منوعات

مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية

مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أحد أشهر المراكز الإنسانية حول العالم، مع العديد من المشاريع الإنسانية التي تمت في نحو خمسة وخمسين دولة، ضمن أهداف المركز الذي يعمل دون كلل على تحقيقها والوصول إلى النتائج المطلوبة، وقد أعلن المركز عن مجموعة من الشروط الضرورية التي يجب توفرها فيمن يرغب في التسجيل في المركز للمساعدة في تقديم الدعم.

مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية

مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية

مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية هو مركز سعودي تم تخصيصه من أجل كل الأعمال الإغاثية الدولية، حيث تتم كل العمليات من خلال التنسيق مع كل المنظمات والهيئات الدولية والعالمية، وذلك من أجل تقديم كل المساعدات الممكنة للمحتاجين من حول العالم.

وقد نجح مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في تنفيذ عدداً من المبادرات الإنسانية، لإيصال المساعدات الإغاثية وقد استفادت منها أكثر من نحو 55 دولة من كافة أنحاء العالم بالتعاون مع الشركاء الدوليين وكذلك الإقليميين. 

بقيمة تجاوزت نحو مليار دولار حيث حصل نحو 415 مليون فرد من كل أنحاء العالم على تلك المساعدات.

منصة المساعدات السعودية التابعة للمركز

كما أنشأ مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية منصة المساعدات وذلك وفقاً للمعايير الدولية المعتمدة من قبل لجنة المساعدات في منظمة التعاون الاقتصادي  DAC-OECD، بالإضافة إلى منصة التتبع المالي في الأمم المتحدة UNFTS، وهي منصة تعمل على تسجيل كل المشاريع الإنسانية والخيرية التي يتم تقديمها من خلال مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية وهي على هيئة مجموعة من المنح التشجيعية.

أما عن متى تأسس مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية فقد تم التأسيس في 27 رجب الموافق عام 1436 هـ وذلك بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

التسجيل في مركز الملك سلمان للاغاثة

بالنسبة إلى شروط التسجيل في مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية كالتالي:

  • أن يكون المتقدمين من التسجيل من مواطنين المملكة السعودية، أو من أحد المقيمين بها بشكل قانوني وقد مضى على إقامتهم في المملكة مدة تجاوزت نحو خمس سنوات وذلك للمتطوع العام.
  • كذلك أن يكونوا لائقين من الناحية الطبية وذلك للقيام بكل أعمال التطوع مع حسن السيرة والسلوك
  • ألا يقل العمر عن سن (18) سنة ولا يزيد عن عمر (60) عام وذلك للمتطوعين بشكل عام مع ضرورة الالتزام بمبادئ وسياسات مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية
  • أن يكونوا حاصلين على تراخيص من أجل مزاولة المهنة من قبل المختصين بالمملكة العربية وذلك للتخصصات التي تحتاج وجود ترخيص معين.
  • تناسب مؤهلاتهم العلمية وكذلك الخبرات مع كل متطلبات وطبيعة العمل الذي سيؤديها المتطوعين.

ومن أجل التواصل مع مركز الملك سلمان للإغاثة يمكنكم التوجه بشكل مباشر إلي عنوان المركز في طريق الملك عبدالله ، بمدينة الرياض أو التواصل على رقم الهاتف: 920008554 – 966+، أو الفاكس: 112278953 – 966+، بالإضافة إلى التواصل من خلال البريد الإلكتروني: volunteer@ksrelief.org.

موظفين مركز الملك سلمان للاغاثة

موظفين مركز الملك سلمان للاغاثة

هذا ويعمل موظفين مركز الملك سلمان للاغاثة على تنفيذ العديد من الأهداف والبرامج ومن أشهرها هو برنامج مسام، وهو مشروع إنساني سعودي يهدف إلى العمل على نزع الألغام من كل الأراضي اليمنية ثم تطهيرها، ويأتي ذلك مع انتشار أخطارها حيث أودت بحياة الآلاف في اليمن، سواء من الأطفال أو من النساء والشيوخ مع تسببها في حدوث عاهات دائمة، وهو ما تسبب في حدوث خسائر اقتصادية كبيرة للأفراد والمجتمع.

ويهدف كذلك المشروع لتطهير كل المناطق اليمنية مع التصدي لكل للتهديدات على حياة الشعب اليمني، مع تعزيز الأمن في كل المناطق، وأيضاً مساعدة الضحايا في الحصول على علاج انساني، بالإضافة إلى تكوين آلية تساهم في مساعدة المجتمع على تحمل المسؤولية وذلك على المدى الطويل.

نتائج مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية

أما عن نتائج مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية فقد نجح في تقديم الإغاثة العاجلة، وذلك للعديد من الدول المتضررة في كل أنحاء العالم، والتي تحتاج أوضاعها إلي التدخلات السريعة عن طريق خطط أساسية:

  • فقد تم في يوم 8 مايو لعام 2023 بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين وولي العهد قيام مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، بتقديم مجموعة من المساعدات المتنوعة للسودان بقيمة وصلت إلي نحو 100 مليون دولار، مع تنظيم حملة شعبية من خلال منصة الدعم «ساهم».
  • من أجل التخفيف من الأوضاع على الشعب السوداني، ووصلت إليهم أول طائرة إغاثية في مطار بورتسودان في يوم 9 مايو، ومعها مساعدات اشتملت على سلاسل غذائية مع مواد إيوائية وطبية تزن نحو 10 أطنان.
  • بالإضافة إلى عمل جسر جوي من كل قطاعات الدولة سواء كان القطاع الطبي والإسعاف وقطاع البحث لإغاثة المنكوبين في تركيا وفي سوريا وذلك جراء الزلزال الذي حدث في البلدين فبراير  2023، وسجل خسائر بلغت نحو 10 آلاف قتيل، بخلاف كل الخسائر المادية في البلدين.

كما تم إنهاء الكثير من أهداف مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية التي تمثلت في:

  • بالفعل تم توزيع حوالي ثلاثمائة ألف سلة غذائية، على نحو مليون وثمانمائة ألف مستفيد، وذلك لأجل ضمان الحفاظ على استمرارية الحياة  في محافظة تعز.
  • مع تقديم مجموعة من الوجبات الساخنة لنحو مائتي وخمسين ألف مستفيد من الأشخاص العالقين في منفذ الوديعة.
  • بالإضافة إلى توفير مجموعة من المساعدات الطبية والغذائية بمقدار نحو 58 طن، في محافظة تعز من خلال الإسقاط الجوي.
  • مع وصول مساعدات سواء كانت غذائية وغير غذائية من أجل متضرري إعصار تشابالا في داخل جزيرة سقطرى، استطاع مساعدة نحو 34.469 شخص.
  • عمل جسر جوي من أجل نقل نحو 15 طائرة بها المساعدات الإغاثية في عدن، لمساعدة نحو 200.000 شخص.
  • كما تمكن برنامج الأغذية في المركز من تقديم المساعدات لجميع المحافظات في اليمن، لنحو  10.406.284 مواطن.
  • كذلك تم توزيع نحو 1,024 صندوق تمر وذلك في منطقة العند التي تتبع مديرية تبن في محافظة لحج باليمن وتوزيع 1,000 سلة غذائية 74 طنًا، وذلك على المتضررين من أحداث الفيضانات في بلدوين.

وبعد أن تعرفنا على كل أهداف مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية إليكم أهم الأسئلة الشائعة.

الأسئلة الشائعة

ما هي انجازات مركز الملك سلمان للاغاثه والاعمال الانسانيه؟

توفير الكثير من المساعدات الطبية والغذائية نحو 200.000 شخص حول العالم.

كم رسوم الاشتراك في مركز الملك سلمان الاجتماعي؟

من أجل اشتراك نصف عام نحو 240 ريال سعودي أما ربع عام بنحو 120 ريال سعودي، من تجاوز الـ 55 عام 1000 ريال سعودي في العام الواحد. 

من هو رئيس مركز الملك سلمان للاغاثه؟

 الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز.

بالنهاية نكون قد أوضحنا كل التفاصيل عن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية وأهم الأهداف والنتائج التي استطاع تحقيقها طوال السنوات الماضية وشروط التسجيل فيه.

المصادر

الوسوم

  • مساعدات إنسانية سعودية
  • مشاريع مركز الملك سلمان الإغاثية
  • التبرع لمركز الملك سلمان
  • الدول المستفيدة من مساعدات مركز الملك سلمان
  • مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى