صحة وجمال

هل الجبنة الرومي مضرة للحامل

هل الجبنة الرومي مضرة للحامل؟ سؤال يتبادر إلى أذهان الكثير من النساء الحوامل، وخاصة من يحبون تناول الجبن الرومي بكميات كبيرة، ولكن بالطبع بشكل عام من المهم استشارة الطبيب المختص لتحديد الأطعمة المناسبة للحامل للحفاظ على صحتها وجسمها وصحة الجنين،  وفي هذا المقال نلقي الضوء على إجابة هذا السؤال مع ذكر الأجبان المسموحة للحامل. 

هل الجبنة الرومي مضرة للحامل

هل الجبنة الرومي مضرة للحامل

تعتبر الجبنة الرومي من الأطعمة التي لا يُسمح بتناولها خلال فترة الحمل بحسب آراء الأطباء، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الملح، مما قد يؤدي إلى احتباس الماء في جسم المرأة الحامل وزيادة كمية الصوديوم، وإذا زادت عن المعدل الطبيعي فإنها تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وكما هو معروف إذا كنتِ تعانين من ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، فقد يؤدي ذلك إلى حدوث تسمم الحمل، بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الجبنة الرومي على كمية عالية من الدهون المشبعة التي تسبب ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، ولذلك فإن الإجابة على سؤال هل الجبنة الرومي مضرة للحامل؟ هي نعم ولا يفضل تناولها أثناء الحمل. 

ما هي الأجبان المسموحة للحامل

بعد الإجابة على سؤال هل الجبنة الرومي مضرة للحامل، نلقي الضوء على الأجبان التي يمكن للمرأة تناولها أثناء الحمل، وهي كما يلي: 

الجبنة القريش للحامل

يتم تحضير الجبنة القريش من الحليب المبستر، لذا فهي آمنة أثناء الحمل، ويمكن للمرأة الحامل تناولها بكميات معتدلة، وتعتبر الجبنة القريش من الأجبان اللينة التي يحبها الكثير من الناس، وبالإضافة إلى الجبنة القريش، يمكنك أيضًا تناول جبن الريكوتا، ويجب التأكد من أن الجبنة القريش محضرة من الحليب المبستر مع الحرص على شرائها من أحد الأماكن موثوق به.

الجبنة النستو

تعتبر جبنة النستو من الأجبان المطبوخة على درجة حرارة معينة، لذا فهي آمنة للحامل ويمكن تناولها خلال أشهر الحمل، وبالطبع يفضل تناولها بكميات معتدلة وبحذر، لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الصوديوم، وإذا تناولت كمية كبيرة من الصوديوم فإن ذلك قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

الجبنة الشيدر

تندرج جبنة الشيدر ضمن أنواع الأجبان الصلبة التي مرت بمراحل عديدة حتى يتم تحضيرها، إما أن يتم تحضيرها من الحليب المبستر أو طهيها على درجة حرارة عالية، وبالتالي يتم قتل البكتيريا أثناء الطهي، ومن بين الأنواع الأخرى من الأجبان الصلبة البارميزان والجبن الأحمر.

فوائد الجبنة الشيدر للحامل

فوائد الجبنة الشيدر للحامل
  • تحتوي جبنة الشيدر على كمية عالية من الكالسيوم، وبالتالي تحافظ على صحة العظام، كما تزيد من نمو أسنان وعظام الجنين.
  • تحتوي جبنة الشيدر على كمية كبيرة من البروتينات التي تساعد على تسريع نمو الجنين، بالإضافة إلى إصلاح وتجديد الأنسجة التالفة.
  • تعزز جبنة الشيدر صحة عظام الجنين وعظام الأم، وذلك لاحتوائها على فيتامين د الذي يزيد من قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم.
  • تحتوي على فيتامينات ب، ومنها فيتامين ب12، وب6، بالإضافة إلى احتوائها على العديد من الفيتامينات المهمة الأخرى لتعزيز صحة الحامل وجنينها، كما أن فيتامينات ب مفيدة بشكل كبير للأعصاب.

أنواع من الجبن لا تتناولها المرأة الحامل

أنواع من الجبن لا تتناولها المرأة الحامل

هناك بعض أنواع الجبن التي لا تستطيع الحامل تناولها خلال فترة الحمل حفاظاً على صحتها وصحة الجنين، ومنها كما ذكرنا سابقاً الجبنة الرومي، بالإضافة إلى منع الجبن الأزرق الذي عادة ما يتم إضافته إلى أطباق اللحوم والسلطات، ويرجع ذلك إلى حقيقة أن الجبن الأزرق يتم تحضيره من الحليب غير المبستر، وفي حالة تناولته المرأة الحامل قد يؤدي إلى إصابة الجنين بأمراض خطيرة بسبب البكتيريا الموجودة فيه، بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الجبن الأزرق على بعض العفن ويفضل استبداله بالجبنة الشيدر.

قد لا يعلم البعض مدى خطورة تناول أنواع الجبن الممنوعة على المرأة الحامل، حيث يتم تحضير هذه الأجبان من الحليب غير المبستر، والذي يحتوي على بعض أنواع البكتيريا، ومن بينها بكتيريا الليستريا، والتي تسبب ضعف الجهاز المناعي وعدم قدرته على مقاومة بعض الأمراض، وفي بعض الأحيان يمكن لهذه البكتيريا أن تخترق المشيمة ومن ثم تصيب الجنين، وقد يؤدي ذلك إلى الولادة المبكرة أو الإجهاض، وفي حالة تناول المرأة الحامل للأجبان الممنوعة، من المهم الذهاب إلى الطبيب المختص وفي حالة التأكد من الإصابة بهذه البكتيريا يجب تلقي العلاج المناسب بسرعة.

ما هي محاذير تناول الجبنة للحامل؟

ما هي محاذير تناول الجبنة للحامل؟

في حالة رغبة المرأة الحامل بتناول الجبن، هناك بعض التحذيرات التي يجب مراعاتها من أجل الحفاظ على صحة الجنين، وهي كما يلي:

  • تناول الأجبان المحضرة من الحليب المبستر، والابتعاد عن الأنواع المحضرة من الحليب غير المبستر، بالإضافة إلى تناول الأجبان التي تحتوي على كمية قليلة من الصوديوم لتجنب ارتفاع ضغط الدم أو احتباس السوائل.
  • تناول أنواع الجبن المسموح بها خلال فترة الحمل بكميات معتدلة، وخاصة جبنة الشيدر، لأنها تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون المشبعة، وإذا تم تناولها بكميات كبيرة قد تؤدي إلى زيادة الوزن.
  • شراء الجبن من الأماكن الموثوقة ومن العلامات التجارية المعروفة، فالجبن الملوث قد يؤدي إلى الإصابة بمرض الليستريات.

الأسئلة الشائعة

والآن دعونا نتعرف على أبرز الأسئلة الشائعة حول موضوع هل الجبنة الرومي مضرة للحامل مع توضيح الإجابة الصحيحة عليها: 

هل الجبنة المثلثات خطر على الحامل؟

لا يفضل تناول جبنة المثلثات أثناء الحمل، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون التي قد تؤدي إلى أمراض القلب والسكتة الدماغية، بالإضافة إلى أنها لا تحتوي على قيمة غذائية عالية، حيث تحتوي على 2 جرام من البروتين لكل قطعة، وهي كمية قليلة مقارنة بأنواع الجبن الأخرى، والتي تحتوي على نسبة كبيرة من البروتين، مما تسبب الشعور بالشبع لفترة طويلة  وتقوي العضلات. 

هل أكل اللانشون خطر على الحامل؟

يعتبر اللانشون من الأطعمة المفضلة لدى الكثير من الأشخاص، وهو نوع من اللحوم المصنعة الباردة وعادة ما يتم تناوله على الإفطار والعشاء، ولكن بما أنه من اللحوم المصنعة على البارد، فإن لحم اللانشون قد يحتوي على بكتيريا الليستريا، والتي قد تؤدي إلى مشاكل صحية عديدة للحامل وقد تنتقل إلى الجنين عن طريق اختراق البكتيريا للمشيمة.

في حالة الإصابة بالبكتيريا ستشعر الحامل ببعض الأعراض المزعجة منها الإسهال والقيء والغثيان، وبسبب الإسهال الشديد قد تصاب بالجفاف مما يؤدي إلى حدوث مضاعفات خطيرة تؤثر على صحة الحامل وجنينها.

كما قد تسبب بكتيريا الليستيريا عدوى تصل إلى مخ أو دم الجنين، ويؤدي ذلك إلى حدوث مشاكل في القلب والدماغ، بالإضافة إلى احتمالية الإصابة بالعمى أو الشلل، لذلك، لا يفضل تناول لحم اللانشون أثناء الحمل، وفي حالة الرغبة الشديدة في تناوله يفضل استشارة الطبيب المختص وتناول كمية قليلة منه بعد تسخينه على النار في درجة حرارة تصل إلى 165 درجة فهرنهايت وذلك لقتل البكتيريا الموجودة فيه، ويجب عدم تناول أكثر من شريحة واحدة في الأسبوع.

إلى هنا نصل لختام مقالنا عن هل الجبنة الرومي مضرة للحامل، أوضحنا لكم كافة المعلومات المرتبطة بهذا الموضوع،  نأمل أن نكون قد قدمنا لكم المعلومات الكافية عن اضرار الجبنة الرومي للحامل والأجبان المسموح تناولها أثناء الحمل.

المصادر

الوسوم

  • هل الجبنة الرومي مضرة للحامل
  • جبنة رومي حامل
  • أكلات ممنوعة للحامل – جبنة رومي
  • هل الجبنة الرومي مضرة للجنين
  • أنواع الجبن الآمنة للحامل
  • بكتيريا ليستيريا والجبن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى