صحة وجمالطب عام

موانع عملية تصحيح النظر

موانع عملية تصحيح النظر كثيرة يجب معرفتها قبل إجراء هذه العملية حتى لا تفشل أو تؤدي إلى حدوث آثار جانبية يصعب تصحيحها، وفي هذا المقال نلقي الضوء على كل ما يخص عملية تصحيح النظر من الموانع والشروط ومدة التعافي ونسبة النجاح. 

موانع عملية تصحيح النظر

موانع عملية تصحيح النظر

تنقسم موانع عملية تصحيح النظر إلى الموانع القاطعة والتي لا يمكن إجراء عملية الليزك إطلاقًا في حاله وجودها وفي حاله إجرائها تعد جريمة طبية، أما النوع الثاني فهي الموانع غير القاطعة، وهي تعني عدم حصول المريض على النتيجة المثالية، ولكن لا تحدث آثار جانبية خطيرة، وفيما يلي نوضح لكم موانع عمليات تصحيح النظر. 

العوامل القاطعة

لا يمكن إجراء عملية تصحيح النظر للأشخاص الذين يعانون من سمك القرنية الضعيف، ففي حالة إجراء هذه العملية قد تؤدي إلى ضعف سمك القرنية أكثر والإصابة بالقرنية المخروطية.

الأشخاص المصابين بالقرنية المخروطية 

حيث يعانون من ضعف القرنية ولا يمكن حينها إجراء عملية تصحيح النظر بالليزر. 

الموانع غير القاطعة

من بين موانع عملية تصحيح النظر غير القاطعة الإصابة بقصر النظر مع وجود ضعف تحدب القرنية، ففي هذه الحالة قد لا يحصل المريض على نتيجة مثالية أو كفاءة عالية من الرؤية بعد إجراء عملية تصحيح النظر، فعلى الرغم من قدرة المريض على التخلص من ارتداء النظارة الطبية، لكنه سيلاحظ وجود مشكلة في تباين الألوان وفي الرؤية أثناء الليل

في حالة الإصابة بجفاف العين الدائم، حيث تساهم عملية تصحيح النظر في زيادة جفاف العين، ولكن في حالة قدرة المريض على التعامل مع جفاف العين بشكل مستمر بعد إجراء العملية، فيمكن إجرائها دون الانتباه إلى هذه المشكلة، حيث سيتعين استخدام قطرة بديل الدموع للتخلص من جفاف العين. 

ومن موانع عملية تصحيح النظر , إصابة في العين نتيجة للتعرض لحادث أو ضربة قوية، حيث ستؤدي عملية الليزك الى ضعف القرنية. 

من بين موانع عملية تصحيح النظر الأخرى هي وجود تمزق أو قطع في شبكية العين فيجب علاج التمزق قبل إجراء العملية باستخدام الليزر. 

شروط عملية تصحيح النظر

شروط عملية تصحيح النظر

من بين شروط عملية تصحيح النظر: 

  • ألا يقل عمر الشخص عن 18 عام سواء كان سبب إجراء هذه العملية وجود طول أو قصر في النظر.
  • لا يجب أن يقل العمر عن 21 عام في حال كان سبب إجراء عملية تصحيح النظر وجود مشكلة اللابؤرية.
  • يقوم الشخص باستخدام العدسات أو النظارات الطبية لفترة لا تقل عن ثلاث سنوات
  • استقرار الرؤية للمصاب خلال العام السابق لإجراء عملية تصحيح النظر.
  • عدم المعاناة من مرض التنكس البقعي.
  • عدم وجود أي أمراض أو مشاكل في العين مثل: ترقق القرنية أو القرنية المخروطية او قرح القرنية أو اعتلال الشبكية السكري أو اعتام عدسة العين.
  • عدم وجود مشكلة جفاف العين بشكل كبير، ويمكن الحفاظ على العين من الجفاف قبل إجراء العملية.
  • عدم استخدام هذه الأدوية أميودارون وآيزوتريتينوين.
  • من بين شروط إجراء عملية تصحيح النظر ألا تكون المرأة حامل أو مرضعة.

هل عملية تصحيح النظر تسبب العمى

هل عملية تصحيح النظر تسبب العمى

من النادر حدوث مضاعفات بعد إجراء عملية تصحيح النظر تؤدي إلى العمى، ولكن قد تظهر بعض الآثار الجانبية من بينها: 

  • تغير في الرؤية بشكل مؤقت وجفاف العين، ولكن عادة ما تزول الآثار الجانبية بعد أسابيع قليلة أو أشهر قليلة من إجراء العملية وقل من الأشخاص قد تبقى الآثار الجانبية لمدة طويلة، ولكن في حالة إجراء عملية تصحيح النظر لدى طبيب غير مختص أو غير مهني قد يؤدي الى حدوث العمى أو مشاكل كبيرة في الرؤية، ولكن هذه تعتبر من الآثار الجانبية النادرة وقد تحدث بسبب المضاعفات الجراحية. 
  • من بين الآثار الجانبية التي قد تحدث بعد إجراء جراحات الليزك هي جفاف العينين بشكل مؤقت. 
  • بالإضافة إلى وجود مشكلة في الرؤية الليلية أو رؤية هالات أو ازدواجية الرؤية، وقد يعاني البعض من رؤية هالات حول الانوار الساطعة. 
  • من بين الآثار الجانبية الأخرى التي قد تحدث بعد إجراء عمليات تصحيح النظر هي التصحيح المفرط، فقد يتم إزالة نسيج أكبر من اللازم من العين، وبالتالي قد يصعب إصلاح هذا، بالإضافة إلى المعاناة من مشكلة اللابؤرية، وذلك بسبب إزالة نسيج العين بطريقه غير متساوية وقد يؤدي هذا إلى ارتداء العدسات اللاصقة أو النظارات أو إجراء عملية جراحية أخرى. 
  •  ومن بين الآثار الجانبية الأخرى التي قد تحدث بعد تصحيح النظر هي مشكلة ترقق القرنية بشكل كبير، وهذا يعتبر من أخطر الآثار الجانبية التي قد تحدث، وهذا قد يؤدي إلى انتفاخ القرنية وبعدها عدم القدرة على الإبصار بشكل تدريجي. 

وكما هو الحال في جراحات العين فقد يصاب الشخص بعدوى في العين، وهذا يؤدي إلى عدم قدرة المصاب على الرؤية بشكل جيد كما كان يتوقع.

نسبة نجاح عملية تصحيح النظر

تصل نسبة نجاح عملية الليزك إلى 99 في المئة، وهذه العملية تعتبر من العمليات الآمنة نوعًا ما، ولكن من المهم اختيار طبيب متخصص وخبير من أجل إجرائها بشكل صحيح وعدم حدوث أي آثار جانبية خطيرة، مع التأكد من عدم وجود موانع عملية تصحيح النظر السابق ذكرها أعلاه. 

مدة التعافي من عملية تصحيح النظر

مدة التعافي من عملية تصحيح النظر

بعد إجراء عملية تصحيح النظر، يجب على المريض تجنب العمل أو تجنب النشاط أو النظر إلى الهاتف المحمول لعدة أيام، ولكن بعض المرضى يمكنهم ممارسة حياتهم بشكل طبيعي بعد مرور 24 ساعة، وفي بعض الأحيان قد يستغرق البعض شهرين إلى استقرار الرؤية بشكل تام. 

الأسئلة الشائعة

فيما يلي نعرض لكم أبرز الأسئلة الشائعة عن موانع عملية تصحيح النظر والإجابة عليها. 

هل يمكن استخدام الهاتف بعد عملية الليزك؟

لا يفضل استخدام الهاتف المحمول أو مشاهدة التلفاز أو القراءة في أول 24 ساعه بعد إجراء الجراحة، كما يجب استخدام واقي العين عند النوم من أجل عدم فرك العين، بالإضافة إلى عدم قيادة السيارة في أول يومين بعد الجراحة، كما يمكن الاستحمام بعد مرور 24 ساعة من عملية تصحيح النظر. 

ماذا يحدث إذا فشلت عملية الليزر؟

في حالة فشل عملية تصحيح النظر قد يؤدي الى حدوث بعض الآثار الجانبية من بينها: جفاف العين وتدهور الرؤية ورؤية هالات حول الأضواء. 

وبهذا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا عن موانع عملية تصحيح النظر، وردنا لكم أهم النقاط عن الموانع القاطعة وغير القاطعة وشروط إجراء عملية الليزك ومده التعافي، وغيرها من المعلومات الهامة الأخرى، ولا تنسوا متابعة موقعنا باستمرار للاطلاع على أحدث المواضيع في مختلف المجالات. 

المصادر

الوسوم

  • موانع عملية تصحيح النظر
  • شروط عملية تصحيح النظر
  • من لا يصحح النظر بالليزر
  • موانع الليزر للعيون
  • أضرار عملية تصحيح النظر
  • متى لا تصلح عملية تصحيح النظر
  • شروط نجاح عملية تصحيح النظر
  • تحليل لعملية تصحيح النظر
  • موانع عملية الليزك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى