منوعات

مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي

مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي إثراء يُشكل تحفة معمارية استثنائية، منذ افتتاحه عام 2018، حائزًا على جوائز عالمية لتصميمه المبدع من شركة “سنوهيتا”، حيث تُجسد أشكال المبنى الأساسية صخورًا مترابطة، تكسوها شبكة من الأنابيب الفولاذية بطول 360 كيلومترًا، مبرزةً عظمة التصميم وانسجامه مع البيئة، بالإضافة لذلك يتخطى إثراء حدود الإبهار المعماري ليُصبح رمزًا للاستدامة، حائزًا على تصنيف “LEED” البلاتيني لكل من البناء والتشغيل الأخضر، فضلاً عن اكتسابه مكانة عالمية مرموقة.

نبذة عن مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي إثراء

يعد مركز (إثراء) تحفة معمارية استثنائية، شامخًا في مدينة الظهران، بالقرب من بئر الخير، أول بئر نفط ينتج بكميات تجارية في المملكة السعودية، علاوة على كونه يضم بين جنباته مكتبة عصرية غنية بالمعرفة، ومختبر أفكار يحفز الإبداع ويطلق العنان للابتكار، علاوة على متحفًا ذا قاعات متعددة لعرض روائع الحضارة والتاريخ، ومسرحًا يقدم عروضًا ثقافية وفنية متنوعة.

كما يوجد به سينما تتيح للزوار الاستمتاع بأحدث الأفلام، ومعرض طاقة يسلط الضوء على أهمية الطاقة في حياة الإنسان، فضلا ًعن كونه يشتمل على قاعة كبرى تقام فيها كبرى المعارض وتستضاف فيها أبرز الفعاليات، ومتحفًا للطفل يتيح للأطفال التعلم واللعب في بيئة آمنة وممتعة، ويتعالى في وسط المبنى “برج إثراء” شامخًا، ليقدم للزوار من مختلف الأعمار برامج تعليمية مثرية تثري عقولهم وتحفز إبداعهم.

وقد حظي بشهادة “LEED” عن الفئة الذهبية للأبنية المستدامة من مجلس المباني الخضراء العالمي، تقديرًا لالتزامه بأعلى معايير الاستدامة، بالإضافة لذلك فهو يتيح لزواره رحلة ثقافية ثرية عبر مساحته الشاسعة التي تبلغ 80 ألف متر مربع، كما تم اختياره عام 2018 من قبل مجلة “تايم” الأمريكية ضمن قائمة “أعظم 100 مكان في العالم”، ليصبح وجهة ثقافية عالمية تجسد إبداع المملكة السعودية.

رؤية مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي إثراء

رؤية مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي إثراء

تتمثل رؤية إثراء في أن يكون منارة ثقافية عالمية تُلهم الإبداع وتثري المعرفة وتساهم في بناء مستقبل أفضل للأجيال القادمة، كما تجسد رؤيته مجموعة من القيم التي تشمل الإبداع والابتكار في جميع مجالات العمل، علاوة على نشر المعرفة وبناء جسور التواصل بين الثقافات المختلفة وتعزيز الحوار الثقافي.

تصميم مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي إثراء

بني مركز (إثراء) ليصبح صرحًا ثقافيًا فريدًا يجسد طموحات المملكة السعودية في التقدم والازدهار، حيث وضع الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله عام 2008 حجر الأساس للمركز، ليتم تدشينه رسميًا عام 2017 بحضور خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ليصبح منارة علمية ثقافية تضيء سماء مدينة الظهران.

ويمتد مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي إثراء على مساحة 80 ألف متر مربع، بتصميم فريد يجسد صخورًا متراصة تحاكي تضاريس المملكة العربية السعودية، و ويغطي المبنى أنبوب من الفولاذ المقاوم للصدأ يبلغ طوله 360 كيلومترًا، مكونًا من آلاف القطع المتقاطعة والمطوية بدقة متناهية، ليضفي على المبنى مظهرًا معدنيًا مذهلًا، كما أنه لم يقتصر تميز إثراء على جماله الخارجي فحسب.

بل تجاوزه ليشمل أبعادًا رمزية عميقة أيضًا تشمل أدوار تحت مستوى سطح الأرض تم تخصيصها للماضي، لتُخلد الإرث الحضاري والثقافي للمملكة، بينما المستوى الأرضي يخصص للحاضر، ويتيح للزوار التفاعل مع المعارض والفعاليات المتنوعة، بالإضافة لبرج المعرفة والذي يخصص للمستقبل، كي يلهم الأجيال القادمة ويحفز الإبداع والابتكار.

منشآت وخدمات مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي إثراء

منشآت وخدمات مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي إثراء

يضم المركز العديد من المرافق المتنوعة التي تلبي احتياجات جميع الزوار والتي تتمثل في المنشآت التالية:

  • برج المعرفة: وهو عبارة عن منصة معرفية تقدم أحدث ما توصل إليه العالم في مختلف المجالات، من خلال 2000 ورشة عمل سنوية تناسب جميع الأعمار.
  • القاعة الكبرى: وجهة مثالية للمؤتمرات والمعارض والفعاليات العالمية، تتيح للزوار فرصة التعرف على ثقافات مختلفة وتذوق إبداعات فكرية مميزة.
  • معرض علوم الطاقة: يتيح رحلة شيقة عبر تاريخ الطاقة وتحديات المستقبل، باستخدام أحدث التقنيات لعرض إنجازات المملكة في مجال النفط والعلوم والتكنولوجيا.
  • السينما: تحتوي على 300 مقعد للاستمتاع بأفلام وثائقية وثقافية تعليمية تناسب جميع أفراد العائلة، بالإضافة إلى عروض من أرشيف شركة أرامكو السعودية.
  • المسرح: عبارة عن مسرح ضخم يتسع لـ 900 مقعد، يحتضن عروضًا فنية محلية وعالمية على مسرحه المميز بتصميمه المتدرج وشرفته المرتفعة.
  • قاعة العروض الإبداعية: هي مساحة مخصصة لعرض الأعمال والعروض الجديدة لـ 300 شخص.
  • المتحف: هو وجهة لعشاق الفن، يضم معارض وطنية وعالمية تركز على الأعمال الفنية المعاصرة في السعودية، من خلال 4 أقسام مميزة وهي:
  • معرض فنون: يضم صالات عرض متجددة للفن المعاصر تبرز مواهب فنية سعودية ناشئة، علاوة على معرض أجيال يضم منصة لاستكشاف الهوية السعودية عبر عرض تراث المملكة وحاضرها ومستقبلها، وتعزيز ثقافة الحوار.
  • معرض قاعة التاريخ الطبيعي: يوفر للزوار عرض لعلاقة الإنسان بالبيئة عبر العصور، باستخدام أحدث التقنيات لتقديم صورة حديثة عن المملكة وشعبها.
  • مركز الابتكار: وبه منصة لعرض ابتكارات وإبداعات الطلاب السعوديين والمتخصصين، ويتكون من عدة أقسام وهي معرض للتصميم ومكتبة عصرية، بالإضافة لورشة عمل للابتكار والتصميم.
  • معرض كنوز: يتيح للزوار رحلة عبر الحضارة الإسلامية، تظهر تراثها الفني الغني والمتنوع.

أهداف مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي إثراء

أهداف مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي إثراء

يهدف المركز إلى نشر المعرفة والثقافة في مختلف المجالات من خلال تعزيز التعلم مدى الحياة وتشجيع روح البحث والاستكشاف، علاوة على إتاحة الفرصة للجميع للوصول إلى المعرفة والمعلومات، وذلك عن طريق تحقيق الأهداف التالية:-

  • إثراء المعرفة ونشر الثقافة من خلال برامج وفعاليات متنوعة تلبي احتياجات جميع الفئات العمرية، علاوة على تركيز المركز بشكل كبير على تعزيز الهوية الوطنية السعودية وإبراز إرث المملكة الحضاري والثقافي.
  • يهدف مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي إثراء إلى تحفيز الإبداع والابتكار لدى الأفراد، وخاصةً الشباب، من خلال برامج وورش عمل مخصصة، للمساهمة في بناء مجتمع معرفي متفاعل.
  • يشجع على تبادل المعرفة والخبرات بين مختلف الثقافات، بواسطة فعاليات دولية تقام في المركز للمساهمة في التنمية المستدامة بالمملكة بواسطة برامج تركز على الوعي البيئي والحفاظ على الموارد الطبيعية.
  • يشجع على استخدام التكنولوجيا الحديثة في مختلف المجالات، بما في ذلك التعليم والبحث العلمي، كما يُسعى إلى تعزيز التعاون بين مختلف القطاعات في المملكة.
  • تفعيل دور المملكة السعودية على المستوى العالمي، عن طريق تعزيز التواصل بين المملكة والثقافات الأخرى، بواسطة برامج وفعاليات دولية تشجع على تبادل المعرفة والخبرات.
  • يسعى مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي إثراء إلى أن يكون وجهة ثقافية رائدة في المنطقة العربية والعالم، عن طريق تقديم خدمات ثقافية عالية الجودة تلبي احتياجات جميع الزوار.

مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي إثراء يعد منارة ثقافية تلبي احتياجات المجتمع، وتساهم في بناء مستقبل أفضل للأجيال القادمة.

الأسئلة الشائعة

ما هى أسعار تذاكر إثراء؟

يتيح المركز للجميع فرصة الانضمام إلى عضويته بأسعار ميسرة، وذلك من خلال برامج عضوية متنوعة تلبي احتياجات مختلف الفئات عن طريق إتاحة عضوية الطلاب 350 ريال سعودي، وعضوية الأفراد 450 ريال سعودي، وعضوية العائلات 1200 ريال سعودي .

 

ما هي أشكال التطوع فى فعاليات مركز إثراء وكيف يتم التطوع؟

يتيح لك مركز إثراء فرصة المشاركة في مبادرة “إثراء” للتطوع، من خلال برامج متنوعة تشمل المساعدة في تنظيم العروض المسرحية، والمشاركة في الأنشطة العلمية، علاوة على المكتبات والإعلام الرقمي والسينما والمتاحف والبرامج التعليمية.

 

كيف يتم التطوع فى فعاليات مركز إثراء؟

قم بزيارة الموقع الإلكتروني لإثراء، واضغط على زر “من نحن” ثم اختر خانة “التطوع”، بعدها اضغط على زر “شارك الآن” الموجود في الأسفل، حيث تظهر استمارة قم بملئها مع ملاحظة أنه تختلف متطلبات التطوع حسب البرنامج المُختار.

المصادر

وسوم

  • مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي
  • متحف إثراء
  • مكتبة إثراء
  • فعاليات إثراء
  • معارض إثراء
  • السياحة الثقافية في السعودية
  • وجهات سياحية في الظهران
  • مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى