فن الطهي

مدة تخمير العجين بالخميرة الفورية

تحتاج جميع المعجنات الي مواد رافعة حتى تصبح هشه وطريه، ومدة تخمير العجين بالخميرة الفورية من أهم الخطوات اللازمة للوصول إلى نتائج رفع ناجحة للمعجنات، لكي تصبح هشة وطرية ولذيذة وسوف نعرض في هذا المقال أهم المعلومات الخاصة  بالخميرة الفورية و مدة تخمير العجين بالخميرة الفورية.

الفرق بين خميرة البيرة والخميرة الفورية

الفرق بين خميرة البيرة والخميرة الفورية

علميا لا يوجد فرق بين الخميرة البيرة والخميرة الفورية، من حيث المواد الفعالة وتأثير كلا منهما على الطعام، نجد أن النوعين لهم نفس الفوائد والأضرار ايضا ولكن هناك بعض الفروق توجد من حيث الآتي:

الشكل

الخميرة الفورية تكون علي شكل حبيبات صغيرة تشبة السكر، أما الخبيرة البيرة تكون علي شكل قوالب ويكون قوامها طري.

طريقة الحفظ

تحفظ الخميرة الفورية في الثلاجة داخل برطمان زجاجي محكم الغلق، وتظل صالحة لمدة شهور، اما تحفظ الخميرة البيرة في الفريزر بعد ان تقطع إلى مكعبات صغيرة داخل أكياس نايلون على حسب الاستخدام.

طريقة الاستخدام 

تستخدم الخميرة الفورية عن طريق ذوبانها في ماء دافي مع معلقة صغيرة من السكر، وتحتاج الى نصف ساعة مدة تخمير العجين ، اما الخميرة البيرة فهي ايضا تذاب في سائل دافي مع السكر مثل اللبن او الماء، لكنه مدة تخمير العجين بها أطول من الخميرة الفورية.

مدة تخمير العجين بالخميرة الفورية

مدة تخمير العجين بالخميرة الفورية

تعد مدة تخمير العجين بالخميرة الفورية أهم عامل يساعد العجين على الانتفاخ والوصول الى عجينة هشة وطرية، لكن نجد أن التعامل مع الخميرة هو أمر مهم للغاية لأنها تعتمد علي درجة حرارة المكان، وهو الأمر الذي يساعد على سرعة وكفاءة تخمير العجين، حيث أن وضع العجين في مكان دافئ مثل تدفئة الفرن قليلا وتركها به فانه يلتقط الحرارة ويحافظ على الرطوبة بداخله، وفيما يلي سوف نقوم بعرض مدة تخمير العجين  لمختلف المعجنات:

عجينة البيتزا: يوجد لعجينة البيتزا وصفات كثيرة مختلفه لكن اجمعت معظمها، انه مدة تخمير العجين بالخميرة الفورية من ساعة الى ساعة ونصف في مكان دافئ  قبل  التشكيل، للوصول الي عجينه مرتفعة غير ملتصقة بالوعاء أو اليد.

عجينة الفينو: يحتاج العيش الفينو حوالي ساعة الاربع كمدة تخمير العجين  بالخميرة الفورية، ولكن علينا أيضا اختبار العجين قبل البدء في تشكيلة عندما نجد ان العجينة اصبحت منتفخة وطرية وتضاعفت كمية العجين عندئذ تكون مختمرة جيدا وجاهزة للتشكيل.

القرص الفلاحي: مدة تخمير العجين بالخميرة الفورية للقرص الفلاحى تكون حوالي ساعة في مكان دافئ قبل التشكيل، ثم تترك حوالي نصف ساعة اخري او اقل علي حسب تدفئة المكان بعد التشكيل.

الدونتس: تحتاج عجينة الدونتس حوالي ساعة تقريبا كمدة تخمير العجين بالخميرة الفورية قبل تشكيل الدوائر المميزة الدونتس اللذيذة حتى تصبح هشة.

 السينابون: من الحلوى المشهورة واللذيذة والتي تحتاج مدة تخمير العجين بالخميرة الفورية للسينابون حوالي 10 دقائق،  تترك بها الخميرة الفورية بعد الذوبان في لبن دافئ وسكر ثم بعد حدوث فقاقيع الخميرة يتم العجن، وتترك حوالي نصف ساعة حتى تختمر وترتفع العجينة ثم نقوم بتشكيل العجين علي شكل السينابون المعروف، ثم تترك لتخمر لمدة ربع ساعة اخرى.

علينا أن نضع في اعتبارنا أن جميع العجائن تحتاج الى بعض الوقت حتي تختمر، وان ضبط مدة تخمير العجين بالخميرة الفورية ليس بالضرورة عداد وقت محدد، ولكن هناك اعتبارات اخرى علينا ان نقوم بفحص العجين بعد المدة المحددة، فيجب ان تكون العجينة تضاعفت كميتها وارتفعت وأصبحت طرية وهشة، وعند الضغط عليها برفق تحدث فجوة عندئذ تكون العجينة مختمرة جاهزة للتشكيل او الخبز.

طريقة تخمير الخميرة الفورية

طريقة تخمير الخميرة الفورية

تعتبر مدة تخمير العجين بالخميرة الفورية من أهم أسباب نجاح العجينة، ولكن هناك عوامل أخرى تساعد على الحفاظ بالعجينة لنجاحها وايضا للوصول الى تخمير العجين بسرعة وأقل وقت، وذلك عن طريق القيام بالآتي: 

  1. بعد تجهيز جميع المكونات والقيام بالعجن جيدا عليك الوصول بالعجن الى عجينة طرية غير لاصقة في اليد، هنا وقت عملية انتظار تخمير العجين الآن قومي بوضع العجين داخل كيس بلاستيك محكم الغلق ، ويكون العجين اقل من حجم الكيس لان سوف تضاعف كمية العجين، ثم تركها في مكان دافئ وتغطيتها بقطعة قماش نظيفة.
  2. لسرعة عملية تخمير العجين بالخميرة الفورية نقوم بملئ وعاء كبير بالماء الدافئ، ثم وضع الكيس بداخله حوالي ربع ساعة تقريبا او عند اختمار العجينه اخرجيها وقومي بتشكيلها.
  3. قومي بتدفئه الفرن قليلا ومن ثم ضعي العجينة داخل وعاء وقومي بتغطيتها بكيس بلاستيك ثم قطعة قماش نظيفة، سوف تقل مدة تخمير العجين بالخميرة  وتختمر سريعا.

مدة تخمير عجينة العشر دقائق

تعتبر مدة تخمير العجائن بأكملها هي عملية سماح للمكونات النشوية والجلوتين بالتمدد داخل العجينة وامتصاص السوائل المضافة إلى العجين بالكامل، حتي يصبح التعامل مع العجينة سهل أثناء عملية التشكيل، وفي عجينة العشر دقائق تصبح مدة تخمير العجين بالخميرة الفورية حوالي 10 دقائق بعد خلط نصف كمية الدقيق المضاف إلى الوصفه مع الخميرة والماء الدافئ والسكر لتصبح عجينة سائله تترك لتختمر.

نصائح لتخمير العجين بالخميرة الفورية

نصائح لتخمير العجين بالخميرة الفورية

لكي نحصل علي عجينة مثالية مختمرة بصورة جيدة و طرية وذات ارتفاع جيد علينا باتباع الآتي: 

  1. الماء المستخدم للعجين يجب ان يكون دافئ قليلا او فاتر وليس ساخن لانه سوف يفسد عمل الخميرة.
  2. يجب أن تكون جميع المقادير المستخدمة للعجن بدرجة حرارة الغرفه لا يكون ساخن او ساقع.
  3. القيام بنخل الدقيق مرتين حتي نتخلص من أي تكتلات او شوائب قد تفسد العجين.
  4. عدم اضافة كمية الدقيق المستخدمة مرة واحدة ولكن يضاف النصف والباقي علي حسب الحاجة.
  5. تدفئة المكان قبل وضع العجينة به لتخمر وتغطيتها بكيس بلاستيك للحفاظ علي الرطوبة بداخل العجين لتصبح هشة وطرية.
  6. وضع كمية صغيرة من الخل حوالي معلقة صغيرة حتى تجعل العجينة لونها ابيض فاتح وتساعد ايضا في انها تجعل العجينة طرية.

في النهاية عزيزي القارئ يجب عليك اتباع جميع النصائح اللازمه اثناء تطبيق اي وصفة والالتزام بمدة تخمير العجين بالخميرة الفورية للحصول على نتائج رائعة.

الاسئلة الشائعة

كيف اجعل العجينة تخمر بسرعة؟

عن طريق تدفئة المكان الذي سوف نحفظ به العجين وتغطيته جيدا للحفاظ علي الرطوبة داخل العجين، مثل تسخين الفرن ليصبح فقط دافئا ثم نحفظ فيه العجين.

هل هناك انواع للخميرة الفورية؟

نعم يوجد نوعين خميرة فورية ناعمة جدا على شكل بودر، وخميرة فورية جافة تكون على شكل حبيبات السكر.

هل يوجد اختلاف في مدة تخمير العجين بالخميرة الفورية؟

نعم يوجد اختلاف في المدة على حسب العجين حيث تختلف مدة تخمير البيتزا عن مدة تخمير العيش فينو وهكذا.

المصادر

الوسوم

  • مدة تخمير العجين
  • خميرة فورية
  • وصفات عجين سهلة
  • مدة تخمير العجين بالخميرة الفورية
  • أسرار نجاح العجين

مقالات ذات صلة

2 تعليقات

  1. هل يصلح تخمير الخميرة الفورية أكثر من ١٠ دقائق؟
    فلقد قمت بخلط كل من السكر الخميرة الفورية في كوب حليب سائل لعمل عجينة السينابون لمدة 15 دقيقة تقريبا داخل عبوة،، فلاحظة انتفاخ العبوة وعند فتحها حدث انفجار بسيط جدا
    وكان رائحتها حامضة قليلا جدا
    في هذه الحالة هل استطيع استخدامها للعجن او اتخلص منها؟؟؟

    1. بناءً على ما وصفته، يبدو أن الخميرة الفورية قد تخمرت بشكل زائد عن اللزوم. عند خلط الخميرة مع السكر في سائل دافئ، تبدأ الخميرة في التغذية والتكاثر وإنتاج غاز ثاني أكسيد الكربون، مما يؤدي إلى الانتفاخ. إذا تُركت الخميرة لتتخمر لفترة طويلة جدًا، يمكن أن تتفاعل بشكل زائد، مما يسبب انتفاخ العبوة وحتى انفجارها عند فتحها. بالإضافة إلى ذلك، الرائحة الحامضة قد تشير إلى أن الخميرة قد بدأت في التفاعل مع البكتيريا أو بدأت في التحول إلى حمض.

      في هذه الحالة، من الأفضل التخلص من الخليط واستخدام كمية جديدة من الخميرة الفورية، والتأكد من اتباع التعليمات بدقة. عادة، لا يحتاج تخمير الخميرة الفورية إلى أكثر من 5-10 دقائق في سائل دافئ قبل إضافتها إلى العجينة.

      لضمان نتائج جيدة في المرات القادمة:

      استخدم ماء دافئ وليس ساخن، حيث أن الحرارة العالية قد تقتل الخميرة.
      اتبعي التعليمات المحددة للخميرة الفورية بدقة.
      راقبي الوقت وعدم ترك الخميرة تتخمر لفترة طويلة.

      في الختام، من الأفضل التخلص من الخليط الحالي واستخدام خليط جديد لتجنب أي نتائج غير مرغوبة في العجينة النهائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى