منوعات

لماذا يعد التمر افضل غذاء لافطار الصائم

لماذا يعد التمر افضل غذاء لافطار الصائم

لماذا يعد التمر افضل غذاء لافطار الصائم الذي يعد واحد من الأسئلة التي تكثر في شهر رمضان المبارك، فالتمر من السنة التي أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بها الأمة الإسلامية، وذلك لما له من العديد من فوائد الرائعة التي تؤثر بشكل إيجابي على صحة الجسم، حيث يحتوي التمر على ما لا يقل عن 15 معدن أساسي والتي تعمل على تعزيز صحة الجسم والعظام والأنسجة.

التمر أفضل غذاء لافطار الصائم

يعتبر التمر من أفضل الأغذية التي يفطر عليها الصائم في رمضان، وذلك لأنه يحتوي على السكريات المتنوعة ما بين السكروز والجلوكوز والفركتوز، والتي تعد من المكونات سريعة الهضم والامتصاص من قبل الجسم، كما تصل فائدتها في وقت قصير للغاية للدم، والصائم بعد ساعات من الانقطاع عن الطعام والشراب يحتاج إلى الغذاء السريع الذي يقوم بإمداد جسمه بالسكريات التي يحتاج إليها والتمر هو الغذاء الفعال لذلك، كما يتميز التمر أيضًا بأنه يحتوي على العديد من العناصر المفيدة للجسم مثل الكربوهيدرات والألياف والسكريات والبروتين والمعادن، ويجب التنويه إلى أن التمر يحتوى من 70%- 75% من السكريات، أما باقي المكونات الأخرى فإنها تمثل الجزء المتبقي.

فوائد التمر الصحية للصائم

فوائد التمر الصحية للصائم

يعد التمر من الأطعمة المثالية التي يتم تناولها من قبل الصائم وهذا يرجع إلى الفوائد العظيمة له، ومن بين تلك الفوائد ما يلي:

  • يعمل على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة التي يحتاج إليها وذلك لأنه يحتوي على الكربوهيدرات والألياف والبروتين وأيضًا السكريات الطبيعية ومن بينها الجلوكوز والسكروز والفركتوز.
  • يعمل على تحسين وظائف الجهاز الهضمي، مثل الوقاية من الإمساك بسبب احتوائه على الألياف، وتخفيف الإسهال لاحتوائه على نسبة كبير من البوتاسيوم، ويعمل على تحفيز نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء.
  • يعمل على تحسين وظائف المخ، حيث أنه يساعد على التقليل من أعراض الأرق والقلق، ويساعد على التمتع بذاكرة قوية وجيدة، وهذا يرجع لاحتوائه على السكريات والمعادن وأيضًا الفيتامينات المتنوعة.
  • يساعد على التقليل من الإصابة بأمراض هشاشة العظام وذلك لاحتوائه على الفسفور والبوتاسيوم والكالسيوم، كما تعمل المكونات الموجودة في التمر على المحافظة على صحة العظام وتقويتها.
  • يعمل على معالجة فقر الدم وذلك لاحتوائه على الحديد الذي يقوم بعملية تشكيل كريات الدم الحمراء في الجسم.
  • يزيد من صحة القلب والأوعية الدموية وذلك لاحتوائه على الصوديوم والبوتاسيوم والمغنيزيوم والكالسيوم التي تعد من أهم العناصر اللازمة لعضلة القلب.
  • يقي من الالتهابات وذلك لأنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة مما يساعد ذلك على التقليل من الإصابة بالتهاب المفاصل الحاد، والتهابات الشرايين الكبيرة، وأيضًا التهابات الجهاز الهضمي السفلي.

فوائد إفطار مرضى الضغط على التمر

لماذا يعد التمر افضل غذاء لافطار الصائم لانه يعتبر هو العلاج الفعال لمرضى ضغط الدم في شهر رمضان بعد حدوث تغير في أوقات تناول الدواء، وذلك لما يتميز به بالعديد من الفوائد ومن بينه:

  • يعمل على السيطرة على ضغط الدم وذلك لأنه يحتوى على نسبة كبيرة من البوتاسيوم الذي يقوم بدوره في خفض مستوى ضغط الدم.
  • استقرار مستوى السكر في الدم وذلك بسبب احتواء التمر على الألياف، كما انه يعمل التوازن بين الصوديوم و مستوى الأملاح في الجسم مما يقي ذلك من الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
  • يعمل على زيادة استرخاء عضلات القلب والأوعية الدموية بفضل احتوائه على المغنسيوم  ، مما يعمل ذلك على خفض معدل ضغط الدم في الجسم.

فوائد إفطار الحامل على التمر

فوائد إفطار الحامل على التمر

لإفطار الحامل على التمر في شهر رمضان دور كبير في تقوية عضلات الرحم وخاصة إذا كانت في الشهور الأخيرة من الحمل، إلى جانب احتوائه على نسبة كبيرة من الحديد الذي يعمل على تغذية الجنين والمشيمة والمحافظة على نسبة الهيموجلوبين في الجسم خلال فترة الحمل، لذلك يجب أن تحرص الحامل على الإفطار على التمر كل يوم.

فوائد الإفطار على التمر لتقوية المناعة

لماذا يعد التمر افضل غذاء لافطار الصائم لانه يحتوى على عناصر مقاومة للالتهابات، كما انه يحتوى أيضًا على نسب كبيرة من المغنسيوم الذي يقوم بدوره في تقوية المناعة ويعمل على تعزيزها، ويمنع الإصابة بالالتهابات، بالإضافة إلى أنه يعد مصدر أساسي للحصول على الحديد، الذي يعد من أبرز العناصر التي تعمل على تقوية المناعة، والتي تحافظ على نسبة الهيموجلوبين في الدم.

فوائد الإفطار على التمر لصحة البشرة

يساعد التمر البشرة على حصولها على الفيتامينات الهامة التي تحتاج إليها والتي تجعلها مرنة وناعمة، ومن بين أبرز تلك الفيتامينات فيتامين سي وفيتامين د، كما انه يحتوى أيضًا على مضادات الأكسدة التي تقاوم الشيخوخة وتكافح التجاعيد الموجودة على البشرة، ويمنع من تراكم الميلانين في الجسم عليها، مما يجعلها تظهر نقية وناعمة خالية من أي عيوب.

القيمة الغذائية للتمر

من خلال الجدول التالي سيتم عرض القيمة الغذائية لكل حبة تمر واحدة:

سعرات حرارية

20 كيلو كالوري.

ماء

1.46 جرام.

حديد

0.072 مليجرام.

المغنسيوم

3.05 مليجرام.

بوتاسيوم

467.6 مليجرام.

صوديوم

0.142 مليجرام

دهون

0.028 جرام.

كربوهيدرات

5.32 جرام.

الألياف الغذائية 

0.568 جرام.

الكالسيوم

2.77 مليجرام.

بروتين 

0.174 جرام.

كيفية استخدام التمر لإفطار الصائم

كيفية استخدام التمر لإفطار الصائم

يجب على المسلم أن يتجنب الإكثار من تناول التمر وخاصة الأشخاص المصابون بمرض السكر ومرضى الكلى حتى لا يؤثر ذلك بشكل سلبي عليهم، ويمكن تناول التمر بأكثر من طريقة مختلفة ومن بينها:

  • تناول التمر بعد غسله بشكل جيد بالماء.
  • نقع التمر بعد إزالة النواة منه في كوب به حليب لمدة لا تقل عن 3 ساعات.
  • إضافة التمر إلى الفواكه المجفف أو بعض المكسرات.
  • شرب كوب من عصير الموز بالحليب مع التمر.
  • عمل كرات من التمر المهروس المضاف إليه كمية مناسبة من البسكويت المطحون، والمغطاة بطبقة من الشوكولاته أو جوز الهند الناعم.

عدد حبات التمر في اليوم للصائم

يمتلك التمر العديد من الفوائد الرائعة التي تؤثر بشكل إيجابي على صحة الإنسان، لذلك فإنه يمكن للأشخاص الأصحاء تناول من 3-7 حبات من التمر يوميًا ليتمكنوا من الحصول على الفوائد الرائعة للتمر، بفضل المكونات الغذائية التي يتكون منها سواء من الحديد أو مضادات الأكسدة أو المعادن أو الألياف اللازمة لصحة الجسم والمحافظة عليه.

أضرار تناول التمر بكثرة

قد ينسى الصائم نفسه أثناء الإفطار من شدة الجوع فيقوم بتناول كمية كبيرة من التمر أثناء الإفطار، مما يؤثر ذلك بشكل سلبي عليه، ومن بين أبرز تلك الإصرار ما يلي:

  • زيادة الوزن.
  • ارتفاع مستوى السكر في الدم.
  • حدوث بعض المضاعفات لدى الأشخاص المصابون بمرض القصور الكلوي.
  • إصابة الشخص بمرض السكري لعدم تحمل جسمه الفركتوز.
  • حدوث انسداد في القصبات الهوائية وخاصة عند الأطفال.
  • إصابة الأسنان بالتسوس.
  • زيادة نسبة البوتاسيوم في الجسم.

وبهذا بعد أن تم الإجابة على سؤال لماذا يعد التمر أفضل غذاء لإفطار الصائم تبين أن التمر من أفضل الأغذية التي يتناولها الصائم وذلك لأنه يقوم بإمداد جسمه بالطاقة اللازمة التي يحتاج إليها بعد انقطاعه عن الطعام والشراب لعدة ساعات، كما انه يحتوى على العديد من الفوائد الرائعة التي تؤثر بشكل إيجابي على صحة جسم الإنسان.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي بعض الاسئلة الشائعة حول لماذا يعد التمر افضل غذاء لافطار الصائم وأفضل الإجابات لهذه الأسئلة:


ما هو أفضل ما يفضل عليه الصائم؟

للصائم أن يفطر على متيسر له، ولكن من الأفضل تناول الرطب ومن ثم التمر ومن ثم الماء، وإن أفطر بما هو دون ذلك فلا بأس عليه.

هل التمر يحتوي على اوميغا 3؟

نعم، مما يساعد ذلك على التقليل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب.

هل التمر يمنع الجلطات؟

نعم وذلك لأنه يقلل من مستوى الدهون الثلاثية في الجسم ويعمل على تقليل الإجهاد التاكسدي التي تعد من أبرز العوامل للإصابة بأمراض القلب والشرايين والإصابة بالجلطات.

المصادر

وسوم

  • فوائد تناول التمر على الافطار
  • افضل طعام للافطار في رمضان
  • السنة النبوية بشأن الافطار بالتمور
  • فوائد صحية لتناول التمر للصائم
  • غذاء مثالي لتعويض طاقة الصائم
  • لماذا يعد التمر افضل غذاء لافطار الصائم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى