منوعات

ماذا تاكل القطط من طعام البيت

ماذا تاكل القطط من طعام البيت التي تعد واحدة من أفضل الحيوانات الأليفة التي يسهل تربيتها في المنزل، وذلك لأنها لا تحتاج إلى نوع طعام معين لتأكله، فيمكن لأصحاب القطة أن يقوم بتعويدها على الطعام المنزلي حتى لا يحتاج إلى شراء أكل القطط المخصص لهم، والذي يشتهر بجفافه مما قد يؤثر ذلك عليهم بشكل سلبي مثل إصابتهم بالاحتباس البولي والعديد من الأضرار الصحية الأخرى.

ماذا تاكل القطط من طعام البيت

عندما يتم تربية القطط في المنازل فإنه يمكنها أن تأكل بعض الأطعمة الموجودة في المنزل والتي تقوم بإعطائها القيمة الغذائية التي تحتاج إليها على خلاف القطط الأخرى الموجودة في الشارع أو التي تعيش حياة برية، ومها ما يلي:

الجبنة المثلثات

الجبنة المثلثات من الأطعمة المفضلة للقطط وخاصة القطط الصغيرة، وذلك لأنها تتميز بمذاقها الخاص، كما أنها صحية للغاية وذلك لاحتوائها على العديد من الفيتامينات الهامة التي تعزز صحة القطة، حيث أنها تعزز عملية الهضم لديهم، وتعتبر الجبنة المثلثات من أكثر الأطعمة التي يمكن إعطائها للقطط حتى يتم تعويدهم على باقي الأطعمة الأخرى الموجودة في المنزل، فهي غير مكلفة على الإطلاق.

اللحوم الحمراء

تفضل القطط بشكل عام اللحوم الحمراء وتعتبرها من الوجبات المفضلة لها، سواء كانت مطهية أو مشوية، ويمكن إضافة الخبز والصلصة والمرق لها حتى يتم تناولها من قبل القطط، ومن اللحوم التي يمكن إعطائها للقطط لحم النعامة، ولحم البقر، ولحم الماعز، ولحم الجمل، وكذلك لحم الضأن، ولحم الديك الرومي، وأيضًا لحم العجل ولحم الخنزير.

اللحوم البيضاء

تعتبر اللحوم البيضاء أيضًا من اللحوم المفضلة للقطط سواء كانت مطهية أو مشوية، فهي مفيدة بالنسبة لهم وتقوم بإمداد أجسامهم بالكالسيوم الذي يساعدهم في بناء جسدهم، ومن بين أنواع اللحوم البيضاء التي يتم تقديمها الأرانب والأسماك والدجاج،  والجدير بالذكر أن السمك من أكثر أنواع اللحوم البيضاء التي تحبها القطط، كما أن له فائدة كبيرة لهم، وذلك لأنه يحتوى على أحماض اوميجا 3 إلى جانب الفسفور والبروتينات، ولكن يجب الابتعاد عن أكلهم للسمك النيئ الذي يلحق الضرر بهم ويصيبهم بالحشرات الضارة ومن بينها البراغيث التي تعتبر السبب الرئيسي في تساقط شعرهم.

بعض أنواع الخضروات

توجد مجموعة من أنواع القطط التي تفضل تناول بعض أنواع الخضروات إلى جانب حبها لتناول اللحوم بمختلف أنواعها، وتتميز الخضروات التي تحب القطط تناولها باحتوائها على الفيتامينات والبروتينات النباتية والأحماض التي تساعد جسم القطط على النمو بشكل صحي وسليم، ومن بين الخضروات التي تفضل بعض القطط تناولها الخيار والجزر والفاصوليا الخضراء، والملوخية، وأيضًا البطاطس المسلوقة والمحمرة، والبازلاء والسبانخ.

بعض أنواع الفواكه

بعض أنواع القطط أيضًا تفضل تناول بعض الأنواع من الفواكه التي تقوم بإمداد أجسادهم بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة لهم، ولكن لا تحب جميع القطط نوع فاكهة معينة، فقد تحب احدهم نوع أخر لا يتقبله القط الأخر وهكذا، ومن أشهر أنواع الفواكه التي تحبها القطط الموز والتوت، والتفاح والبطيخ، وأيضًا الشمام.

البيض المسلوق

البيض واحد من أسهل أنواع الأطعمة المنزلية التي يمكن تقديمها للقطط، كما أنه يتميز بأنه غني بالمعادن والفيتامينات الهامة لأجسادهم ومن بينهم فيتامين ب الذي يعمل على تعزيز صحتهم، ولكن ينصح بعدم الإكثار منه لأنه يحتوي على نسبة كبيرة للغاية من الأحماض الامينية والبروتينات، ويفضل تناول حبة بيضة واحدة على مدار اليوم في الصباح حتى يتم أخذ الاحتياجات اللازمة منها على مدار اليوم، دون أن يؤثر ذلك بشكل سلبي على صحتهم.

الخبز الأبيض

يتميز الخبز الأبيض بأنه يزيد من شعور القطط بالشبع، كما أنه مصدر رائع للحصول على الألياف والبروتينات اللازمة لصحة أجسامهم، ولكن ينصح بعدم الإكثار منه حتى لا يؤدي ذلك إلى إصابتهم بالإسهال أو بعض المشاكل الهضمية الأخرى، ويفضل أن يتم إدخاله في النظام الغذائي من خلال إضافته إلى الأطعمة الأخرى حتى يتم الاستفادة من فوائده دون إلحاق الضرر بالقطط.

الأطعمة الغير مناسبة للقطط

الأطعمة الغير مناسبة للقطط

الأطعمة التي تحتوي على الكافيين: وذلك لأنها قد تسبب إصابتهم بالإسهال والقيء، ومن بينها الشاي والقهوة، والمشروبات الغازية.

هناك مجموعة من الأطعمة الغير مناسبة للقطط والتي قد يؤدي تناولها إلى حدوث بعض المضاعفات والمخاطر على القطط، ومن بينها:

  • اللحم النيئ: ومن بينها اللانشون والبلوبيف، وذلك بسبب احتوائهم على عناصر تؤدي إلى الإصابة بالديدان إلى جانب العديد من الأمراض الأخرى.
  • منتجات الألبان: وذلك لأنه من الصعب تناولها وهضمها من قبل القطط بسبب احتوائها على مادة اللاكتوز، ومن بين تلك المنتجات القشدة والزبادي.
  • بعض أنواع الخضروات: يفضل الابتعاد عن الخضروات في طعام القطط لأنه من الصعب هضمها من قبل القطط بكل سهولة.

نصائح يجب إتباعها عند تقديم الطعام للقطط

نصائح يجب إتباعها عند تقديم الطعام للقطط

هناك مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها عند تقديم الطعام للقطط، ومن بين أبرز تلك النصائح ما سيتم عرضه فيما يلي عن ماذا تاكل القطط من طعام البيت:

  • تقديم كمية مناسبة من الماء مع كل وجبة يتم تقديمها.
  • تقديم الأطعمة التي تحتوي على قيمة غذائية عالية.
  • إتباع التعليمات الموجودة على كيس طعام القطط.
  • يجب الحرص على التنويع بين تقديم الطعام الجاف والطعام الرطب.
  • تقديم الطعام الذي يتناسب مع الفئة العمرية.
  • استشارة الطبيب المختص عند مرض القطة حتى يقوم بعرض الطعام المناسب لها.
  • يجب الحرص على تقديم الطعام بشكل منتظم.
  • تجنب الإفراط في تقديم الوجبات للقطط، مع تجنب تقديم الطعام الذي يلحق الضرر بالقطط.

مخاطر الإفراط في تقديم الطعام للقطط

مخاطر الإفراط في تقديم الطعام للقطط

أكد العديد من الأطباء أن هناك مجموعة من المخاطر التي قد تؤثر على القطط نتيجة الإفراط في تقديم الطعام، ومن بين تلك المخاطر ما يلي:

  • شعورهم بالخمول والكسل فيصبحوا غير قادرين على القيام بأي نشاط يومي.
  • إصابتهم بعسر الهضم.
  • شعورهم بالرغبة في القيء والغثيان.
  • حدوث انسداد في الأمعاء بسبب تناول بعض الأطعمة القاسية.
  • شعورهم بالاكتئاب بسبب عدم قدرتهم على القيام بالحركة واللعب بشكل طبيعي.
  • حدوث اضطراب في الجهاز العصبي.
  • إصابتهم بالسمنة المفرطة التي تؤدي إلى إصابتهم بالعديد من المضاعفات المختلفة.
  • وفاة بعض القطط في بعض الحالات.

تختلف إجابة سؤال ماذا تاكل القطط من طعام البيت من شخص لأخر، لأن القطط المنزلية في حال تعودها على الطعام المنزلي فإنه يمكن لها أن تقوم بأكل الطعام المقدم لها، ولكن يفضل اختيار الأطعمة المناسبة لها والتي تؤثر بشكل إيجابي على صحتها، مع الابتعاد عن الأطعمة التي تلحق الضرر بهم، وتقديم الطعام لهم بشكل منتظم على مدار اليوم.

الأسئلة الشائعة

وبعد أن وضحت ماذا تاكل القطط من طعام البيت أهم الأسئلة الشائعة.

هل تأكل القطط المعكرونة؟

قد تأكل القطط المعكرونة إذا قدمت لهم، ولكن يجب التنويه أن المعكرونة لا تحتوي على أي قيمة غذائية مفيدة للقطط، والقطط من الحيوانات التي يجب أن يكون النظام الغذائي مناسب مع احتياجاتهم.

كم عدد الوجبات في اليوم للقطط؟

يجب أن يتم إطعام القطط من 3-4 مرات على مدار اليوم حتى تصل إلى عمر سنة أشهر، وبعد ذلك يمكن أن تقل عدد الوجبات إلى وجبتين في اليوم على الأقل.

هل القطط تأكل الفول المدمس؟

لا تأكل القطط المواد المعلبة مثل الفول المدمس والفاصوليا والعديد من الأطعمة الأخرى بسبب احتوائها على مواد حافظة وملح مما يؤثر ذلك بشكل سلبي على صحتهم.

مصادر

وسوم

  • طعام صحي للقطط
  • اكل منزلي للقطط
  • وصفات طعام للقطط
  • نظام غذائي للقطط
  • أغذية مفيدة للقطط
  • ماذا تاكل القطط من طعام البيت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى