منوعات

هل زجاجات المياه الاكريليك صحية

بعد انتشار زجاجات المياه الأكريليك، يتساءل الكثير من الناس هل زجاجات المياه الاكريليك صحية وهل يمكن استخدامها بدلاً من البلاستيك، ففي العصر الحديث، كثر استخدام الأكريليك نظراً لاستخدامه في أشياء مختلفة مثل الأثاث، والأجهزة الطبية، وشاشات LCD، وفي كثير من الأحيان النوافذ والخزانات، بالإضافة إلى زجاجات المياه، وفي هذا المقال نوضح لكم أهم المعلومات المتعلقة بزجاجات المياه الأكريليك.

هل زجاجات المياه الاكريليك صحية

هل زجاجات المياه الاكريليك صحية

هل زجاجات المياه الاكريليك صحية؟ سؤال يتبادر إلى أذهان الكثير من الناس، خاصة بعد الحديث عن أضرار زجاجات المياه البلاستيكية التي لا ينصح باستخدامها بشكل دائم، كمت تتميز زجاجات المياه الأكريليك بأنها خالية من مادة البيسفينول، لذلك تعتبر أكثر أمانًا وصحة إلى حد ما من الزجاجات البلاستيكية ويمكن استخدامها عدة مرات.

إلا أن بعض الأبحاث أشارت إلى أن زجاجات المياه الأكريليك هي نوع آخر من البلاستيك الحراري، لذلك فهي مصنفة إلى حد ما أو تندرج تحت الزجاجات البلاستيكية، ولكنها أكثر أماناً من البلاستيك، ولكن إذا تم استخدام زجاجات الأكريليك بشكل دائم ولفترة طويلة، فإنها قد تؤدي إلى حدوث بعض الأمراض بسبب تسرب بعض المواد الكيميائية الموجودة فيها إلى الجسم، ومن هذه الأمراض على سبيل المثال مقاومة الأنسولين، بالإضافة إلى زيادة الوزن وتأثيرها الضار على الخصوبة، كما أنها قد تسبب زيادة في اضطراب الغدد الصماء. 

بالإضافة إلى ذلك فقد أشارت بعض الدراسات إلى أن زجاجات الأكريليك إذا تم استخدامها لفترة طويلة بشكل يومي قد تؤدي إلى الإصابة ببعض أنواع السرطان على المدى الطويل، ورغم أنها أكثر أماناً من الزجاجات البلاستيكية، إلا أنها إذا استخدمت لفترة طويلة يتغير لونها إلى لون أغمق، وهذا يدل على أنها غير صحية للاستخدام الطويل. 

وبناء على ما سبق فإن الجواب على السؤال: هل زجاجات المياه الاكريليك صحية؟ ذلك يعتمد على مدة استخدامها، فيفضل استخدامها لفترة قصيرة قبل أن يتغير لونها إلى اللون الغامق، وبشكل عام يفضل استخدام الأكواب أو الزجاجات المصنوعة من الزجاج لشرب الماء.

أفضل زجاجات لشرب الماء

أفضل زجاجات لشرب الماء​

بعد ما أوضحنا إجابة سؤال هل زجاجات المياه الاكريليك صحية؟ نعرض لكم فيما يلي أفضل أنواع زجاجات شرب الماء: 

الزجاج 

هو أفضل أنواع زجاجات المياه وأكثر أمانًا من الأنواع الأخرى، ويمكن استخدامه لشرب الماء أو تخزين السوائل، حيث أن نكهة الماء لا تتأثر في العبوات الزجاجية، كما أنها أنقى من الزجاجات البلاستيكية أو الاكريليك، بالإضافة إلى أن الزجاج يخلو من المواد الكيميائية الضارة، وكذلك يمكن غسلها بسهولة في غسالة الأطباق، لذلك إذا كنت تبحث عن زجاجات مياه آمنة يفضل استخدام الزجاجات المصنوعة الزجاج.

الزجاجات البلاستيكية القابلة لإعادة الاستخدام

إذا كنت ترغب في شراء الزجاجات البلاستيكية، عليك شراء الزجاجات التي يمكن استخدامها أكثر من مرة أو التي يمكن إعادة استخدامها عدة مرات، والتأكد من خلوها من مادة البيسفينول، وتتميز هذه الزجاجات بسعرها الرخيص بالإضافة إلى كونها خفيفة الوزن ولن تتعرض للكسر مثل الزجاج، وقبل شراء الزجاجات البلاستيكية القابلة لإعادة الاستخدام تحقق من خلوها من مادة BPA. 

زجاجات استانلس ستيل

هذه الزجاجات مصنوعة من مادة الفولاذ المقاوم للصدأ، لذا فهي آمنة إلى حد ما، بالإضافة إلى أنها تتميز بتنوع الألوان والأحجام، وهذه الزجاجات أيضًا خالية من الرصاص ولن تتعرض للصدأ، ويفضل بالطبع شرائها من أماكن موثوقة ومن ماركات مشهورة.

زجاجة مياه ألومنيوم

يفضل بعض الأشخاص استخدام زجاجات المياه المصنوعة من الألومنيوم في شرب الماء لأنها تعطي مذاقًا جيدًا للمياه، وتشبه هذه الزجاجات أيضًا الفولاذ المقاوم للصدأ، لكن الألومنيوم قد يتفاعل مع السوائل أو المشروبات الحمضية، ويفضل التأكد من أن زجاجات الألمنيوم مبطنة بمادة الإيبوكسي أو المينا.

هل الاكريليك يتحمل الحرارة

هل الاكريليك يتحمل الحرارة

بعد الأجابة على سؤال هل زجاجات المياه الاكريليك صحية ننتقل لمميزات الأكريليك , يتحمل الأكريليك درجات الحرارة العالية بشكل جيد، حيث تصل درجة الحرارة التي يمكنه تحملها إلى حوالي 70 إلى 90 درجة مئوية دون أن تؤثر درجة الحرارة على خصائصه، أما إذا تعرض الأكريليك لدرجة حرارة أعلى فإنه قد لا يتحمله وتؤثر على خصائصه، كما تجدر الإشارة إلى أن زجاج الأكريليك قد يتضرر إذا تعرض لحرارة شديدة مباشرة مثل وضعه على اللهب، لذلك، لا يفضل استخدام زجاج الأكريليك في درجات حرارة عالية.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي نعرض لكم أبرز الأسئلة الشائعة عن هل زجاجات المياه الاكريليك صحية مع توضيح الإجابة عليها. 

ما الفرق بين البلاستيك والاكريليك؟ 

تتميز منتجات الأكريليك عن البلاستيك بأنها شفافة، بالإضافة إلى عدم احتوائها على البنسينيفول، بالإضافة إلى ذلك، يتميز الأكريليك بلونه شديد السطوع، على الرغم من أن البلاستيك يتميز بلون أغمق وليس شفافًا مثل الاكريليك، بالإضافة إلى ذلك، تتميز منتجات الاكريليك بتألقها تحت أشعة الشمس، ويمكن استخدام زجاجات الأكريليك لشرب الماء لمدة أطول من زجاجات المياه البلاستيكية. 

هل زجاجات المياه الاكريليك صحية رقم ٧؟

  • لا، فهي غير صحية، ويجب الحذر من استخدام زجاجات المياه التي تحمل الرقم 3 و7، لأنها تحتوي على مادة BPA، التي يمنع استخدامها في تعبئة المشروبات والأطعمة.
  • أما العبوات التي تحمل رقم 6 فهي تحتوي على مادة البوليستيرين، وتتفاعل هذه المادة بشكل جزئي مع المشروبات والأطعمة، وإذا تم استخدامها باستمرار فإنها تؤدي إلى بعض الأضرار الصحية، ولكنها أقل ضرراً من الرقمين ثلاثة وسبعة.
  • أما الزجاجات التي تحمل الأرقام واحد واثنين وأربعة وخمسة، فهي تعتبر أكثر أمانا من الأنواع الأخرى، ولكن بالطبع لا يفضل استخدامها لفترة طويلة أو تعريضها للحرارة أو تسخينها وبشكل عام يفضل استخدام الزجاجات البلاستيكية المصنعة للاستخدام مرة واحدة فقط.

كيف اعرف نوع البلاستيك الصحي؟ 

لمعرفة نوع البلاستيك الصحي ابحث عن الرقم أو الرمز بداخل المثلث، حيث يشير هذا الرقم إلى جودة ونوع البلاستيك، واختر المنتجات أو الزجاجات المصنوعة من الأرقام واحد واثنين وخمسة، فهي تعتبر آمنة لتخزين الطعام والشراب، وتجنب تسخين البلاستيك في الفرن أو الميكروويف، لأن التسخين يزيد من تفاعل المواد الكيميائية الموجودة في البلاستيك مع الطعام.

إلى هنا نصل لختام مقالنا عن هل زجاجات المياه الاكريليك صحية، عرضنا لكم أبرز المعلومات عن هذا الموضوع وأفضل أنواع زجاجات المياه، وكيفية معرفة نوع البلاستيك الصحي، نأمل أن نكون قدمنا لكم المعلومات الكافية حول هذا الموضوع.

المصادر

الوسوم

  • هل زجاجات المياه الاكريليك صحية
  • زجاجات مياه الاكريليك
  • هل زجاجات الاكريليك صحيحة
  • شرب الماء من زجاجات الاكريليك
  • بدائل زجاجات المياه البلاستيكية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى