صحة وجمالالعناية بالبشرة والجسم

ما الفرق بين الحمام التركي والمغربي

ما الفرق بين الحمام التركي والمغربي، سؤال يتردد في أذهان المهتمين بهذا النوع من الحمامات، و هي عبارة عن أماكن خاصة لها دور كبير في الاسترخاء و النظافة العميقة كما تعتبر من الجوانب الاجتماعية والثقافية في معظم البلدان حول العالم، كذلك تعكس التراث الثقافي و التقاليد التي تميز كل بلد عن الآخر، لنوضح كافة التفاصيل و الفروق بينهم.

ما الفرق بين الحمام التركي والمغربي

هل تريدون معرفة ما الفرق بين الحمام التركي والمغربي، يجدر بالذكر أن الحمام المغربي يعتبر جزء كبير لا يتجزأ من دولة المغرب حيث أنه مكان مخصص للاسترخاء والاستجمام و الرفاهية، كذلك يستمتع الزوار عند زيارته بتجربة تقليدية تاريخية، وعلى صعيد آخر يعتبر الحمام التركي وجهة سياحية وثقافية مهمة في تركيا حيث يمتاز بتقنية التدليك والاسترخاء المقدمة للزوار. 

ويجب القول أن كلا من الحمام المغربي و التركي يعكسان تراث البلدين في عناية الزوار واهتمامهم بجمال الجسم، وكذلك يمارسون متعة الاسترخاء ورغم هذا التشابه بينهم إلا أن لكل حمام منهم طقوس تميزه عن الآخر، و نوضح لكم أبرز ميزات وتفاصيل كلا منهم في السطور التالية. 

الحمام المغربي

الحمام المغربي

تتصدر كلمة الحمام المغربي البحث كثيراً ممن يريدون معرفة كل التفاصيل عن تراث و تقاليد و طقوس الحمام المغربي، و هو حمام بخار ساخن على درجة حرارة 50 تقريبا كما يتميز بأنه رطب بنسبة 100٪، و يتردد المغاربة على الحمامات المغربية منذ قرون و حتى هذا اليوم لما به من مميزات مثل تنظيف البشرة بعمق و تقشيرها.

 كما يلتقي به الأصدقاء و العوائل و تقام به طقوس الزفاف أيضاً للعروس، حيث يتم البدء بالجلوس في الماء الساخن وبعد ذلك يوضع غسول الطين المغربي المميز على البشرة والجسم ثم يتم غسل الجسم بالصابون الأسود المغربي المميز عن كثير من أنواع الصابون، و الخطوة الأخيرة تتمثل في غسل الجسم والبشرة بماء بارد حتى يتم اغلاق المسام. 

فوائد الحمام المغربي

يتميز الحمام المغربي بالكثير من الفوائد تتمثل فيما يلي: 

  • من أهم المميزات لعمل حمام مغربي هو تنظيف الجسم والبشرة من الخلايا الميتة المتراكمة بالجلد. 
  • يعمل الحمام المغربي على إزالة السموم من الجسم من خلال التخلص من أي ماء زائد.
  • يساعد كذلك على إزالة الوزن الزائد و الدهون الموجودة بالمفاصل بالجسم والتخسيس.   
  • كما ينشط الحمام المغربي الدورة الدموية بالجسم. 
  • يقلل كذلك الحمام المغربي من التوتر و الإجهاد و يهدئ الأعصاب. 
  • كذلك من أهم المزايا هي أن الحمام المغربي يساهم في جعل البشرة ناعمة و صحية و يحافظ على حيويتها وشبابها لأطول فترة. 
  • كذلك يزيل الأتربة و الأوساخ بالبشرة و يمنع انسداد المسام بها.
  • تزيد عملية إنتاج الكولاجين التي تحافظ على شباب البشرة و نضارتها و تخليص البشرة من الجفاف. 

مميزات الحمام المغربي

توجد عدة مميزات تميز الحمام المغربي عن غيره وهي كما يلي: 

1.الصابون الأسود 

يتميز الحمام المغربي بوجود الصابون الأسود الغني بفيتامين E يتم صنعه من الملح و البوتاس و زيت الزيتون و من أهم فوائده تنظيف البشرة بعمق و تأخير علامات الشيخوخة كما أنه مضاد لأي ميكروبات.

 2.طين الغسول المغربي

الطين المغربي عبارة عن رواسب متواجدة في جبال المغرب الأطلسية الشمالية الشرقية، كما يشمل عدة معادن تفيد البشرة مثل البوتاسيوم و الكالسيوم و المغنيسيوم، كما يعمل على تنظيف البشرة ويزيل السموم منها و يتم استخدامه كماسك للبشرة والجسم حيث يعطي ترطيب رائع و يمكن خلطه مع ماء زهر البرتقال وماء الورد كذلك. 

3.زيت الأركان المغربي

زيت الأركان المعروف بإسم ذهب المغرب ويتم حصاده من شجرة الأركان التي تقع في الجنوب الغربي بالمغرب و يعتبر زيت الأركان إحدى الزيوت النادرة عالية الجودة، حيث تحتوي على أحماض دهنية ومضادات أكسدة كما أنه يحتوي على فيتامين E الذي يعزز امتصاص الأكسجين بالخلايا، كما يزيد مناعة الجسم ضد أي أمراض. 

4.الليفة المغربية 

تساعد في تقشير البشرة وتزيل كل الخلايا الميتة التي تتراكم على الجلد. 

طريقة الحمام التركي

طريقة الحمام التركي

بعد توضيح إجابة سؤال ما الفرق بين الحمام التركي والمغربي،يمكن القول أن الفتيات و العرائس تسعى للحصول على جسم نظيف و ناعم و ابيض من خلال عمل حمام تركي و الذي يصلح لكل أنواع البشرة حيث يعتبر علاج فعال للجسم، كما يعتبر مقشر رائع للجلد الميت و يشد الجسم و يرخي العضلات.   

 

من أهم مميزاته أيضاً تقليل الكآبة وإزالة السموم و الشوائب و الأتربة و الأوساخ بالبشرة و الجسم، و يمكن عمل الحمام التركي مرة شهرياً للمحافظة على نظافة و جمال و نضارة البشرة.

مكونات الحمام التركي 

يتكون الحمام التركي من ما يلي: 

  • صابون طبيعي لا يحتوي على أي كيماويات أو روائح. 
  • لوفة محببة تعمل على تقشير البشرة والجسم. 
  • ترمس أو طين مطحون. 
  • روائح عطرية أو لافندر أو مسك. 
  • ماء ورد. 
  • أي نوع كريم مرطب. 

الحمام التركي للنساء

الحمام التركي للنساء

من الجدير بالذكر أن الحمام التركي من أهم عوامل تردد السياح على تركيا لما به من مزايا رائعة، و لذلك انتشرت طريقة عمل الحمام التركي في جميع أنحاء الدول العربية أيضاً حيث يصل تاريخه للعصر العثماني، و عندما بدأت هذه الحمامات في الانتشار ظهرت في مدينة اسطنبول أولا و بعض المدن الكبيرة. 

طريقة عمل الحمام التركي

إذا كنتم تبحثون عن طريقة الحمام التركي، فنوضح لكم ما يحدث في الحمام التركي بالخطوات فيما يلي: 

  1. ترتكز الخطوة الأولى على البخار الساخن الذي يتعرض له الجسم لفتح المسام وتقشير كل الخلايا الميتة بالجسم، يتم استخدام لوفة مخصصة لفرك الجسم و ذلك بعد أن يتم الاستلقاء على طاولة رخامية. 
  2. تأتي الخطوة الثانية حيث يتم تعتمد على تدليك الجسم بزيوت عطرية و أحيانا يتم استخدام طريقة التدليك المائي. 
  3. يتم استخدام كريم الترطيب بعد ذلك حتى يحصل الجسم على ترطيب و نعومة و راحة فائقة. 

الفرق بين الحمام الملكي و المغربي

يختلف الحمام الملكي عن الحمام المغربي كثيراً حيث يحتوي على جاكوزي و الذي يساهم في الشعور بالاسترخاء و يقلل من الإجهاد و التوتر  حينما لا يحتوي الحمام المغربي على خطوة الجاكوزي، ويتكون الحمام الملكي من الصابون المغربي و الطين المغربي كذلك، و زيت الأرجان و ماء الورد و كذلك لوفة القفاز المغربية التي يمكن استخدامها كماسك للشعر والبشرة. 

الأسئلة الشائعة:

نتناول معكم أهم الأسئلة الشائعة حول ما الفرق بين الحمام التركي والمغربي:

ما هو الحمام المغربي التركي؟

يمكن القول أن الحمام المغربي والتركي يتشابهان في أغلب الخطوات والمكونات ولكن يختلفان في عمق تنظيف الجسم  البشرة و نوع الصابون المستخدم، حيث يهتم الحمام التركي بالبشرة لأغراض جمالية،أما الحمام المغربي فإنه يهتم في المقام الأول بالعلاج قبل التجميل.   

ماذا البس في الحمام التركي؟

قد تتسائلون عن ملابس الذي يتم ارتدائها في الحمام التركي، و يمكن القول بأن أغلب المترددين يرتدون ملابس سباحة أو ملابس داخلية. 

ماذا يحدث في الحمام المغربي؟

الحمام المغربي هو طقس تقليدي يتم اتباعه منذ قرون و هو يهتم بالنواحي التجميلية والعلاجية للجسم مثل تخفيف آلام المفاصل و تقشير الجلد الميت وشد البشرة وتقليل آثار الشيخوخة، كما يعمل على تفتيح البشرة وازالة البقع الداكنة كالتي تتواجد حول العينين والأنف والشفتين. 

في ختام هذه السطور نكون قد أوضحنا لكم إجابة سؤال ما الفرق بين الحمام التركي والمغربي كما ذكرنا لكم مكونات كل حمام و الطريقة المتبعة للحصول على أفضل النتائج كما ذكرنا مميزات الحمام المغربي و التركي و الملكي كذلك.

مراجع

وسوم

  • الفرق بين الحمام التركي والمغربي
  • حمام تركي أو مغربي
  • فوائد الحمام التركي والمغربي
  • تجربة الحمام التركي والمغربي
  • حمام شرقي مقابل حمام مغربي
  • العناية بالبشرة في الحمام التركي والمغربي
  • تقشير البشرة في الحمام التركي والمغربي
  • الاسترخاء في الحمام التركي والمغربي
  • تكلفة الحمام التركي والمغربي
  • أفضل حمام تركي أو مغربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى