منوعات

ما هي الالوان الاساسية

ما هي الالوان الاساسية؟ وما علاقتها بالألوان الثانوية؟ إن محبي الفن والألوان هم فقط الذين يطرحون مثل هذا النوع من الأسئلة ويريدون التعمق أكثر لمعرفة مزيد من المعلومات التي ستفيدهم في تركيب الألوان ومعرفة ماهية وتكوين كل لون، وسوف نتفرد من خلال موقعنا بالإجابة عن كل هذه الأسئلة، موضحين كافة المعلومات والتفاصيل حول الألوان الرئيسية والثانوية وأهم نواتج خلطهم معًا.

ما هي الالوان الاساسية

ما هي الالوان الاساسية

يمكننا تعريف ما هي الالوان الاساسية على أنها الألوان التي يتم مزجها معًا لكي تنتج ألوانًا أخرى، والألوان الأساسية عادةً ما تكون الأحمر والأصفر والأزرق والأخضر في بعض الأحيان، ولقد سميت الألوان الأساسية بهذا الاسم لأنه لا يمكن الحصول عليها عند مزج أي ألوان أخرى.

 

لأن الألوان الأخرى تصنع بمزج الألوان الأساسية فقط كما أن نظرية اللون تتمحور حول 3 ألوان أساسية فقط وهي الأصفر والأزرق والأحمر، حيث عندما يتم خلط تلك الألوان معًا بطريقة ونسبة معينة تنتج بقية الألوان، والألوان الأساسية تلك تنقسم إلى 3 أقسام وهي:

ألوان الطرح الأساسية

ألوان الطرح الأساسية هي الألوان الطيفية مثل اللون السماوي واللون الأصفر واللون الأرجواني، وتلك الألوان تنتج عن طرح أي واحد من الألوان الأساسية مثل الأزرق والأحمر والأصفر بمعنى الألوان التي تكون اللون الأبيض، وعندما يتم مزج الألوان الأساسية للطرح بنسب محددة ومتساوية ينتج عنها اللون الأسود.

الألوان النفسية الأساسية

الألوان النفسية تكون مثل الأحمر والأخضر والأصفر والأزرق حيث يتم إنتاج الألوان الأخرى من مزج أي لونين أو أكثر من هذه الألوان، وجدير بالذكر أن هذه الألوان تلعب دورًا هامًا في معالجة اللون بالنظام المرئي.

الألوان المضافة الأساسية

الألوان المضافة الأساسية هي الألوان الطيفية الثلاثة الأزرق والأحمر والأخضر، والتي يتم مزجها مع أي لون آخر لكي ينتج كافة الألوان التي تقع بين اللون الأحمر واللون البنفسجي مثل اللون الأبيض فيما عدا اللون الأسود.

مؤسس مفهوم الألوان الأساسية

مؤسس مفهوم الألوان الأساسية

لقد نجح الفنانون في ابتكار أول لون منذ حوالي 4000 سنة وذلك من خلال خلط التربة مع الفحم المحروق والدهون الحيوانية والطباشير، ومع مرور الوقت نتج عن ذلك إنتاج لوحة تتكون من 5 ألوان رئيسية وهي الأسود والأحمر والأبيض والأصفر والبني.

 

قام العالم إسحاق نيوتن بتطوير أول عجلة ألوان في عام 1666 م وذلك عندما قام بتوسيع نظرية اللون في عمله، ولقد دار نقاش قديم بين العلماء حول أفضل درجات الألوان التي من شأنها أن تصف الأحاسيس التي تنقلها تلك الألوان الأساسية لعين من يراها.

 

وكان نيوتن قد قام بترتيب الألوان في هذه العجلة وفقًا للألوان التي تظهر في طيف الضوء أو كما يسمى بقوس قزح، وهي الأحمر والأخضر والأزرق والأصفر والبرتقالي والبنفسجي والنيلي، وعجلة الألوان تلك تمثل كافة الألوان المرئية وتعتبر هذه الأداة القياسية لعرض مجموعات الألوان المختلفة وفهمها.

 

فمثلًا نجد أن توماس يونج قد أوصى بألوان معينة كألوان أساسية وهي الأحمر والأخضر واللون البنفسجي، بينما ذهب جيمس كلارك ماكسويل لتغيير وتبديل اللون البنفسجي باللون الأزرق.

ما هي دلالات الألوان الأساسية

ما هي دلالات الألوان الأساسية

سبق وأوضحنا في ظل الإجابة عن سؤال ما هي الالوان الاساسية أنها 3 ألوان الأزرق والأحمر والأصفر، وكل واحد من هذه الألوان له دلالة خاصة به وفيما يلي نتعرف إلى كل منها على حدة:

اللون الأصفر

اللون الأصفر من الألوان التي تدل على البهجة والتفاؤل وتوحي بالطاقة ولكنه قد يحمل بعض الدلالات المعاكسة مثل المرض والخبث والخداع، وبعض الدراسات تشير إلى أن اللون الأصفر قد يساعد في تحفيز الذاكرة والتشجيع على التواصل وتنشيط الجهاز العصبي.

اللون الأحمر

اللون الأحمر من الألوان التي لها تأثير على المشاعر لارتباطه بالشغف والعاطفة والحب والعزيمة، ولهذا اللون دلالات متعددة تختلف من بلد لآخر فهو مثلًا في جنوب أفريقيا يعني الحداد بينما يوحي بالسعادة وحسن الحظ في دولة الصين.

اللون الأزرق

اللون الأزرق يرمز إلى الحدث والروح والحرية والإلهام والخيال، بجانب بعض المعانِ الأخرى مثل الإخلاص والولاء والثقة والاستقرار وعلى الجانب الآخر قد يكون دلالة على معانٍ أخرى سلبية مثل الحزن والكآبة، ولكن أكثر ما يميزه هو أنه يحفز الجسم لتكوين مواد كيميائية تبعث على الهدوء والاسترخاء وتعزز الشعور بالراحة والطمأنينة، كما أنه يعد من الألوان التي تقلل الشهية.

ما هي الألوان الثانوية

ما هي الألوان الثانوية

كما عرفنا ما هي الالوان الاساسية يجب أن نعرف ما هي الألوان الثانوية، ويمكن تعريفها على أنها مجموعات الألوان التي تنتج عن مزج كم متساوي من لونين أساسيين معًا وتلك الألوان الثانوية تكون موجودة بين الألوان الأساسية على عجلة الألوان.

 

حسب عجلة الألوان التقليدية فإن اللون الأحمر عند خلطه مع الأصفر ينتج عنه اللون البرتقالي بينما خلط الأحمر مع الأزرق ينتجان اللون البنفسجي، وخلط الأصفر والأزرق ينتج الأخضر وفي حال استخدام عجلة ألوان RGB توجد مجموعة ثانية من الألوان الثانوية وتسمى بالمواد المضافة، وفيها ينتج اللون السماوي عن مزج اللونين الأخضر والأزرق، وخلط الأزرق مع الأحمر ينتج الأرجواني ومزج الأصفر بالأزرق ينتج الأخضر. 

تعريف الألوان الثلاثية

استكمالًا لمعرفة ما هي الالوان الاساسية ومعرفة الألوان الثانوية التي تنتج عن خلطها يجب أن نتعرف أيضًا لمفهوم الألوان الثلاثية، وهي ألوان تنتج عن خلط الألوان الأساسية والثانوية بالألوان الثلاثية أو المتوسطة لما تتميز به من طبيعة مركبة.

 

فالأزرق البنفسجي والأحمر البرتقالي والأزرق والأحمر البنفسجي والأصفر البرتقالي والأصفر العادي والأخضر كلها تركيبات لونية يمكن صنعها ذاتيًا من خلط الألوان معًا، وعلى عجلة الألوان تكون هذه الألوان الثلاثية موجودة فيما بين الألوان الرئيسية والألوان الثانوية.

مزج الألوان الأساسية

مزج الألوان الأساسية

إن الألوان الأساسية عند مزجها مع بعضها البعض تنتج ألوانًا ثانوية مثل الأبيض والبرتقالي والأسود والبنفسجي والأخضر والرمادي، وفيما يلي نتعرف إلى نتائج مزج بعض الألوان معًا:

  • مزج الألوان الأساسية الثلاثة معًا بنسب معينة ومتساوية ينتج اللون الرمادي أو اللون الأبيض.
  • مزج جميع الألوان الأساسية ينتج عنه اللون الأسود.
  • خلط اللون الأزرق مع اللون الأصفر ينتج عنه اللون الأخضر.
  • خلط اللون الأصفر مع اللون الأحمر يُنتج اللون البرتقالي.
  • اللون البنفسجي يكون نتاجًا لمزج اللونين الأزرق والأحمر.

الأسئلة الشائعة

هناك بعض الأسئلة ذات الصلة بسؤال ما هي الالوان الاساسية ونعرضها فيما يلي مجيبين عنها بدقة:

هل اللون الأزرق لون أساسي؟

إن اللون الأزرق يعد من الألوان الأساسية الباردة.

ما هي الألوان الباردة؟

الألوان الباردة هي الأزرق والأخضر والبنفسجي.

كم عدد الألوان الحارة؟

الألوان الحارة هي 3 الأرجواني والأحمر والأصفر.

 

بمعرفة ما هي الالوان الاساسية يمكننا القول بأن الألوان تؤثر بشكل أكيد على نمط الحياة والحالة المزاجية للإنسان، لذا ينصح الخبراء دومًا بألوان معينة لتطبيقها في ديكور الغرفة أو المكتب لكي تعطي شعورًا نفسيًا أفضًل للفرد.

المصادر

وسوم

  • الألوان الأساسية
  • ما هي الألوان الأساسية
  • ألوان الطيف
  • الألوان الثلاثة الأساسية
  • مزيج الألوان
  • نظرية الألوان
  • ألوان الرسم
  • دائرة الألوان
  • ما هي الالوان الاساسية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى