سياحة وسفر

جبل ارارات

جبل ارارات يعد هذا الجبل كتلة بركانية توجد في أقصى شرق تركيا التي تسمي شرق الأناضول، فهو يعتبر أعلى نقطة في تركيا والتي تشتهر بجمالها مما يجعله مزار سياحي لشهرته، كما انه ارتبطت به بعض الأساطير والأقاويل عن هبوط سفينة نوح به بعد الطوفان هيا بنا اللي رحلة معرفة شيقة عن جبل ارارات واين يقع وما مواصفاته.

اصول اسم جبل ارارات

ورد في النصوص المكتوبة قديما باللغات المختلفة إلى أين يرجع اصول اسم جبل أرارات فنجد في:

اللغة العبرية: ورد ارارات في الكتاب المقدس في القرن السابع قبل الميلاد، على أنه الجبل الذي أستقرت عليه سفينة نوح وتم اتخاذ اسم ارارات نسبة للمملكة المزدهرة في هذا العصر اورارتو وكان الشائع ارتباط ارارات بسفينة نوح حتى الآن.

الاشورية:  تم ذكر جبل أرارات في الاشورية انه مأخوذ من الاسم الاشوري لولاية اورارتو حيث كانت تقع على سفح الجبل في القرنين السادس والتاسع قبل الميلاد.

البابلية: اشتهرت قصة حول جبل أرارات في أرمينيا التي كانت تعتبر ارارات رمز وطني، بسبب رفض الملك  الأرمني آرا حب الملكة سميراميس عندها أرسلت الملكة جيوشها ضده، وأصيب الملك في المعركة بجروح قاتلة إلى أن تم نقلة ليتوفي في قصر الملكة ثم قررت بدفن أراوا عند سفح الجبل، ومن هنا بدأت تسمية هذه القمة الخلابة ارارات.

ارمينيا: كان يعتقد الأرمن أنهم اول العالم بعد طوفان سفينة نوح بالتالي يعتبر جبل أرارات من المقدسات بالنسبة لهم وكانوا يعتقدون أنها مهد الجنس البشري. 

كانت توجد قرية أعلى سفوح الجبل فوق سهل أراس قام  الارمن ببناء ديرا لكي يخلدون ذكرى القديس يعقوب ولم يتمكن أحد من الوصول إلى هذا الدير، حتي اتي ثوران بركاني عام 1840 دمر هذه القرية والدير المقدس كما تسبب في موت مئات القرويين.

تاريخ جبل ارارات

تاريخ جبل ارارات

كان يقع جبل ارارات تاريخيا علي اراضي المرتفعات الأرمنية فهو احد الرموز الرئيسية لأرمينيا، لكن خصصت معاهدة السلام في عام 1923 لجعل هذه الأرض لتركيا بين تركيا والاتحاد السوفيتي،  لكن لم تعترف بها أرمينيا بعد حيث تعتبر ان الجبل جزءا من أراضيها تاريخيا وقانونيا فهو من المقدسات لدى الكثير منهم ومازال شعار النبالة في أرمينيا يحمل صورة جبل أرارات.

مميزات جبل ارارات

مميزات جبل ارارات

يعد جبل أرارات أعلى نقطة في تركيا وهو عبارة عن كتلة بركانية في أقصى شرق تركيا، يطل على نقطة التقاء حدود تركيا وإيران وأرمينيا.

يرتفع منحدرات ارارات الشمالية والشرقية من السهل الغرين لنهر آراس ارتفاع 3300 قدم أي (1000 متر) اعلى سطح البحر، بينما ترتفع منحدرات ارارت الجنوبية الغربية من سهل يبلغ ارتفاعه حوالي 5000 قدم أي (1500 متر) اعلى سطح البحر.

يفصل في الغرب ممر منخفض عن سلسلة من التلال البركانية الأخرى التي تمتد غرب نحو جبال طوروس الشرقية.

 يبلغ قطر جبل أرارات حوالي 25 ميل (40كم) حيث يتكون الجبل من قمتين هما ارارات الصغرى وارارات الكبرى وتبعد قمة كليهما ما يقرب 7 أميال (11كم)،  يصل ارتفاع قمة ارارات الكبرى 16945 قدما  اي (5165 متر) اعلي مستوي سطح البحر مما يجعله أعلى قمة في تركيا، ويأتي جبل ارارت الصغرى على شكل مخروطي حاد واملس ويصل ارتفاعه إلى 12782 قدما أي ( 3896 متر).

نجد أن كلا من ارارات الصغرى والكبرى هما نتاج نشاط بركاني يوجد بها شقوق ومخاريط جيدة التكوين على جانب كل منهم بارتفاع ما يقرب من 14000 قم اي (4300 متر) فوق السهول التي تجاورهم، حيث لا يتم العثور على أي دليل لوجود حفرة به.

يشهد قمة ارارات بشكلها المخروطي وهو مغطى بالثلوج مشهدا عظيما، لكنه يختلف باختلاف الموسم حيث تتراجع خطوط الثلج حوالي 14000 قدم فوق سطح البحر في فصل الصيف.

كان في اعتقاد الاورارتيون  ان الجبل هو مصدر المياه والحياة  بسبب تدفقها على منحدرات وتغذي جميع الأراضي المحيطة به، فقاموا ببناء كثير من القنوات لتسيير هذه المياه للري والزراعة.

يوجد نهر جليدي حقيقي على الجانب الشمالي من نهر ارارات بالقرب من القمة والمنطقة الوسطى له قد تم العثور عليه، حيث يتراوح ارتفاعه من 5000 الى 11500 قدم أي (1500 إلى 3500 متر)، مغطى بالعشب المراعي والعرعر حيث يقوم الأكراد رعي الغنم هناك.

علي الرغم من  الغطاء الثلجي الغزير لجبل ارارات الا ان تعاني منطقة ارارات من شح المياه فنجد أن، تخلو مساحة الجبل الكبري من الأشجار بينما يحتوي جبل أرارات الصغرى على عدد قليل من بساتين البتولا.

كان لجبل أرارات دورا استراتيجيا هاما اثناء الحملات العسكرية للملوك الاورارتيين حيث  موقعه ارتفاع قمته جعله موقع مثالي للتحصينات ومراكز المراقبة، مما أدى إلى مراقبة المنطقة المحيطة جيدا والسيطرة عليها.

اين يقع جبل ارارات

يقع جبل ارارات علي ساحل نهر اراكس في شرق تركيا حيث يبعد عن ايران حوالي 16 كيلومتر، ويبعد عن أرمينيا 32 كيلو متر. يعد جبل ارارات بركان في الحقيقة واشار العلم على أنه كان نشطا في وقت  من الالفية الثالثة قبل الميلاد، وكان آخر ثوران له في منتصف القرن ال19 ادي الي زلزال قوي قام بتدمير قرية ارجوري الصغيرة ودير القديس يعقوب، حيث تم إدراجه على أنه بركان خامد.

يتكون جبل ارارات من جبلين مندمجين عند القاعدة يسما ماسيس وسيس وايضا معرفان ب ارارات الكبير ارارات الصغير ويتكون من البازلت ويقعان في منطقة وادي سار دارول بولاكي ولا يفصلهما عن بعض سوى 11 كيلو متر.

يعد جبل ارارات الكبير أعلى قمة في تركيا حيث يغطي منحدرات الثلوج والأنهار الجليدية طوال العام وتبدأ من ارتفاع 4200 متر، وكان به بعض الكهوف تقع  على ارتفاع 2100 متر تقريبا كان يسكنها بعض مسيحي الأناضول فانه لا تزال صور الصلبان والرموز الدينية  الأخرى  على جدران الكهف.

يقع ارارات الصغير في الشرق من ارارات الكبير وتوجد به القليل من النباتات على منحدرات بسبب الرواسب والحمم البركانية، كما يوجد بالقرب منه حديقة وطنية تبلغ مساحتها حوالي 88 ألف هكتار.

اساطير حول جبل ارارات

اساطير حول جبل ارارات

اشتهرت الكثير من القصص والأساطير حول جبل ارارات وكان لهذه الاساطير تاثيرا علي الشعب الارمني منذ العصور القديمة حيث كانوا يعتقدون أنه يأوي ارواح الشجعان الذين قاموا بحمايته من الجيوش الغازية، وكانوا يعتقدون ايضا انه مقدس ولا يستطيع احد الصعود إلى قمته وقاموا بتكريم الجبل وعبادت فترة زمنية طويلة ومازال يشكل جبل ارارات مصدر الهام للكثير من الأرمن.

يقال أيضا في بعض الأساطير أنه يحتوي على بقايا سفينة نوح بعد الطوفان انه استقرت علي جبل ارارات، ويؤكد التقليد المحلي.

عليان السفينة مازالت على القمة ولكن في قول الله تعالى أنه لا ينبغي لأحد أن يراه، وأن هناك من يزعم أنه رأى بقايا السفينة عليه، بالتالي هناك أهمية دينية وإلهة لجبل ارارات نظرا لارتباطه بقصة الطوفان. 

يعد جبل ارارات مقدسا في الفلكلور التركي وفقا لأحد الأساطير المختلفة ومنها، عندما رأى شاب راعي يدعي كارا حسن عذراء جميلة علي الجبل واعجب بها وصار يحبها كثيرا، وكان يذهب كل يوم الى الجبل ليراها وفي يوم من الأيام سقط الشاب من علي الجبل ومات، وحزنت عليه العذراء التي كانت كائنا خارق للطبيعة حتي تحولت الي شلال.

 في النهاية يظل لجبل ارارات أهمية دينية وثقافية وترفيهية فهو وجهة شهير للرحلات في تركيا حيث الإطلالات الثلجية الرائعة يستمر تاريخها في جذب انتباه الشعوب في جميع أنحاء العالم.

الاسئلة الشائعة

هل توجد بقايا سفينة نوح على جبل ارارات؟

 لا يوجد قول قاطع على وجود بقايا سفينة نوح لكن مازال الباحثون يحاولون استكشاف هذا الامر ولكن هناك من يزعم بوجود بقايا سفينة نوح على الجبل بعد الطوفان.

 من اول من صعد جبل ارارات؟ 

يوهان جاكوب فون باروت أول من صعد صعود ناجح ومسجل إلى جبل ارارات وهو ألماني في سبتمبر عام 1829. 

هل لجبل ارارات اهمية قدسية؟ 

نعم فهو مقدس لدى الأرمن وظلوا يعبدونه فترة طويلة من الزمن ، وايضا لدي الكثير من الأديان السماوية حيث يقال انه استقرت عليه سفينة نوح فهو ذو اهمية دينية وثقافية ايضا.

المصادر

الوسوم

  • جبل آرارات تركيا
  • ارتفاع جبل آرارات
  • موقع جبل ارارات
  • تسلق جبل ارارات
  • اسطورة سفينة نوح وجبل ارارات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى