صحة وجمالطب عام

متى يظهر مرض الايدز بتحليل الدم

متى يظهر مرض الايدز بتحليل الدم؟ مرض الايدز يعتبر من الأمراض المنقولة جنسيًا كما إنه يصيب الجهاز المناعي الذي يقوم بمحاربة الفيروسات والجراثيم وبالتالي فإنه يجعل الجسم غير قادر على محاربة الفيروسات، وبالتالي يصيب الجسم بأمراض كثيرة مختلفة، فإنه قد يعرض الجسم لمرض السرطان، الالتهاب الرئوي، التهاب السحايا، وغيرهم من الامراض.

ولذلك في هذا المقال نقوم بتوضيح أنواع التحاليل الذي نقوم بها للكشف عن ذلك المرض، و الإجابة عن تساؤل متى يظهر مرض الايدز بتحليل الدم، كما نوضح الأعراض التي قد تحدث عندما يتعرض الجسم لمرض الإيدز.

متى يظهر مرض الايدز بتحليل الدم

مرض الإيدز لا يتم ظهوره في تحليل الدم بمجرد الإصابة به حيث توجد فترة تسمى الفترة المفتوحة تلك الفترة تعرف بأنها المدة التي تكون بها تحاليل الدم التي يقوم بها المريض للأجسام المضادة لفيروس الايدز تكون سلبية، ف متى يظهر مرض الايدز بتحليل الدم؟

  • قد يصل ظهور الأجسام المضادة في تحليل الدم إلى شهر من الإصابة بمرض الإيدز.
  • ولكن الأغلبية الذين يعانون من مرض الايدز يستغرق الأمر معهم ثلاث أشهر حتى تظهر الأجسام المضادة في الظهور وتصل نسبة ذلك الأشخاص إلى حوالي 97 %تقريباً.
  • أقصى مدة ظهور الأجسام المضادة للإيدز قد تصل إلى 6 أشهر حتى تظهر تلك الأجسام المضادة ولكن تلك المدة نادرة الحدوث.

أعراض الإيدز

أعراض الإيدز

بعدما تعرفنا على متى يظهر الايدز بتحليل الدم دعونا نتعرف على أعراض الإصابة بمرض الإيدز وذلك التي تختلف بإختلاف مرحلة العدوى والتي تتضمن كالآتي:

1.العدوى الأولية: في ذلك العدوى تظهر أعراض فيروس نقص المناعة البشري بعد شهر أو اثنين بعد الإصابة، حيث تشبه الأعراض بأعراض الأنفلونزا وذلك مثل ظهور الحمى، الصداع، آلام الحلق، الشعور بالألم في العضلات، التقرحات في الفم، الإسهال، التعرق.

2.العدوى السريرية: يستقر فيروس نقص المناعة البشري في الجسم حيث يتواجد في خلايا الدم البيضاء، وقد لا يتأثر المريض بأي من الأعراض، كما أنها يمكن أن تستمر لسنوات عديدة.

3.عدوى فيروس نقص المناعة العرضي: في تلك الخطوة يستمر الفيروس في التكاثر حتى يتم تدمير الخلايا المناعية ذلك الخلايا التي تعمل على محاربة الجراثيم ويتأثر المريض بأعراض مثل: الحمى، الإسهال، التهاب الرئة، العقد اللمفية المتضخمة وهي أكثر الأعراض التي تصيب المريض، كما يتم فقدان الوزن.

4.تفاقم العدوى حتى الوصول إلى الإصابة بمرض الإيدز: ولكن يوجد لمرض الإيدز علاجات قوية حتى تعمل كمضاد للفيروسات حتى أدت إلى تناقص معدل الوفيات بهذا المرض، وفي حالة عدم علاج فيروس نقص المناعة يتحول إلى مرض الإيدز في خلال من 8 إلى عشر سنوات.

كما تشمل أعراض مرض الإيدز الآتي:

  • الشعور بالتعرق.
  • ملاحظة فقدان الوزن.
  • القشعريرة والحمى.
  • ظهور بقع بيضاء داخل الفم أو ظهور آفات غريبة على اللسان.
  • الضعف والإرهاق المستمر.
  • حدوث طفح جلدي.

أنواع تحليل الإيدز

أنواع تحليل الإيدز

تتعدد أنواع التحاليل الذي يمكنكم القيام بها بعد أن حددنا لكم متى يظهر الايدز بتحليل الدم، ومن تلك التحاليل كما يلي:

1.تحليل الايدز باستخدام تحليل الاجسام المضادة:

الكشف عن الأجسام المضادة التي يقوم الجسم بإنتاجها ضد فيروس الإيدز نتيجة إصابة المريض به، حيث يقوم جهاز المناعة بإنتاج الأجسام المضادة والكشف عن الفيروس لمحاولة تحطيمه ولكن لا تستطيع الأجسام المضادة القضاء على الفيروس بسبب شدته.

  1. تحليل الاجسام المضادة و بروتين الفيروس

يتشابه تلك التحليل تحليل الاجسام المضادة العادي حيث يتم سحب عينة من الدم ولكنه يختلف في الآتي:

  • يستخدم ذلك التحليل للكشف المبكر عن الفيروس فهو يمكن إجراء تلك التحاليل بعد 18 الى 45 يوم من الإحساس بالأعراض.
  • فهو يعمل على الكشف عن البروتينات التي تتواجد على سطح الفيروس الذي يتمثل في بروتين P24.

3.تحليل الحمل الفيروسي:

يتم عمل تحليل الايدز بإستخدام تحليل المعيار الكمي للفيروس وذلك من خلال الكشف عن الحمض النووي والمادة الوراثية لفيروس الإيدز، وذلك الذي يقوم بتحديد كمية الفيروس الموجودة في الدم للمصاب به، ويتم القيام بهذا التحليل في فترة الأسابيع الأولى بعد الإحساس بالأعراض.

4.تحليل اللطخة الغربية:

يتم ذلك التحليل عبر خلط عينة من دم المريض مع بروتينات الأجسام المضادة للكشف عن وجود الفيروس، كما تظهر النتيجة على شكل أشرطة، إذا كانت إيجابية تظهر أشرطة وتؤكد وجود مرض الإيدز.

هل فحص الإيدز السريع دقيق

هل فحص الإيدز السريع دقيق

يعتبر تحليل الايدز السريع يشير إلى حالتين من أنواع التحليل والتي تتضمن على:

  • تحليل الايدز عن طريق تحليل الاجسام المضادة و بروتين الفيروس وذلك الذي يتم عن طريق أخذ نقطة من الدم بشكل سريع من أحد أطراف الأصابع بدلاً من سحب عينة كبيرة من الأوردة.
  • تحليل الايدز السريع عن طريق الفم وذلك الذي يتم عن طريق تمرير مسحة من خلال لعاب الفم لفحص محتوياتها حتى يتم الكشف عن وجود الأجسام المضادة به، ويمكن للمريض أخذ تلك العينة من المنزل.

نسبة الخطأ لتحليل الايدز

تعتبر تحليل الاجسام المضادة للايدز دقيقة بنسبة 99%ولذلك ونسبة الخطأ تعتبر 1 %بشرط أن يقوم المريض بالقيام بتلك التحاليل بعد فترة من التعرض لمسببات المرض.

الاسئلة الشائعة:

والآن نعرض لكم بعض الأسئلة الشائعة حول متى يظهر الايدز بتحليل الدم وهي كالآتي:

هل يظهر الإيدز في تحليل الدم العادي؟

لا يظهر فيروس الإيدز في تحليل الدم العادي الذي يسمى بتعداد الدم لأنه يقوم بالفحص على تعداد خلايا الدم الحمراء والبيضاء، و الهيموغلوبين الذي من الممكن أن تزيد أو تنقص لأسباب عديدة، كما إنه يقوم بفحص العديد من الأمراض المزمنة المختلفة ولكنه لا يكتشف الإصابة بفيروس الإيدز.

متى يكون تحليل الإيدز قطعي ؟

يتساءل الكثير عن الوقت التي يتم بها إجراء تحليل الايدز أو متى يظهر مرض الايدز بتحليل الدم خصوصًا إذا تم التعرض لأسباب الإصابة بالمرض، وعلى الرغم من تعدد التحاليل الذي يمكنك أن تتعرف على الإصابة بذلك المرض ويعتبر تحليل الأجسام المضادة هو أكثرهم أهمية فإنه يحتاج إلى فترة من 3 إلى 4 أسابيع من الإحساس بالأعراض، ولكن يمكن إجراء الفحوصات بعد أسبوع واحد إذا تعرض أحد لإعتداء جنسي.

كيف تعرف انك لست مصاب بالايدز؟

لا توجد سوى طريقة واحدة لمعرفة إذا كنتم من مصابي الإيدز أم لا وهي عن طريق إجراء تحليل الأجسام المضادة أو القيام بأحدى التحاليل الأخرى التي ذكرناها، حتى يتم التأكد من الإصابة بذلك المرض أم لا حتى يتم إتخاذ القرارات الصحية لمنع الإصابة بالفيروس ومنع نقله للآخرين.

 

نرجو أن نكون افدناكم بكافة المعلومات والتفاصيل التي ترغبون فى معرفتها حول التساؤل المنتشر وهو متى يظهر مرض الايدز بتحليل الدم كما قمنا بتوضيح أنواع التحاليل الذي يمكنكم القيام بها للتأكد من الإصابة بالمرض من عدمه، كما أضفنا الأعراض التي يسببها مرض الايدز حتى تتعرفون عليها.

المراجع

وسوم

  • تحليل الدم و الايدز
  • فحص فيروس نقص المناعة البشرية
  • كم يظهر الايدز بالتحليل
  • فترة ظهور الايدز بالدم
  • متى يتحول تحليل الايدز الى ايجابي
  • متى يظهر مرض الايدز بتحليل الدم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى