أخبار ترند

نتائج الانتخابات البلدية تركيا

نتائج الانتخابات البلدية تركيا توضح تراجع حزب العدالة والتنمية بقيادة رجب طيب أردوغان أمام رئيس حزب الشعب الجمهوري بقيادة المعارض أكرم أمام أوغلو، يأتي ذلك مع تراجع شعبية أردوغان أثر الأوضاع الاقتصادية والسياسية والاجتماعية في البلاد خلال الأعوام الأخيرة، وهو ما أدى إلى تراجع كبير في شعبيته.

نتائج الانتخابات البلدية تركيا

نتائج الانتخابات البلدية تركيا

حسب ما أعلن عنه رسمياً فإن نتائج الانتخابات البلدية تركيا قد جاءت كالتالي:

  •  حصل المعارض أكرم إمام أوغلو على نسبة 51%  في مقابل نحو 39.5% لمنافسه. 
  • وفي العاصمة أنقرة، قد حصل المرشح يافاش على نسبة 60.3% وذلك في مقابل 31.6% لمنافسه.
  • بينما في عموم كل الولايات التركية قد حصل حزب الشعب الجمهوري المعارض على نسبة وصلت إلى نحو 37.7% من بعد فرز 99.8% من إجمالي الأصوات.
  • بينما حصل حزب العدالة والتنمية الذي يحكم على نسبة وصلت إلي نحو 35.4%، أما حزب الرفاه الجديد حصل على نسبة 6.1% وحصل حزب الشعوب الديمقراطي على نحو5.6% بينما حزب الجيد على نسبة 3.7%.

وقد ظهر تقدم الحزب المعارض في أغلب نتائج الانتخابات البلدية بنحو 37.15%، من بعد فرز أكثر من  75% من نسبة الأصوات في كل المحافظات جميعهن.

وبعد فرز 79% من كل صناديق الاقتراع، فقد فاز رئيس بلدية إسطنبول التي انتهت ولايته أكرم إمام أوغلو على نحو  50.5 % من إجمالي الأصوات، في مقابل 40.7% أمام منافسه مراد قوروم وهو مرشح عن تحالف “الجمهور” الحاكم وهو برئاسة رجب طيب أردوغان.

وقد أعلن إمام أوغلو “فوزه” وذلك في انتخابات رئاسة بلدية مدينة إسطنبول، وجاء “التقدم في الأصوات بأكثر من نحو مليون صوت، من بعد إحصاء نسبة 96% من كل بطاقات الاقتراع”.

نتائج الانتخابات البلدية التركية 2024 غازي عنتاب

نتائج الانتخابات البلدية التركية 2024 غازي عنتاب

كما جاءت نتائج إنتخابات غازي عنتاب بعد فتح  نحو 81,39 % من كل الصناديق، بفوز حزب العدالة والتنمية بقيادة فاطمة شاهين 37,76 %، وحصل حزب الشعب الجمهوري مظفر ايرتورك على 29,09، أما في أنقرة، فقد تصدر منصور يافاس حزب “الشعب الجمهوري”المعارض من بعد فرز نسبة 46.4% من الصناديق.

ايضاً من جهته، أكد منصور يافاس على احتفاظه برئاسة  العاصمة أنقرة وذلك أمام أنصاره، قائلاً: “انتهت الانتخابات، وسوف نعمل على خدمة أنقرة وكل سكانها الستة ملايين من دون تمييز”.

من ناحية فقد اعتبر رئيس حزب “الشعب الجمهوري أوزغور أوزيل”، رئيس أكبر تشكيل معارض أن الناخبين قد اختاروا تغيير تركيا من بعد 22 عاماً من نجاح حزب “العدالة والتنمية” في الوصول إلي الحاكم، لأجل فتح الباب من أمام مناخ سياسي يكون جديد في البلاد.

شاهد الفيديو: كارثة القرن”.. عام على زلزال جنوب تركيا المدمر

الانتخابات البلدية التركية مباشر

حزب الشعب الجمهوري

وقد أغلقت مكاتب الاقتراع في نتائج الانتخابات البلدية تركيا في نحو 81 محافظة في البلاد أبوابها ما بين 16:00 والساعة 17:00، وأعلن رئيس المجلس الأعلى للانتخابات أن الأمور انتهت دون مشكلة باستثناء حوادث قليلة، إذ لقي مواطن حتفه، وأصيب آخرون وذلك بسبب  اندلاع أعمال عنف في أحد اللجان وذلك في ديار بكر، وهي تقع جنوب شرق تركيا، ومن جانبه أقرّ رجب أردوغان، بالتراجع، وذلك  أمام أنصاره بأنقرة: وقال لم نحقق أي من النتائج المرجوة في الانتخابات المحلية، وسوف نحاسب أنفسنا، وندرس كل الرسائل الصادرة لنا من الشعب.

 واعتبر الانتخابات المحلية نقطة تحول، وهو ما يتفق معه المحللين السياسيين في تركيا حيث أكدوا أن الانتخابات جاءت كزلزال سياسي يعيد تشكيل شكل السياسة الداخلية من بعد  عقدين على سيطرة حزب العدالة والتنمية، مع أمل إنجاح خطط التعافي الاقتصادية وذلك قبل الربع الأخير في ولاية أردوغان الآن.

حزب الشعب الجمهوري

أما عن حزب الشعب الجمهوري الذي أحرز تقدم كبير في نتائج الانتخابات البلدية تركيا فهو يعرف اختصاراً باسم (CHP) وهو عبارة عن حزب اجتماعي وديمقراطي كذلك اشتراكي علماني وهو خليط من أفكار كمال أتاتورك، ويعتبر أقدم حزب في تاريخ تركيا، ويشكل أساس المعارضة  في البرلمان التركي.

 ويصف نفسه بأنه عبارة عن حزب ديمقراطي اجتماعي بنمط حديث، وهو مخلص لكل مبادئ المؤسسة للجمهورية التركية، وحزب الشعب هو مؤسس الجمهورية التركية الحديثة، يتكون شعاره من 6 أسهم  باللون الأبيض وذلك على خلفية حمراء تحمل تلك الأسهم كل المبادئ الرئيسية وهي عبارة عن (الحكم الجمهوري، مع القومية، وكذلك سيطرة الدولة، مع الشعبوية، وكلا من اللائكية والإصلاحية.

أما عن اكرم امام اوغلو فهو سياسي تركي، قد تولى بلدية  إسطنبول من بعد انتخابه كعضو حزب الشعب الجمهوري في داخل الانتخابات المحلية 2019، وقد شغل إمام قبلها عمادة منطقة بيليك في داخل اسطنبول ما بين عامين 2014 و2019.

وبالنهاية نكون قد ذكرنا كل التفاصيل عن نتائج الانتخابات البلدية تركيا بالأرقام التي حصل عليها المتنافسين من حزب العدالة والتنمية وحزب الشعب المعارض لسياسات الحزب الحاكم حالياً في البلاد.

المراجع

الوسوم

  • نتائج انتخابات تركيا البلدية
  • تقدم المعارضة في الانتخابات التركية
  • من فاز برئاسة بلدية اسطنبول؟
  • خريطة نتائج الانتخابات البلدية في تركيا
  • تحليل انتخابات تركيا البلدية 2024
  • نتائج الانتخابات البلدية تركيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى