منوعات

ما هو الباركود

ما هو الباركود، ومما يتألف، والأسباب التي دعت لوجوده وكيف يمكننا قراءته على مختلف المنتجات بسهولة، بالإضافة إلى أشهر أنواع أكواد الباركود سواء على الكتب أو تذاكر السفر، وايضًا أهم استخدامات الكود التعريفي في مجال مثل التعليم، وكذلك كيفية استخراج باركود العمرة، كأحد الإجراءات الأساسية للسفر.

ما هو الباركود

ما هو الباركود

في البداية الباركود، عبارة عن رمز أحادي، ويتألف من عدة أرقام تأتي مع خطوط طولية مختلفة، بالإضافة إلى مجموعة من الأرقام، وهي تدل على العديد من المعلومات مثل بلد المنشأ وكذلك المصنع، حيث يتم وضع تلك المعلومات تقريباً على كل المنتجات التجارية وكذلك الأدوية، وكل ما على البائعين القيام به، تمرير الرمز من فوق جهاز خاص لتعريف البيانات الخاصة بالسلعة يسمي ماسح ضوئي عليها لإتمام عملية الشراء.

الباركود للمنتجات

بعد أن أوضحنا ما هو الباركود، لنتعرف الآن على كيفية عمل قارئ الباركود، لكل المنتجات في أثناء عملية البيع والشراء:

  • ويتم الأمر من خلال توجيه شعاع ضوئي على تلك الشفرة من خلال جهاز الماسح الضوئي، حتى تعمل كل الخطوط السوداء فيها على امتصاص الضوء.
  • ليتم بعدها عكس الضوء الوارد إلى قارئ الباركود، من أجل فك الترميز و إرسال كل البيانات إلى الحاسوب المتصل بها من أجل عرضها.
  • والحصول على كل المعلومات المطلوبة مثل اسم الدولة المصنعة و السلعة وكذلك وزنها، بالإضافة إلى تاريخ الإنتاج، والسعر.

وكما أوضحنا ما هو الباركود، إليكم فوائده على النحو التالي:

  •  إمكانية الحصول على كل البيانات والمعلومات عن أي سلعة، كما أصبح يستخدم الآن لدى أغلب المحلات التجارية والصيدليات، مما يساهم في ضبط المخازن بشكل إلكتروني حيث يسهل متابعة المنتجات من لحظة تخزينها حتى بيعها.
  • بالإضافة إلى رفع جودة الخدمات المتمثلة في سرعة عمليات البيع والشراء، والتى لا تستغرق الكثير من الوقت.
  • كما يستخدم الباركود مع الكتب، حيث يحتوي على أهم المعلومات الضرورية، مثل اسم الكتاب والمؤلف، مع توضيح الرقم المتسلسل للكتاب، ورقم الاصدار  و دار الطباعة والنشر.
  • وبشكل عام الباركود وسيلة فعالة وفي الوقت نفسه غير مكلفة، وتعمل على تسهيل إمكانية استرجاع كل البيانات المطلوبة عن المنتج آلياً خلال لحظات.

أنواع الباركود

أنواع الباركود

بالنسبة إلى أنواع الباركود الشهيرة فهي كالتالي:

Code 39

يعتبر الرمز 39 أكثر أنواع الباركود استخدامًا، حيث أنه أول نوع تم استعماله في العديد من المجالات الغير متعلقة بالأطعمة و التغذية، كما أنه كود كبير الحجم، حيث يحتوي على  مجموعة رموز شريطية تكون طويلة ومن الأفضل أن يتم استخدامها مع كل السلع و المنتجات صغيرة الحجم.

ISBN الرقم العالمي الموحد للكتب:

حيث أن لكل كتاب رقم تعريفي يتم نشره من قبل الجهات الرسمية، ويكون عبارة عن مجموعة أرقام نحو 13 رقم بالتحديد، ويستعمل في حفظ كل معلومات الكتب إلكترونية أو حتى ورقية.

QR Code رمز الإستجابة السريعة:

 أحدث أنواع الباركود، و يحتوي على مجموعة من الخطوط الصغيرة التي تشبه المتاهة، ويمكن ترميز أغلبية أنواع البيانات من خلال ذلك الباركود، كما يتم تخزين الكثير من المعلومات من خلال الكود مثل خطط التسويق، والموقع الجغرافي، وكل معلومات الإتصال الشخصية بين البائعين والمخازن حتى لحظة الشراء بسهولة وباحجام ضخمة.

ما هو الباركود في التعليم

أما عن ما هو الباركود التعليمي، فيكون عبارة عن  QR أو كود الاستجابة السريعة الموجودة في كل الكتب المدرسية، حيث يتم ربطها مع العديد من المصادر المختلفة التعليمية، وذلك حتى تسمح للطلاب والطالبات، عبر مسح الكود من خلال قارئ الأكواد أو عبر تطبيق الكاميرا في داخل كل الهواتف الذكية من الحصول، على الكثير من المعلومات المطلوبة التي يحتاجون إليها في مختلف المراحل الدراسية.

أما عن كيفية استخدام الباركود في التعليم فهي كالتالي:

  • يتم استخدامه في مراجعات الكتب داخل  مكتبة المدرسة، حيث يربط QR الموجود في غلاف الكتب ما بين المراجع، والمصادر المتنوعة.
  •  وتعتبر تلك الطريقة سهلة حيث تساهم في تسريع إمكانية تصفح الكتب، فيمكنكم من خلال عمل المسح السريع الوصول إلى كل المعلومات التي ترغبون فى معرفتها عن الكتاب وذلك قبل الشراء أو الاستعارة.
  • كما يتم استخدام الـ QR في داخل المناهج والكتب المدرسية لمساعدة الطلاب في الوصول بشكل يكون أسهل إلى كل المصادر التعليمية وربطها مع بعضها البعض.
  • بالإضافة إلى استخدام رمز الاستجابة السريعة الـ QR  في عملية تسجيل حضور وانصراف كل الطلاب في المدرسة بشكل عام أو في الحصة من خلال عمل مسح بطاقات الـ QR الخاصة بهم، ضمن نظام التعليم الإلكتروني الجديد والدراسة عن بعد.
  • كما أنه من المفيد أيضاً استخدام رمز الاستجابة السريعة الـ QR في داخل العملية التعليمية، حيث أنها تنمي لدى  الطلاب الحاجة إلى الاكتشاف والبحث، وبالتالي تقوية الدافع لديهم للتعلم وذلك في مختلف الفصول الدراسية.
  • ويمكن استخدام رمز الاستجابة في حل الواجبات المنزلية، حيث يمكن للمعلمين أن يقوموا بوضع كل الإجابات الصحيحة في شكل الكود QR، ثم يستطيع الطلاب استخدام الكود من بعد إنجاز واجباتهم واستعراض الإجابة الصحيحة.
  • كما إن استخدام تلك الطريقة في مجال التعليم، يساعد في الحفاظ على البيئة، حيث أنها تغني عن استخدام الأوراق المطبوعة بشكل كبير، وبدلاً من ذلك يتم اختزالها في رمز الاستجابة QR.
  • و يمكن طباعة QR على كل شيء مثل الأوراق، والكتب، وحتي مواقع الإنترنت، أو لوحات الإعلانات المختلفة، وبذلك نكون قد عرفنا ما هو الباركود التعليمي وفوائده.

ماهو الباركود للسفر

ماهو الباركود للسفر

أما لمن يسأل ماهو الباركود للسفر، أو ما هو الباركود للعمرة بالتحديد، فقد قامت وزارة السياحة بوضع كود تعريف خاص بالمعتمرين يعمل على ربط كلًا من المعتمرين مع الإدارة العامة للجوازات والجنسية مع وزارة الداخلية المصرية، وقد أصبح شرط أساسي لأداء مناسك العمرة.

ما عن كيفية يتم استخراج باركود العمرة، فيكون على النحو التالي:

  • في البداية عليكم الحصول على تأشيرة عمرة وتكون من خلال جهة معتمدة من قبل الإدارة العامة للجوازات ووزارة الداخلية المصرية.
  • وبعد ذلك يتم التوجه لشركة سياحة، كذلك تكون معتمدة من قبل وزارة السياحة والآثار من أجل طلب الحصول على رقم الباركود.
  • ولابد من التأكد من عملية تفعيل الباركود وذلك على بوابة العمرة المصرية من هنا ثم يتم حجز تذكرة الطيران بعد ذلك.

الأسئلة الشائعة

والآن بعد أن تعرفنا على ما هو الباركود، إليكم أهم الأسئلة الشائعة:

ما هو الفرق بين الباركود و QR؟

الفارق أن QR Code مسئوليته تخزين كمية تكون كبيرة من المعلومات وذلك على العكس الباركود الذي يمكن أن يقوم بتخزين الأرقام وبعض المعلومات.

ماذا تعني كلمة باركود؟

  رقم تعريفي خاص لكل منتج من المنتجات ويكون مكون من ثلاثة عشر رقم محدد له. 

هل كود 622 مصري؟

نعم إنه كود المنتجات المصرية وقد وضعه جهاز حماية المستهلكين لتعريف المواطنين بالمنتجات المصري، والفارق بينها وبين المستوردة.

بالنهاية نكون قد أوضحنا ما هو الباركود، وكيفية التعرف عليه وقراءته وكذلك أنواعه والفروق بينهم، واستخدامات الباركود في مجالات مثل التعليم والعمرة.

المصادر

الوسوم

  • ما هو الباركود
  • أنواع الباركود
  • شرح الباركود
  • قراءة الباركود
  • فوائد الباركود
  • تاريخ الباركود
  • استخدامات الباركود

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى