منوعات

ما هو الحلف الذي ليس عليه كفارة

يبحث الكثير من الناس عن ما هو الحلف الذي ليس عليه كفارة والذي عليه كفارة، وذلك لحماية النفس من الوقوع في الذنب، واليمين هو القسم بالله عز وجل أو بأحد أسمائه الحسنى أو أحد صفاته، وقد أمرنا الله تعالى بالحفاظ على اليمين والحرص على عدم الإكثار من القسم أو التسرع في الحلف، وذلك لتجنب الوقوع في خطأ عدم الوفاء به أو الحلق كذبًا كما هو الحال في يمين الغموس، لذا علينا القسم في الأمور الضرورية فقط.

والكفارة هي القيام بأمرٍ ما بهدف التكفير عن الذنب مثل الصيام أو الصدقة أو عتق الرقبة، وفيما يلي سوف نعرف ما هو الحلف الذي ليس عليه كفارة، بالإضافة إلى معرفة أنواع اليمين، والشروط التي يجب توافرها في صاحب اليمين للتكفير عن يمينه، وأيضًا معرفة أنواع الكفارة.

ما هو الحلف الذي ليس عليه كفارة

ما هو الحلف الذي ليس عليه كفارة

لقد أوجب الله سبحانه وتعالى الكفارة على من أقسم ولم يفي بقسمه، ولكن ما هو الحلف الذي ليس عليه كفارة، حيث يُوجد نوعان من القيم الذي لا تجب معه الكفارة، وهما اليمين الغموس واليمين اللغو، وفيما يلي سوف نتعرف على كلٍ منهما وحكمهما.

أولاً:ما هو اليمين الغموس

أو اليمين الكاذبة وهي القسم على أمرٍ ما مع علم صاحب اليمين بكذبه، وفي تلك الحالة يكون هذا القسم من كبائر الذنوب مثل العقوق والكفر، ولا تجوز الكفارة فيه، ولكن يجب التوبة عن هذا اليمين، وذلك ما اتفق عليه جمهور العلماء، وقد أجاز الشافعي الكفارة عنها.

ثانيًا: ما هو اليمين اللغو

اللغو هو الكلام الذي نطقه اللسان دون قصد معناه، وهي النطق بكلمات الحلف دون عقد النية أو قصدها، كأن يقول المرء بلى والله ولا والله، وفي تلك الحالة لا تجب الكفارة عن القسم، وقد قالت السيدة عائشة:”أُنْزِلَتْ هَذِهِ الآيَةُ: لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ في قَوْلِ الرَّجُلِ: “لا واللَّهِ”، وَ”بَلى واللَّهِ”.

وبالإضافة إلى التحقق من أمر ما هو الحلف الذي ليس عليه كفارة، سوف نتحقق فيما يلي من أمرٍ آخر وهو معرفة ما هو الحلف الذي عليه كفارة.

ما هو اليمين الذي يوجب الكفارة

ما هو اليمين الذي يوجب الكفارة

إنّ اليمين الذي تلزم معه الكفارة في حال عدم الوفاء به هو اليمين المنعقدة، وهي اليمين التي أقسم فيها الشخص على أن القيام بأمرٍ ما ولم يقم به لأي سببٍ كان، فاليمين المنعقدة هي قسم ينويه المرء بقلبه ويعقدها في نفسه، وقد أمرنا الله تعالى بحفظ اليمين والحرص على الوفاء بها، بالإضافة إلى الحرص على عدم القسم بكثرة لأنّ ذلك قد يُصبح طريقة للكذب، لذلك علينا القسم في الأمور الهامة والضرورية فقط، ولكن إذا كان الحلف بدون قصد اليمين فذلك لا يُعد يمين، وذلك عن قول السيدة عائشة رضي الله عنها: “هو قول الرجل: لا والله، وبلى والله”، يعني: في حديثه العابر الذي ليس فيه قصد الحلف على شيءٍ”.

وعلاوةً على ما سبق ذكره من شرح اليمين المنعقدة، سوف نتعرف تاليًا على بعض الحالات التي يقع فيها اليمين، ولا تجب الكفارة عنه في حال عدم الوفاء به، مثل: 

  • القسم على غلبة الظن، ومن ثمّ تبين أن الأمر على عكس ما أقسم عليه.
  • في حال القيام بأمرٍ ما، ومن ثمّ نسيانه وقيام المرء بالقسم على أنّه لم يفعل ذلك.
  • القسم على عدم فعل أمرٍ ما، ثم فعله مُكرهًا أو جاهلاً أو ناسيًا.
  • أن يُقسم المرء في نفسه دون النطق باليمين.
  • الاستثناء في القسم، بأن يُفدم المرء المشيئة، مع ضرورة وجود نية الاستثناء وليس تقديم المشيئة على أنّها عادة لدى المرء.

ما هو الحلف بالله، وما حكم القسم بالله عز وجل وعدم تنفيذ القسم؟ ذلك ما سنعرفه فيما يلي.

ما حكم الحلف بالله ثم التراجع

إنّ القسم بالله عز وجل حقٌ، ويجب على من يُقسم بالله أن يحرص على تحقيق القسم، وإذا أخلف هذا القسم يجب عليه الكفارة على الفور، سواءً إذا ظن أن عدم تحقيق القسم أكثر صلاحًا أو في حال عدم القدرة على الإيفاء به لأي سببٍ كان، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إني والله لا أحلف على يمين، فأرى غيرها خيرًا منها، إلا كفرت عن يميني، وأتيت الذي هو خير”.

وفيما يلي سوف نتعرف على الشروط التي يجب تحققها في صاحب اليمين حتى تجب عليه الكفارة، ومن هذه الشروط ما يلي:

  1. أن يكون اليمين بالله، أو باستخدام أحد أسماء الله الحسنى، أو أحد صفاته عز وجل.
  2. ألا يكون اليمين عن إكراه.
  3. أن يكون الشخص عاقل بالغ.

كما أجاز الإسلام أن يقوم شخص آخر بالكفارة عن حالف اليمين، وذلك في أحد الحالات الآتية: 

  • عند قيام صاحب اليمين بطلب دفع الكفارة من شخص ما، وذلك في حال قيامه بتسديدها في وقت لاحق، أو كانت تبرعًا من هذا الشخص.
  • إذا قام صاحب اليمين بتوكيل شخص ما بالسداد عنه، وذلك بتسليمه قيمة الكفارة كما قررها الإسلام.
  • أن يمنح صاحب اليمين الإذن لشخص غيره أن يقوم بالكفارة، ولا تجوز الكفارة إلا في حال الحصول على الإذن من صاحب اليمين أولاً.

وإلى جانب ما سبق من معرفة ما هو الحلف الذي ليس عليه كفارة والحلف الذي عليه كفارة، سوف نتعرف تاليًا على حكم الحلف في حالة الغضب الشديد.

كفارة حلف اليمين عند الغضب

كفارة حلف اليمين عند الغضب

وبعد أن عرفنا ما هو الحلف الذي ليس عليه كفارة وما عليه كفارة، هل تجب الكفارة إذا وقع اليمين عند الغضب؟ وتتوقف الإجابة عن ذلك السؤال تبعًا لحالة الغضب، فإذا كان الغاضب مُميزًا لما حوله كانت يمينه يمين منعقدة، ولكن إذا وصل به الغضب إلى عدم إدراكه لما حوله ولما يقول فلا يُعتد بقسمه.

ومن الجدير بالذكر أنّ كفارة اليمين هي أمرٌ واجب على الفور ولا يجب تأخير الكفارة إلى في حال عدم القدرة على القيام بها، وتُعد كفارة اليمين أحد الطُرق التالية، وهي:

  1. كسوة 10 مساكين، ويتم اختيارها وفقًا لعادة الناس في البلد التي بها الشخص الذي وجبت عليه الكفارة، على أن تكون الكسوة ساترة للعورة وكافية للصلاة فيها.
  2. إطعام 10 مساكين، على أن يكون الطعام من أوسط ما يُطعمه صاحب اليمين لأهله مِما يأكله أهل البلد الموجود بها.
  3. عتق الرقبة، وقد توقفت هذه الكفارة بنهاية العبودية.
  4. صيام 3 أيام مع الحرص على وجود النية على أنّ الصيام بهدف الكفارة، وذلك في حال عدم القدرة على تحقيق أحد طرق الكفارة السابق ذكرها. 

وقد ذهب بعض العلماء إلى جواز إخراج الكفارة في صورة نقود، وذلك في حال توافق ذلك الفعل مع مصلحة المسكين، كما قرر العلماء أنّه في حال تكرار اليمين على نفس الأمر فإنّ كفارة واحدة تكفي عن هذه الأيمان، ولكن إذا كان اليمين على أكثر من أمر، عندها تجب الكفارة لكل يمين على حدى.

الأسئلة الشائعة

تاليًا سوف نتعرف على بعض الأسئلة الشائعة عن موضوعنا ما هو الحلف الذي ليس عليه كفارة.

هل يجب وجود النية أثناء دفع الكفارة؟

نعم.

ما هي مواطن اليمين؟

إنّ من أوقات تغليظ اليمين عندما يكون صاحب القسم عند منبر الرسول صلى الله عليه وسلم، أو بعد العصر.

متى يسقط الحلف؟

يسقط اليمين في حال وقوعه بعد فصل بالكلام أو بعد مرور وقت طويل أو في حال عدم وجود استثناء.

وبذلك نكون قد عرفنا ما هو الحلف الذي ليس عليه كفارة، وما هو القسم الذي تجب معه الكفارة إذا لم يتم الوفاء به، وما هو حكم الحلف بدون قصد، كما عرفنا ما هي أنواع الكفارة وشروط سدادها، بالإضافة إلى معرفة الشروط الواجب توافرها في صاحب اليمين حتى تقع عليه الكفارة.

المصادر

الوسوم

  • ما هو الحلف الذي ليس عليه كفارة
  • الحلف الذي ليس عليه كفارة
  • هل يوجد حلف بدون كفارة
  • ما هو الحلف الذي لا يلزمه كفارة
  • هل يمكن الحلف بدون كفارة
  • هل يوجد حلف جائز بدون كفارة
  • متى لا يحتاج الحلف إلى كفارة
  • شروط الحلف الذي لا يحتاج إلى كفارة
  • هل يمكن الحلف بالله بدون كفارة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى