طب عام

ما سبب الافرازات البيضاء

ما سبب الافرازات البيضاء من أكثر الأسئلة المحيرة لدى الكثيرين، هو نوع من الإفرازات المهبلية التي تحدث للمرأة ويكون لزج و كثافته قليلة في الحالات العادية، لكن أحياناً تحدث بطريقة غير طبيعية لبعض النساء أو الفتيات في أوقات مختلفة، وذلك يؤدي إلى الشعور بالقلق والرغبة في معرفة الأسباب، وهل ذلك يدل على وجود مرض معين أو عدوى بكتيرية أم طبيعي، لذا سوف نوضح لكم الكثير من المعلومات الهامة عن ما سبب الافرازات البيضاء والكثير من المعلومات المفيدة عنها من خلال مقال اليوم. 

ما سبب الافرازات البيضاء

الافرازات البيضاء تبدأ في النزول قبل البلوغ أو قبل الدورة الشهرية بعدة أشهر وذلك في الحالات الطبيعية، وتكون على شكل إفرازات شفافة أو بيضاء أو صفراء أو رقيقة لكن بكم قليل، وفي بعض الأحيان قبل نزول الدورة بحوالي أسبوعين ورائحتها تكون مقبولة وليست سيئة، لكن بتسائل الكثيرين عن  سبب كثرة الإفرازات المهبلية عند البنات، وذلك يرجع إلى التالي:

  • استخدام بعض المواد الكيميائية مثل الكريمات أو المراهم أو العطور وذلك يعتبر سبب رئيسي لوجودها بكثرة عند البنات، وأحيانا تحدث تهيج للمهبل والمنطقة المحيطة به. 
  • ظهور إفرازات خضراء بروائح كريهة تؤدي إلى حدوث الالتهابات. 
  • دخول اجسام غريبة للمهبل.
  •  الإصابة بالدودة الدبوسية.
  •  عدم تنظيف المنطقة بشكل صحيح. 

الإفرازات المهبلية البيضاء اللزجة

 الإفرازات المهبلية من الإفرازات التي تحدث للمرأة وتكون على شكل سائل لزج لونه أبيض يحدث أحيانا قبل الدورة أو بعدها، والغدد التي توجد في عنق الرحم تكون هي مصدر لهذه الإفرازات ووظيفتها الأساسية ترطيب المهبل للمراة حتى لا يحدث جفاف به وأيضاً تعديل للوسط الكيميائي لعدم حدوث أي التهابات.

 تعتبر أيضاً مزلق مثير أثناء العملية الجنسية وتختلف وتتنوع الكمية واللون والكثافة لهذه الإفرازات طوال مراحل الدورة الشهرية أو حتى من دورة إلى أخرى، وهذه التغيرات تكون طبيعية عندما لا يحدث أي أعراض تدل على وجود مشاكل تناسلية للمرأة خاصة في وجود حكة مع نزول إفرازات صفراء أو بيضاء.

الإفرازات البيضاء من علامات الحمل

الإفرازات البيضاء من علامات الحمل

يزداد البحث عن ما سبب الافرازات البيضاء وهل هي من علامات الحمل أم لا والإجابة على ذلك السؤال تكمن في الآتي:

  •  الافرازات البيضاء تعتبر من علامات الحمل لكن في حالات قليلة، لأن وجود الإفرازات البيضاء قليل وغير شائع في بداية الحمل وسبب خروج هذه الإفرازات الشفافة يرجع إلى سمك جدار المهبل، ويحدث مع تقدم مراحل الحمل وتستمر هذه الإفرازات في فترة الحمل بأكملها وهي غير ضارة ولا تحتاج لعلاج.
  •  لكن إذا ظهر مع هذه الإفرازات رائحة غير جيدة وقوية مع الإحساس بالحكة يجب الذهاب إلى الطبيب بشكل فوري، لأن في ذلك الوضع تكون غير طبيعية وتدل على وجود التهابات بكتيرية أو فطرية في المهبل.

الإفرازات المهبلية البيضاء اللزجة للعزباء

الإفرازات المهبلية البيضاء اللزجة للعزباء

تعتبر الإفرازات المهبلية البيضاء من الأشياء الطبيعية التي تحدث للعزباء، وتظهر بأشكال عديدة، لذلك سوف نوضح لكم ما سبب الافرازات البيضاء للعزباء من خلال التالي:

  •  ممارسة بعض التمارين الرياضية من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الإفرازات الشفافة عند البنات. 
  • فترة التبويض تكون أيضاً من أسباب ظهور الإفرازات شبه المخاطية وذلك يدل أن الفتاة في مرحلة التبويض.
  •  الالتهابات الفطرية تعتبر أيضاً من  الأسباب لظهور هذه الإفرازات خاصة عندما يحدث معها حكة. 

أنواع الإفرازات المهبلية

في إطار الحديث عن ما سبب الافرازات البيضاء نوضح أن لها أنواع كثيرة تحدث لجميع السيدات، وسوف نوضح لكم الأنواع الشائعة من خلال التالي:

  •  الإفرازات الطبيعية: هي إفرازات لونها أبيض وهي طبيعية وتعتبر جزء من وظيفة المهبل الأساسية وتكون باللون الأبيض سميكة ولزجة، وأحياناً تكون كريميه وليس لها رائحة وغير متعلقة بأي مشاكل مرضية.
  •  إفرازات يومية: هذه الإفرازات بيضاء لزجة توجد في المهبل أغلب الوقت وتزداد في الكمية أثناء التبويض وقبل الدورة الشهرية.
  •  إفرازات تهدد الصحة: أحياناً تظهر إفرازات بيضاء وتؤكد على وجود مشاكل معينة مثل عدوى المهبل، وهذه الإفرازات قد تكون كتل أو كريمية وتكون رائحتها كريهة وتصحب احمرار أو حرقان أو حكة. 
  • لذلك يجب عليكم مراقبة الإفرازات حتى يتم التأكد أنها طبيعية أم مصحوبة بمرض أو مشاكل صحية وفي حالة التغيير في اللون أو الرائحة يمكن زيارة الطبيب ومعرفة السبب. 

الإفرازات المهبلية البيضاء اللزجة للمتزوجة

الإفرازات المهبلية البيضاء اللزجة للمتزوجة

تظهر الإفرازات البيضاء في الفترة الأولى من الدورة الشهرية ويكون لونها أبيض وقد تصفه بعض السيدات بأنه سائل أبيض مثل الحليب ينزل من المهبل، ويعتبر نزول هذه الإفرازات علامة لتحضير الرحم لعملية التبويض، وبعدها يتم نزول افرازات كريمية مثل الزبادي قبل الدورة، وذلك يعتبر من الأشياء الطبيعية في هذه المرحلة وليس منه أي قلق. 

افرازات بيضاء بدون رائحة 

عند الحديث عن ما سبب الافرازات البيضاء نذكر أن عندما يتم نزول إفرازات بيضاء مهبلية أو باللون الأصفر ذلك يعتبر من الأشياء الطبيعية وجزء من سلامة المهبل في حالة إذا لم يحدث معها أي أعراض أخرى مثل زيادة سمك هذه الإفرازات أو وجود الحكة.

 لكن إذا ظهرت هذه الإفرازات ومعها حكة شديدة ذلك يستدعي الذهاب إلى الطبيب، وهناك أعراض إذا ظهرت مع الإفرازات البيضاء يدل على وجود عدوى مثل الحكة والتورم أو روائح كريهة أو إفرازات باللون الأخضر أو الرمادي وظهور ألم شديد عند التبول. 

إفرازات المهبل البيضاء مثل الجبن

من أحد الأسباب لظهور الإفرازات البيضاء الثقيلة مثل الجبن هي الالتهابات الفطرية حيث أن النمو الزائد لها يظهر قبل الدورة بطريقة مباشرة، وهذه الإفرازات تعرف بقوامها الذي يشبة الجبن وتتسبب في أعراض أخرى مثل الشعور بالحرقان والحكة. 

علاج الافرازات المهبلية

 يعتمد علاج الافرازات المهبلية على حسب الإصابة وحدتها ومدى تكرارها، إذا كانت الحالة من خفيفة إلى متوسطة يتم استخدام بعض أنواع العلاج البسيطة والمختلفة على حسب مدى شدة العدوى الفطرية التي توجد في المهبل.

 حيث يمكن اتباع علاج قصير المدى من خلال مضادات للفطريات حتى يتم التخلص من الفطريات التي توجد في المهبل، والمدة تكون من ثلاث إلى سبع أيام والعلاج قد يكون كريمات أو أقراص يتم وصفها من قبل الطبيب مثل الميكونازول أو اتراكونازول على حسب الحالة.

يصف الطبيب علاج الجرعة الواحدة من مضادات الفطريات مثل كالفوكونازول ويتم وصفه بشكل يومي من مرتين إلى ثلاث مرات على حسب الحالة، لكن لا يناسب السيدات الحوامل.

 في حالة اتباع العلاج السابق ولم يحدث أي تحسن يمكن وصف هذه الحالة على أنها حادة ويقوم الطبيب بوصف علاج طويل المدى من خلال استخدام مضاد للفطريات بشكل يومي لمدة أسبوعين، ويمكن أيضا وصف بعض الأقراص المضادة للفطريات بشكل يومي كبديل للعلاج المهبلي أو تناول أقراص من حمض البوريك.

الأسئلة الشائعة

 عند الانتهاء من مقال ما سبب الافرازات البيضاء سوف نعرض لكم بعض الأسئلة الشائعة في الآتي:

علي ماذا يدل نزول مادة بيضاء من المهبل؟ 

في نهاية مقال ما سبب الافرازات البيضاء نوضح أن الشيء الأساسي لـ نزول سائل ابيض من المهبل إرتفاع نسبة البروجسترون عند النساء في الجزء الثاني من الدورة، وذلك بعد حدوث عملية التبويض. 

علي ماذا تدل كثرة الإفرازات البيضاء؟

 ذكرنا في المقال أن هناك أسباب كثيرة تسبب الإفرازات البيضاء ولها عدة أنواع أهمها إفرازات سميكة باللون الأبيض متكتلة، وذلك يدل على وجود التهابات فطرية.

 إفرازات باللون الأبيض لزجة تشبه المخاط وذلك يدل على الخصوبة، وافرازات بيضاء سميكة تكون من علامات الحمل.

في نهاية مقال ما سبب الافرازات البيضاء عرضنا لكم أسباب الإفرازات وأنواعها والكثير من المعلومات القيمة المتعلقة بالموضوع وأتمنى أن يكون مقالي نال إعجابكم.

المصادر

الوسوم

  • ما سبب الافرازات البيضاء
  • الإفرازات البيضاء عند المرأة
  • أسباب الإفرازات البيضاء
  • هل الإفرازات البيضاء طبيعية
  • علاج الإفرازات البيضاء
  • متى يجب مراجعة الطبيب للإفرازات البيضاء
  • الإفرازات البيضاء بعد الجماع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى