحالتين:

  • نظرة القطة إلى الشخص بنظرات ثابتة مع وضعية جسم صلبة دليل على شعور القط بالعداء، كما يدل أيضًا على رغبة القط في اللعب مع الشخص أو الحصول على الاهتمام منه.
  • اتساع حدقة عين القط اثناء النظر  إلى  صاحبه دليل على شعوره بالخوف أو القلق أو الغضب، ويكون ذلك ملحوظًا عندما يتم اصطحابها إلى الطبيب البيطري.
  • اتساع حدقة العين مع ارتخاء جسد القطط دليل على الثقة الكبيرة التي بين القط وصاحبها.
  • نظر القط إلى صاحبه  من مسافة بعيدة دون أن يرمش دليل على العدوان والهيمنة وهذه النظرة عادة ما يتم استخدامها بين القطط عندما تريد السيطرة على الطعام.

أنواع نظرات القطط

أنواع نظرات القطط

هناك العديد من أنواع نظرات القطط التي تمتلك كل منها معنى معين بين طياتها، ومن خلال ما يلي سيتم توضيح تلك الأنواع، ومتى يمكن النظر إليها:

  • نظرة الاسترخاء: تعني هذه النظر أن القط ينظر إلى صاحبه ويرمش بعينه بكل بطء مع ابتسامة خفيفة، ويشير ذلك إلى الثقة والمودة التي بينها وبين صاحبها.
  • أعين نصف مغلقة: تشير هذه النظرة إلى أن القط يشعر بالسعادة والاسترخاء والأمان في نفس الوقت، وعادة ما تستخدم القطط تلك النظرة عندما يعود صاحبها من العمل كإشارة على المودة والحب.
  • التحديق: عادة ما يشير التحديق إلى العدوانية، أما إذا كان التحديق بشكل ودي فهذا دليل على الحب والمودة.
  • العيون الواسعة المستديرة: تشير هذه النظرة إلى أن القط يشعر بالخوف أو أنه أصبح متحمس لفعل شيء ما، وفي حال كان ذيل القط منخفض فهذا دليل على شعورها بالخوف الشديد من شيء ما.

 

كيف يمكن تفهم القطط دون النظر إلى عينيها بشكل مباشر

للعين دور كبير على زيادة التواصل بين القطط وصاحبها، ولكن يجب على الشخص أن يكون على علم بمجموعة من الطرق التي تساعده على فهم القط الخاص به دون النظر إلى عينيه ومن بينها:

  • مراقبة لغة الجسد: فعندما يكون القط سعيد أو مسترخي يقوم برفع ذيله قليلا أو يتمدد، بينما عندما يكون متوتر أو غاضب فانه يقوس ظهره وتضيق عينه.
  • مراقبة صوت القط: تقوم القطط بإصدار بعض الأصوات التي تعبر من خلالها عن احتياجها ومشاعرها، كما يصدر منها بعض الروائح والأصوات.
  • اللمس: تقبل القطط اللمس عندما تكون مستسلمة وتقبل الاحتضان، وعندما تكون متوترة فإنها لا تقبل الاحتضان، لذلك يفضل تجنب ملامستها.
  • احترام مساحتها الشخصية: يحتاج القط إلى الشعور بالهدوء والخصوصية، لذلك عند ملاحظة القط يجلس في مكان بعيد يجب تركه دون تدخل.
  • معرفة احتياجات القطة: وذلك من خلال سلوكها.
  • تقديم الطعام للقط: بشكل منتظم مع تقديم الرعاية والاهتمام لها.

بعد أن تم التعرف على إجابة سؤال لماذا لا يجب علينا النظر في عيون القطط، ومن خلال ما سبق تبين أن نظرات عين القطط توحي إلى العديد من الأمور المختلفة بناء على الحالة المزاجية لها، وإذا لم يتم التعرف على الحالة التي يمر بها القط الآن ربما يؤثر ذلك بشكل سلبي على الشخص، فبالرغم من أن القطة مشهورة برقته إلا أنها قد تكون شرسة في أغلب الأوقات.

والان لنأخذ بعض الاسئلة الشائعة عن لماذا لا يجب علينا النظر في عيون:

الأسئلة الشائعة

ما هو الشيء الذي يخاف منه القطط؟

تخاف القطط التي تمتلك حاسة سمع جيدة من الضوضاء العالية أو ما تعرف بالمفاجئة.

هل يشعر القط بحب صاحبه له؟

نعم وذلك لأن القط من الحيوانات الحساسة التي تشعر بمودة الشخص وحبه لها.

ما هي علامات كره القطط لصاحبها؟

القيام بعض الشخص، وعدم الرغبة في الجلوس معه، وتختبئ منه، وتتسع حدقة عينها، وتتبول على الأغراض الخاصة به.

المصادر

وسوم

  • نظرة القطط للبشر
  • معنى نظرات القطط
  • لغة جسد القطط
  • سلوك عدواني القطط
  • هل يحدق القطط في البشر
  • هل يسيطر علينا النظر في عيون القطط
  • لماذا لا يجب علينا النظر في عيون القطط

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى