منوعات

متصفحات الانترنت الاكثر شيوعا

تعد متصفحات الانترنت الاكثر شيوعا من اهم برامج الكمبيوتر التي تساعد في الوصول إلى مواقع الويب الموجودة في شبكة الانترنت فهي تعتبر نافذة الوصول الي الانترنت من اي مكان، عن طريق جمع البيانات من مختلف أجزاء الانترنت ويعرضها على سطح المكتب وسوف نتعرف في هذا المقال عن ما هي متصفحات الانترنت الاكثر شيوعا. 

اختراع متصفحات الانترنت الاكثر شيوعا

اخترع العالم البريطاني تيم بيرنرز شبكة الويب العالمية وأنشأ أول متصفح أصبح متاحًا في عام 1991 وذلك عن طريق معالجة الصور والنصوص في نفس الصفحة، وفي عام 1994م تم إصدار متصفح Netscape Navigator عام (بالإنجليزية: Netscape Navigator)، وفي نفس العام تم إصدار InternetWorks من شركة BookLink Technologies؛ كان أول متصفح مبوب يسمح للمستخدم بزيارة موقع ويب آخر دون فتح نافذة جديدة، في عام 1995 أصدرت مايكروسوفت متصفح Internet Explorer.

تم اختراع متصفح Safari في عام 2003 باعتباره المتصفح القياسي لأجهزة الكمبيوتر وأول متصفح يتمتع بوضع التصفح الخاص (وضع التصفح المتخفي)، الذي لا يقوم بتخزين مواقع الويب أو الملفات المحفوظة أو المعلومات الشخصية المدخلة على الإنترنت.

تم إصدار Mozilla Firefox MS عام 2004 ويعتبر المنافس الرئيسي الأول لبرنامج Internet Explorer حيث يتميز بسرعة وأمان لا مثيل لهما في تصميم معالجة البيانات، في عام 2008م تم إصدار Google Chrome وكان أول متصفح يوفر ميزة علامات التبويب المنفصلة (أي عند إغلاق علامة تبويب)، وستستمر علامات التبويب الـ الأخرى في العمل مثل جميع المتصفحات في عام 2013. كان Chrome بالفعل هو المتصفح المهيمن، متجاوزًا Internet Explorer وFirefox أوقفت Microsoft برنامج Internet Explorer في عام 2015 واستبداله بـ Edge.

ما هو متصفح الإنترنت ؟

ما هو متصفح الإنترنت ؟

يُعرف متصفح الانترنت بأنه برنامج كمبيوتر يستخدم للوصول إلى مواقع الويب والمعلومات الموجودة على شبكة الإنترنت أو شبكة الويب العالمية عن طريق تقديم طلب إلى خادم حول الصفحات المراد عرضها كما هو موضح بتنسيق (HTML)، ويكون البرنامج عبارة عن يستخدم للوصول إلى المعدات المطلوبة لإكمال مهمة حيث يتم إرسال التعليمات إلى الكمبيوتر،  وتعديل المعلومات المعروضة وفقًا للقواعد الإجرائية القياسية باختلاف متصفحات الانترنت الاكثر شيوعا.

كيفية عمل متصفحات الانترنت

كيفية عمل متصفحات الانترنت
  • تعمل متصفحات الانترنت الاكثر شيوعا متصفح الويب كنافذة تتيح لك الوصول إلى الإنترنت من أي مكان، كما أنه يجمع البيانات من أجزاء أخرى من الإنترنت ويعرضها على سطح المكتب أو الجهاز المحمول لديك.
  • يتم إرسال هذه المعلومات باستخدام بروتوكول نقل النص التشعبي الذي يصف كيفية إرسال النصوص وصورة وفيديو عبر الإنترنت، يجب مشاركة هذه المعلومات وعرضها باستمرار حتى يتمكن الأشخاص من الوصول إليها باستخدام أي متصفح في العالم.
  • لسوء الحظ، ليس كل مطوري الألعاب يحددون نفس التنسيق. بالنسبة للمستخدمين، هذا يعني أن مواقع الويب يمكن أن تبدو وتعمل بطرق مختلفة. يُطلق على توفير التكامل عبر المتصفحات بحيث يتمكن كل مستخدم من الاستمتاع بالإنترنت بغض النظر عن المتصفح الذي يستخدمه اسم Web.
  • عندما يتلقى الكمبيوتر بيانات من خادم متصل بالإنترنت، فإنه يستخدم برنامجًا يسمى محرك الرسومات تحويل تلك البيانات إلى نص وصور،  تتم كتابة هذه المعلومات لغة توصيف النص التشعبي (HTML) وتقرأ المتصفحات هذا الرمز لإنشاء ما نراه ونسمعه نختبره على الإنترنت.
  • تتيح الروابط التشعبية للمستخدمين اتباع التعليمات إلى الصفحات أو مواقع الويب الأخرى تذكر أيضًا أن كل صفحة وصورة ومقطع فيديو على الإنترنت لها محدد موقع المعلومات (URL) الفريد، والذي يُعرف أيضًا باسم عنوان الويب عندما يقوم المتصفح بزيارة الخادم لاسترداد المعلومات، يخبر عنوان الويب المتصفح بمكان العثور على كل عنصر محدد في HTML ثم يخبر المتصفح بالمكان الذي يجب أن ينتقل إليه في الصفحة.

مميزات و عيوب متصفحات الانترنت

في متصفح Chrome

يعتبر من اهم متصفحات الانترنت الاكثر شيوعا حيث تم إصدار متصفح Chrome بواسطة Google في عام 2008 وتم تحسينه بشكل أكبر منذ ذلك الحين، وتعد إحدى الميزات الرئيسية لهذا المتصفح هي تكامله مع خدمات Google الأخرى بالإضافة إلى التحكم الصوتي، يوفر جهازأيضًا إمكانيات تصفح الويب وتوافر خدمات الترجمة يتميز جهاز بأدائه السريع، ولكن أحد عيوبه هو أنه غير مناسب للأجهزة ذات ذاكرة الوصول العشوائي الصغيرة.بالإضافة إلى ذلك، قد يكون الحفاظ على خصوصية معلومات المستخدم أمرًا خطيرًا.

متصفح Mozilla Firefox

هو احد متصفحات الانترنت الاكثر شيوعا و كما يوجد خيار منع الإعلانات أثناء التصفح في وضع بحث خاص يمنع وصول الإعلانات إلى المتصفح، يوجد أيضًا خيار يمنعك من حفظ القنوات أو عرض الملفات الشخصية.بالإضافة إلى ذلك، يدعم Mozilla Firefox نقل الرسائل بين الهاتف والكمبيوتر، ولكن من عيوبه أنه في بعض الأحيان يجبر المستخدم على إعادة تشغيل الجهاز بسبب التأخير والتجميد والتحميل البطيء كما يمكن أن يستهلك ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) للكمبيوتر.

متصفح Internet Explorer

يعتبر متصفح إنترنت إكسبلورر من متصفحات الانترنت الاكثر شيوعا و من محركات البحث على شبكة الإنترنت وتم إنشاؤه من قبل شركة مايكروسوفت الأمريكية. تم إطلاق طرازفي عام 1995 وتم إنتاج 11 وحدة حتى عام 2013.وبدلاً من ذلك أصدرت Microsoft متصفحًا جديدًا يسمى Microsoft Edge في عام 2016. ومن عيوب متصفح Internet Explorer أنه بطيء عند التصفح، بالإضافة إلى عدم القدرة على قراءة محتوى بعض المواقع.

متصفح Semantic Browser

يتميز باتصال بشبكة الويب العالمية، حيث يقوم بالربط بين مصادر المعلومات المختلفة، مثل ربط مستندات الويب.هناك نوعان من المتصفحات الدلالية: المتصفحات الخاصة والمتصفحات المصممة خصيصًا لمتصفحات الويب الأخرى.

متصفح Dolphin

بأنه متصفح ويب خاص ويمكنك التصفح بسهولة باستخدام البحث الصوتي والتصفح الخاص. يتميزأيضًا بفيديو HTML5 ومشغل Flash مع وجود جديد على الويب. يتمتعأيضًا بالقدرة على مزامنة سجل التصفح وكلمات المرور الخاصة بك مع جميع المتصفحات الأخرى والنظام المضيف على الجهاز.لكن من عيوبه أن نظام الأمان غير كافٍ لأنه يسمح بدخول ملفات البريد العشوائي إلى الهاتف.

متصفح Opera

صفحات الويب وينقر على الصور حتى يتم تحميلها تلقائيًا كما يقدم متصفح Opera خدمة توسيع أي صفحة بحيث يمكن عرضها بسهولة وفعالية، ومن المزايا الأخرى لهذا المتصفح القدرة على إضافة مواقع الويب إلى الشاشة الرئيسية للجهاز بالإضافة إلى القدرة على منع عرض الإعلانات.يعتبر هذا المتصفح هو الأفضل ولكن عيبه هو قلة سهولة الاستخدام.

متصفح Safari

يعتبر احد متصفحات الانترنت وخاصة على ابل طريقة لحفظ صفحات الويب في قائمة خاصة يمكن الوصول إليها عندما لا يكون الجهاز متصلاً بالإنترنت، يشتمل جهازأيضًا على شاشة قارئ تلقائي حيث يزيل عرض الصور أو النص ويتضمن إعدادًا يمنع تتبع الويب،  ومن عيوب متصفح أنه من أكثر المتصفحات عرضة للخطر ويحتوي على العديد من الثغرات الأمنية.

كيف تختار متصفح الانترنت المناسب

كيف تختار متصفح الانترنت المناسب

متصفحات الانترنت الاكثر شيوعا لم تعد مجرد برنامج يعرض محتوى من موقع ويب بل أصبح بإمكان المستخدمين الآن مشاهدة الأفلام وممارسة الألعاب وحتى تحرير الملفات من خلال هذه البرامج، وفيما يتعلق بمتصفحات الإنترنت، يجب على المستخدمين التفكير في استخدام متصفح مناسب حاليًا تخوض شركات تكنولوجيا المعلومات الكبرى حربًا للمتصفحات، يقودها متصفح Microsoft Internet Explorer، ومتصفح Chrome من شركة Google، متصفح Safari من شركة Apple، و متصفح Mozilla Firefox،  مع متصفح Opera الذي يحمل نفس الاسم لا يمكن للمستخدمين ارتكاب أي خطأ عند اختيار هذه المتصفحات، فجميعهم حاليًا لديهم نفس الوظيفة بشكل عام هناك فقط بعض الاختلافات الطفيفة ولكن كما يشير فهي اختلافات دقيقة ولكنها جوهرية الخروج.

بالإضافة إلى ذلك قال ميشيل روتش من معهد الحوسبة والمعلومات في جامعة دريسدن التقنية في ألمانيا إن اختيار المتصفح يعتمد على احتياجات المستخدم نفسه، في فايرفوكس على سبيل المثال مليء بالإضافات والإضافات التي يمكنها ذلك تستخدم لمنع رسائل إعلانية وترويجية أو تحسين الأمان عند تصفح مواقع الويب أو تنزيل مقاطع فيديو من الإنترنت، وتتميز “أوبرا” ببرنامج بريد إلكتروني خاص بها.

 أما مايكروسوفت فقد عملت على إنترنت إكسبلورر ويستهدف الإصدار 10 نظام التشغيل الجديد Windows 8 بشكل خاص بحيث يمكن استخدامه مع شاشات اللمس، في حين أن “Safari” يحظى باهتمام أولئك الذين يعتمدون على هواتفهم الذكية “iPhone” في “تصفح مواقع الويب أثناء التنقل”، شركة جوجل الأمريكية. يذهب Chrome إلى أبعد من ذلك، وبمجرد قيام المستخدم بتسجيل الدخول باستخدام كلمة مرور واسم مستخدم من حساب Google، يمكنك مزامنة الإشارات المرجعية وكلمات المرور عبر العديد من أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية المجهزة بنظام Android. وفي الوقت نفسه، كشف الكثير من البيانات الشخصية للشركات الأمريكية.

الاسئلة الشائعة

والآن سوف نقدم لكم بعض الأسئلة الشائعة حول موضوع متصفحات الانترنت الاكثر شيوعا.

ما هو أكثر متصفحات الإنترنت شيوعًا؟

وفقًا لـ Statcounter في يونيو 2024، فإن أكثر متصفحات الإنترنت شيوعًا هو جوجل كروم بحصة سوقية تبلغ 64.64٪. يلي ذلك مايكروسوفت إيدج بحصة 10.37٪، موزيلا فايرفوكس بحصة 7.36٪، أوبرا بحصة 2.40٪، و سفاري بحصة 1.71٪.

ما هو أفضل متصفح إنترنت؟

لا يوجد “أفضل” متصفح إنترنت واحد للجميع، لأن أفضل متصفح لك يعتمد على احتياجاتك و تفضيلاتك.

عند اختيار متصفح، ضع في اعتبارك العوامل التالية:

  • السرعة والأداء:إذا كنت تفضل تصفحًا سريعًا، فإن Chrome و Edge هما خيارات جيدة.
  • الخصوصية والأمان:إذا كانت الخصوصية مهمة بالنسبة لك، فإن Firefox و Tor خيارات جيدة.
  • ميزات إضافية:تقدم بعض المتصفحات ميزات إضافية مثل VPN مدمج أو أدوات لإدارة الإعلانات.
  • التكامل مع الأنظمة الأخرى:إذا كنت تستخدم نظام تشغيل معين، فقد ترغب في اختيار متصفح يتكامل بشكل جيد معه.
  • قابلية التخصيص:إذا كنت ترغب في تخصيص متصفحك ليناسب احتياجاتك، فإن Firefox و Vivaldi خيارات جيدة.

المصادر

الوسوم

  • متصفحات الانترنت الاكثر شيوعا
  • أشهر متصفحات الإنترنت
  • أفضل متصفح للكمبيوتر
  • أفضل متصفح للهاتف
  • مقارنة بين متصفحات الإنترنت
  • متصفحات الإنترنت المجانية
  • متصفحات الإنترنت المدفوعة
  • متصفحات الإنترنت السريعة
  • متصفحات الإنترنت الآمنة
  • متصفحات الإنترنت الجديدة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى