منوعات

موضوع تعبير عن حرب أكتوبر للاطفال

موضوع تعبير عن حرب أكتوبر للاطفال واحد من المواضيع الهامة التي تحرص المراحل التعليمية المختلفة على التحدث بها مع الأطفال، وتحرص على حصولهم على أكبر كم من المعلومات، ويتم ذلك من خلال تشجيعهم على كتابة موضوع تعبير يتناسب معهم يتمكنوا من خلاله من جمع اكبر كم من المعلومات التي تدور حوله، ويلجأ بعض الأطفال إلى نموذج استرشادي يمكنهم من خلاله الحصول على المعلومات التي تجعل موضوعهم متكامل.

موضوع تعبير عن حرب أكتوبر للاطفال

تحتفل جمهورية مصر العربية بذكرى حرب أكتوبر في اليوم السادس من شهر أكتوبر من كل عام، حيث وقعت الحرب في 6 أكتوبر لعام 1973م، وقد تمكنت فيه القوات المسلحة من عبور قناة السويس، وكان الهدف الأساسي منها استعادة أراضي سيناء وعودتها إلى الدولة المصرية، وتبذل المؤسسة التعليمية كل ما بوسعها من أجل الاستفادة بهذا اليوم، وزرع الانتماء إلى الوطن في نفوس طلابها، ومن الطرق التي تلجأ إليها كتابة موضوع تعبير عن حرب أكتوبر للاطفال.

مقدمة موضوع تعبير عن حرب أكتوبر للاطفال

مقدمة موضوع تعبير عن حرب أكتوبر للاطفال

حرب أكتوبر من الحروب الهامة التي مرت في تاريخ الشرق الأوسط، والتي لها تأثير كبير على السياسة، ولذلك يشعر جميع المصريين في جميع أنحاء الجمهورية في هذا اليوم بالفخر والاعتزاز لانتمائهم لهذا الوطن، حيث تعود لأذهانهم التفاصيل التاريخية لهذا اليوم، والذي قرر الجنود فيه تقديم أرواحهم فداءًا للوطن، فقد بدأت أحداث هذه الحرب في شهر رمضان المبارك، حيث قامت القوات المسلحة المصرية بالهجوم بشكل مفاجئ على القوات الإسرائيلية وذلك من خلال استهدافهم لخط بارليف.

أسباب حرب 6 أكتوبر

بدأت حرب 6 أكتوبر في شهر رمضان المبارك في اليوم العاشر على وجه التحديد، ومن أهم أسباب قيام هذه الحرب فرض القوات الإسرائيلية سيطرتها على خيرات الدول العربية والتي من أهمها مصر وسوريا، حيث أنه في عام 1967م قامت القوات المسلحة الإسرائيلية بمساعدة الولايات المتحدة الأمريكية بالحرب على كل من مصر وسوريا وذلك في معركة عرفت باسم النكسة، وتمكنوا من خلالها من الاستيلاء على شبه جزيرة سيناء، وهضبة الجولان.

وقد نتج عن ذلك في قلوب المصرين خيبة الأمل، والجدير بالذكر أنه عند الحديث عن موضوع تعبير عن حرب أكتوبر للاطفال يجب ذكر سبب هزيمة الجيش المصري في عام 1967م، حيث كان السبب وراء ذلك الخيانة التي واجهت مصر وتعرضت لها من خلال حصولها على صفقة أسلحة فاسدة، ولكن روح الشرف والعزة عادت إلى قلوب المواطنين المصريين وأرادوا الحصول على حق الشهداء في هذه المعركة، واسترداد أراضي شبه جزيرة سيناء.

أبطال حرب أكتوبر

ظهر دور الأبطال في حرب 6 أكتوبر، والذين ظهرت شجاعتهم وإخلاصهم لانتمائهم لهذه البلاد، فقد قدموا حياتهم فداء للوطن من اجل تحقيق النصر والحصول على الأرض المحتلة، حتى أصبحوا مثالا يقتدي بهم في العديد من البطولات والتضحيات، ومن بين تلك الأبطال الرئيس الراحل جمال عبد الناصر الذي يعد رمزًا للصمود والقيادة الحكيمة، إلى جانب مجموعة من الضباط والجنود الذين أظهروا شجاعتهم بشكل كبير مثل احمد إسماعيل والجنرال صادق مهدي.

حرب 6 أكتوبر من الحروب الناجحة في تاريخ مصر، فمن خلالها تعلم الأطفال قيم الصمود والعزيمة والتضحية من أجل الدفاع عن الوطن، لذلك فإن موضوع تعبير عن حرب أكتوبر للاطفال أمر في غاية الأهمية لتعزيز الانتماء للوطن في قلوبهم، ومن أجل معرفة الجهود التي قام بها الأبطال من أجل تحرير الأرض والدفاع عن الوطن.

أحداث حرب أكتوبر

أحداث حرب أكتوبر

عند كتابة موضوع تعبير عن حرب أكتوبر للاطفال يجب التحدث عن أحداث حرب 6 أكتوبر، حيث بدأت الأحداث بداية من الساعة الثانية ظهرا من يوم السبت الموافق 6 أكتوبر لعام 973م في شهر رمضان المبارك،  وكان من المتفق عليه أن تبدأ كل من القوات المسلحة المصرية والقوات المسلحة السورية بالهجوم المفاجئ على القوات المسلحة الإسرائيلية، وقد استهدف الجيش المصري خط بارليف.

ذلك الحصن الذي كانت تظن إسرائيل أنه لا يقهر أبدا، فقد تمكن الجيش المصري من تدميره، ومن خلاله تمكنوا من الحصول على 15 نقطة مركزية من النقاط القوية للعدو، وبالنسبة للضربات الجوية فإنها استهدفت مطارات العدو، واستمر الهجوم من البر والبحر والجو، وتمكن الجيش المصري في مدة تصل لستة ساعات من تدمير خط بارليف بشكل كلي، وتمكنت القوات المصرية من تحقيق النصر واستعادة الأراضي المحتلة.

نتائج حرب 6 أكتوبر باختصار

عند كتابة موضوع تعبير عن حرب أكتوبر للاطفال يجب التحدث عن النتائج العظيمة التي حققتها حرب6 أكتوبر والتي ما زالت خالدة حتى هذا اليوم، وأول تلك النتائج تحطيم الأسطورة الكاذبة بان الجيش الإسرائيلي لا يقهر أبدا،  وخير دليل على ذلك حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم (إذا فتح الله عليكم مصر بعدي فاتخذوا فيها جندًا كثيفًا، فذلك الجند خير جنود الأرض).

ومن بين تلك النتائج أيضًا إعادة السيادة الكاملة لقناة السويس وحركة الملاحة، إلى جانب أراضي سيناء الطاهرة، إلى جانب استرداد جزء من هضبة الجولان السورية، بالإضافة إلى مدينة القنيطرة وجعلها تحت السيادة السورية مرة أخرى.

إلى جانب مجموعة من النتائج السياسية والاقتصادية والتي من أبرزها توطيد العلاقات بين الدول العربية من خلال مساندتها لبعضها البعض، ومن أهمها دور الملك فيصل بن عبد العزيز الذي تمكن من شل حركة العدو من خلال قطع النفط والغاز عنه، إلى جانب مجموعة من المساندات التي تم تقديمها للجبهة السورية، وتظل عباراته التي قالها في قلب المواطنين المصريين والسوريين، “حيث قال أن ما نقوم به لا يقارن بما تقدمه مصر وسوريا من أرواح جنودها في ساحات معارك مصير الأمة، وأننا على استعداد بإهدار وحرق آبار البترول بأيدينا ولا نسلمها لأيدي العدو”.

خاتمة موضوع تعبير عن حرب أكتوبر للاطفال

للحديث عن حرب 6 أكتوبر لا يمل ولا ينتهي، بل أنه يحتاج إلى المجلدات للتحدث عنه، فهذه الحرب بطولة تستحق أن تذكر في كل مكان، لذلك يجب على الأطفال في كل مكان أن يحفظوا هذا التاريخ، وأن يتعلموا القيم الوطنية والصمود والتضحية في حياتهم، فهذه القيم لها دور كبير في بناء مستقبل مصر، والتي تضمن مدى استمرارها وتقدمها وازدهارها، وعلينا جميعا أن نبذل كل ما بوسعنا من أجل الحفاظ على هذه البلاد.

موضوع تعبير عن حرب أكتوبر للاطفال مختصر

موضوع تعبير عن حرب أكتوبر للاطفال مختصر

سعى لحرب أكتوبر الرئيس الراحل محمد أنور السادات، وكان الهدف من القيام بذلك استرداد كرامة المصريين وتحرير أراضي شبه جزيرة سيناء من القوات الإسرائيلية،  وذلك بعد أن تمكنت القوات المسلحة الإسرائيلية بمساعدة الولايات المتحدة الأمريكية بالسيطرة عليها وعلى هضبة الجولان في معركة النكسة، ويعد هذا السبب من أهم أسباب نشوب حرب 6 أكتوبر من أجل إعادة هذه الأراضي المصرية للدولة مرة أخرى. 

يعتبر موضوع تعبير عن حرب أكتوبر للاطفال من المواضيع التي يجب على كل طالب أن يكتب عنها حتى يتعلم منها القيم المختلفة التي تساعده على الحفاظ بلده، وأن يبذل كل ما بوسعه للحفاظ على أرضها من الأعداء، ويعمل على ازدهارها وتطورها بشكل كبير.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي الإجابات عن بعض الأسئلة الشائعة التي تخص موضوع موضوع تعبير عن حرب أكتوبر للاطفال :

ما هي سبب حرب 6 أكتوبر؟

من أجل استرداد الأراضي المحتلة في عام 1948م، و1967م.

ماذا سميت حرب أكتوبر؟

حرب تشرين التحريرية في سورية، بينما في إسرائيل تعرف باسم حرب يوم الغفران، أو يوم كيبور.

كم مدة استغرقت حرب أكتوبر؟

استمرت الحرب بداية من يوم 6 أكتوبر حتى يوم 25 من نفس الشهر، أي استغرقت حوالي 20 يومًا.

الوسوم

  • موضوع تعبير عن حرب أكتوبر للاطفال
  • يوم النصر المجيد للاطفال
  • حرب أكتوبر للاطفال
  • حكايات عن حرب أكتوبر
  • نصر أكتوبر للأطفال
  • أعياد مصر الوطنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى