صحة وجمالطب عام

هل السونار يبين اكتمال الرئه

نتعرف على إجابة  هل السونار يبين اكتمال الرئه ومدى قدرة طبيب النساء والتوليد على تحديد عمر الحمل وتكون الأعضاء السليمة لدى الجنين وموعد المخاض المتوقع،وفي مقالنا سنجيب على العديد من أسئلتكم حول اكتمال رئة الجنين،مثل  متى يكتمل نمو الرئة لدى الجنين؟ ومتى يتم اخذ حقنة اكتمال الرئة للجنين؟ وهل توجد علامات توضح اكتمال رئة الجنين وهل يمكن تناول بعض الأكلات للمساعدة في اكتمالها…. فتابعوا القراءة.

هل السونار يبين اكتمال الرئه

هل السونار يبين اكتمال الرئه

نتابع معكم  الحديث عن عنوان   هل السونار يبين اكتمال الرئه، ومعرفة كيف نعرف العيوب الخلقية  في التالي.. حيث أن التصوير بالموجات فوق الصوتية والرنين المغناطيسي من أكثر الطرق المستخدمة لتصوير الجنين وتوفير معلومات تكميلية توضح اكتمال نمو رئة الجنين وقدرة الطفل على التنفس طبيعيًا بمجرد ولادته والعيوب الخلقية المحتملة.

حيث يمكن للموجات فوق الصوتية اكتشاف نضج رئة الجنين لأن التغيرات الوظيفية لرئة الجنين المؤدية إلى النضج واضحة أيضًا من الناحية الشكلية، لذلك، يمكن إثبات النضج الرئوي عن طريق التصوير بالموجات فوق الصوتية.

كما تختلف أعراض تشوهات الرئة الخلقية تبعًا للتكوين العام، وقد تكون هذه التشوهات بدون أعراض أو يتم اكتشافها بالصدفة، إلا أنها قد تهدد الحياة نتيجة تأثيرها الشامل على الهياكل المجاورة ونقص تنسج الرئة.

لذلك، يعد التشخيص واختبارات التصوير قبل الولادة مفيدًا للمساعدة في تقديم المشورة المباشرة قبل الولادة والرعاية في الفترة المحيطة بالولادة.

كما يمكن استخدام دوبلر الموجات فوق الصوتية كمعدات كشف غير جراحية لتقييم نمو رئة الجنين، وبالتالي توفير أساس لتقييم نضج رئة الجنين.

حيث يساعد تقييم الدوبلر في تحديد وجود إمدادات الشرايين و التصريف الوريدي والتحقق من تشوهات. لذلك، ستظهر رئتا الجنين الطبيعية صدى متجانسًا على الموجات فوق الصوتية.

علامات اكتمال رئة الجنين

علامات اكتمال رئة الجنين

يشمل التقييم بالموجات فوق الصوتية ل رئتي الجنين المسح في المستويات المستعرضة والإكليلية والسهمية، كما يسمح التصوير ذو النطاق الرمادي (الدوبلر) بتقييم التشريح وتحديد التأثير الشامل. 

  • لذلك فالإجابة على سؤال  هل السونار يبين اكتمال الرئه؟ نعم، لأنه تم استخدام كبد الجنين كعضو مرجعي للتحقق من نضج رئة الجنين، لأنه يخضع لنفس التأثيرات. 
  • حيث يمكن حساب قيمة رياضية من خلال تحليل ترددات كلا العضوين وحساب النسبة بين الترددات التي تم الحصول عليها ومقارنة حالات الحمل.
  • في بداية الحمل، تكون رئة الجنين ناقصة الصدى، وتظهر أغمق بالنسبة للكبد.
  • مع تقدم عمر الحمل تصبح الرئة أكثر امتلاءً بالسوائل، وتزداد في الرئة صدى الصوت، وتصبح أكثر ظهورًا مقارنة بالكبد والعضلات ويمكن رؤية مجرى الهواء مثل هيكل عديم الصدى، أسود اللون بسبب وجود السائل الداخلي. ويشغل القلب الربع الأمامي الأيسر بما يعادل 25-30٪ من حجم الصدر.
  • كما يمكن التعرف على الحجاب الحاجز كهيكل منحني الأضلاع ناقص الصدى وأكثر قتامة بالنسبة للرئة.قدرة الطفل على التنفس بشكل طبيعي بمجرد ولادته.

أكلات تساعد على اكتمال رئة الجنين

أكلات تساعد على اكتمال رئة الجنين

بعد الإجابة على سؤال هل السونار يبين اكتمال الرئه يجب أن نتعرف على توفر بعض العناصر الغذائية التي تساعد على دعم نمو رئة الطفل قبل الولادة مثل الفيتامينات أ، د، هـ والسيلينيوم وحمض أوميغا 3 الدهني DHA لذلك، تأكدي من تناول مصادر هذه الفيتامينات مثل:

  1. لحم البقر والبيض والأسماك والبطاطا الحلوة والجزر والسبانخ والمانجو الغنية بفيتامين أ.
  2. الحليب المدعم والحبوب والأسماك الدهنية مثل السلمون الغني بفيتامين د. 
  3. الخضروات الورقية الخضراء والحبوب الكاملة والمكسرات على الكثير من فيتامين هـ.
  4. المأكولات البحرية والجوز مصادر جيدة للسيلينيوم. 
  5. الأسماك هي أفضل مصدر  لاحماض اوميجا  3 الدهنية ومع ذلك، تأكدي من تجنب الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق مثل سمك أبو سيف أثناء الحمل.

كما يساعد اتباع نظام غذائي متوازن وتناول فيتامينات ما قبل الولادة أثناء الحمل على نمو رئتي الجنين طبيعيًا. 

الأسئلة الشائعة

والآن نستعرض لكم بعض الأسئلة الشائعة حول هل السونار يبين اكتمال الرئه ومدى قدرة الطفل على التنفس طبيعيًا بدون مساعدة بعد الولادة فيما يلي:

هل تكتمل رئة الجنين في الشهر الثامن؟

قد يختلف معدل نمو الرئة من جنين لآخر وعادة ما تكون الرئتان من بين الأعضاء الأخيرة التي تتطور بالكامل في حوالي الأسبوع 37 من الحمل.

متى يكتمل نمو الرئة لدى الجنين؟

هل السونار يبين اكتمال الرئه ؟ نعم، حيث تبدأ الرئة والجهاز التنفسي السفلي في التطور في الأسبوع السادس فقط من الحمل. كالتالي:

  1. يتم إنشاء كيس صغير من الأنسجة المعروف ببرعم الرئة من الجدار الأمامي للأنبوب الذي سيصبح مريء الطفل فيما بعد. 
  2. ثم ينقسم هذا البرعم الواحد إلى براعمين منفصلين (واحد لكل رئة)، وستبدأ القصبة الهوائية بالتشكل بينهما خلال الأسبوع التالي.
  3. كما ستبدأ براعم الرئة بالتفرع داخليًا لتكوين القصبات الهوائية التي تتصل بالقصبة الهوائية مثل الشجرة. ومع مرور الأسابيع، تتشكل فروع أصغر من هذه القصبات الهوائية الرئيسية، وتصبح الفروع أصغر فأصغر مع إضافة المزيد.
  4. في حوالي 18 أسبوعًا، تبدأ أصغر القصيبات في التطور عند أطراف الفروع ثم تتشكل الحويصلات الهوائية في النهاية.
  5. وبحلول موعد الولادة سوف تتشابك هذه الأكياس مع الأوعية الدموية الصغيرة مما يسمح للأكسجين وثاني أكسيد الكربون بالتدفق داخل وخارج مجرى الدم في عملية تبادل الغازات.
  6. لذلك، يُسمح للدم المؤكسج بالانتشار إلى جميع أعضاء وأنسجة الجسم عبر الشرايين، بينما يتم نقل ثاني أكسيد الكربون مرة أخرى إلى الرئة عبر الأوردة.
  7. بدءًا من الأسبوع 24 من الحمل تنمو هذه الأكياس التنفسية وتتضاعف، مما يضيف مساحة أكبر لتبادل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون.
  8. كما تبدأ الأكياس التنفسية في إنتاج مادة الفاعل بالسطح، والتي تغطي الحويصلات الهوائية وتبقيها منتفخة عندما لا يكون هناك الكثير من الهواء في الرئتين.
  9. غالبًا ما يحدث نضج رئتي الجنين والإنتاج الكافي للفاعل بالسطح في الحويصلات الهوائية الجنينية، بالكامل ما بين الأسبوع 35-36 من الحمل. حيث تكون رئتا طفلك مكتملتين و مستعدتين لالتقاط الأنفاس الأولى بعد الولادة.
  10. كما تم تطوير الجهاز الهضمي بالكامل وسيتمكن طفلك من تناول الطعام إذا ولد بعد  حوالي الأسبوع 37 من الحمل.

هل ابرة اكتمال الرئة تسرع الولادة؟

يعمل عقار الديكساميثازون  المستخدم في حقن اكتمال الرئة على تسريع نضوج رئتي الجنين، حيث يقلل عدد الأطفال حديثي الولادة المصابين بمتلازمة الضائقة التنفسية مما يساعد على تحديد الموعد الصحيح للولادة.

يمكن للستيرويدات تسريع نمو رئتي الطفل كثيرًا،مما يعطي العديد من الأطفال المبتسرين فرصة أفضل بكثير للبقاء على قيد الحياة

متى يتم اخذ حقنة اكتمال الرئة للجنين؟

غالبًا ما يصف أطباء النساء والتوليد حقنة ديكساميثازون للمساعدة على إكتمال نضج رئتي الجنين في عمر الحمل في الأسابيع ما بين 31 إلى 34 أسبوعًا من الحمل.

عادة ما تتكون دورة العلاج بالديكساميثازون قبل الولادة من حقنتين تعطى بفارق 24 ساعة عند استخدامها بين 25 و 33 أسبوعًا من الحمل.

متى تكتمل رئة الجنين التوأم؟

يقدر متوسط ​​عمر الحمل للتوأم عند الولادة بـ 36 أسبوعًا،وغالبًا ما تكتمل رئتاه جيدًا بحلول الأسبوع 34، وتعمل جميع أجهزة الجسم طبيعيًا. 

كما يقضي التوأم الأسابيع القليلة الأخيرة في بناء طبقات الدهون وزيادة الوزن وتساقط معظم شعر الجسم. 

ما أسباب عدم اكتمال الرئة في الشهر التاسع؟

يعد مرض السكري لدى الحامل الذي لا يتم التحكم طبيًا أثناء الحمل من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى تأخير النضج الرئوي للجنين. 

ومع ذلك، فإن النساء المصابات بالسكري اللاتي يخضعن للعلاج والتحكم الجيد في نسبة السكر في الدم، ستنضج لديهن رئة الجنين في نفس عمر الحمل مثل النساء غير المصابات بالسكري.

وفي نهاية مقالنا نتمنى أن نكون أجبنا على سؤال هل السونار يبين اكتمال الرئه ومدى أهمية اختبارات التصوير بالموجات فوق الصوتية في تحديد مدى تطور نمو الجنين والموعد المتوقع للولادة.

المصادر

الوسوم

  • فحص الرئة بالسونار
  • تصوير الصدر بالأشعة
  • امتلاء الرئة بالهواء
  • تشخيص أمراض الرئة
  • الفرق بين السونار والأشعة السينية
  • هل السونار يبين اكتمال الرئه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى