منوعات

مركز التدريب الصناعي أرامكو السعودية

مركز التدريب الصناعي أرامكو السعودية يعد منارة تعليمية رائدة في المملكة السعودية، لكونه يعمل جاهدًا على تنمية مهارات الشباب السعودي، وإعدادهم لسوق العمل بكفاءة عالية وفقاً لمتطلبات العصر، علاوة على أهدافه السامية التي يعمل على تحقيقها لخدمة الوطن، بالإضافة إلى تزويد المتدربين بالمعرفة والمهارات اللازمة للعمل في المجالات الصناعية المختلفة، ودعم سياسة التوطين بالمملكة، كما يسعى إلى رفع مستوى الكفاءة الإنتاجية في قطاعات أرامكو، من أجل تحقيق رؤية المملكة 2030.

نبذة عامة عن مركز التدريب الصناعي أرامكو السعودية

يعد هذا المركز منارة تعليمية رائدة في المملكة السعودية، حيث يلعب دورًا هامًا في تنمية وتطوير مهارات الشباب السعودي، وإعدادهم لسوق العمل بكفاءة عالية تتماشى مع متطلبات العصر الحديث، وذلك من خلال إتاحة برامج للطلاب من أجل تطوير قدراتهم الأكاديمية عن طريق هذه البرامج المصممة.

لتعزيز مهاراتهم في مختلف المجالات، بالإضافة لبناء شخصياتهم واكتساب مهارات حياتية ضرورية للنجاح في مختلف جوانب الحياة، فضلاً عن التعرف على مبادئ السلامة وأهميتها في بيئة العمل، وتشمل هذه البرامج مسارين رئيسيين يقدم كلا المسارين للطلاب فرصة للاطلاع على ثقافة وقيم أرامكو السعودية.

والتعرف على مختلف مجالات العمل التي توفرها، فضلاً عن إتاحة فرصة التواصل مع طلاب متميزين من مختلف أنحاء المملكة، وكذلك فرصة للحصول على شهادة معتمدة من أرامكو السعودية تثري سيرتهم الذاتية.

شركة أرامكو السعودية

شركة أرامكو السعودية

شركة سعودية وطنية رائدة في مجالات النفط والغاز، تعد أكبر شركة في العالم بالنسبة للقيمة السوقية (2 تريليون دولار)، كما تعد من الشركات الأكثر ربحية في العالم (111 مليار دولار أرباح 2018)، ويقع مقرها الرئيسي في الظهران بالمملكة السعودية، وقد تم تأميمها عام 1988، كما تعرف بأسعارها التنافسية ومعدل ربحها العالي (20 %).

علاوة على ذلك فقد طرحت جزءا من أسهمها للاكتتاب العام في عام 2019، ليصبح أكبر اكتتاب في التاريخ، مما ساهم في تعزيز سوق الأسهم السعودية لتكون تاسع أكبر سوق عالميا، بالإضافة لذلك فهي أول شركة في التاريخ تتجاوز قيمتها السوقية تريليوني دولار (2019).

حيث نقلت 4% من أسهمها إلى ملكية الشركة العربية السعودية للاستثمار (سنابل للاستثمار) في 2023، ولديها ثلاثة مراكز تدريبية رئيسية في المملكة في مدينة بقيق بالمنطقة الشرقية، وفي مدينة رأس تنورة بالمنطقة الشرقية أيضًا، بالإضافة لمركز مدينة جدة في المنطقة الغربية.

أهداف مركز التدريب الصناعي أرامكو السعودية

تعد أرامكو السعودية علامة فارقة في عالم الطاقة، فهي واحدة من أكبر شركات الطاقة والكيماويات المتكاملة على مستوى العالم، لذا تهدف أرامكو السعودية إلى مواكبة أحدث التطورات لتحقيق جميع أهدافها التي تشمل:-

  • يهدف مركز التدريب الصناعي أرامكو السعودية إلى خلق القيمة على امتداد سلسلة الأعمال الهيدروكربونية بأكملها.
  • دفع عجلة التنمية الاقتصادية والمجتمعية في مختلف أنحاء العالم، مساهمين في توفير طاقة موثوقة ونظيفة وبأسعار معقولة.
  • الالتزام بدور رائد في مجال التحول في الطاقة، حيث يعمل المركز جاهدًا على مساعدة العالم في الوصول إلى اقتصاد قائم على الحياد الصفري.
  • يشكل موظفون المركز الركيزة الأساسية لتحقيق أهدافه، فهم يقدمون جهودًا دائمة لابتكار حلول مستدامة تواجه تحديات العصر.
  • التركيز على الحفاظ على مكانة أرامكو كمورد مفضل لعملائه، من خلال تقديم القيمة بعيدة المدى لمساهميها.
  • إمداد المجتمعات حول العالم بطاقة موثوقة وأكثر استدامة وبأسعار معقولة، إيمانًا من أرامكو السعودية بأن الطاقة هي مفتاح التنمية والتقدم.

مميزات مركز التدريب الصناعي أرامكو السعودية

مميزات مركز التدريب الصناعي أرامكو السعودية

يعد مركز التدريب الصناعي أرامكو صرحًا تعليميًا فريدًا، يقدم تجربة تدريبية استثنائية تساهم في إعداد كوادر سعودية مؤهلة تلبي احتياجات سوق العمل، وإليك بعض المميزات التي تميزه عن غيره:-

  • يتمتع المركز بمرافق تدريبية متطورة تواكب أحدث التكنولوجيا، بما في ذلك ورش العمل المجهزة بأحدث المعدات والآلات، والمعامل المجهزة بأدوات وأجهزة علمية متطورة.
  • يتيح المركز بيئة تعليمية محفزة تشجع على التعلم والابتكار، وتساعد المتدربين على اكتساب مهارات عملية تعزز كفاءتهم وإنتاجيتهم.
  • يتكون طاقم التدريس من خبراء ذوي كفاءة عالية وخبرة واسعة في مختلف المجالات الصناعية، مما يتيح للمتدربين الاستفادة من خبراتهم ومعارفهم المتراكمة.
  • يتمتع طاقم التدريس بشغف كبير بالتدريب، مما يساعدهم على إيصال المعرفة للمتدربين بشكل مشوق وفعال، وخلق بيئة تفاعلية تشجع على الحوار والنقاش.
  • يقدم المركز مجموعة واسعة من البرامج التدريبية التي تلبي احتياجات مختلف قطاعات أرامكو السعودية، بما في ذلك برامج التدرج، وبرامج التدريب لطلبة الكليات ذات التخصص المهني، وبرامج التدريب الجامعي.
  • تم تصميم جميع برامج التدريب بعناية فائقة لتلبي احتياجات سوق العمل، وتساعد المتدربين على اكتساب المهارات والخبرات اللازمة للحصول على وظائف مميزة.
  • يتيح المركز للمتدربين المتميزين فرصة للحصول على وظائف مميزة في مختلف قطاعات أرامكو السعودية بعد إتمام برامج التدريب.
  • يوفر المركز للمتدربين الدعم اللازم لبدء مسيرتهم المهنية بنجاح، من خلال توفير برامج توجيه وتطوير مهني مصممة لمساعدتهم على تحقيق أهدافهم.

البرامج التدريبية التي يقدمها مركز التدريب الصناعي أرامكو السعودية

تؤمن أرامكو السعودية إيمانًا راسخًا بأهمية الاستثمار في مستقبل المملكة، ولذلك تقدم برامج متميزة لطلبة المملكة الواعدين، تهدف إلى تمكينهم من تحقيق أقصى إمكانياتهم وبلوغ أهدافهم، حيث تتيح:-

برنامج طموح

يهدف إلى إعداد الطلاب للالتحاق بأفضل الجامعات العالمية، بما في ذلك جامعات “آيفي ليج”، كما يركز على تعزيز مهارات الطلاب في اللغة الإنجليزية، وتطوير مهاراتهم التحليلية والبحثية، وإعدادهم للاختبارات الدولية مثل (SAT)  و (IELTS).

برنامج التدريب الصيفي

يهدف إلى صقل مهارات اللغة الإنجليزية والمهارات الحياتية للطلاب، ويتضمن ورش عمل تفاعلية، وبرامج لتعزيز مهارات التواصل والقيادة، وفرصا لالتقاء خبراء من مختلف مجالات العمل في أرامكو السعودية.

متطلبات التدريب في مركز التدريب الصناعي أرامكو السعودية

متطلبات التدريب في مركز التدريب الصناعي أرامكو السعودية

يتطلب الالتحاق ببرامج مركز أرامكو، أن يكون كافة الحاصلين على شهادة الثانوية من مختلف الأقسام مستوفين مجموعة من الشروط والتي تشمل:-

  • الحصول على مجموع تراكمي بالثانوية 75% فأعلى.
  • اجتياز اختبار القدرات العامة الذي يقدمه المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي بمعدل 72% فأكثر.
  • عدم تجاوز سن المتقدم أو المتقدمة عن 24 سنة هجرية.
  • أن تكون سنة التخرج من الثانوية ضمن السنوات الهجرية التالية (1441/1440)، (1442/1441)، (1443/1442) و (1444).

خطوات التقديم في مركز التدريب الصناعي أرامكو السعودية

يتم التقديم على البرامج التدريبية المختلفة التي يوفرها المركز، والتي يتم بعدها الإلتحاق بالوظائف المتنوعة التابعة لأرامكو بعد اتباع هذه الخطوات:-

  • إكمال طلب التسجيل الإلكتروني بواسطة الإنترنت، من خلال موقع أرامكو خلال الفترات المحددة.
  • حضور اختبار الرياضيات واللغة الإنجليزية في الموعد المحدد (والذي سيتم الإعلان عنه لاحقا).
  • في حال ترشيحك للبرنامج، سيتم تحديد موعد لإجراء الفحوصات الطبية المطلوبة.
  • إكمال إجراءات التوظيف الأخرى (توقيع العقد و إصدار البطاقات).
  • بدء البرنامج التدريبي من خلال حضور البرنامج في الموعد المحدد (سيتم الإعلان عنه لاحقا).
  • لا يعتبر المتقدم “مقبولًا” في البرنامج حتى يوقع اتفاقية التدريب وتصدر له بطاقة أرامكو ويلتحق بمركز التدريب.

مركز التدريب الصناعي أرامكو السعودية يعتبر بوابة لِمستقبل مشرق للطلاب والشباب السعودي، حيث يقدم لهم تجربة تعليمية متميزة تساهم في إعدادهم ليكونوا قادة مستقبليين في مختلف المجالات الصناعية، فمركز التدريب الصناعي أرامكو السعودية يقدم فرصة فريدة للخريجين الجدد، لاكتساب الخبرة العملية واكتساب مهارات تقنية عالية في مختلف المجالات الصناعية.

الأسئلة الشائعة

متى يفتح تدريب أرامكو 2024؟

يبدأ أرامكو بفتح برنامج التدريب الخاص بهذا العام في 17 ذو الحجة 1445 هـ.

هل تدريب ارامكو للسعوديين فقط؟

نعم التدريب متاح لجميع الطلاب السعوديين فقط من الجنسين وفقًا للشروط المذكورة.

كم مكافأة أرامكو للمتدرب الثانوي؟

يحصل المتدرب الثانوي على الكثير من المميزات أشهرها راتب شهري خلال مدة التدريب بقيمة 3000 ريال سعودي.

المصادر

الوسوم

  • برامج التدريب الصناعي في أرامكو
  • وظائف التدريب الصناعي في أرامكو
  • التقديم على برامج مركز التدريب الصناعي أرامكو
  • فرص التدريب في مجال النفط والطاقة
  • مركز التدريب الصناعي أرامكو السعودية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى