منوعات

هل الارض مسطحة او كروية

نتحدث اليوم عن سؤال هل الارض مسطحة او كروية؟، من سنة الطبيعة أننا نشعر بأن الأرض مسطحة، إلا أن الأرض كروية الشكل، لأنه لو لم تكن الأرض كروية لكانت الحياة عليها شبه مستحيلة، وهناك العديد من الآيات القرآنية الدالة على ذلك، ومن هذه الآيات قول الله سبحانه وتعالى “خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَ الْأَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَ يُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ وَ سَخَّرَ الشَّمْسَ وَ الْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى أَلَا هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ”، ومن هنا نتوصل إلى حقيقة الجدل حول سؤال هل الارض مسطحة او كروية. 

هل الارض مسطحة او كروية

هل الارض مسطحة او كروية

انتهى الجدل حول سؤال هل الارض مسطحة او كروية بعد استطلاع الرأي الذي حدث في عام 2018، وفي هذا الاستطلاع توصل علماء الفلك إلى حقيقة أن شكل الأرض كروي، بعد أن وجدوا أكثر من 14% يؤيدون هذه الحقيقة بناء على عدة أدلة مختلفة، وكان هناك أيضا نسبة مازالت مقتنعة بأن الأرض مسطحة، ولكنها هذه النسبة ضئيلة جدا لا تتجاوز 2%. 

هل الأرض كروية أم مسطحة مع الدليل من القرآن

بسبب أن العلماء وجدوا أكثر من آية قرآنية تدور حول حقيقة هل الأرض مسطحة او كروية، والتي تؤكد أن الأرض كروية، فقد اقتنعوا بهذه الحقيقة، ومن هذه الآيات ما يلي:

  • قول الله تعالى في سورة آل عمران “تُولِجُ اللَّيْلَ فِي الْنَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الَمَيَّتَ مِنَ الْحَيِّ وَتَرْزُقُ مَن تَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ”. 
  • قوله تعالى في سورة يس “وَآيَةٌ لَّهُمْ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُم مُّظْلِمُونَ”، ومعنى هذه الآية أن سبحانه وتعالى يقوم بنزع نور النهار من الأماكن التي يأتي عليها الليل بالتدريج، كما لو أنه ينزع الجلد من بدن الذبيحة بالتدريج، ولا يمكن أن يحدث هذا إلا إذا كانت الأرض تدور حول محورها أمام الشمس، وبالتالي يثبت بهذا أن الأرض كروية. 
  • أما عن قول الله تعالي في سورة النمل “وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ  السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ” فهو كناية عن دوران الأرض حول محورها، وهذا لأن الجبال جزء من الأرض. 
  • وقول الله تعالى في سورة الغاشية “وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ”، فهو ليس دلالة على أن الأرض مسطحة، حيث جاءت كلمة سطحت هنا بمعنى مهدت وبسطت للناس. 

البحوث اليونانية حول هل الارض مسطحة او كروية

البحوث اليونانية حول هل الارض مسطحة او كروية

في عام 500 قبل الميلاد اعتقد علماء وفلاسفة الإغريق أن الأرض مسطحة الشكل، إلا أن البعض منهم مستعينًا بأدلة ما توصل إلى أن الأرض كروية، ومن هذه الأدلة مواقع النجوم والكوكبات الصغيرة المختلفة في نصف الكرة الشمالي والجنوبي، وكذلك وجدوا أثناء خسوف القمر أن ظل الأرض عليه مستدير، وكما أن الفيلسوف الإغريقي إيراتوستين أثبت في عام 250 قبل الميلاد أن الأرض كروية الشكل عن طريق عصا وزاوية سقوط الشمس، وبهذا توصل علماء الإغريق إلى الإجابة عن سؤال هل الأرض مسطحة او كروية. 

الظواهر الطبيعية حول هل الارض مسطحة او كروية

الظواهر الطبيعية حول هل الارض مسطحة او كروية

هناك بعض الظواهر الطبيعية التي تحسم الجدل حول هل الأرض مسطحة او كروية، ومنها التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة، حيث إذا كنا في ميناء للسفن، نقوم بمراقبة تحرك السفينة منذ خروجها من الميناء وحتى اختفائها، نجد أنها تختفي بالتدريج بداية من البدن ونهاية بالصاري، لو كانت الأرض مسطحة لظلت السفينة ظاهرة أمامنا ولن تختفي، وكما أن ظاهرة قوة كوريوليس المؤثرة بشكل عمودي على اتجاه حركة الكتلة الدائرة توضح أن دوران الأعاصير في نصف الكرة الجنوبي يكون في نفس اتجاه الساعة أما في النصف الشمالي يكون عكس اتجاه الساعة، وهذا دليل آخر قوي على أن الأرض كروية الشكل.

وختاما لموضوعنا هذا هل الارض مسطحة او كروية نحن نود أن نكون قد تناولنا كل جوانبه بشكل واضح لكم، ولكن يجب أن نلفت أنظارنا إلى أن ليس كل ما قمنا بتوضيحه اليوم يؤكد كروية الأرض، لأنه في تفسير الآية القرآنية “وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ” اتجه البعض إلى أن كلمة سطحت تعني تسطيح الأرض، والبعض الآخر قام بتفسيرها بمهدت وبسطت، ونحن إلى وقتنا هذا لا نعلم أي من التفسيرين هو الصحيح، ولهذا لابد أن نأخذ ذلك في الاعتبار.

الأسئلة الشائعة

بسبب أن سؤال هل الارض مسطحة او كروية لقد شغل بال فئة كبيرة من الأشخاص دارت في أذهانهم أسئلة أخرى متعلقة بذلك، ومن أهم هذه الأسئلة ما يلي:

من هم العلماء الذين يعتقدون أن الأرض مسطحة وليست كروية؟ 

هناك عدد كبير من العلماء الذين يعتقدون أن الأرض مسطحة، حيث الفيلسوف طاليس وليوكيبوس وديموقريطس، ولكن كان هذا قبل عام 250 حين أثبت إيراتوستين عكس ذلك. 

ما هو رأي ابن باز حول هل الارض مسطحة او كروية؟ 

على الرغم من أن الله سبحانه وتعالى مهد أعلى الكرة الأرضية لنا وجعل فيها الجبال والبحار حتى نتمكن من العيش عليها، إلا أن هذا لا يمنع أن الأرض كروية الشكل، ولقد اجتمع جميع أهل العلم على هذا كما ورد في ابن باز. 

أين تقع نهاية الكرة الأرضية؟ 

يتساءل العديد من الأشخاص أين توجد نهاية كوكب الأرض، هناك خط يفصل بين الغلاف الجوي للكرة الأرضية وبداية الفضاء الخارجي وهو خط كارمان، والذي يوجد على مسافة 100 كيلو متر من سطح الكرة الأرضية ويعتبر كذلك بمثابة نهاية للكرة الأرضية. 

من هو العالم المسلم الذي يؤكد على أن الأرض كروية؟ 

عالم الفلك أبو الريحان البيروني أول من حسم الجدل حول هل الارض مسطحة او كروية، وأكد أنها كروية عن طريق حسابه لمحيط الأرض، كما أن البيروني لم يكن عالم في الفلك فقط فقد اشتهر بنظرياته في مجال الرياضة والفيزياء والتاريخ. 

ما هي المدينة التي تقع في مركز الكرة الأرضية؟ 

لقد جاءت بعض الأقوال حول أن مدينة مكة المكرمة تقع في مركز الكرة الأرضية، لأنها مأخوذة من كلمة المكاكة، والتي تعني في اللغة اللب والمخ في وسط العظم. 

ماذا يوجد تحت الكرة الأرضية؟ 

لقد شغل بال العديد من الأشخاص سؤال ماذا يوجد تحت الكرة الأرضية؟ وذهبت التوقعات إلى أشياء مختلفة عن بعضها، إلا أنه يوجد أسفل الكرة الأرضية مجموعة من الصخور الصلبة، وسبائك النيكل السائلة والأخرى الصلبة.

أين نحن على الكرة الأرضية؟ 

من المعروف أننا نعيش على كوكب الأرض، الذي يعتبر من أشهر كواكب المجموعة الشمسية وتحيط بنا الشمس وهي أشهر نجوم مجرة التبانة، وتستخدم السنة الضوئية كوحدة قياس لأبعاد الكون، حيث المسافة التي يقطعها الضوء في السنة.

المصادر

الوسوم

  • هل الارض مسطحة او كروية
  • هل الارض مسطحة
  • نظرية الارض المسطحة
  • كروية الارض
  • شكل الارض
  • الارض مسطحة ام كروية
  • ادلة كروية الارض
  • دليل على كروية الارض
  • نظرية المؤامرة الارض مسطحة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى