منوعات

من اصلب المواد الطبيعيه من خمس حروف

كلمة السر هي لعبة يتم تحميلها على الهاتف المحمول وتعرف ايضا بالكلمة المفقودة، وتعمل هذه اللعبة على زيادة المعلومات العامة لدى المستخدمين، من خلال عدد من الأسئلة التي يتم طرحها على اللاعب من الأحكام والأمثال المشهورة، أو غيرها من الأسئلة التي تتعلق بالثقافة العامة والمعلومات الدينية، ويبحث العديد من مستخدمي اللعبة عن حلول بعض الألغاز ومن بين الأسئلة التي قد يجدها اللاعب في اللعبة هو سؤال من اصلب المواد الطبيعيه من خمس حروف حيث يمكنك التعرف على الإجابة من خلال السطور التالية.

من اصلب المواد الطبيعيه من خمس حروف

يعد سؤال من اصلب المواد الطبيعيه من خمس حروف من الأسئلة التي قد يبحث عنها لاعبي لعبة كلمة السر في مرحلة من المراحل ويمكن القول أن حل هذا اللغز هو الماس.

ما هو الألماس؟

ما هو الألماس؟

الألماس هو مادة ذو تركيب بلوري تكعيبي متآصلة للكربون ويتخذ الماس أشكال أخرى لذلك البناء التكعيبي ذو الثمانية أوجه أو بناء ذو الإثني عشر وجه، وقد يتخذ شكل كروي بفعل العوامل الخارجية. 

يتكون الماس من عنصر الكربون (فقط) تحت ضغط وحرارة عالية وبظروف ليست معلومة تحدث في أعماق الكرة الأرضية، وعـُرف الألماس منذ القدم كواحد من الأحجار ذات القيمة التجارية العالية.

وفي القرن التاسع عشر ازدادت شعبية الألماس بالتزامن مع ازدياد الإنتاج العالمي وتحسن الطرق التجارية في كافة أنحاء العالم، والاحتكار العالمي لتلك السلعة من قبل بعض الشركات. 

ويمتاز الألماس بصفات فيزيائية كثيرة من بينها الصلابة والقساوة، حيث تبلغ درجة صلابته 10\10 فهو من اصلب المواد الطبيعيه من خمس حروف في سلم درجات (موس) العالمي للأحجار التي تُصنف على أساس هذا التصنيف (أصلبها 10 – وأضعفها 1). 

فإن الألماس يعتبر حجر ذو قيمة عالية جدا في صناعة الحلي، إضافة إلى استعمالات صناعية أخرى مثل استخدام الالماس على رأس انابيب حفر الآبار العميقة، مثل الماء والبترول وكذلك الغاز الطبيعي، كما يتم استخدامه أيضا في الأجهزة الإلكترونية والأجهزة الطبية وكذلك المعدات الصناعية وقص الزجاج وغيرها من الصناعات الأخرى.

اصل اسم ألماس

كلمة (diamond) مشتقة من الكلمة اليونانية القديمة “Adamas” وهي تعني في أصلها الصلابة وذلك لقوة صلابته، وجاء أصل هذه الكلمة من اللغات الشرقية القديمة، ومن ثم تم إدخالها إلى اليونانية ومن بعدها اللاتينية، لكن معناها اليوناني هو الذي أثر بشكل كبير على علوم الأحجار والجيولوجيا المعاصرة، وكذلك في معظم اللغات الحديثة. 

وتم ترجمة الكلمة اليونانية «ادامو» إلى «أداماس»،كما أن هناك العديد من الترجمات الأخرى للكلمة واستقر المعنى بكلمة «أداماس» اليونانية، وذلك ليتم وصف أقسى وأصلب معدن عرفه الإنسان. 

تم استخدام كلمة (ألماس – أداماس) كمعنى لكلمة «مُحال التطويع» أو يستحيل كسره، كمعنى مرادف لمعنى العنصر الصلب، فقد يكون المعنى هو عنصر الكورندوم أو الياقوت أو ما يعرف كيمائياً باسم (أكسيد الألومنيوم)، ويعد ذلك العنصر الثاني بعد الألماس من حيث الصلابة. 

وعند التحدث عن لغز من اصلب المواد الطبيعيه من خمس حروف ، نجد أن الفيلسوف اليوناني القديم أفلاطون يُعَرِفُ الفلسفة بمصطلحات الجواهر وكان يعني بذلك الألماس، وقد ذكر أفلاطون الألماس في كتابه (الأحجار)، ومن ثم أخذتها واقتبستها الحضارات الأخرى بداية من اليونانية وفقا لإدراك وفهم كل حضارة.

أما العرب فقد تم نقلها كما هي مع استبدال اللاّم بالدّال، خاصة في العصر العباسي، حيث قامت أكبر حركة ترجمة عرفتها الإنسانية، شملت في ذلك ترجمة العلوم والمعارف الإنسانية التي عرفتها باقي الحضارات الأخرى، بينما عرف قبل ذلك بالدر، فقد كان يطلق كلمة الدر من قبل العرب على العديد من الأحجار الكريمة ، وذلك بسبب تشابه ألوانها وصفاتها.

وجاءت كلمة ألماس وهي حل لغز( من اصلب المواد الطبيعيه من خمس حروف ) في اللغة العربية اقتباساً وتحريفا من الكلمة اليونانية، كما جاء في لسان العرب لابن منظور وكذلك ابن الأثير وغيرها من معاجم اللغة العربية التي يذكر منها ما جاء في لسان العرب عن الألماس حيث قال:إنها معرب أذماس باليونانية وقد تم تحريفها عند العرب بقلب الذال إلى لام، وذلك لتقارب صورتها ومخارجها وتقارب تناغمها عند اللفظ وعند الكلام.

كما يقال أيضا بأن قبائل العرب البدو في أفريقيا والشرق الأوسط قد استعملوا كلمة أذاماس أو الألماس وكانت تُنطق (الألماظ أو الألماذ) ومفردها ألماظة وفقا للهجة الدراجة في هذه المناطق، حيث قاموا بتوسيع تجارتهم فيما بينهم، وكذلك بين الهند وأوروبا، حيث استخدموا هذه الأحجار النادرة بغرض الوساطة المالية أو للتبادل التجاري، وتعتبر هذه أول عملة مادية عرفها العالم، وتم أيضا التداول بالألماس كعملة في شرق وغرب الهند بعدما تم التعرف على أهميتها للتداول والاستعمال.

الألماس في الأساطير

الألماس في الأساطير

حتما عند بحثك عن لغز من اصلب المواد الطبيعيه من خمس حروف فإنك سترغب في التعرف أكثر على هذا المعدن في الأساطير، حيث ساد الاعتقاد منذ القدم على أن الألماس يحتوي على عدد من الخصائص السحرية الأسطورية وأيضا بعض خصائص خيالية وعلاجية، وذلك يرجع بسبب وجود ظاهرة تسمى بالتفسفر في بعض أنواع الألماس، حيث أن ذلك يعطيه القدرة على التوهج في الليل، وكان أيضا في الماضي يدل على قوة الحجر الخارقة.

حيث ساد اعتقاد عند القدماء بأن الألماس يهدئ من الأمراض العقلية، كما أنه يحمي من النوبات الشيطانية ومن الأرواح، وكذلك الكوابيس الليلية، مما يعطي دعماً وشجاعه للمحارب في ساحة المعركة، كما تم الاعتقاد فان الامور تسير بجانب من يرتدي ويلبس الألماس في القضاء بالمحاكم، وشاع أيضا أن البيوت والحدائق والمزارع التي تلمس الألماس زواياها الأربعة فأن ذلك يحميها من البرق المدمر وكذلك العواصف والآفات.

جودة حجر الماس

جودة حجر الماس

بعد ما تعرفت على أن الألماس هو حل لغز من اصلب المواد الطبيعيه من خمس حروف في لعبة كلمة السر، فلعلك الآن تتساءل عن جودة حجر الماس، ويمكن القول أن جودة الحجر تعود إلى عدة عوامل من بينها:

  • اللون: حيث يكون الماس عالي الجودة ما بين اللون الأصفر وعديم اللون، ويعد الماس عديم اللون هو الأكبر قيمةً والأعلى سعراً، وهناك فئة أخرى من أحجار الماس تنتشر شيئاً فشيئاً وهي الأحجار الملونة بألوانٍ مثل الأحمر، واللون الوردي، وكذلك الأصفر، والأرجواني، والأزرق، واللون الأخضر، والبني، وتتحدد قيمة هذه الأحجار وفقا لكثافة اللون ودرجة نقائه وجودته. 
  • الوضوح: يعد الماس المثالي هو الذي يكون خالٍ من الكسور وأيضا الشوائب والجسيمات الغريبة، حيث أن ذلك ينقص من مظهر الحجر، كما أن التداخل مع عبور الضوء من خلال الحجر، سيقلل بالتأكيد من جودة الحجر وكذلك يخفض من قيمته بالإضافة إلى مع التقليل من قوة الحجر نفسه. 
  • القطع: أكثر ما يحدد مظهر الماس هو الحرفية في استخدام قطع الماس وكذلك جودة التصميم، كما أنّ زوايا هذه القطع ونسب التصميم تحدد بالتاكيد مظهره وتألقه ومدى انبعاث النور منه، حيث أن حجر الماس المثالي يتم صقله جيداً، مع تساوي حجم الأوجه، ومدى مطابقتها بالشكل، حيث أنّ حواف كل وجه يكون متطابق تماماً مع حواف الأوجه المجاورة. 
  • القيراط: الماس من اصلب المواد الطبيعيه من خمس حروف وهو يباع بالقيراط وهو يساوي 1/5 غرام أو 1/142 أوقية، وكلما صغر حجم الماس يقل وزنه بالقيراط، حيث أن الأحجار الصغيرة توجد بكثرة،على عكس الأحجار الكبيرة التي تعد نادرة جداً.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي بعض الأسئلة الشائعة التي تخص موضوع من اصلب المواد الطبيعيه من خمس حروف، والإجابات الخاصة بها، لنكن قد وافيناكم بكافة التفاصيل الهامة حول موضوعنا لليوم.

ماهي أصلب مادة طبيعية؟

الألماس.

ما هي أصلب مادة في جسم الانسان؟

ميناء الأسنان.

ماهي أغلى مادة في العالم؟

البولونيوم 209.

يمكننا القول في النهاية أن الماس هو حل لغز كلمة السر من اصلب المواد الطبيعيه من خمس حروف والتي قد تجدها أثناء لعبك للعبة، وقد تبحث عنها وترغب في معرفة أهم المعلومات عن معدن الماس، والذي يعد من أصلب المعادن التي تدخل في استخدامات أخرى غير الحلى والمجوهرات، كما أنه مقاوم كبير للتآكل وطويل الأمد.

المصادر

الوسوم

  • من اصلب المواد الطبيعيه من خمس حروف
  • الالماس
  • تكوين الالماس
  • صلابة الالماس
  • استخراج الالماس
  • استخدامات الالماس
  • مجوهرات الالماس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى