صحة وجمالطب عام

متى تبدا الاسنان تتحرك بعد التقويم

متى تبدا الاسنان تتحرك بعد التقويم؟ سؤال يشغل بال الكثيرين؛ نظرًا لكون التقويم أحد أشهر الإجراءات في مجال طب الأسنان وأكثرها استخدامًا في علاج مشكلات واضحة تؤثر على مظهر الابتسامة والوجه بشكل عام.. وفي هذا المقال سوف نحاول الإجابة عن هذا السؤال بشكل مفصَّل وبطريقة بسيطة، وسوف نحاول كذلك ذكر بعض التفاصيل المهمة التي تخص التقويم والتي يجب أن نكون على علم كاف بها.

متى تبدا الاسنان تتحرك بعد التقويم

بعد الإجابة عن سؤال متى تبدا الاسنان تتحرك بعد التقويم؟ وبصفة عامة، تعتمد فكرة التقويم على التحكم الكامل بالأسنان وجذورها، ثم إيقاع ضغط على العظام الموجودة حولها من بعض جوانبها.. ذلك الضغط الذي يساهم في تآكل العظم من جوانب وتكوين عظام جديدة في الجوانب المقابِلة.. ينتج عن كل هذه العمليات المتكررة أن تصبح الأسنان متخِذةً لأوضاع مختلفة عن أوضاعها الطبيعية، ويكون الهدف من ذلك تغيير أوضاعها لعلاج مشكلات أخرى مزعجة سواء من ناحية المظهر أو الوظيفة.

بعد فهم فكرة التقويم، يمكن استنتاج عدم وجود إجابة محددة لهذا السؤال؛ حيث إنه من المفترض أن عمليات التآكل والترسيب تبدأ على الفور بمجرد تركيب التقويم.. ولكن هذا الأمر لا يكون واضحًا بشكل كاف خلال الفترة الأولى، بل يحتاج ما لا يقل عن (3-6) أشهر كي تبدأ بعض التغيرات البسيطة في الظهور.

كل هذا الأمر لا يعتمد عليه طول المدة المطلوبة لحل المشكلة الأصلية بشكل كامل؛ فإن هذا الأمر يعتمد على العديد من العوامل التي من أهمها: حجم المشكلة، وطبيعة أنسجة الفم، وعوامل أخرى.. ولكن عند الحديث بصفة عامة، من الممكن أن يحتاج التقويم كاملاً إلى ما يتراوح بين عام وعامين.

فراغات الأسنان بعد التقويم

فراغات الأسنان بعد التقويم

بغض النظر عن متى تبدا الاسنان تتحرك بعد التقويم، ففي بعض الحالات، وخلال مدة تركيب التقويم، قد يلاحَظ ظهورُ بعض الفراغات بين الأسنان.. وهو أحد الأمور التي من الطبيعي حدوثُها خلال تلك المدة، فالأمر يتم تقييمه فقط بعد انتهاء المدة اللازمة.

من الحالات التي يحدث معها هذا الأمر، أن تكون هناك بعض الأسنان غير المتراصة جيدًا، والتي تكون فيها أسنان مغطاة جزئيًّا أو كليًّا بأسنان أخرى.. ففي مثل هذه الحالات، تكون من أولى خطوات العمل تفريق هذه الأسنان عن بعضها كي يصبحَ من المستطاع تحريكها إلى أماكنها الطبيعية المتراصة جيدًا دون عوائق.. كل تلك الوظائف تساهم في المرور بفترات تتضح فيها الأسنانُ متفرقةً عن بعضها خلال فترة من العلاج.

يعني ذلك أنه كلما توافرت القدرة على الوصول إلى شكل الأسنان الطبيعي بعد التقويم، زادت نسبة نجاح هذا التقويم.. وحافظ ذلك بقدر أكبر على صحة الأسنان ومهمة المضغ ومظهر الابتسامة.

أخطاء تقويم الأسنان

هناك بالفعل العديد من الممارَسات الخاطئة التي يمكن أن يقترفها المريض وتتسبب في مشكلات مع التقويم.. وبجانب معرفة متى تبدا الاسنان تتحرك بعد التقويم، يجب أن نكون على دراية كاملة بأهم تلك الأخطاء لتجنبها قدر الإمكان.. وهي تتضمن كلاً مما يأتي:

أخطاء تقويم الأسنان
  • عدم تنظيف الفم والأسنان: فعادةً ما ينصح الأطباء بضرورة الاهتمام القوي بتنظيف الفم والأسنان بصورة كافية، وبالتحديد خلال مدة وجود التقويم على الأسنان.. حيث إن إهمال هذا الأمر من الممكن أن يؤذي الأسنان أثناء حركتها.. ويمكن الحصول على أفضل درجات التنظيف من خلال الاعتماد على كل من الفرشاة والمعجون، وخيط الأسنان.



  • الاعتماد على الأغذية الصلبة: فمن الضروري أن يكون النظام الغذائي بعيدًا قدر الإمكان عن مختلف أنواع الأغذية الصلبة.. وكذلك الأنواع الأخرى التي تكون لها القدرة على الالتصاق بالأسنان ولا تزول عنها بسرعة.
  • تناول الأغذية السكرية: فمن شأن الأغذية السكرية أن تضر بصحة الطبقة الخارجية للأسنان، وهو الأمر الذي بإمكانه أن يفاقِم أضرار التقويم.. مع العلم بأن المشروبات الغازية تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات.
  • عدم الالتزام بمواعيد الطبيب: فمن الضروري لمرضى الأسنان بشكل عام والتقويم بشكل خاص أن يحرصوا على المتابَعة الدورية لطبيب الأسنان في المواعيد التي يحددها.. فإهمال هذا الأمر قد يؤدي إلى ظهور نتائج غير مرغوبة.

 

مثبت الأسنان بعد التقويم

عقب التعرف على متى تبدا الاسنان تتحرك بعد التقويم، وبعد الانتهاء من التقويم بكامل وظيفته، تتم إزالته ببساطة، ولكن غالبًا ما يكون هناك فرصة لارتداد الأسنان مرة أخرى.. ولتجنب حدوث هذه المشكلة، يتم عمل جهاز يطلق عليه (مثبت الأسنان)، حيث يتم تركيبه على الأسنان كي لا ترتد مرة أخرى وتبقى على الوضع الجديد الذي اتخذته.

بالنسبة لهذا الجهاز، فإن له نوعين رئيسيين، هما:

مثبت الأسنان بعد التقويم
  • المثبت الثابت: هو النوع الأفضل والأكثر استخدامًا، ويتم تصميمه بحيث يكون ثابتًا بشكل كامل على الأسطح الداخلية للأسنان.. وترتفع كفاءة هذا النوع بفعل ثبوته وعدم تحريكه بشكل مستمر يجعله قليل الفعالية.
  • المثبت المتحرك: غالبًا ما يتم تصميمه على هيئة قالب بلاستيكي.. يكون من شأنه تثبيتُ الأسنان خلال فترة وجوده؛ حيث تتم إزالته وإعادة وضعه مرة أخرى وقت الحاجة.. وتتمثل قلة فعاليته عن النوع الآخر في عدم توافر فكرة وجوده باستمرار على الأسنان.

 

يتساءل البعضُ: المثبت بعد التقويم كم مدته؟ وهو سؤال يدور ببال الكثيرين.. ويمكننا القول إن هناك بعض الحالات التي يتم فيها تركيب المثبت مدى الحياة.. وفي مثل هذه الحالات، لا يكون الأمرُ مزعجًا سوى في بدايته، ولكن يصبح طبيعيًّا مع الاعتياد عليه طالما لم يتسبب في أي آلام أو التهابات.

الأسئلة الشائعة:

بعد معرفة متى تبدا الاسنان تتحرك بعد التقويم بشيء من التفصيل، ننتقل في هذه اللحظة إلى توضيح إجابات مبسَّطة لمجموعة من الأسئلة التي يشيع طرحها في هذا الصدد.

متى تبدا تتغير الاسنان بالتقويم؟

كما ذكرنا بالأعلى، تبدأ حركة الأسنان عقب تركيب التقويم عليها، ولكن النتائج الواضحة من الصعب أن تظهر خلال الفترة القصيرة الأولى؛ بل يمكن أن تحتاج لثلاثة أشهر حتى تبدأ في الظهور تدريجيًّا.

كيف اعرف ان اسناني تتحرك بعد التقويم؟

في حال الأسنان المزدحمة، يحتاج التقويم في بداية عمله إلى تفريق الأسنان عن بعضها قبل إعادة تجميعها في أوضاعها الطبيعية.. لذا يمكن أن يلاحِظَ المريضُ حركة الأسنان من خلال ظهور فراغات بينها.. وفي حالات أخرى، تكون الأسنان متفرقة بشكل واضح ويتم تركيب التقويم بهدف تجميعها مرة أخرى كطبيعتها، وحينها تلاحَظ الحركة من خلال تناقص حجم الفراغات بين الأسنان وبعضها.

كم من الوقت يستغرق اغلاق فراغ السن بالتقويم؟

ليس هناك مدة ثابتة لمثل هذه الحالات؛ بل إن مدة كل حالة تختلف عن الأخرى بالاعتماد على عوامل كثيرة، أهمها: حجم الفراغ المراد إغلاقه، وطبيعة أنسجة العظام لدى المريض، وغيرهما.

 

إلى هنا نكون قد انتهينا من توضحينا لإجابة تساؤل متى تبدا الاسنان تتحرك بعد التقويم بوضوح.. حيث قمنا في البداية بذكر إجابة هذا السؤال بشكل واضح ومبسَّط، ثم تطرقنا بعدها لنقطة الفراغات التي تظهر بين الأسنان خلال فترة العلاج.. وخصصنا الجزء الذي يليه لتوضيح مجموعة من أشهر الأخطاء التي يتم الوقوع فيها خلال مدة تركيب التقويم.. وتحدثنا بعد ذلك عن واحد من أهم الأشياء التي يتم تصميمها بشكل رئيسي لمنع عودة الأخطاء التي تم علاجها مرة أخرى.

المصادر

وسوم

  • تقويم الأسنان وتحريك الأسنان
  • متى تتحرك الأسنان بعد تركيب التقويم
  • فترة تحريك الأسنان بعد التقويم
  • سرعة تحريك الأسنان بعد التقويم
  • عوامل تؤثر على تحريك الأسنان بعد التقويم
  • متى تبدا الاسنان تتحرك بعد التقويم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى