منوعات

مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بجدة المبنى الرئيسي

مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بجدة المبنى الرئيسي هو أحد الفروع التابعة لمؤسسة مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث الخاص به، وتقع في حي الروضة بمدينة جدة السعودية، وقد تأسست المستشفى سنة 2000 ميلاديًا، وتقوم المستشفى بتقديم الخدمات الطبية لجميع المرضى على مدار ال24 ساعة في حالات الطوارئ، خدمات القلب والأوعية الدموية، وقد حصلت المستشفى على اعتماد “JCI”، وقد أصبحت المستشفى مؤسسة مستقلة غير هادفة للربح سنة 2021 ميلاديًا، كما تساهم المستشفى ومركز الأبحاث في الكثير من الدراسات البحثية والسريرية الهامة.

وتهدف المستشفى إلى المساهمة في تطوير وخدمة المجتمع عن طريق تقديم أفضل رعاية طبية تخصصية لجميع المرضى، بالإضافة إلى الحرص على توفير سبل التعلم والدراسات البحثية المناسبة للأطباء، وذلك بهدف المسؤولية المجتمعية التي تشارك بها المستشفى لتوفير أفضل وأحدث الطرق العلاجية لكافة المرضى الذين يقصدون مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بجدة المبنى الرئيسي.

مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بجدة المبنى الرئيسي

مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة

يعمل المستشفى على التعاون والتشارك مع المؤسسات المحلية والإقليمية والدولية لتحقيق خدمة عالمية المستوى في المجالات السريرية والبحثية والتعليمية. ويدعم المجتمع من خلال أنشطة المسؤولية الاجتماعية للتأثير إيجابيًا على المجتمع والبيئة.

وفيما يلي سوف نتعرف على بعض المعلومات الخاصة عن مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بجدة المبنى الرئيسي:

أولاً: العيادات الخارجية

العيادات الخارجية

توفر مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بجدة المبنى الرئيسي باقة متميزة من العيادات الخارجية، والتي تعمل على تقديم أفضل الخدمات الطبية لجميع المرضى، وفيما يلي سوف نتعرف على أماكن ومواعيد تلك العيادات.

  • أماكن العيادات الخارجية: 

تتوزع أماكن جميع العيادات الخارجية الخاصة بالمستشفى في الطابق الأرضي من المستشفى، بينما تتوزع الأقسام الخاصة بالمستشفى كما يلي:

  • مبنى البرج الشمالي: طب العائلة، العلاج الطبيعي، مركز الأبحاث، عيادة التغذية، الإسعاف.
  • الطابق الثاني والثالث والرابع: غرف المرضى.
  • الطابق الخامس: الأجنحة الملكية.
  • المواعيد: يعمل قسم التسجيل و المواعيد في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بجدة المبنى الرئيسي على مساعدة المرضى الذين يقصدون العيادات الخارجية من خلال إعلامهم بمواعيد عمل العيادات الخارجية وتسجيل دخول المرضى، وعمليات حجز مواعيد المتابعة بعد خروج المريض من موعد زيارة الطبيب في العيادات الخارجية وفقًا لتعليمات الطبيب المعالج، بالإضافة إلى الرد على تساؤلات المرضى والمراجعين.

ويمكن للمرضى عمل حجز موعد أو تغيير أو إلغاء الموعد من خلال الطرق التالية:

    • أرقام الهاتف: الرياض – المدينة المنورة :   920012312، جــدة: 0126698000.
  • صفحة الخدمات الإلكترونية للمرضى: من خلال الرابط.

ثانيًا: أقسام المستشفى

تضم مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بجدة المبنى الرئيسي العديد من الأقسام الطبية، وفيما يلي سوف نتعرف على بعض خدمات المرضى مستشفى الملك فيصل التخصصي:

  • قسم الأورام: يتميز أفراد طاقم قسم الأورام من أطباء وممرضين وباحثين وفنيين بالمهارة الطبية العالية، وهو ما يمكن ملاحظته من خلال الرعاية الطبية المتطورة التي يوفرونها للمرضى في ذلك القسم، ويتخصص أفراد الطاقم الطبي في هذا القسم في زراعة النخاع العظمي، كما يعملون على تقديم التدريبات المتميزة للأخصائيين الجدد في تخصص الأورام وأمراض الدم.
  • قسم الطب: هو واحد من أكبر الأقسام السريرية في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بجدة المبنى الرئيسي، ويعمل هذا القسم على تقديم الرعاية الطبية ذات الجودة العالية لجميع المرضى، ومن تخصصات هذا القسم أمراض الكلى وطب الجهاز الهضمي وعمليات التنظير الداخلي ورعاية الجراحة والغدد الصماء والأمراض الجلدية والأمراض المعدية، كما يساهم قسم الطب في الأبحاث العلمية المتنوعة.    
  • قسم علم الأمراض والطب المخبري: يعمل ذلك القسم على تقديم الرعاية الطبية والتشخيصية والخدمات المختبرية ذات الدقة العالية للمرضى، إلى جانب العمل على برنامج استبدال التبرع بالدم بهدف تقديم الدعم اللازم إلى المستشفيات والعيادات الأخرى القريبة من مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بجدة المبنى الرئيسي.
  • قسم طب العائلة: بعمل هذا القسم على توفير الرعاية الصحية المتميزة لكافة المرضى والأفراد المتخصصين في الرعاية الصحية بالمستشفى إلى جانب مكفوليهم، حيث يعمل القسم على تقديم العلاج للحالات الحادة والمزمنة، بالإضافة إلى العمل على الوقاية من الأمراض، وتحديد الأمراض المعدية والعمل على مكافحتها، كما يقدم القسم خدمات الرعاية قبل الولادة وتنظيم الأسرة وعمليات مكافحة العدوى وإدارة الأمراض والفحص الطبي قبل التوظيف والفحص الطبي قبل المدرسة وعمليات التحصين.
  • قسم طب الأطفال: يعمل قسم طب الأطفال على تقديم الرعاية الطبية للمرضى من الأطفال الأقل من سن الرابعة عشر، بالإضافة إلى تقديم النصائح الطبية الخاصة للوالدين بهدف معاونتهم في الحفاظ على صحة أبنائهم، ومن الخدمات الطبية التي يتم توفيرها في هذا القسم وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة ووحدة العناية المركزة للأطفال وطب الأطفال الإنمائي والسلوكي وطب أمراض القلب للأطفال وطب الجهاز الهضمي للأطفال، وغيرهم الكثير من التخصصات الخاصة بالأطفال.
  • قسم أمراض النساء والولادة: يضم هذا القسم أحدث التقنيات الخاصة بعمليات الولادة وأمراض النساء، ومن الخدمات الطبية التي يقدمها القسم لمرضاه خدمات طب الأمومة والجنين، وخدمات الغدد الصماء التناسلية والعقم، والأورام النسائية، وجراحة ذات التوغل الطفيف.
  • قسم الجراحة: يضم قسم الجراحة العديد من الوحدات مثل الجراحة التجميلية والعظام والمسالك البولية وجراحة العيون والجراحة العامة جراحة الأنف والأذن والحنجرة وجراحة الثدي وجراحات الكبدية الصفراوية وعمليات زراعة الأعضاء وجراحة الأطفال والجراحة الوعائية وجراحة الغدد الصماء وجراحة الجهاز الهضمي العلوي والقولون والمستقيم، بالإضافة إلى المساهمة في التطوير المهني للأطباء وأفراد الطاقم الطبي. 
  • قسم طب الأسنان: يوفر القسم الخدمات المتطورة في تخصص طب الأسنان، حيث يحتوي على أحدث التقنيات والمعدات الطبية الخاصة بهذا التخصص، ويتكون القسم من 7 وحدات فرعية، وهي طب لب الأسنان وجراحة الفكين والوجه وقسم طب الأسنان العام وتقويم الأسنان وطب أمراض اللثة وطب أسنان الأطفال وصحة الأسنان العامة والبدائل السنية، كما تمت إضافة وحدة التخطيط الثلاثي الأبعاد الرقمية، والتي تعمل على بناء الأسنان الصناعية الثابتة وطبعة وزراعة الأسنان. 
  • قسم الأشعة: يقدم القسم خدمات احترافية في تخصص التصوير التشخيصي والتداخلي للمرضى، بالإضافة إلى إعداد البرامج البحثية وتقديم التدريبات المتنوعة في تخصص التصوير التشخيصي والتداخلي لجميع أفراد الطاقم الطبي داخل قسم الأشعة، ومن الخدمات الأخرى التي يعمل القسم على توفيرها الأشعة التقليدية وفحص كثافة العظام والأشعة الفوق صوتية والرنين المغناطيسي والطب النووي والأشعة المقطعية والإجراءات التداخلية والتداخلات العصبية، ومن الجدير بالذكر أن قسم الأشعة في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بجدة المبنى الرئيسي يستخدم جهاز الإستئصال باستخدام الموجات الراديوية.
  • قسم التخدير: يقوم عمل قسم التخدير على التعاون مع الأقسام الأخرى في المستشفى بهدف تقديم الخدمات الطبية المتميزة للمرضى، ومن الخدمات الطبية للقسم التخدير التوليدية والتخدير القلبي والتخدير العام وإدارة الألم وتخدير الأطفال، كما يتوفر في القسم خدمات ما قبل التخدير حيث يتم الفحص البدني قبل الجراحة.

ثالثًا: ارقام هواتف المستشفى

توفر المستشفى رقمًا موحدًا للتواصل وهو 199019، كما يمكن التواصل مع المستشفى من خلال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بها، كما يمكن التواصل مع الفرع المراد التواصل معه مباشرةً من خلال معلومات التواصل التالية: 

  • معلومات التواصل لفرع جدة
  1. الموقع: الروضة، شارع الأمير سعود الفيصل، جدة.
  2. رقم الهاتف: 966126677777.
  3. للتواصل مع الطوارئ: 65560.
  4. لمعرفة مواعيد العيادات الخارجية: 68000.
  5. للتواصل مع مرشد المرضى: 67050.
  6. للتواصل مع التثقيف الصحي: 68863.
  7. للحصول على خدمات الرعاية الصحية المنزلية: 63504.
  8. للحصول على خدمة الليموزين: 68989.
  9. للتواصل مع مركز التبرع بالدم: 67792.
  10. للتواصل مع المشرف المناوب: 64433.
  11. للتواصل مع غرفة البريد: 62329.
  12. للتواصل مع الصيدلية: 61722.
  13. للتواصل مع غرفة المراقبة الأمنية: 65753.
  14. للتواصل مع مكتب الاستعلامات: 0.
  • معلومات التواصل مع فرع مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض
  1. الموقع: المعذر الشمالي، طريق مكة المكرمة الفرع، الرياض.
  2. رقم الهاتف: 966114647272.

من هو رئيس مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة؟

يعد الدكتور ماجـــد بن إبراهيم الفيـاض هو الرئيس التنفيذي لمستشفى الملك فيصل التخصصي، كما أنه أمين مجلس إدارة مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بجدة المبنى الرئيسي، كما أنه عضو في الكثير من اللجان الحكومية، بالإضافة إلى مساهمته في برنامج التحول الوطني، وقد حصل الدكتور ماجد على درجة البكالوريوس في الطب من جامعة الملك سعود، ومن ثمّ استمرت إنجازاته العملية، ومنها:

  • حصل على الزمالة في طب الأطفال من جامعة “Tufts” في بوسطن.
  • حصل على زمالة طب قلب الأطفال من جامعة كولومبيا في نيويورك.
  • حصل على شهادة المجلس الفرعي الأمريكي لأمراض قلب الأطفال.
  • حصل على شهادة التخصص من المجلس الأمريكي لطب الأطفال.
  • أنهى تدريبه المهني في تخصص كهربائية القلب في جامعة “Baylor” في هيوستن.

ما هو مركز الأبحاث؟

ما هو مركز الأبحاث؟

يملك مركز الأبحاث التابعة لمستشفى الملك فيصل التخصصي باقة متميزة من أفضل العلماء والفنيين، الذين يتمتعون بالخبرة والاحترافية العالية في ذلك المجال، كما يتمتعون بالدعم عن طريق توفير أحدث الأجهزة والتقنيات الخاصة بمجال الأبحاث، ويهدف المركز إلى تحقيق نتائج إيجابية في العديد من التخصصات والمجالات مثل الأبحاث السريرة والطب التشخيصي وعلم الأورام وعلم الوراثة.

كما يعمل مركز الأبحاث في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بجدة المبنى الرئيسي على تحويل نتائج الأبحاث التي يتوصل إليها المركز إلى واقع ملموس من خلال تطوير الرعاية الصحية والطبية للمرضى في المستشفى، بالإضافة إلى التعريف المستمر بالأمراض المتنوعة خاصة في تخصصات الصحة البيئية وعلم الوراثة والسرطانات والأمراض المعدية والقلب والأوعية الدموية، وذلك من خلال التعاون المستمر بين المركز والمستشفى.

الأسئلة الشائعة

وفيما يلي سوف نحصل على إجابات بعض الأسئلة الشائعة عن مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بجدة المبنى الرئيسي.

ماذا يعني المستشفى التخصصي؟

المستشفى التخصصي هي المستشفى الخاص التي تملك كافة الإمكانيات لتوفير الخدمات الصحية في أي تخصص طبي. 

مستشفى الملك فيصل التخصصي هل هو حكومي؟

تحولت مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بجدة المبنى الرئيسي إلى مستشفى حكومية عام 2021 ميلاديًا.

كم عدد فروع مستشفى الملك فيصل التخصصي؟

تتكون مستشفى الملك فيصل التخصصي من 4 فروع في جدة والمدينة المنورة والرياض.

 ما هي أنواع الأبحاث العلمية؟

توجد عدة أنواع من الأبحاث العلمية، ومنها الأبحاث التاريخية، الأبحاث التجريبية، الأبحاث الاستقرائية، الأبحاث النظرية، الأبحاث التطبيقية.

وبهذا نكون قد تعرفنا على جميع المعلومات التي قد نرغب في معرفتها عن مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بجدة المبنى الرئيسي مثل طرق التواصل مع المستشفى ومواقع وخدمات العيادات الخارجية، والخدمات الطبية التي تعمل المستشفى على تقديمها للمرضى من خلال الأقسام المختلفة في المستشفى، كما حصلنا على إجابة السؤال عن كيف تعمل مراكز الابحاث؟

المصادر

الوسوم

  • مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة
  • تخصصات مستشفى الملك فيصل بجدة
  • موقع مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة
  • حجز موعد في مستشفى الملك فيصل بجدة
  • أقسام مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة
  • مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بجدة المبنى الرئيسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى