صحة وجمال

متى يموت مريض الجلطة الدماغية

متى يموت مريض الجلطة الدماغية؟، هو أحد أكثر الأسئلة التي يطرحها الأشخاص الذين يعانون من جلطة دماغية، وذلك لأن الجميع يعلم بأن الخلط في منطقة حساسة مثل الدماغ تكون خطرة للغاية بخلاف التعرض لخلطة في أي منطقة أخرى في الجسم، وفي هذا المقال سوف نجيب لك على هذا السؤال، هذا بالإضافة إلى أنك سوف تجد جميع الإجابة التي تبحث عنها عن الكثير من الأسئلة الأخرى المرتبطة بهذا الموضوع.

متى يموت مريض الجلطة الدماغية

متى يموت مريض الجلطة الدماغية

بناءا على بعض الدراسات السويدية تم الإجابة على سؤال متى يموت مريض الجلطة الدماغية؟ بأن نسبة 66٪ من الأشخاص الذين قد أصيبوا بها تمكنوا من البقاء على قيد الحياة مدة تزيد عن 3 سنوات وذلك لمن لم يكونوا يعانون من أمراض القلب.

أما من تعرضوا للإصابة بها وهم مصابون بأمراض القلب كانت مدة حياتهم بعدها أقصر من الثلاث سنوات.

كما يجدر بنا ذكر أن عمر المريض يلعب دوراً كبيرًا في استمرار حياتهم، وذلك لأن قدرتهم على التعافي بالطبع تكون أقل وبالتحديد من وصل عمرهم إلى 85 عام، ومن تراوحت أعمارهم ما بين 65 لـ 74 عام تكون فرصتهم أكبر في الحياة، هذا بالإضافة إلى مدى قوة الجلطة وكذلك حالته الصحية.

ما هي المضاعفات الناتجة عن الجلطة الدماغية؟

ما هي المضاعفات الناتجة عن الجلطة الدماغية؟

بعد أن عرفنا متى يموت مريض الجلطة الدماغية سوف نتعرف على المضاعفات المرتبطة بها والتي تتعرض لها سواء نجوت من الجلطة الدماغية أم لا إلى قسمين هما مضاعفات صحية في المخ أو جسدية وكذلك نفسية تختلف من شخص لآخر، وتتمثل أكثر تلك المضاعفات شيوعًا في الآتي.

الغيبوبة

تكون نسبة حدوث الغيبوبة نتيجة إصابتَك بالجلطة الدماغية في المنطقة المرتبطة بجذع الدماغ أو أي جلطة شديدة في أي جزء في الدماغ كبيرة، ويكون في تلك الحالة قادر على سماع من حوله ولكنه لا يقدر على التحرك أو التفاعل معهم أو فتح عينه، ويجب في ذلك الوقت التحدث معه حديث إيجابي يتضمن تشجيعه من قبل من هم حوله.

صعوبة الكلام

تُصاب بما يعرف “بالحبسة الكلامية” وهو صعوبة الكلام بشدة وتحتاج إلى وقت حتى تتمكن من القدرة على الكلام مرة أخرى، وإذا كانت الجلطة الدماغية التي أُصيبت بها كبيرة فلن تتمكن من الكلام مرة أخرى إلى الأبد.

صعوبة التنفس

سوف تجد صعوبة في التنفس ولن يكون تنفسك بشكل طبيعي كما كان في السابق وسوف تحتاج عندئذ إلى جهاز تنفس صناعي ولذلك فإن تواجدك في العناية المركزة يكون أمر ضروري.

صعوبة البلع

لا يمكنك البلع بسهولة وهو ما يعرف بعسر البلع، ولذلك يتم وضع أنبوب تغذية لك يعمل على توصيل الطعام لمعدتك حتى تتمكن من البلع بنفسك مرة أخرى.

مشاكل الرؤية

تُصاب بمشاكل في القدرة السليمة على الرؤية منها الإصابة بعمى جزئي وذلك يكون ناتج عن تضرر القشرة البصرية الموجودة في الدماغ المسؤولة عن معالجة الرؤية.

الصعوبات المعرفية

تؤثر الجلطة الدماغية على صعوبة إدراكك، بالإضافة إلى التفكير النقدي وضعف الذاكرة لديك.

التقلصات والتشنج

تُصاب عضلاتك بالتصلب الناتج عن حالات التشنج التي تتعرض لها كأحد أعراض الجلطة الدماغية.

سلوك مريض الجلطة الدماغية

سوف تظهر تغييرات على سلوك المريض لم تكن موجودة من قبل، وهذا أمر طبيعي للغاية فإن الإصابة بمرض خطير مثل هذا يُعد أمر صادم ومُفاجئ له سوف يؤثر بلاشك على نفسيته ويجعل سلوكه عدواني ويجعله أغلب الوقت غاضب، كما أنه سوف يجعل منه شخص لا يمتلك الشغف تجاه فعل أي شيء و يتسم باللامبالاة.

ويجب على أفراد أسرته وعائلته أن يتفهموا تلك الظروف النفسية التي يمر بها دون تعنيف له أو ضغط عليه وأن يتحلوا بالصبر يقوموا بتقديم الدعم النفسي والحب له ويقومون بتشجيعه.

كما أن هذا السلوك من الممكن أن يتغير مع التزامه ببرنامج التأهيل بالإضافة إلى ما سبق.

طريقة نوم مريض الجلطة الدماغية

يهتم المريض بمعرفة طريقة النوم بعد الجلطة كما يهتم بمعرفة متى يموت مريض الجلطة الدماغية، وللأسف لا يتمكن مرضى الجلطة الدماغية من النوم بشكل طبيعي وذلك بنحو نسبة تتراوح ما بين 20 لـ 40٪ منهم.

أنهم يتعرضون للأرق في الليل ويكثر نومُهم بالنهار، ولذلك سوف نقدم لهم مجموعة من النصائح التي تفيدهم في تلك المشكلة حتى يتمكنوا من النوم بشكل أفضل وذلك على النحو التالي:

  • تحديد وقت للنوم والالتزام به كل ليلة وعدم التأخر عنه سواء بالسهر عنه أو النوم قبله.
  • تهيئة الغرفة التي سوف ينام بها بأجواء مناسبة من خلال اخلائها من أي ضوضاء أو اضواء قوية ومن الأفضل أن تكون مظلمة.
  • ممارسة أي نشاط مناسب يساهم في استرخاء المريض وممارسة أحد تمارين التنفس أو قراءة قصص قصيرة.

متى يمشي مريض الجلطة الدماغية؟

متى يمشي مريض الجلطة الدماغية؟

هذه أحد الأسئلة التي يتساءل عنها المرض مثلما يتساءل عن متى يموت مريض الجلطة الدماغية، وتؤثر الجلطة الدماغية على قدرتك على المشي لأنه في أغلب الأحيان تؤدي الجلطة إلى تلف الأجزاء المسؤولة في الدماغ عن الحركة وبالتالي لا تتمكن الدماغ من استقبال إشارات الأمر بالمشي ولا تتحرك عضلات الجسم حينها.

يتم تحديد المدة التي تستغرقها من أجل العودة للمشي مرة أخرى بناءا على عوامل ما تختلف من شخص لآخر، لذلك لا توجد مدة محددة ولكن يمكننا تحديد ذلك تبعًا لحالتك كالآتي:

  • الأشخاص الذين يتعرضون للشلل الأولي في الساق بعد النجاة لا يمكنهم المشي مرة أخرى بنسبة 35٪.
  • أما الذين تعافوا من الجلطة الدماغية بشكل عام بنسبة 20 لـ 25٪ يحتاجون إلى القدرة الجسدية الكاملة حتى تمكنوا من المشي وبدونها لا يمكنهم فعل ذلك. 
  • ومن أصيب بشلل نصفي ناتج عن الجلطة الدماغية تصل نسبة قدرتهم على المشي مجدداً إلى 93٪ في خلال مدة تصل إلى ستة أشهر، ومن أهم الأسباب التي تساعدهم على ذلك قدرتهم على الحركة في أول 72 ساعة بعد السكتة الدماغية.

متى يتكلم مريض الجلطة الدماغية؟

بالنسبة لمشكلة صعوبة الكلام التي تُصاب بها فإنها تتحسن خلال مدة 6 أشهر، ويكون ذلك بسبب تعافي الدماغ في تلك المدة المذكورة.

ولكن هذه المدة ليست مقياس ثابت لكل الحالات، فقد يحتاج البعض إلى سنوات حتى يتمكن من الحديث مرة أخرى، وقد يدهشك أن حالات أخري من الممكن أن تتحسن في بغضة أيام فقط، فكل ذلك يرجع لطبيعة حالتك ومكان حدوث الجلطة الدماغية ومدى التزامك بطرق علاج مشكلة النطق تلك.

الأسئلة الشائعة

كان السؤال عن متى يموت مريض الجلطة الدماغية هو أكثر تلك الأسئلة الشائعة ولقد قمنا بالإجابة عنه ضمن هذا المقال بالفعل، وسوف نتناول في هذا العنوان باقي الأسئلة الشائعة الأخري.

متى تكون الجلطة الدماغية خطيرة؟

عندما يظهر على المريض مجموعة من الأعراض المعينة حتى وإن لم تستمر لمدة طويلة ومنها:

  • الضعف الشديد.
  • شلل أحد جوانب الجسم مثل نصف الوجه.
  • فقد الإحساس بشكل مفاجئ.

متى يزول الخطر عن مريض الجلطة الدماغية؟

تتسم الأسابيع والأشهر الأولى بسرعة الشفاء بعد الخلطة مباشرة، وسوف تلاحظ تحسُنه في خلال فترة تتراوح ما بين 12 لـ 18 شهر.

كم تدوم مدة الجلطة الدماغية؟

قد يحتاج المريض من أجل التعافي منها إلى عدة أشهر بعد إصابته بها ومن الممكن أن تطول تلك المدة إلى سنة.

لا تدع القلق والخوف من الموت بعد إصابتَك بالجلطة الدماغية يفسد عليك ما تبقى من حياتك بعدها وذلك لأن الأعمار بيد الله وحده ولا ترتبط بالمرض ومن الممكن أن يموت أحد الأشخاص الأصحاء الذين تعرفهم قبلك أنت، ولا تدع معرفتك لـ متى يموت مريض الجلطة الدماغية تؤثر عليك نفسيًا أكثر من اللازم.

المصادر

الوسوم

  • نسبة وفيات مرضى جلطة الدماغ
  • عوامل خطر الوفاة بعد جلطة الدماغ
  • العناية بعد الإصابة بجلطة دماغية
  • فرص النجاة من جلطة الدماغ
  • الوقاية من جلطة الدماغ
  • متى يموت مريض الجلطة الدماغية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى