منوعات

ما حكم من لم يذبح العقيقة

ما حكم من لم يذبح العقيقة؟ وما مقدار العقيقة للذكر وللأنثى؟ تلك الأسئلة تطرح بكثرة من قبل عدد غير قليل من المسلمين الذين يرزقون بمواليد سواءً كانوا من الذكور أو الإناث لعدم معرفتهم هل يجوز لهم تركها أم هي واجبة عليهم وما المقدار الذي يجب ذبحه للذكر والمقدار المحدد للأنثى، لذا سنجيب عن هذه التساؤلات بالكامل عبر موقعنا موضحين حكمها الشرعي.

ما حكم من لم يذبح العقيقة

ما حكم من لم يذبح العقيقة

يتساءل الكثير من المسلمين عن ما حكم من لم يذبح العقيقة، الجواب يتلخص في أنه لا حرج على المرء إذا لم يكن قادرًا، فالعقيقة من السنن المؤكدة وليست فريضة واجبة وتكون بمقدار شاتان على الذكر وشاة واحدة على المولودة الأنثى، وهي من السنن المستحبة ولها أجر عند الله وفي حال كبر المولود وبلغ الرشد وعرف أن والده لم يعق عنه يمكنه أن يذبح العقيقة عن نفسه

 

هناك العديد من الدلائل في السنة التي تؤكد على أن العقيقة من السنن وليست الفرائض وعدم تنفيذها لا شية فيه ولا يحتاج إلى كفارة، ومن أهم الدلائل على ماهية العقيقة ما ورد في الحديث الشريف التالي:

 

” عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه قال: سُئلَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ عنِ العقيقةِ فقالَ لا يحبُّ اللَّهُ العقوق كأنَّهُ كرِهَ الاسمَ وقالَ من وُلِدَ لهُ ولدٌ فأحبَّ أن يَنسُكَ عنهُ فلينسُكْ عنِ الغلامِ شاتانِ مكافِئتانِ وعنِ الجاريةِ شاةٌ وسئلَ عنِ الفرَعِ قالَ والفرَعُ حقٌّ وأن تترُكوهُ حتَّى يكونَ بَكرًا شُغزُبًّا ابنَ مخاضٍ أو ابنَ لبونٍ فتعطيَهُ أرملةً أو تحملَ عليهِ في سبيلِ اللَّهِ خيرٌ من أن تذبحَهُ فيلزَقَ لحمُهُ بوبرِهِ وتكفأَ إناءَكَ وتولِهَ ناقتَك ” 

حدثه الألباني، المصدر: صحيح أبي داوود، حكم الحديث: حسن.

ما هي العقيقة وما شروطها؟

في إطار الإجابة عن سؤال ما حكم من لم يذبح العقيقة سنتعرف أكثر إلى مفهومها، والعقيقة لغويًا مشتقة من كلمة عقّ وهو الشعر الذي يولد به الطفل لأنه يقوم بشق الجلد وهذا هو التعريف في اللغة، أما عن التعريف الاصطلاحي فهي تشير إلى الذبيحة التي يتم ذبحها عن المولود الذكر أو أنثى وذلك من أشكال شكر الله على رزقه ونعمة البنين، ولكن لفظة عقيقة غير مستحبة لذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يسميها نسيكة.

 

إن للعقيقة شروط واجب أن تستوفى لضمان صحتها، وتتلخص هذه الشروط في ثلاث وهي:

أن تكون الأضحية خالية من العيوب

يشترط أن تكون الأضحية خالية من أي عيب لأنها تكون مُقدمة لله تعالى لذا لا يجب أن يتخللها أي عيب فالله طيب لا يقبل إلا طيبا، وفي ذلك قال الإمام مالك: وإنما هي -العقيقة- بمنزلة النُسك والضحايا لا يجوز فيها عوراء ولا عجفاء ولا مكسورة القرن ولا مريضة.

أن تكون من الأنعام

أن تكون الأضحية من الأنعام والأنعام هي الضأن والمعز والإبل والبقر، أي أنها لن تصح إذا كانت بشيء غير هذه المخلوقات مثل الأرانب والدجاج وغيرها.

أن تكون بالسن المطلوب شرعًا

لا يجوز أن تكون العقيقة بالغنم إلا إذا كانت الأضحية قد أتمت العام من عمرها، بينما يجب أن تكون البقرة قد أتمت العامين بينما الإبل 5 أعوام.

ما حكم من لم يذبح العقيقة عند المالكية

ما حكم من لم يذبح العقيقة عند المالكية

يرى المالكية أن من لم يذبح عقيقة عن مولوده ليس بآثم ولا حرج عليه لأنها سنة من أخذ بها أثابها الله ومن تركها لن يُجازى عليها بالسوء، ولكنها من ناحية الوقت لدى المالكية مشروطة ولقد حددوا وقتها بنهاية الأسبوع الأول من ولادة الطفل وجمهور المالكية يحسبون يوم الولادة ضمن الأيام السبعة.

 

ولقد فصل الإمام مالك في هذا الأمر وأوضح أن الطفل إذا ولد قبل الفجر أو معه وفقًا ليوم الولاد لا يحسب يوم الولاد بالنسبة للطفل الذي ولد بعد الفجر، وتسقط بغروب اليوم السابع بينما تسقط الأضحية كلها إذا أتم الطفل أسبوعه الثالث ولم يتم ذبح الأضحية له.

هل العقيقة فرض في الإسلام

هل العقيقة فرض في الإسلام

خلال الإجابة عن سؤال ما حكم من لم يذبح العقيقة أوضحنا أن العقيقة في حد ذاتها سنة مستحبة وفي أدائها أجر وثواب عظيم فيما يتعلق بتطبيق سنة النبي صلى الله عليه وسلم، وهي ليست فرضًا واجبًا على كل مسلم يرزقه الله بمولود ومن يتركها ليس بآثم.

حكم العقيقة في المذاهب الأربعة

تلخص حكم العقيقة لدى أئمة المذاهب الأربعة فيما يلي:

  • قال الحنفية أن العقيقة مباحة ويجب العق عن الذكر أو الأنثى على حد سواء بشاة واحدة.
  • يرى الملكية أن العقيقة مندوبة والعق عن الذكر أو الأنثى يكون بشاة واحدة.
  • قالت الشافعية بأن العقيقة سنة مؤكدة ويتم العق عن الذكر بشاتين وعن الأنثى بشاة واحدة ويجزِّئ عن الذكر شاة واحدة فقط.
  • قال الحنابلة بأن العقيقة سنة مؤكدة ويعق عن الذكر بشاتين وعن الأنثى بشاة واحدة.

فوائد العقيقة

بالرغم من كون العقيقة سنة وليست فرض، إلا أن لمشروعيتها أكثر من حكمة نتعرف إليها فيما يلي:

  • قال بن القيّم الجوزية أن من فوائد العقيقة اعتبارها قربان لله عن المولود في الأيام الأولى له في الدنيا، والمولود ينتفع منها في الدعاء له وإحضاره بمواضع الإحرام عنه والمناسك.
  • شكر لله على المولود الذي رزق الآباء به.
  • زيادة الشعور بالألفة والمودة بين المسلمين.
  • اتباعًا لسنة النبي صلى الله عليه وسلم.
  • دلالة على اتباع المذهب الحنفي.
  • نشر نسب المولود بين الناس بطريقة لطيفة.
  • مخالفة النصارى فيما يفعلونه مع المولود عند ولادته حيث يصبغونه بلون أصفر ويقومون بتعميده.
  • نيل الأجر والثواب من الله.
  • تعزيز التكافل الاجتماعي بين المسلمين وذلك عن طريق توزيع بعض لحم الأضحية على الفقراء والمحتاجين.
  • فداء المولود بالعقيقة قد يكون سببًا في سلامة الطفل وحفظه من الأذى.

هل العقيقة واجبة على البنت

إن العقيقة في المطلق ليست بواجبة بل هي سنة والأنثى يُعقُّ عنها بشاة واحدة إن تيسر وإذا كان في ذلك مشقة فلا بأس من عدم الذبح عامةً، وإذا كبرت البنت أو الصبي ونسي الأب أو جهل أو عجز عن العقوق لهم وهم صغار فلا بأس عليه إن تركها وإذا شق عليه الأمر تسقط من عليه.

الأسئلة الشائعة

هناك بعض الأسئلة المرتبطة بسؤال ما حكم من لم يذبح العقيقة ونجيب عنها فيما يلي:

هل عدم ذبح العقيقه يؤثر على الطفل؟

إن العقيقة سنة مؤكدة عن النبي ولقد حثَّ عليها المسلمين ولكن تركها لن يؤذي الطفل في شيء.

هل يجوز ذبح العقيقة بعد سنوات؟

إذا كان الولد لا يزال تحت سن البلوغ يمكن ذبح العقيقة.

ما حكم من لم يستطع ذبح العقيقة؟

لا حرج في ذلك إذا لم يكن في استطاعته.

بمعرفة ما حكم من لم يذبح العقيقة يجدر بنا الإشارة إلى أمر مهم، ألا وهو أن ذبح أضحية العقيقة يجب أن يكون في المقام الأول من باب الشكر لله ثم إحياءً لسنة النبي صلى الله عليه وسلم وليس بغرض التفاخر بين الناس.

مصادر

وسوم

  • حكم العقيقة
  • ما هي العقيقة
  • متى تذبح العقيقة
  • حكم عدم ذبح العقيقة
  • هل العقيقة واجبة
  • هل يجب ذبح العقيقة في اليوم السابع
  • ما حكم من لم يذبح العقيقة عن ابنه
  • هل يجوز ذبح العقيقة بعد الكبر
  • ما هي السنة في العقيقة
  • ما حكم من لم يذبح العقيقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى