العناية بالبشرة والجسمصحة وجمالمنوعاتوجبات صحية

هل الحمص مسموح في الكيتو

هل الحمص مسموح في الكيتو

ينتمي الحمص لعائلة ال Fabaceae، وهو من أقدم أنواع البقوليات التي تمت زراعتها في الماضي خاصةً في منطقة الشرق الأوسط منذ أكثر من 9500 عام، كما ظهر في بلاد الهند أثناء القرن ال 18 الميلادي، وهو غني بالبروتين، لهذا فهو من أكثر البقوليات انتشارًا بعد فول الصويا.

 

 ويمكننا أن نتناول الحمص كطبق جانبي أو أن نتناوله بصورة مهروسة أو مطبوخة، ولكن هل الحمص مسموح في الكيتو من ناحية صافي الكربوهيدرات في النظام الغذائي؟ حيث أنّ كوب واحد  من الحمص يُساوي حوالي 409 سعرة حرارية، وهذا ما سنتعرف عليه فيما يلي.

هل يجوز اكل الحمص في الكيتو؟

هل يجوز اكل الحمص في الكيتو؟

انتشر الحمص كأحد أنواع البقوليات منذ آلاف السنين حول العالم، ويتميز الحمص بالشكل الدائري، وسوف نجد أكثر من لون للحمص مثل (الأسود، الأخضر، الأحمر)، ولكن يظل التساؤل هل الحمص مسموح في الكيتو، حيث يحتوي الحمص على نسبة عالية من الكربوهيدرات.

 كما أنه من البقوليات وهي ليست مفيدة في عمليات فقد الوزن، لهذا سوف نجد الكثيرين منا يتساءلون هل الحمص مسموح في الكيتو عند تناوله مع وصفات خاصة، ويعتبر البعض أنّه يمكننا الحصول على نسب صغيرة من الحمص بمتوسط 50 جرامًا يوميًا، ولكن يجب علينا مراعاة أن المقدار النسبي لكمية الحمص التي نتناولها قد تؤثر على نظام الكيتو الغذائي.

وعلى الجانب الآخر يكون جواب البعض عند سؤالهم هل الحمص مسموح في الكيتو، أنّ الحمص لا يُفضل أن نتناوله ضمن نظام الكيتو الغذائي بسبب النسب العالية من الكربوهيدرات التي يحتويها.

وبعد أن عرفنا إجابة سؤال هل الحمص مسموح في الكيتو، سوف نتعرف على أفضل البدائل التي يمكننا الحصول عليها ضمن نظام الكيتو.

بديل الحمص في الكيتو

تُوجد العديد من البدائل الغذائية التي يمكننا الحصول عليها كبدائل مناسبة للحمص، بعد أن اتضح لنا عدم تناسبه مع هذا النظام، ومن هذه البدائل الخرشوف أو القرنبيط أو الكوسة أو الأفوكادو، وفيما يلي سوف نتعرف على بعض الوصفات الصحية:

أولاً: وصفة الطحينة بالزبادي

 يُمكننا عمل هذه الوصفة باستخدام أربع ملاعق من ( الزبادي، الطحينة)، بالإضافة إلى بقدونس مفروم وملعقة من اللبنة، نصف ملعقة عصير ليمون، كمون وملح، زيت الزيتون، ثم نبدأ بإضافة المكونات إلى بعضها البعض كالتالي:

  • نقوم بوضع جميع المكونات السابق ذكرها داخل وعاء.
  • نقوم بخلط المكونات مع بعض البعض، بالإضافة إلى وضع الملح والكمون وزيت الزيتون حسب الرغبة.

 

ثانيًا: وصفة الكوسة 

نقوم بإعداد هذه الوصفة باستخدام المكونات التالية (كوسة، ملعقتي عصير ليمون، ربع كوب طحينة، فص ثوم مهروس، ملح)، ثم نبدأ بإضافة المكونات إلى بعضها البعض كالتالي: 

  • نضع قطع الكوسا داخل الخلاط، ثم نقوم بإضافة الثوم وفرمهما معًا.
  • نقوم بإضافة عصير الليمون وكمية بسيطة من الماء، وملح حسب الرغبة.
  • نقوم بخلط المكونات بشكلٍ جيد.

 

إلى جانب الذين يكررون سؤال هل الحمص مسموح في الكيتو، يتساءل آخرون عن أنواع البقوليات التي يمكننا استخدامها عوضًا عن الحمص.

ما هي البقوليات المسموحة في الكيتو؟

ما هي البقوليات المسموحة في الكيتو؟

هل الحمص مسموح في الكيتو، هو سؤال ظل يشغل بال الكثيرين منا لفترات طويلة، ثم بدأنا بالتساؤل عن أنواع البقوليات الأخرى التي يمكننا تناولها، لتكون بديل الحمص في الكيتو في عناصر نظام الكيتو، فرغم ضرورة تجنبنا للكربوهيدرات أثناء اتباع الكيتو، إلا أننا يجب علينا الحصول على نسب بسيطة منها تُقدر بأقل من 50 جرام لمرة واحدة على الأقل خلال الأسبوع، فهي لن تؤثر على نسبة الكيتونات في أجسامنا.

 

 تُوجد عدة أنواع من البقوليات التي يمكننا تناولها أثناء اتباع نظام كيتو الغذائي، ورغم أنها محدودة جدًا إلا أنها مفيدة لهذا النوع من الأنظمة الغذائية، ومن هذه البقوليات ما يلي: 

1.الفول السوداني: يتساءل البعض هل حبوب الفول السوداني مسموح في الكيتو؟  الفول السوداني يُعد من أهم البقوليات التي يمكننا استخدامها ضمن نظام كيتو الغذائي، حيث يحتوي على نسب عالية من البروتينات والمعادن والفيتامينات، إلى جانب احتوائه على كمية قليلة من الكربوهيدرات تُقدر ب 3.5 جرام لكل 50 جرام من الفول السوداني، لذا يُمكننا تناوله في صورة “سناك”.

2.الفاصوليا الخضراء: تُعد الفاصوليا الخضراء من البقوليات، ولكننا نستطيع تناولها ضمن نظام كيتو الغذائي، حيث تحتوي على كمية قليلة من الكربوهيدرات تُقدر ب 3.5 جرام لكل 100 جرام من الفاصوليا، كما تحتوي على عناصر غذائية ضرورية للجسم مثل حمض الفوليك وفيتامين ك وفيتامين ب والكالسيوم.

3.فول الصويا الأسود: يُمكننا إضافة فول الصويا الأسود للعديد من الوصفات والأكلات حيث يتناسب مع نظام الكيتو الغذائي، ويحتوي على كمية قليلة من الكربوهيدرات تُقدر ب 2 جرام لكل كوب من فول الصويا.

 

للاستفادة من نظام كيتو الغذائي، يجب علينا معرفة عدد الوجبات والنظام الذي يمكننا ممارسته خلال اليوم للحصول على أفضل النتائج.

كم وجبة مسموحة في الكيتو؟

كم وجبة مسموحة في الكيتو؟

لا يُوجد عدد محدد لعدد الوجبات التي يجب علينا تناولها أثناء اتباع نظام كيتو الغذائي، ولكن المهم هو معرفة عدد السعرات الحرارية نحتاجها طوال اليوم، والتي يُمكننا تقسيمها على أي عدد من الوجبات، وتتراوح السعرات الحرارية بين 500 إلى 1000 سعرة حرارية في اليوم لتقليل الوزن، كما يجب علينا تناول ثلاث وجبات على الأقل بشكلٍ يومي، ويُمكننا تقسيم الوجبات كالتالي:

 

  • الإفطار: يُمكننا أن نتناول عجة البيض إلى جانب قطع الطماطم.
  • وجبة خفيفة: يُمكننا تناول بعض المكسرات المملحة وغير المحمصة. 
  • الغداء: يُمكننا تناول سلطة الدجاج المُضاف إليها زيت الزيتون، بالإضافة إلى بعض الزيتون والجبنة الفيتا.
  • وجبة خفيفة: يُمكننا الحصول على قطعة شوكولاتة داكنة 90%، إلى جانب بعض حبات الفراولة.
  • العشاء: يُمكننا تناول بودينج بذور الشيا، إلى جانب حليب المكسرات المغطى بجوز الهند.

 

عند التزامنا بنظام كيتو الغذائي بشكل صحيح، يمكننا الحصول على أفضل النتائج في أقرب وقت ممكن، ولكن ما هو الوقت المناسب الذي قد تظهر خلاله تلك النتائج.

متى يبدأ الجسم بفقدان الوزن في الكيتو؟

يبدأ تأثير نظام الكيتو الغذائي بدايةً من اليوم الأول، حيث يعمل الجسم على إزالة الكربوهيدرات من خلال تحويلها إلى جلوكوز، والذي يستخدمه الجسم في الحصول على الطاقة، ولكن أولاً تُوجد بعض النصائح التي علينا اتباعها قبل البدء في تطبيق نظام كيتو الغذائي، حيث أنّه لا يتناسب مع جميع الأجسام، ومن النصائح والتعليمات الهامة عند بدء نظام كيتو الغذائي ما يلي:

  • ممنوع أن تمارسه السيدات الحوامل أو المرضعات، والأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عام.
  • المتابعة مع الطبيب المختص وإجراء بعض التحاليل الطبية للتحقق من مناسبة نظام الكيتو لأجسامنا.
  • يجب علينا اتباع نظام الكيتو لمدة 6 أشهر على الأقل لتحقيق النتيجة المرجوة منه.
  • علينا استخدام بعض الأدوية التي تحتوي على العناصر الغذائية الضرورية لأجسامنا مثل المعادن والفيتامينات، للحد من أعراض الكيتو فلو.
  • ينصح البعض بضرورة صيام 3 أيام قبل البدء في نظام الكيتو، بهدف تسريع دخول الجسم في الحالة الكيتونية.

 

الأسئلة الشائعة:

نطرح لكم بعض الأسئلة الشائعة حول هل الحمص مسموح في الكيتو.

الحمص مع الطحينة هل يزيد الوزن؟

لا تصلح وجبة الحمص بالطحينة لنظام الكيتو، حيث يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، والتي يمكن أن تفسد نظام الكيتو، حيث تنافي هذه الكمية مع نسبة الكربوهيدرات المُحددة في هذا النظام.

هل نظام الكيتو يؤثر على البنكرياس؟

قد يُؤدي نظام الكيتو إلى انخفاض نسبة الفيتامينات والمعادن، وبالتالي تزيد احتمالات الإصابة بأمراض القلب، بالإضافة إلى حدوث اضطرابات الهضم المختلفة، كما أنه لا يتناسب مع مرضى البنكرياس أو المرارة أو الكبد أو الغدة الدرقية.

 

ما سبب كثرة التبول في الكيتو؟

يُعتبر تكرار التبول من مخاطر الكيتو الغذائي، الذي يتسبب في فقدان الجسم للسوائل والعديد من العناصر الغذائية الهامة، مثل (الصوديوم، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم)، مما يرفع احتمالات الإصابة بالقصور الكلوي الحاد، والجفاف الشديد.

 

متى يكون الكيتو ضار؟

لا يتناسب نظام الكيتو مع مرضى السكري، حيث يؤدي إلى حدوث نوبات نقص السكر في الدم بصورة متكررة، بالإضافة إلى مخاطر الإصابة بمضاعفات مرض السكري مثل الحماض الكيتوني السكري.



هل الحمص مسموح في الكيتو أم لا؟ هو سؤال شغل بال الكثيرين منا خلال الآونة الأخيرة، وهكذا نكون قد تعرفنا على مدى مناسبة تناول الحمص ضمن عناصر نظام الكيتو الغذائي، كما تعرفنا على البدائل المناسبة له، للحصول على أفضل نتيجة ممكنة عند ممارسة نظام كيتو الغذائي.

المراجع

وسوم

  • حمص في الكيتو دايت
  • هل الكيتو يسمح بالحمص
  • وجبات الكيتو الصحية
  • كمية الكربوهيدرات في الحمص
  • خيارات البقوليات في الكيتو
  • بدائل الحمص في الكيتو دايت
  • وصفات كيتو لذيذة
  • وجبات سريعة للكيتو
  • الحمص وارتفاع السكر
  • صحة الجهاز الهضمي في الكيتو

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى