فن الطهي

ما هو البيكنج صودا

 ما هو البيكنج صودا؟ والفرق بينه وبين البيكنج بودر؟ من أكثر الأسئلة المتكررة بين السيدات، لأن التشابه بينهم كبير وهو من الأشياء الهامة في عملية التخمير للمخبوزات، ويمكن الاختلاط بينهم بسبب تشابه اللون والشكل ولا يفرق بينهم غير الطباخ الماهر، لذلك سوف نعرض لكم الكثير من المعلومات الخاصة بالبيكنج صودا واستخداماته وفوائده ومعلومات أخرى في السطور التالية. 

ما هو البيكنج صودا

البيكنج صودا من المركبات القلوية وهو كربونات الصوديوم النقي الذي ينتج غاز ثاني أكسيد الكربون عندما يتفاعل مع الحمض، وذلك الغاز ينحصر في العجين ويؤدي إلى عملية تخمره أو ارتفاعه، وهو من الأحماض التي يتم استخدام الخل معها بشكل كبير وأيضاً الزبادي وعصير الليمون وكريم التارتار، وصودا الخبز تنتج غازات عندما تتعرض للحرارة، ودرجة حرارة 80 هي التي تناسبه للتفاعل. 

هل البيكنج صودا هو نفسه بيكنج بودر

هل البيكنج صودا هو نفسه بيكنج بودر

في إطار الحديث عن ما هو البيكنج صودا نوضح أن يوجد فرق بينه وبين البيكنج بودر والفرق يكمن في التالي:

 

  •  يحتاج البيكنج صودا إضافة الحمض للخليط حتى يستطيع أن يقوم بوظيفته، لكن البيكنج بودر يحتوي في تركيبته على الحمض.
  •  لذلك يستخدم البيكنج صودا في الأكلات التي تكون من مقاديرها الأساسية المواد الحمضية مثل عصير الليمون والخل واللبن الرايب، بينما البيكنج بودر يتم استخدامه في الأكلات التي ليس بها مواد حمضية، لذلك يتم استخدامه في عمل المعجنات مثل البسكويت والكعك وأغلب الحلويات. 

هل البيكنج صودا هو الخميرة

البيكنج صودا أو ما يسمى صودا الخبز عنصر أساسي من الخميرة، لكن يجب عدم استخدامه بمفرده حتى يقوم بمهمة الخميرة ويتم خلطة مع المكون الحمضي مثل اللبن الرايب أو الليمون.

 

 في حالة الرغبة في استبداله بالخميرة في وصفة معينة يمكن وضع كمية من البيكنج صودا مع الليمون حتى تتم عملية الرفع و التخمر بشكل جيد من خلال إضافة كل المكونات الخاصة بالوصفة ثم إضافة كم متساوي من البيكنج صودا مع عصير الليمون حتى تساوي كم الخميرة التي تحتاج له الوصفة. 

شكل البيكنج صودا

شكل البيكنج صودا

البيكنج صودا مركب بلوري لونه أبيض يستخدم كغسول للفم والأنف والمهبل، ويستخدم أيضاً في تنظيف الحقن الشرجية، ويتم استخدامه أيضاً في علاج الحروق الصغيرة ويعتبر من المحاليل الموضعية المطهرة، ويستخدم أساسي مع ملح البحر في عمل معجون الأسنان حتى يمنع تعفنه أثناء وضعه في العلبة ولكي تكون رائحتة عطرية. 

ما هو البيكنج صودا بالمصري

البيكنج صودا أو ما يطلق عليها صودا الخبز بالمصري يعرف على أنه من المحسنات القوية التي يتم إضافتها للمخبوزات، ويتم استخدامه أيضا في الكثير من الأغراض الأخرى، ويتم شرائها من محلات العطارة ولها الكثير من الاستخدامات ونتائجها رائعة في الخبز. 

استخدامات البيكنج صودا

استخدامات البيكنج صودا

استكمالاً للحديث عن ما هو البيكنج صودا لذا نوضح لكم الكثير من الاستخدامات المفيدة له من خلال الآتي:

 

  •  يتم استخدام البيكنج صودا في غسل الورقيات لأنه يساعد في التخلص من أكثر من 90% من المبيدات الحشرية التي توجد على الورقيات.
  •  يمكن أيضاً استخدام البيكنج صودا في عملية التنظيف بشكل عام مثل بقع الطعام القديمة التي توجد في الثلاجات.
  •  تنظيف بالوعات المطبخ أو الحمام من خلال رش البيكنج صودا مع الماء الساخن وينظف الأحواض والسجاجيد والمكانس ويساعد في التخلص من الروائح الكريهة.
  •  يعمل البيكنج صودا في التخلص من روائح العرق الكريهة.
  •  البيكنج صودا يتم استخدامها في تنظيف جميع أدوات المائدة وخصوصاً الاطباق الفضية، وأثبتت فاعليته الكبيرة في ذلك.
  •  يستخدم أيضاً في التخلص من الروائح الكريهة التي توجد في الأحذية وإزالة البقع من الجلد.
  •  يمكن استخدام البيكنج صودا في تنظيف الحوائط التي تم الرسم عليها بالرصاص أو أقلام التلوين من خلال مسحها بقطعة قماش تحتوي على بيكنج صودا. 
  • يتم استخدامه في تنظيف الغسيل بطريقة جيدة ويزيل الاتساخات والبقع من جميع أنواع الملابس. 
  •  من العناصر الفعالة في التخلص من روائح القمامة التي توجد في المنزل، وهناك دراسات توضح أن البيكنج صودا عندما يتم وضعه في سلة القمامة يقلل من الروائح بنسبة أكثر من 70%. 

فوائد بيكنج صودا

فوائد بيكنج صودا

في سياق الحديث عن ما هو البيكنج صودا نجد أن هناك الكثير من السيدات التي تستخدم البيكنج صودا للشعر لأنه يساعد بشكل كبير في تنظيف فروة الرأس بشكل جيد، والتخلص من الفطريات لكن بشكل معتدل حتى لا يحدث ضرر الشعر. 

 

يمكن أيضاً استخدام البيكنج صودا للبشرة لأنه يساعد في تخفيف الحكة ويهدئ الجلد من لسعات النحل والحشرات، ويخفف من حروق الشمس. 

 

من فوائد البيكنج صودا إنه يساعد في التخلص من الندبات التي تحدث في الرياضة بطريقة مستمرة ويقوم تهدئتها

ويعالج آثار حب الشباب. 

 

البيكنج صودا له فوائد عديدة في عمل الكثير من الوصفات الخاصة بالبشرة، ويمكن استخدامها في التقشير حيث يعتبر من المقشرات الطبيعية التي تقوم بتنعيم البشرة، وله فوائد كثيرة في استرخاء الجسم. 

استخدام البيكنج صودا لليد للتخلص من أي أوساخ أو روائح،و يستخدم لتنظيف الأسنان من الترسبات التي توجد عليها ويزيل روائح الفم الكريهة ويقلل من تسوس الأسنان، علاوة على ذلك له دور كبير في تبييض الأسنان ويجعلها ناصعة البياض. 

الأسئلة الشائعة

عند الانتهاء من مقال ما هو البيكنج صودا سوف نعرض لكم بعض الأسئلة الشائعة في الآتي: 

ما اسم البيكنج صودا عند العطار؟ 

البيكنج صودا من المركبات الكيميائية التي توجد عند العطارين باسم بيكربونات الصوديوم أو صودا الخبز.

 

ما هو بديل البيكنج صودا؟ 

يتساءل الكثير من السيدات عن بديل البيكنج صودا في حالة عدم توفره لعمل وصفات معينة، لذلك سوف نوضح أن يمكن الاستعانة ببدائل معينة، مثل البيكنج بودر وبيكربونات البوتاسيوم والملح و كربونات الأمونيوم.

 

 في حالة استبدال البيكنج صودا بالبيكنج بودر يتم الاستبدال لكن بشروط معينة مثل وضع كم البيكنج بودر بما يعادل ثلاث أضعاف من البيكنج صودا التي تحتاج لها الوصفة، مثال على ذلك إذا كانت الوصفة تحتاج إلى ملعقة من البيكنج صودا يجب أن يتم استبدالها بثلاث ملاعق من البيكنج بودر حتى تكون النتائج مرضية. 

ما هو البيكنج صودا في مصر؟ 

صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم من المواد الطبيعية القلوية التي يتم استخدامها في المطبخ بشكل كبير، وأيضاً خارج المطبخ ويتم استخدامها بشكل كبير في عالم التجميل ولها فوائد كثيرة على الشعر والبشرة والجسم والأسنان بسبب خصائصها الكثيرة المضادة للفطريات والبكتيريا. 

 

في نهاية مقال ما هو البيكنج صودا عرضنا لكم معلومات عن البيكنج صودا واستخداماته وفوائده والكثير من المعلومات المفيدة عنه وأتمني أن ينال مقالي إعجاب الجميع. 

المراجع

وسوم

  • البيكنج صودا
  • استخدامات البيكنج صودا
  • فوائد البيكنج صودا
  • ما هو البيكنج صودا
  • صودا الخبز
  • البيكنج صودا في الطبخ
  • البيكنج صودا للتنظيف
  • البيكنج صودا للجمال
  • البيكنج صودا وصحة الأسنان
  • البيكنج صودا والخميرة
  • ما هو البيكنج صودا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى