صحة وجمالطب عام

هل يعود النظر 6 6 بعد عملية الليزك

هل يعود النظر 6 6 بعد عملية الليزك؟ هو أحد الأسئلة التي ينشغل بها الكثيرون نظرًا لمدى أهميتها ورغبة العديد من الأشخاص في معرفتها، وخصوصًا قبل عقد النية لإجرائها.. وهو بالفعل سؤال يستدعي التفكير، وقد أفضت بإجابته العديد من الإحصاءات التي تم تنفيذها على المرضى في هذا الصدد.. وفي هذا المقال سوف نحاول أن نجيب عن هذا السؤال بصورة مبسَّطة.

هل يعود النظر 6 6 بعد عملية الليزك

هل يعود النظر 6 6 بعد عملية الليزك

يسأل البعضُ: هل يعود النظر 6 6 بعد عملية الليزك؟ ويمكننا القول إنه بالفعل توجد احتمالية كبيرة ليصل النظر إلى أقصاه، وهو ما حدث بالفعل في عدد كبير من الحالات التي خضعت لتلك العملية.

 

في البداية يجب أن نكون على علم بمعنى مصطلح (النظر 6 على 6).. فإن هذا المصطلح يشير إلى أن مجال الرؤية لدى العين يصبح في أفضل حال ممكن في حدود ستة أمتار.. وبالفعل هذه المسافة هي القصوى التي يمكن للعين الطبيعية أن ترى خلالها الأشياء المختلفة بوضوح.

 

خلال الأيام الأولى بعد انتهاء العملية بنجاح، لا تكون الرؤية واضحة بالقدر الكافي، بل ينتابها قدرٌ من التشويش الواضح.. ولكن هذا الأمر طبيعي ولا يستدعي أي قلق.

بالنسبة لعودة النظر إلى هذه القدرة، يعتمد الأمر هنا على جانبين.. يتمثل الجانب الأول في مدى الدقة في تجهيز التحضيرات اللازمة واختيار الحالة المناسبة بعد التحري الدقيق وتنفيذ خطوات العملية بكفاءة.

يتمثل الجانب الثاني في طبيعة البصر، وعمر المريض، بالإضافة إلى طبيعة مشكلة الرؤية وما إذا كانت في حالة من الاستقرار أو عدمه.. وذلك إلى جانب طبيعة طبقة القرنية لدى عين المريض، سواء من ناحية السمك أو الشكل.

تشوش الرؤية بعد عملية الليزك

تشوش الرؤية بعد عملية الليزك

كما ذكرنا بالأعلى خلال توضيح الإجابة عن تساؤل: هل يعود النظر 6 6 بعد عملية الليزك؟ أن فكرة تشوش الرؤية وعدم وضوحها من الأعراض الطبيعية خلال الفترة الأولى دون وجود دعوى للقلق.

 

في البداية، وعند تنفيذ هذا الإجراء لكلتا العينين، فإن المدة اللازمة للتنفيذ تصل تقريبًا إلى 90 دقيقة.. وبعد انتهاء العملية بنجاح، تستغرق العين البضعة أيام الأولى كي يكتمل شفاؤها بجميع أنسجتها.. ولكن بعد الشفاء، تحتاج العين لبعض الوقت كي تعود إلى وضعها الطبيعي من ناحية القدرة على الرؤية.

نتيجةً للتأثيرات الجانبية التي تلحق بالعين خلال أول أيام، من الطبيعي أن يعاني الشخص من بعض الصعوبة؛ لما يلحق بالعين من جفاف واحمرار وبعض الأعراض المزعجة الأخرى، ولكنها أعراض مؤقتة.

بعد انتهاء الأيام الأولى من العملية، تبدأ كل هذه التأثيرات في التلاشي، ومعها يلاحَظ التحسن الواضح في قدرة العين على الرؤية.. وعند الحديث عن قدرة العين على الوصول إلى درجة 6 على 6 أو طرح سؤال: 

متى يثبت النظر بعد عملية الليزك؟ فإن الأمر من الوارد أن يستغرق حوالي شهر كامل.

 

يجب التنبيه هنا إلى أن هناك بعض الحالات التي تحتاج فيها العين لمدة أطول من الشهر كي تصل إلى 6 على 6، لذا من الضروري أن يكون هناك التزام تام بزيارات الطبيب في مواعيدها المضبوطة لزيادة فرص نجاح العملية وتقليل إمكانية حدوث أي أضرار.

هل يضعف النظر بعد عملية الليزك

بعد الإجابة عن سؤال: هل يعود النظر 6 6 بعد عملية الليزك؟ هناك سؤال آخر يشغل بال الكثيرين أيضًا، حيث يسألون هل ما إذا كان النظر قد يضعف مرة أخرى أو تعود إليه المشكلات السابقة على الرغم من نجاح العملية.

 

بصفة عامة، ومن عوامل النجاح القوي لهذه العملية، ألا يتم اتخاذ القرار بتنفيذها إلا بعد التيقن من استقرار الاضطراب البصري الموجود.. ولكن إذا كان هذا الاضطراب غير مستقر بالقدر الكافي خلال فترة إجراء العملية، فإن هذا قد يزيد من احتمالية عودة الاضطراب مرة أخرى ويجعله وارد الحدوث.

بعيدًا عن الاضطراب الذي كان موجودًا، من الطبيعي أن تحدث بعض التغيرات الفسيولوجية في طبقة القرنية مع تقدم العمر.. ومن الوارد أن تصبح هذه التغيرات سببًا في ظهور اضطراب جديد في البصر يكون مختلفًا عن الاضطراب الذي تم علاجه بالعملية ويتسبب في ضعف البصر.. وغالبًا ما يكون ذلك بعد بلوغ عمر كبير.

 

يمكن الاعتماد على تلك المعلومات في حال الرغبة في الحصول على إجابة تساؤل: هل يضعف النظر مرة اخرى بعد عملية الليزك؟ وهو من العوامل التي جعلت المتابعة الدورية مع الطبيب بعد العملية من الضرورات القصوى التي يجب الاهتمام بها إلى أقصى مدى.

هل الموبايل يضعف النظر بعد الليزك

هل الموبايل يضعف النظر بعد الليزك

بعد الليزك، يجب ألا تتعرض العين لأي أشعة قد تتسبب في تهيجها أو جفافها؛ لتفادي التأثير السلبي على نتيجة العملية.. وهناك كذلك مجموعة من النصائح الأخرى التي يجب الالتزام بها خلال تلك الفترة لتحقيق الغرض نفسه، وهي تتضمن كلاً مما يأتي:

 

  • في أول الأيام، من الضروري الحرص على إعطاء العين قدر كاف من الراحة عن طريق تغميضها خلال عدم الاستخدام.
  • عادةً ما يوصي الطبيب ببعض أنواع القطرات، ويجب الالتزام بجرعاتها المضبوطة وعدم إهمالها بأي شكل.
  • من الضروري كذلك الحرص على عدم تعرض العين لقدر كبير من الماء (كالسباحة مثلاً).
  • يجب أن تكون العين غير معرَّضة لأشعة الشمس بشكل مباشر.. فالأفضل عدم التعرض لها من الأساس خلال الأيام الأولى.. وفي حال الاضطرار، يجب ارتداء النظارات الشمسية.
  • خلال أول شهرين، يجب الابتعاد بشكل كامل عن ممارَسة أي رياضة عنيفة.
  • من الضروري الابتعاد عن فكرة حك العين أو فركها.

الأسئلة الشائعة

بعد توضيح الإجابة عن تساؤل: هل يعود النظر 6 6 بعد عملية الليزك؟ بشيء من التفصيل، وبعد الحديث في الكثير من التفاصيل المهمة المتعلقة بالسؤال ذاته، ننتقل للإجابة أيضًا عن عدد من الأسئلة التي ترتبط فكرتها بهذا السؤال.

متى يثبت النظر بعد عملية الليزك؟

قد يستغرق الأمرُ -بصفة متوسطة- حوالي شهر قد يقصر أو يطول قليلاً كي يصل إلى درجة 6 على 6 ثم يستقر عليها كما هو مرغوب من العملية ذاتها.

هل يتغير شكل العين بعد عملية الليزك؟

كما ذكرنا بالأعلى، من الوارد أن تحدث بعض التغيرات الفسيولوجية في أنسجة العين، ولكن هذا لا يعني بالضرورة أن تصبح العين بمظهر مختلف، بل تكون التغيرات على المستوى غير المرئي.

هل التعرض لأشعة الشمس من الممنوعات بعد عملية الليزك؟

نعم، فمن أهم النصائح التي يجب الالتزام بها بعد العملية، والتي ذكرناها بالأعلى، أن يكون المريضُ حريصًا على عدم تعريض عينه بشكل مباشرة لأشعة الشمس.. والنظارات الشمسية تكون مفيدة للغاية في تحقيق هذا الغرض.

 

إلى هنا نكون قد أجبنا بشيء من التفصيل عن تساؤل المقال، والذي هو: هل يعود النظر 6 6 بعد عملية الليزك؟ حيث أوضحنا في البداية إجابة السؤال بشيء مبسَّط.. ثم انتقلنا بعد ذلك للحديث بشكل مفصَّل عن مشكلة تشوش الرؤية الذي غالبًا ما يعاني منه المريض بعد العملية ثم يزول بشكل تدريجي.. ثم تحدثنا بالتفصيل عن جزئية مهمة تؤرق الكثير من المهتمين بتلك العملية، ألا وهي فكرة ضعف النظر أو عودة الاضطراب البصري مرة أخرى على الرغم من نجاح العملية.. ثم أشرنا إلى مجموعة من أهم النصائح التي يجب الالتزام بها بعد الليزك.



المصادر

وسوم

  • عملية الليزك
  • تصحيح النظر بالليزر
  • هل الليزك يعالج قصر النظر؟
  • هل الليزك يعالج طول النظر؟
  • هل الليزك يعالج الإستجماتيزم؟
  • نسبة نجاح عملية الليزك
  • هل عملية الليزك دائمة؟
  • متى تتحسن الرؤية بعد الليزك؟
  • مخاطر عملية الليزك
  • تكلفة عملية الليزك
  • هل يعود النظر 6 6 بعد عملية الليزك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى