منوعات

لماذا يفتح السمك فمه باستمرار

يفضل العديد من الأشخاص تربية الأسماك وعنايتهم في أحواض سمك للزينة داخل منازلهم، ولذلك نجدهم في حالة بحث دائم عن كل ما يخصهم لمعرفة الطريقة الصحيحة للتعامل معهم وتقديم كافة طرق العناية بشكل صحيح، ويعتبر فتح فم السمك باستمرار ظاهرة مثيرة للاهتمام للكثير من الأشخاص، كما أنها تثير العديد من التساؤلات، وقد تعتبر هذه الظاهرة غريبة بعض الشئ للكثيرين، ويجعلهم في حالة بحث دائم لإيجاد تفسير لذلك، ومن ثم كان لزاما علينا أن نجيب على تساؤل لماذا يفتح السمك فمه باستمرار، تابعونا عبر السطور التالية لنستكشف أسباب هذه الظاهرة. 

لماذا يفتح السمك فمه باستمرار

لماذا يفتح السمك فمه باستمرار

تساءل قد يراود أذهان العديد من مربيين الأسماك، ويسمعون دائما للبحث عن الإجابة الصحيحة لمعرفة كافة الأسباب حول ذلك، ويمكن الرد على سؤال لماذا يفتح السمك فمه باستمرار من خلال النقاط التالية:

أسباب طبيعية

  • وذلك يرجع إلى أن عملية التنفس تعتبر واحدة من أهم وظائف الحياة، والسمك له نظام تنفس خاص يسمح له بالتنفس تحت الماء.
  • يعتمد تنفس السمك على استخلاص الأكسجين المذاب في الماء من خلال الشقيقات (الزوغات) الموجودة في الخياشيم البطنية، وللقيام بذلك يحتاج السمك إلى تدفق الماء عبر هذه الخياشيم، ثم يتم بعد ذلك زفر كمية المياه المتبقية، والتي يطرد معها غاز ثاني أكسيد الكربون. 
  • وهنا تظهر الإجابة على لماذا يفتح السمك فمه باستمرار، حيث يتم فتح الفم عندما يكون السمك بحاجة لسحب الماء إلى فمه، ومن ثم يتم تمريره عبر خياشيم الشقيقات و استخلاص الأكسجين منه.

أسباب تغذوية

أسباب تغذوية
  • حيث أن الأسماك تحتاج إلى فتح فمها لاصطياد طعامها المفضل، من الكائنات البحرية والعوالق وخلافه، باختلاف نوع السمك ذاته، حيث يعد سمك الهامور واحدا من هذه الأنواع، حيث أن فتح السمك لفمه يسمح له بالقبض على الفريسة المحتملة أو الطعام العائم ابتلاعه .
  • كما أن فتح الفم المستمر للسمك قد يكون له علاقة بتنظيم ضغط الماء داخل فم السمك، أو ربما يكون له علاقة بتهوية الخياشيم البطنية بشكل أفضل.

على الرغم من أن فتح الفم باستمرار للسمك قد يبدو غريبًا بعض الشئ، إلا أن ذلك يعد أمرا طبيعيًا وضروريًا لعملية التنفس والتغذية لدى الأسماك، مما يعكس هذا السلوك البيولوجي المدهش مدى تكيف السمك مع بيئته المائية للبقاء والازدهار في عالم المحيطات والبحار. 

كم مرة يجب عليهم فتح وإغلاق أفواههم؟ وهل هذه علامة على وجود مرض في أسماكك؟

كم مرة يجب عليهم فتح وإغلاق أفواههم؟ وهل هذه علامة على وجود مرض في أسماكك؟

بعد الإجابة على سؤال لماذا يفتح السمك فمه باستمرار ومعرفة الأسباب البيولوجية الكاملة وراء ذلك، قد يراود ذهنك الآن تساؤل حول عدد المرات التي يجب على الأسماك فتح وإغلاق أفواههم، وهل يعد ذلك دلالة على وجود مرض في الأسماك التي تمتلكها، للإجابة عن ذلك يمكننا القول بأنه على الرغم من أن عملية فتح وإغلاق السمكة لفمها من الممكن أن يكون دلالة على شيء أكثر خطورة، إلا أن ذلك عادةً ما يعد سلوكًا طبيعيًا وبيولوجيا.

  • فإذا كانت معايير المياه الخاصة بك صحيحة بالنسبة النوعية السمك الذي تمتلكه، وكان الخزان نظيفًا بقدر كافي ويتم صيانته بشكل دوري جيدًا، فلا حاجة إلى قلقك.
  • مثال ذلك، تتنفس الأسماك من خلال الخياشيم، وفي بعض الأحيان، قد تصبح تلك الخياشيم مسدودة بعض الشئ، بالأخص في حال كانت الأسماك تبحث عن بقايا الطعام، وحتى يتم تنظيف الخياشيم تقوم الأسماك في هذه الحالة بسحب الماء من خلال هذه الخياشيم ومن ثم طردها عدة مرات متتالية.
  • الأسماك، من نوع البيتا والجوراميس، تتنفس في المتاهة مما يعني إلى حاجتها إلى تنفس الهواء الجوي على فترات منتظمة حتى يتم تكملة الأكسجين المذاب في الماء.
  • قد يرجع أيضا السبب إلى ذلك هي أن الأسماك جائعة، حيث تعتاد العديد من هذه الأسماك على اقتراب أصحابها من الحوض لإطعامهم، فالأسماك الذهبية مخلوقات ذكية جدًا، قادرة على التعرف عادة على الوقت المناسب لإطعامهم فيه، يشترط في ذلك عدم وجود علامات استغاثة ظاهرة على الأسماك، مع التأكد من كون المياه نظيفة وتخضع للمعايير الصحيحة، مع مراعاة عدم الإفراط في إطعامهم، وإعطائهم الطعام عدة مرات يوميا بقدر ما يحتاجونه.
  • في بعض الأحيان قد تكون الأسباب مرضية، من ابتلاع قطع دقيقة من الحصى، وهو ما يستدعي استخراجه.
  • قد يكون السبب أيضا نقص حاد في اليود، مما يتسبب في الإصابة بأورام الغدة الدرقية للأسماك، يصاحب ذلك نقاط باللون الأحمر أسفل الفم، وفي هذه الحال قد يستدعي إدخال طعام غنى باليود للأسماك، ومن أشهر هذه الأنواع هيرمو فلاكس. 
  • مرضية، قد يكون أيضا الإجابة على سؤال لماذا يفتح السمك فمه باستمرار، قد يرجع إلى نوعية المياه الرديئة والتي قد تؤدي إلى اختناق هذه الأسماك بشكل فعال، وذلك لأنها تحتوي على كمية أقل من الأكسجين الذي تحتاجه هذه الأسماك.
  • تنتج الأسماك طوال النهار والليل العديد من النفايات الناتجة عن عملية التغذية، فإذا تم تراكم مخلفات الأسماك، فإن ذلك سوف يتحلل بالتدريج والتي يسفر عنها إنتاج الأمونيا والنتريت السامة مما يتسبب في تسمم الأسماك.
  • قد يرجع درجة حرارة الماء سببا في ذلك أيضا، حيث أن أسماك المياه الباردة والأسماك الاستوائية قد تتسبب في تعرض الأسماك لصدمة درجة الحرارة في حال كان الماء الموجود في الحوض ساخنًا جدًا أو باردًا جدًا، ومع ذلك، في حال كان الماء في الحوض دافئًا جدًا، فقد تلهث الأسماك باحثة عن الهواء، وذلك يرجع إلى أن مستويات الأكسجين المذاب في الماء قد تكون منخفضة جدًا بالنسبة للأسماك المتعطشة للأكسجين، حيث نوصي بضرورة استخدام مقياس حرارة رقمي يمكن تثبيته على أحد جوانب الخزان، وكل ما عليك فعله بعد ذلك هو إلقاء نظرة على مقياس الحرارة يوميا بشكل منتظم للتأكد من أن مستويات درجة حرارة الماء مناسب تماما لاسماكك.
  • أن من أحد الأسباب حول لماذا يفتح السمك فمه باستمرار ، هو في حال كان الماء دافئًا جدًا أو باردًا جدًا، فإن ذلك يعد مؤشرا إلى وجود مشكلة في منظم حرارة الموجود في السخان أو قد بشير إلى وجود عطل في السخان، وفي هذه الحالة يلزم شراء سخان بديل في أسرع وقت لتفادي تعرض أسماكك لصدمة الحرارة، ولعل ذلك قد تكون إجابة أخرى لسؤالك لماذا يفتح السمك فمه باستمرار . 

ومن الجدير بالذكر أن ذلك لا ينطبق بشكل كامل على جميع أنواع الأسماك، حيث قد تختلف سلوكيات فتح الفم وفقًا للنوع والبيئة والظروف البيولوجية الفردية لكل نوع، ولا يمكن الإقرار بأن هذه كافة الأسباب حول لماذا يفتح السمك فمه باستمرار، حيث إننا نجد في عالم الأسماك العديد من الأسرار والأسباب التي تختلف من نوع لآخر.

الأسئلة الشائعة

في هذا الجزء من مقالنا، سوف نجيب على بعض الأسئلة التي تعد أكثر شيوعًا حول لماذا يفتح السمك فمه باستمرار.

لماذا تتنفس الأسماك على سطح الماء؟

 يرجع ذلك لكون مستويات الأكسجين المذاب قد تكون أعلى كلما تم الاقتراب من سطح الماء، مما يسفر عنه اتحاد الماء مع الهواء الجوي.

كم مرة تفتح الأسماك وتغلق أفواهها في الدقيقة الواحدة؟

قد تصل عدد المرات التي تفتح وتغلق فيها السمكة فمها إلى نحو 50 مرة في الدقيقة الواحدة. 

ماذا يعني استمرار الأسماك في فتح وإغلاق أفواهها؟

قد يرجع فتح وغلق السمكة لفمها بشكل سريع ومتكرر إلى أن مستويات الأكسجين في الماء قد تكون منخفضة للغاية.

في النهاية، قد حاولنا من خلال السطور السابقة أن نجيب لك على تساؤل لماذا يفتح السمك فمه باستمرار، والذي يعد بمثابة ظاهرة طبيعية وضرورية لعملية التنفس والتغذية لدى الأسماك، حيث يمكن اعتبار ذلك تكيفًا بيولوجيًا مهمًا يساعد السمك على البقاء والازدهار في بيئته المائية. 

المصادر

الوسوم

  • تنفس الاسماك
  • فتح فم السمك
  • خياشيم الاسماك
  • حياة الاسماك تحت الماء
  • معلومات عن الاسماك
  • لماذا يفتح السمك فمه باستمرار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى