صحة وجمالطب عام

هل يمكن حدوث حمل مع وجود دوالي الخصية

هل يمكن حدوث حمل مع وجود دوالي الخصية الواحدة أو الخصيتين؟ هو سؤال يتم طرحه بشكل كبير؛ حيث إنه يسبب هاجسًا أمام الكثير من الرجال؛ نظرًا لانتشار مشكلة الدوالي بمعدل كبير للغاية خلال الآونة الحالية.. وفي هذا المقال، سوف نحاول تضمين أهم المعلومات التي تخص العلاقة التي يمكن أن تربط بين مشكلة دوالي الخصيتين وما يعتقده الكثيرون بما تسببه من العقم أو صعوبة الإنجاب.

هل يمكن حدوث حمل مع وجود دوالي الخصية

هل يمكن حدوث حمل مع وجود دوالي الخصية

يتساءل الكثيرون بالفعل هل يمكن حدوث حمل مع وجود دوالي الخصية أم أن الأمر مستحيل.. ويمكننا القول إن هناك فعلاً علاقة بين مشكلتيّ دوالي الخصية العقم؛ حيث إن المرضى الذين يعانون من تلك الدوالي، ما يقارب 15 بالمائة منهم يواجهون بالفعل درجة من الصعوبة في الإنجاب.

إضافةً إلى ما سبق، فإن الأشخاص الذين لديهم بالفعل اضطرابات في الخصوبة، وجدت الإحصاءات أن حوالي 40 بالمائة منهم يعاني من مشكلة الدوالي هذه، وهو ما يثبت بالفعل أن مشكلات الخصوبة والإنجاب لها علاقة بالدوالي.

يجب التنويه هنا أنه بالاعتماد على كل الإحصاءات السابقة، فإن دوالي الخصية لا تعني بالضرورة أن يصبح الرجل عقيمًا وغير قادر على الإنجاب، ولكن هناك احتمالية كبيرة (تتخطى 75 بالمائة) لنجاح الحمل والإنجاب بشكل طبيعي.

من الناحية العملية، قد أشارت العديد من التجارب التي مرت بها زوجات كثيرات على فترات كثيرة بجميع أنحاء العالم أن تأثير تلك المشكلة على الحمل ليس واضحًا بشكل كامل وأنها لا تلغي فكرة الحمل والإنجاب بصورة نهائية.. حيث أبدت العديد من هؤلاء الزوجات بأن: زوجي فيه دوالي وحملت وأنجبت، وهي من الأدلة على أن فكرة العقم بسبب دوالي الخصية هي ذات احتمالية بسيطة وغير مؤكَّدة.

هل دوالي الخصية تؤثر على قوة القذف

هل دوالي الخصية تؤثر على قوة القذف

عقب توضيحنا لما يمكن ذكره كرد على تساؤل المقال، والذي هو: هل يمكن حدوث حمل مع وجود دوالي الخصية سواء في إحداهما أو كلتيهما؟ ننتقل الآن لتوضيح علاقة أخرى تشغل الكثيرين كذلك، والتي تربط بين دوالي الخصية وقوة القذف.

من الوارد أن يكون لمشكلة دوالي الخصية تأثير سلبي على قوة القذف.. ولكن هذا التأثير لا يأتي بشكل مباشر؛ بل إن التأثير المباشر لتلك المشكلة يتمثل في إضعاف معدل نمو الخصية، وذلك بالإضافة إلى تقليل معدل إفراز الحيوانات المنوية.

ننوه هنا إلى أن دوالي الخصية قد تحدث دون وجود أعراض ظاهرة وواضحة، ولكن ذلك لا ينفي إمكانية مصاحَبتها بمجموعة من المشكلات التي تثير الشكوك حول وجودها.. وهي تتضمن كلاً مما يأتي:

  • الألم: من الوارد بالفعل أن تُنتِج تلك المشكلةُ ألمًا مزعجًا في منطقة الخصية، وقد ترتفع حدة هذا الألم أثناء الوقوف أو خلال الفترات المتأخرة من اليوم.. وفي أغلب الحالات، تقل حدة هذا الألم عندما يقوم الشخص بالاستلقاء قليلاً.
  • اختلاف الحجم: في أحيان كثيرة، وخصوصًا في المشكلات من الدرجة المتقدمة، يظهر اختلاف واضح بين حجم الخصيتين.. حيث إن الخصية المتضررة غالبًا ما تصبح ذات حجم أقل من السليمة.
  • ظهور كتلة: في حالات كثيرة، قد تظهر الدوالي في صورة كتلة موجودة على الخصية.. ولكن يختلف حجم تلك الكتلة حسب درجة المشكلة.. فالدرجات البسيطة تكون كتلتها صغيرة قد يصعب ملاحظتها من الأساس.. والدرجات الشديدة تكون كتلتها كبيرة وتكون واضحة بشكل كبير بالنسبة للمريض.
  • العقم: على الرغم من انخفاض احتمالية مساهَمة دوالي الخصية في إحداث العقم، فإنه لا تزال هناك تلك الاحتمالية موجودة بالفعل.. وترتفع تلك الاحتمالية كلما تُركت المشكلة دون علاج لفترة أطول؛ لذا عادةً ما يُنصَح بالعمل على علاج المشكلة في أسرع وقت قبل تفاقمها.

هل دوالي الخصية تزول مع الوقت

هل دوالي الخصية تزول مع الوقت

بعد الإجابة بشكل مفصَّل عن سؤال المقال الذي هو: هل يمكن حدوث حمل مع وجود دوالي الخصية في واحدة أو كلتيهما؟ نجيب كذلك على سؤال يُطرَح كثيرًا، حيث يتساءل البعض ما إذا كانت تلك المشكلة تزول من تلقاء نفسها بمرور الوقت أم لا؟

يمكننا القول إن ظهور دوالي الخصية يعني حدوث تأثير في الأوردة..

وإن هذا التأثير لا يزول بشكل كامل من تلقاء نفسه، بل يمكن البقاء على نفس الدرجة بالمحافَظة على صحة الخصيتين.. وبالاعتماد على هذا الأمر، إذا كانت المشكلة لا تسبب في حدوث ضرر أكبر على الخصوبة والإنجاب، فيمكن تركها دون علاج تدخُّلي.

في بعض الحالات، يقرر الأطباء تنفيذ تدخل جراحي واضح لعلاج المشكلة نهائيًّا، وذلك في كل مما يأتي:

  • إذا تسببت الدوالي في حدوث تعطل واضح في عملية نمو الخصية.
  • ظهور تأثير كبير على الحيوانات المنوية سواء من ناحية قلة العدد أو ضعف الوظيفة.
  • معاناة المريض من أوجاع شديدة تستمر دون استجابة لأي مسكنات.

علاج دوالي الخصية طبيعيا

بجانب السؤال عن: هل يمكن حدوث حمل مع وجود دوالي الخصية في إحداهما أو كلتيهما؟ يفضِّل الكثيرون التخلص من تلك المشكلة دون الدخول في جراحات قد تحمل نوعًا من الخطورة.. وللمساعَدة في ذلك، يمكن اتباع كل مما يأتي:

  • السير على الأدوية والمسكنات التي يصفها الطبيب والالتزام بها بشكل كامل.
  • محاوَلة تكرار الاستلقاء على الظهر للمساهَمة في تسهيل عملية تصريف الدم المستهلَك من الخصية إلى أعلى.
  • الالتزام بأن تكون الملابس الداخلية غير ضيقة ولكنها مريحة.
  • محاوَلة تقليل فترات الوقوف قدر الإمكان.
  • محاوَلة تقليل قدر المجهود البدني الذي يتم بذله خلال اليوم.

الأسئلة الشائعة

والآن سوف نقدم لكم بعض الأسئلة الشائعة حول موضوع هل يمكن حدوث حمل مع وجود دوالي الخصية.

هل ممكن ان احمل وزوجي عنده دوالي؟

يمكنكِ بالفعل أن تحملي وتنجبي بشكل طبيعي على الرغم من معاناة زوجك من دوالي الخصية.. فبالاعتماد على ما سبق ذكره من خلال هذا المقال، هناك نسبة كبيرة للغاية من الرجال الذين يعانون من المشكلة نفسها يستطيعون الإنجاب بشكل طبيعي دون مشكلات.

كيف اتخلص من دوالي الخصيه بدون عمليه؟

يمكن العمل على ذلك من خلال اتباع بعض الممارَسات المفيدة التي لا تساهم في زيادة حجم المشكلة بل تساعد في إيقافها أو تقليلها.. وقد أشرنا إلى مجموعة من تلك الممارَسات خلال حديثنا بالأعلى.

متى تؤثر دوالي الخصية على الانجاب؟

عندما يكون لها تأثير سلبي قوي على الخصية والحيوانات المنوية بما يعوق الإخصاب والحمل.

إلى هنا نكون قد جاوبنا عن السؤال الذي تطرقنا له خلال هذا المقال، ألا وهو هل يمكن حدوث حمل مع وجود دوالي الخصية في واحدة أو الاثنين؟ حيث أوضحنا في البداية إجابة السؤال بشكل تفصيلي، ثم تحدثنا بطريقة واضحة عن العلاقة التي يمكن أن توجد بين تلك المشكلة وقوة القذف.. وبعدها أوضحنا مدى إمكانية شفاء هذا الاضطراب بمرور الوقت من تلقاء نفسه.. كما خصصنا الجزء الذي يليه لتوضيح بعض الوسائل التي يمكن اتباعها في حياتنا اليومية في سبيل الحد من تطور تلك المشكلة أو العمل على تقليل حدتها.. وذلك قبل أن نطرح مجموعة من الأسئلة الشائعة التي لها علاقة بموضوع المقال، ثم الإجابة عنها بشكل بسيط وواضح.

المصادر

الوسوم

  • هل يمكن حدوث حمل مع وجود دوالي الخصية
  • دوالي الخصية والحمل
  • تأثير دوالي الخصية على الإنجاب
  • دوالي الخصية والعقم
  • علاج دوالي الخصية
  • دوالي الخصية وأعراضها
  • دوالي الخصية عند الشباب
  • دوالي الخصية وعلاقتها بالجنس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى