طب عام

هل يحدث حمل مع وجود كيس دموي على المبيض

هل يحدث حمل مع وجود كيس دموي على المبيض؟ سؤال يُعتبر مخيفًا للغاية بالنسبة لعدد كبير من الزوجات الذين ينوون على الحمل والإنجاب.. ومن أهم ما يجعله مهمًّا هو معدل انتشاره؛ حيث إن مشكلات المبيض بشكل عام هي من أكثر أنواع المشكلات انتشارًا بين النساء.. وفي هذا المقال سوف نحاول توضيح العلاقة بين تلك المشكلة والحمل، وما إذا كانت تؤثر عليه بالفعل أم لا.

هل يحدث حمل مع وجود كيس دموي على المبيض

هل يحدث حمل مع وجود كيس دموي على المبيض

للإجابة عن سؤال: هل يحدث حمل مع وجود كيس دموي على المبيض؟ يمكننا القول إن وجود تلك المشكلة لا يعني بالضرورة العقم وعدم القدرة على الحمل والإنجاب، بل توجد بالفعل احتمالية كبيرة لنجاح الحمل على الرغم من وجود كيس دموي على المبيض.

على الرغم من ذلك، يتمثل التأثير السلبي لتلك المشكلة في تقليل الخصوبة وتأخير الحمل.. وتتمثل أسباب تلك المشكلات في كل مما يأتي:

 

  • بالنسبة للمبيض الذي يتأثر بهذا الأمر، فإنه يصبح غير قادر على إفراز العدد الطبيعي أو المعتاد من البويضات بمعدله الطبيعي.
  • في بعض الأحيان، وعندما يتم ترك المشكلة دون علاج، من الممكن أن يتطور الأمر إلى حد انتشار خلايا هذا الكيس وتوغلها بداخل المبيض.. وهو الأمر الذي قد يؤدي في النهاية إلى تلف المبيض بشكل كامل وفقدان قدرته على أداء وظائفه.
  • عقب التعرف لتلف المبيض، قد يحدث تزايد في مستوى هرمون FSH، الأمر الذي قد يؤدي إلى أضرار أخرى على الصحة الجنسية للأنثى.

أعراض الحمل مع وجود كيس على المبيض

إلى هنا نكون قد انتهينا من تساؤل: هل يحدث حمل مع وجود كيس دموي على المبيض؟ بشرح إجابته.. وبجانب ذلك، يمكننا القول إن الحمل إذا حدث في وجود الكيس، فإن أعراضه تكون معتادة.. ولكن ما يجب أن يطول النظرُ إليه أعراض الكيس الدموي نفسه؛ للانتباه ومحاوَلة التدخل باكرًا.. وتشمل هذه الأعراض كلاً مما يأتي:


  • وجع الحوض: ويمكن اعتبار هذا الوجع هو أحد أكثر أعراض تلك المشكلة شيوعًا، وغالبًا ما يصبح أعلى شدةً في فترات ما بين الدورات الشهرية.
  • وجع الطمث الزائد: حيث إن الأنثى تعاني من أن الوجع المصاحِب لدورة الطمث يصبح أشد كثيرًا مما اعتادت عليه.
  • كثرة دم الحيض: من الوارد أن يؤثر الكيس الدموي على دورة الطمث ليصيبها بالعديد من الاضطرابات، فقد يتسبب في تأخرها أو تقدمها أو كثرة الدم المصاحِب لها.
  • وجع التبول: من الوارد للغاية أن تعاني الأنثى هنا من بعض الوجع غير المعتاد خلال عملية التبول.. ولكن يجب التنويه إلى أن هذا العرض لا يقتصر فقط على الكيس الدموي، بل قد يكون مصاحِبًا للعديد من المشكلات والاضطرابات الأخرى، والتي من أشهرها التهابات المسالك البولية.

 

متى يتم إزالة الكيس الدموي

متى يتم إزالة الكيس الدموي

بعد الإجابة عن سؤال المثال، والذي هو: هل يحدث حمل مع وجود كيس دموي على المبيض؟ الآن متى يمكن التخلص من هذا الكيس لتفادي أضراره بشكل كامل؟

في الآونة الحالية، يتم اللجوء إلى استخدام المنظار الجراحي في تنفيذ مثل تلك العمليات، ويمكن تخيل هذا المنظار بأنه أنبوب ذو سمك رفيع للغاية، يتم إدخاله من خلال بعض الفتحات بالبطن، ولكنها تكون فتحات صغيرة جدًّا.. وبعد ذلك، يتم التوجه إلى مكان الكيس ثم إزالته من خلال المنظار.

يجب التنويه هنا، إلى أنه على الرغم من ارتفاع درجة أمان هذا الإجراء، إلا أنه يتسبب أحيانًا في إزالة بعض أجزاء المبيض غير المصابة.. وهو الأمر الذي قد يساهم بعد ذلك في إضعاف قدرة هذا المبيض على تأدية وظائفه.. ولكن على الرغم من هذا الخطر، إلا أن اللجوء إلى تلك العملية قد يصبح إجباريًّا بفعل الحجم الكبير للكيس الدموي وما قد يؤدي إليه من مضاعفات أكثر خطورة.

في بعض الحالات، يكون من طبيعة جسم المريضة أن يتكرر تكوُّن هذا الكيس بنفس الطريقة كل فترة، وحينها يحتاج الأمر للمتابَعة مع تكرار إجراء العملية في كل مرة يظهر فيها الكيس.

هل الكيس الدموي على المبيض خطير

هل الكيس الدموي على المبيض خطير

هكذا قد عرفنا الجواب التفصيلي عن التساؤل المطروح، والذي هو: هل يحدث حمل مع وجود كيس دموي على المبيض؟ ولكن هناك أيضًا تساؤل آخر يقضي بعدم معرفة مدى خطورة هذه المشكلة من الأساس.

في الوضع الطبيعي، يصعب تحديد مدى خطورة تلك المشكلة؛ حيث إن قدر خطورتها يتفاوت كثيرًا بين حالة وأخرى.. ولكن بصورة عامة، في حال إذا لم يتم التدخل للتخلص منه بشكل كامل ثم تم إهمال العلاج، تزيد فرص حدوث المضاعفات المحتمَلة معه.. وهي تتضمن كلاً مما يأتي:

 

  • العقم الكامل لدى الأنثى وعدم القدرة على الحمل والإنجاب بفعل قلة الخصوبة بشكل كبير للغاية.
  • حدوث انفجار لهذا الكيس، وقد ينتج عن هذا الأمر خطوة كبيرة على حياة الأنثى؛ نظرًا لاحتمالية معاناتها من حالة تسمم بفعل تفريغ محتويات هذا الكيس داخل البطن.
  • التواء المبيض؛ وهي عبارة عن حالة تكون ناتجةً عن وجود كيس دموي ذي حجم كبير بشكل مبالَغ فيه على المبيض، حيث إن الثقل الذي يسببه هذا الكيس قد يساهم في تحريك المبيض من مكانه بشكل خاطئ ليصبح ملتويًا.. ومن أهم مخاطر حدوث هذا الأمر أنه قد يساهم في حدوث انقطاع للإمداد الدموي الذي يصل إلى المبيض.. وهو الأمر الذي قد يؤدي بعد ذلك إلى حدوث تلف دائم بأنسجته.

الأسئلة الشائعة

الآن، وبعد التعرف بشكل تفصيلي عن التساؤل الذي يدور حوله المقال، ألا وهو: هل يحدث حمل مع وجود كيس دموي على المبيض؟ ننتقل كي نجيب عن مجموعة من الأسئلة المتنوعة والأخرى والتي لها ارتباط بالسؤال ذاته.

هل وجود كيس دموى على المبيض يمنع الحمل؟

كما ذكرنا بالأعلى، لا يعني الكيس الدموي على المبيض بالضرورة أن تُفقَدَ القدرةُ على الحمل والإنجاب، ولكن ذلك لا ينفي وجود تأثيرات سلبية له على الأنثى من الناحية الجنسية.. كما أن الخطورة الكبرى هي ما قد يسببه وجودُ هذا الكيس من مضاعفات قد تكون أكثر خطورة على حياة الأنثى.

كيف ينزل الكيس الدموي على المبيض؟

كما ذكرنا بالأعلى، وفي الآونة الحالية، تتم إزالة هذا الكيس بتدخل الطبي، وذلك باستخدام المنظار الجراحي الذي يساهم في ارتفاع درجة أمان هذه العملية بشكل كبير ويقلل مخاطرها.

هل الكيس الدموي على المبيض يؤخر الدورة؟

بصفة عامة، ومن أشهر أعراض الكيس الدموي، أن تحدث بعض الاضطرابات في الدورة الشهرية.. وقد تشتمل تلك الاضطرابات على تأخرها أو تقدمها أو شدتها أو غير ذلك مما هو ليس معتادًا.

 

إلى هنا نكون قد انتهينا من توضحينا لإجابة تساؤل: هل يحدث حمل مع وجود كيس دموي على المبيض؟ بشيء من التفصيل.. حيث جاوبنا عنه في الجزء الابتدائي بشكل سهل ومبسَّط، ثم تحدثنا بعد ذلك عن أهم الحالات التي يجب أن يتم فيها التدخل بغرض التخلص من هذا الكيس بشكل كامل.. وذلك قبل أن نوضح حجم الخطورة التي تحملها تلك المشكلة على الأنثى من الأساس.. ثم تطرقنا للإشارة إلى مجموعة من أشهر أعراضها، قبل أن نجيب عن بعض الأسئلة الشائعة بخصوصها.

المصادر

وسوم

  • هل يحدث حمل مع كيس دموي على المبيض
  • كيس دموي على المبيض والحمل
  • الحمل وكيس دموي
  • تأثير كيس دموي على الإنجاب
  • أعراض كيس دموي على المبيض
  • علاج كيس دموي على المبيض
  • الحمل بعد إزالة كيس دموي
  • هل يحدث حمل مع وجود كيس دموي على المبيض

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى