منوعات

ما هو الحج الاصغر

ما هو الحج الاصغر؟ وما الفرق بينه وبين الحج الأكبر؟ هذه الأسئلة تطرح بكثرة من قبل فئة غير قليلة من المسلمين وخاصةً هؤلاء الذين تختلط  عليهم بعض المفاهيم في الدين، حيث بات البعض يخلط بين الحج الأصغر والحج الأكبر ويعتقدون أن كلاهما أمر واحد ولا فرق بينهما ولكن هذا غير صحيح، لذا سنتعرف من خلال موقعنا إلى كل المعلومات والتفاصيل عن ما هو الحج الاصغر موضحين الفرق بينه وبين الحج الأكبر.

ما هو الحج الاصغر

ما هو الحج الاصغر

الإجابة عن سؤال ما هو الحج الاصغر تتمثل في أنه العمرة، حيث كانت العمرة قبل الإسلام تؤدَّى من قبل الناس خلال شهر رجب وأكد الزهري في كتابه على أن العرب زمن الجاهلية كانوا يسمونها بالحج الأصغر، وحسب ما ورد في معجم اللغة العربية فإن الحج الأصغر هو الذي لا تتطلب أركانه الوقوف بعرفة والعمرة بالفعل لا تقتضي ذلك.

قال المؤرخ عطاء بأن الحج الأكبر هو الحج أم الحج الأصغر فهو العمرة، كما وردت أحاديث شريفة متعددة تؤكد صحة ذلك مثل:

” عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: سألتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، عن يومِ الحجِّ الأَكبرِ فقالَ : يومُ النَّحرِ ”  , حدثه الألباني، المصدر: صحيح الترمذي، حكم الحديث صحيح.

ما العلاقة بين الحج الأكبر والحج الأصغر

استكمالًا للإجابة عن سؤال ما هو الحج الاصغر يجدر القول بأن كل من الحج والعمرة شعائر إسلامية كلاهما له أجر وثواب عظيم عند الله وأركان كلاهما متشابهة بعض الشيء باستثناء الوقوف بعرفة في الحج، وهناك بعض الأحيان التي تُحسب فيها العمرة كالحج في الأجر والثواب مثل إتمامها خلال شهر رمضان.

والدليل على ذلك ما ورد في هذا الحديث الشريف:

” عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال: لَمَّا رَجَعَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مِن حَجَّتِهِ قالَ لِأُمِّ سِنَانٍ الأنْصَارِيَّةِ: ما مَنَعَكِ مِنَ الحَجِّ؟ قالَتْ: أبو فُلَانٍ -تَعْنِي زَوْجَهَا- كانَ له نَاضِحَانِ، حَجَّ علَى أحَدِهِمَا، والآخَرُ يَسْقِي أرْضًا لَنَا. قالَ: فإنَّ عُمْرَةً في رَمَضَانَ تَقْضِي حَجَّةً -أوْ حَجَّةً مَعِي “.

حدثه البخاري، المصدر: صحيح البخاري، حكم الحديث: صحيح.

ما هو الحج الأكبر والحجّ الأصغر

ما هو الحج الأكبر والحجّ الأصغر

الحج الأكبر هو أحد أركان الإسلام الخمسة وفروضه المشروطة، حيث أمر الله بالحج وفرضه على كل مسلم قادر من الناحية المالية والصحية والعقلية، أما العمرة فهي واحدة من العبادات التي يقوم بها المسلمين كما قام بها النبي صلى الله عليه وسلم مرتين في حياته، وبعضهم يقوم بها إذا استعسر عليه أداء فريضة الحج.

الحج الأكبر في القرآن

إن الحج الأكبر قد ورد ذكره أكثر من مرة في القرآن الكريم بمواضع عدة ومن بينها:

(الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ ۚ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ ۗ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ ۗ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَىٰ ۚ وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ) [سورة البقرة، الآية رقم 197].

(وَأَذَانٌ مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ ۙ وَرَسُولُهُ ۚ فَإِن تُبْتُمْ فَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ وَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ ۗ وَبَشِّرِ الَّذِينَ كَفَرُوا بِعَذَابٍ أَلِيمٍ) [سورة التوبة، الآية رقم 3].

ما هو أعظم أيام الدنيا

إن أعظم أيام الدنيا عند الله هن العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، والدليل على ذلك ما ورد في هذا الحديث الشريف: 

” عن عبد الله بن قرط رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنَّ أعظمَ الأيَّامِ عندَ اللَّهِ تبارَكَ وتعالَى يومُ النَّحرِ ثمَّ يومُ القَرِّ . قالَ عيسى قالَ ثَورٌ وَهوَ اليومُ الثَّاني وقالَ وقُرِّبَ لِرَسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ بدَناتٌ خَمسٌ أو سِتٌّ فطفقنَ يزدَلِفنَ إليهِ بأيَّتِهِنَّ يبدَأُ فلمَّا وجبَت جُنوبُها قالَ فتَكَلَّمَ بِكَلمةٍ خفيَّةٍ لم أفْهَمها فقلتُ ما قالَ قالَ مَن شاءَ اقتَطَعَ “.

حدثه الألباني، المصدر: صحيح أبي داوود، حكم الحديث: صحيح.

الحج الأكبر عند الشيعة

الحج الأكبر عند الشيعة

كما يسأل البعض ما هو الحج الاصغر يسأل البعض الآخر ما هو الحج الأكبر عند الشيعة، والجواب يتلخص في أن الحج لدى الشيعة هو نفسه عند المسلمين السنة أي أنهم يعتبرونه من أركان الدين وتركه بالرغم من ثبوته يعد ذنبًا عظيمًا كما أن إنكاره كفريضة هو ضرب من ضروب الكفر والشرك.

روى الكليني عن الإمام الحسين بن علي رضي الله عنهما: من مات ولم يحج حجة الإسلام، لم يمنعه من ذلك حاجة تجحف به، أو مرض لا يطيق فيه الحج، أو سلطان يمنعه، فليمت يهوديًا أو نصرانيًا.

مما يعني أن الحج لديهم من أركان الإسلام ومن أهم وأعظم العبادات الدينية والاجتماعية والسياسية أيضًا، ولها عندهم مفاهيم ثمينة لأن الكثير من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة أكدت على فرضية أداء الحج على النبي صلى الله عليه وسلم وعلى أهل بيته أيضًا.

فقهاء الشيعة الإمامية قاموا بتقسيم الحج إلى 3 أقسام وهم حج القِران وحج التمتع وحج الإفراد ويختلف حج التمتع عن سائر الأنواع، وذلك لأنه عند الشيعة فُرض على من يبعد مسكنه عن مكة بأكثر من 16 فرسخ أي ما يعادل 96 كيلو متر مربع.

أما حج القران وحج الإفراد فكلاهما يخص من كان أقل من هذه الفاصلة وحج التمتع عادةً ما يختلف عن النوعين الآخرين، وذلك لأنه عندهم عبادة واحدة تتألف من العمرة والحج ويجب أداؤهما معًا في سنة واحدة، وهذا على عكس حج الإفراد أو القران لأن كل منهما عبادة تعبر عن الحجة فقط، أما العمرة فهي عبادة أخرى مستقلة وقائمة بحد ذاتها وتسمى بالعمرة المفردة.

ما هو الحج الاصغر من 6 حروف

سؤال ما هو الحج الاصغر يمكن طرحه بصيغة اللغز مع الأطفال لزيادة معلوماتهم مبكرًا، فتلك الطريقة جيدة جدًا لإثراء معلومات الطفل من ناحية دينه ويمكن من خلالها تعليمه الكثير من الأمور الخاصة بالإسلام كأركانه وأركان الإيمان وقصص الأنبياء والدروس المستفادة منها وغيرها من الأشياء التي إذا تم تعليمها للطفل بهذه الطريقة ستظل في ذاكرته دومًا ولن ينساها لأنها حثته وشجعت فضوله الطبيعي على التفكير والبحث للوصول إلى حل اللغز.

مما يعني أن العمرة المفردة قد تقع في عام وحج الإفراد والقران في عام مختلف، كما يختلف حج الإفراد عن حج القران في أن الحاج بحج القران يأتي ومعه هديُهُ ويتوجب الهدي عليه بينما حج الإفراد لا هدي فيه.

الأسئلة الشائعة

لا تزال هناك بعض الأسئلة التي ترتبط بسؤال ما هو الحج الاصغر، ونعرض أهمها فيما يلي مع الإجابة عنها:

ما هو الحج الاصغر عند الشيعة؟

عند الشيعة يقولون أن الحج الأصغر هو العمرة.

هل يحج الشيعة إلى الكعبة؟

إن مرجع الشيعة الأول في الحج إلى مكة المكرمة.

لماذا الشيعة لا يذهبون إلى الحج؟ 

لأن غالبيتهم قد حج قبل أن يصبح الحج بالنسبة إليهم مرجع تقليد.

بمعرفة ما هو الحج الاصغر يمكننا التأكد من أن كل ما يخص تعاليم الدين الإسلامي وشريعته وفروضه أوضحها الله تعالى لنا في كتابه العزيز، لكيلا يختلط الأمر على المسلمين أو يحدث تلابس في المعلومات الدينية مما قد يؤدي إلى اندثار المعلومة الأصلية.

المصادر

الوسوم

  • ما هو الحج الاصغر
  • شروط الحج الأصغر
  • كيفية أداء الحج الأصغر
  • الفرق بين الحج الأكبر والحج الأصغر
  • هل يجب أداء الحج الأصغر قبل الحج الأكبر
  • ما هي الأعمال المطلوبة في الحج الأصغر
  • هل يمكن أداء الحج الأصغر بدون عمرة
  • هل يمكن أداء الحج الأصغر بدون حج الأكبر
  • ما هي الكفارة عن الحج الأصغر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى