منوعات

موقع جزر القمر على خريطة الوطن العربي

في هذا المقال نسلط الضوء على موقع جزر القمر على خريطة الوطن العربي كما نعرض لكم أبرز المعلومات الخاصة بجزر القمر، من حيث المناخ ومساحتها وعلم جزر القمر والعملة والديانة وأبرز ما يميزها وما تشتهر به بالإضافة إلى الحياة في جزر القمر وغيرها من المعلومات الهامة الأخرى لذلك تابع المقال إلى نهايته. 

موقع جزر القمر على خريطة الوطن العربي

موقع جزر القمر على خريطة الوطن العربي

تقع جزر القمر في قارة أفريقيا في الجزء الشمالي لقناة الموزمبيق التي تقع في المحيط الهندي ما بين البر الرئيسي لجنوب شرق أفريقيا ومدغشقر، وهي تبعد بمسافة 290 كيلو متر عن الساحل الشرقي لإفريقيا أما أقرب الدول إليها فهي مدغشقر وسيشل والموزمبيق وتنزانيا أما موقع جزر القمر على خريطة الوطن العربي فلكياً فإنها تقع عند تقاطع دائرة عرض °12.0236 درجة من الجنوب ومع خط طول °43.8069 درجة من الشرق. 

أما مساحتها فهي 1.862 كيلو متر مربع، وهي تعتبر من الدول الصغيرة وتصنف ثالث أصغر دولة في أفريقيا ويبلغ عدد سكانها ما يقرب من 876,935 نسمة فهي تعد من الدول الأقل من حيث عدد السكان في أفريقيا وهي تتكون من أربع جزر. 

ويعتبر مناخ جزر القمر رطباً استوائياً، وتبلغ درجة الحرارة أو متوسط درجة الحرارة على ساحلها ما يقرب من 28 درجة مئوية خلال شهر مارس، وخلال شهر أغسطس تبلغ درجة الحرارة 23 درجة مئوية، وخلال شهر ديسمبر تهب الرياح الموسمية وتستمر إلى شهر أبريل، أما من حيث هطول الأمطار فيبلغ ما يقرب من 8:30 سم في شهر أكتوبر وهذا الشهر يعتبر أكثر شهر جافاً في جزر القمر.

علم جزر القمر

علم جزر القمر

أوضحنا لكم أعلاه موقع جزر القمر على خريطة الوطن العربي ومناخها ومساحتها وعدد سكانها، وفيما يلي نلقي الضوء على علم جزر القمر فهي لها علم قديم والذي كان على هيئة حقل أخضر ولها علم جديد يشبه الهلال الإسلامي والذي وُضِع على حقل أخضر، كما تم إضافة أربع مستطيلات للعلم تمثيلاً للجزر الأربعة في جزر القمر فالمستطيل الأبيض يشير لجزيرة مايوت، أما المستطيل الأصفر فيشير لجزيرة موهيلي أما المستطيل الأزرق يشير لجزيرة القمر الكبرى والمستطيل الأحمر لجزيرة أنجوان.

عملة جزر القمر

عملة جزر القمر

الفرنك القمري هو عملة جزر القمر، ويتم إصداره من المصرف المركزي هناك، وينقسم الفرنك إلى 100 سنتيم. 

ديانة جزر القمر

تعتبر الديانة الأساسية في جزر القمر هي الديانة الإسلامية ولكن توجد نسبة قليلة من المسيحية في جزر القمر، وتجدر الإشارة إلى أن الدستور في جزر القمر في نسخته المعدلة عام 2018 أزال الإشارة إلى الدين الذي صدر في دستور عام 2009 كما أن الإسلام السني هو مصدر الهوية في جزر القمر.

أما لغة جزر القمر فهي اللغة القمرية والتي تعتبر الأكثر استخداماً هناك، وتقرب اللغة القمرية من اللغة السواحلية وتتأثر إلى حد كبير باللغة العربية ومن اللغات الأساسية أو الرسمية في جزر القمر أيضا اللغة العربية واللغة الفرنسية، وكما ذكرنا أعلاه فإن جزر القمر تضم أربع جزر، وكل جزيرة لها لهجة مختلفة عن الأخرى فعلى سبيل المثال لهجة جزيرة موهيلي هي شمالي ولهجة جزيرة أنجوان هي شينزواني أما لهجة جزيرة مايوت كيماوية.

الحياة في جزر القمر

بسبب موقع جزر القمر على خريطة الوطن العربي والتي تقع في قارة أفريقيا فهي لها حياة اجتماعية متميزة وتقرب من الثقافة التقليدية الأفريقية، فعلى سبيل المثال يتشارك كافة الأفراد في المناسبات الاجتماعية سواء المناسبات الدينية أو الوطنية أو حفلات الزفاف كما يحرصون على تقوية الروابط ما بينهم كما يحترم سكان جزر القمر الفنون بأشكالها والموسيقى، ويُنَظَّم عدد كبير من الحفلات الموسيقية والأدبية، ومن بين الصناعات المشهورة هناك هي صناعة الفخار والحرف اليدوية مثل النحت بالإضافة إلى صناعة الحلي والتطريز، وتعتبر هذه الصناعات من الصناعات المتوارثة في جزر القمر.

كما أن أكثر من ثلثي سكان جزر القمر يعيشون في المناطق الريفية حيث يعتمدون على صيد الأسماك والزراعة وتربية الدواجن والمواشي، كما أن الدولة تهتم بإقامة العديد من المشاريع الزراعية مثل زراعة الموز وجوز الهند والبطاطا بالإضافة إلى تربية الأغنام والماعز، أما مهنة الصيد فهي تعتبر مصدر دخل أساسي للعديد من سكان جزر القمر.

كما يحرص سكان جزر القمر على العادات والتقاليد المجتمعية منها احترام صغار السن والشباب لكبار السن كما أنهم يحترمون المرأة إلى حد كبير ولها دور في شغل عدد من المناصب الحكومية، وعلى الرغم من وجود ثقافات كثيرة في جزر القمر إلا أن السكان الأصليون ما زالوا يحرصون على ارتداء ملابسهم التقليدية. 

وبالنسبة لعدد كبير من السكان جزر القمر، فهما يهتمون بالتجارة كثيراً والتي تعتبر من الثقافات الموروثة هناك، كما تضم البلاد عدداً كبيراً من المتاجر لبيع التوابل والمنسوجات والملابس والعطور وغيرها الكثير من المنتجات الأخرى بالإضافة إلى أن جزر القمر لها علاقات تجارية قوية مع بعض الدول الأوروبية والخليج العربي، وهذا ما ساعد على تعزيز التجارة إلى حد كبير هناك. 

السياحة في جزر القمر

السياحة في جزر القمر

كما ذكرنا أعلاه فإن عدد سكان جزر القمر قليل مقارنة بباقي الدول في أفريقيا لذلك، فهي ليست متطورة كثيراً، وتهتم بالمعالم الطبيعية والتي تعتبر من أشهر المعالم السياحية بها من بينها الحديقة الوطنية وهي المفضلة لعشاق الطبيعة بالإضافة إلى أن الكثير من السياح يفضلون رؤية الجزر الصخرية في جزر القمر فهي مكان رائع لرؤية الدلافين والسلاحف البحرية وغيرها من الحياة البرية. 

بماذا تشتهر جزر القمر؟

 أكثر ما تشتهر به جزر القمر هي صناعة العطور، فهي تحتوي على الكثير من الأزهار البرية من النوع النادر، وهذا ما يساعدها على إنتاج خلاصات العطور؛ وبالتالي تصديرها إلى الكثير من الدول من بينها فرنسا حيث يتم هناك تصنيع أفخر وأجود أنواع العطور من خلاصات العطور التي تأتي من جزر القمر. 

الأسئلة الشائعة

فيما يلي نعرض لكم أبرز الأسئلة الشائعة عن موقع جزر القمر على خريطة الوطن العربي مع توضيح الإجابة الصحيحة عليها.

ما هي نسبة المسلمين في جزر القمر؟ 

الديانة الأساسية في جزر القمر هي الديانة الإسلامية لذلك تصل نسبة المسلمين هناك إلى 99 في المئة وتوجد أقلية من المسيحية هناك. 

ما هي ثروات جزر القمر؟

تعتمد جزر القمر على المنتجات الزراعية إلى حد بعيد وتنتج الكثير من هذه المنتجات من بينها القرنفل وجوز الهند والموز، كما تقوم بإنتاج الخلاصات العطرية بالإضافة إلى أنها تعتمد على بعض الصناعات الأخرى منها الصيد. 

وبهذا، نصل لختام مقالنا عن موقع جزر القمر على خريطة الوطن العربي، عرضنا لكم أبرز المعلومات عن جزر القمر مثل الديانة، وعلم جزر القمر، وثقافتها، والحياة بها، وعملتها وعدد سكانها ومساحتها، وغيرها من المعلومات الأخرى، نأمل أن نكون قد قدمنا لكم المعلومات الكافية عن جزر القمر. 

المصادر

الوسوم

  • موقع جزر القمر على خريطة الوطن العربي
  • خريطة الوطن العربي
  • هل جزر القمر دولة عربية؟
  • جزر القمر ويكيبيديا
  • السياحة في جزر القمر
  • ثقافة جزر القمر
  • جزر القمر والمحيط الهندي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى