منوعات

حيوان بحرف الهاء

تعتبر مملكة الحيوانات مملكة مستقلة، وهي كائنات حقيقية النواة، وعلى عكس الإنسان فهي كائنات مستهلكة وليست منتجة، أي لا تستطيع صنع غذائها بنفسها، بل تتغذي على الأعشاب أو الكائنات الأخرى، ويوجد للحيوانات العديد من الأنواع والأصناف، ومع تعدد أنواعها، تتعدد الأسماء، وفي هذا المقال سنعرض أسم حيوان بحرف الهاء، ولكن أولاً ما هي أنواع الحيوانات؟

أنواع الحيوانات

تعتبر مملكة الحيوان مملكة ضخمة ومتعددة، بها ما يزيد عن 1.5 مليون نوع، وللحيوانات أصناف تم اكتشافها، وأنواع مازالت مجهولة حتى الآن، وتنقسم مملكة الحيوان إلى نوعين وهم: 

  • الفقاريات.
  • اللافقاريات.

من هم الفقاريات

الفقاريات هي الحيوانات التي تمتلك عمود فقري وجمجمة، وهي تتنوع في الشكل، والحجم، والسلوك، وتنقسم للعديد من التصنيفات الفرعية مثل: الأسماك، الطيور، الثدييات، البرمائيات، الزواحف، وهم تفصيلاً كما يلي:

  • الأسماك: مثل السمك الأزرق، التونة، القرش.
  • الطيور: مثل البطاريق، النعام، النسور، العصافير. 
  • الثدييات: مثل القطط، الكلاب، الحيتان، القردة.
  • البرمائيات: مثل الضفادع، الثعابين المائية.
  • الزواحف : مثل التماسيح، السحالف. 

من هم اللافقاريات

تعتبر اللافقاريات عكس الفقاريات، فهي الحيوانات التي لا تمتلك عمود فقري، فتشمل الرخويات والحشرات والمفصليات، ومن أمثلة اللافقاريات: 

  • الحشرات: مثل الذباب، النحل، النمل.
  • المفصليات: مثل العناكب، الصراصير. 
  • الرخويات: مثل الحلزون، المحار.

وبعد أن تعرفنا على بعض المعلومات عن الحيوانات وأقسمها، وبعض الأمثلة عنهم، دعونا نعرض ما ينطبق عليه جملة اسم حيوان بحرف الهاء. 

اسم حيوان بحرف الهاء

تنتشر العديد من الحيوانات التي تبدأ بحرف الهاء، منها المشهور والمنتشر الذي يعرفه الجميع، ومنها المجهولة أو النادرة التي لا يسمع عنها سوى القليل، وقد يحتاج البعض أحياناً البحث عن اسم حيوان بحرف الهاء ، سواء كان ذلك لهدف مهم أو هدف ترفيهي كاللعب مثلاً مع العائلة، فدعونا نعرض بعض اسماء الحيوانات التي تبدأ بهذا الحرف.

الهجرس

الهجرس

يعتبر الهجرس اسم حيوان بحرف الهاء، وهو صغير الثعلب، وهو حيوان شبيه بالكلب، لكنه كثيف الذيل، ومتوسط الحجم، وغالباً ما يمتلك أذنين كبيرتين، يبلغ من الأنواع 27 نوعاً، وهو حيوان مفترس منتهز للفرص، ويشتهر بذكائه ومكره، ويعتبر حيوان مؤذي حيث أنه كثيراً ما يهجم على الدواجن والحيوانات الصغيرة، ولكن قليلاً ما يهجم على البشر مقارنة بالذئاب، وهو حيوان يتغذى على اللحوم أو بعض الأعشاب والفواكه. 

الهرة

تعتبر الهرة ابرز حيوان بحرف الهاء و هي صغيرة القطة، وهي نوع من الثدييات آكلة اللحوم، وتعتبر أقرب الحيوانات للإنسان، فهي أليفة وتعيش مع البشر في البيوت،  وتتنوع أحجام وأشكال القطط حسب فصيلتها، منها الشيرازي والسيامي والهيمالايا وغيرهم، ومن الممكن أن يصل عمر بعض القطط إلي 35 عاماً، وهي حيوانات نظيفة تقوم بتنظيف نفسها بنفسها عن طريق استخدام لعابها، بينما لا تحب القطط التعرض للماء أو الاستحمام، وهي حيوانات ذكية وتمتلك حاسة سمع قوية، كما تمتلك نظر قوي أيضاً. 

الهدهد

الهدهد

يعتبر الهدهد طائر مميز الشكل، حيث أنه يشبه العصفور في الحجم وبعض الصفات الأخري، ولكن ما يميزه هو وجود عرف مميز على رأسه، ويكون باللون البني المنقط، ذو منقار طويل، له طريقة معينة في الطيران، ويتغذى على الحشرات، وينتشر في الريف، كما يساعد الفلاحين في تنظيف الأرض من الديدان وبعض الآفات، وهو ممنوع صيده حيث أنه من الحيوانات التي لا تؤكل.

الهامستر

الهامستر

يعتبر الهامستر من عائلة القوارض شبيه بالفئران، حيث يعتبره البشر حيوان أليف، وهو حيوان محبب للأطفال نظراً لصغر حجمه وطوله، وهو يزن حوالي 50 جرام فقط، ويتميز بكثافة فروه، كما أنه ينتشر بالعديد من الألوان، ويتراوح عمره الافتراضي من سنتين إلى ثلاث سنوات كحد أقصي، يتغذى الهامستر على الحشرات والنباتات الصغيرة، وهو حيوان هادئ وغالباً ما يمتاز بالعدوانية تجاه أقرانه إذا وضع مع غيره في نفس القفص.

الهاسكي

الهاسكي

يعتبر الهاسكي نوع من أنواع الكلاب، يعيش في المناطق الباردة ويتميز بقدرته على التحمل، أما بالنسبة للشكل، فهو يتميز بالفرو الكثيف، والعين ذات اللون الأزرق، والوجه الشبيه بالثعلب، يتراوح طول الذكور من 53 لـ 58، أما الإناث فيتراوح الطول من 51 لـ 56، أما وزن الذكور فيكون حوالي 20 لـ 27 والإناث من 16 لـ 23، ويتغذى هذا هذا النوع من الكلاب على ثلاثة أنواع من الأطعمة وهي الأطعمة النيئة كاللحوم والدواجن، والأطعمة المعلبة، وبعض أنواع الفواكة، ويعيش الهاسكي من 12 لـ 15 عاماً، وتعتبر من الحيوانات الشرسة والمفترسة، ولكن يمكن ترويضها للتعامل مع البشر بدون قلق. 

الهامور

الهامور

يعتبر الهامور أيضاً اسم حيوان بحرف الهاء، وهو كائن بحري، ويعتبر نوع من أنواع الأسماك كبيرة الحجم، وهو نوع من الأسماك الذي يمكن أكله، بل ويمتاز بالنكهة المميزة واللحم الطري، وهو من أبهظ الأنواع في الثمن، يتم أكله غالباً في المناسبات، يقدر طول الهامور بحوالي 70 سم فما فوق، فإذا كان أقل من 70 سم فهو صغير الهامور ويسمى بالول، ووزنه المعتاد 8 كيلوغرام لكن قد يزيد حتى يصل إلى 50 كيلوغرام، وتعتبر الهامور سمكة قوية تتحمل الحرارة والبرودة وقلة الأوكسجين، كما يمكنها البقاء على قيد الحياة بعد ساعة من صيدها.

الهامة

الهامة

الهامة هي طائر مميز ومعروف أكثر باسم البومة، وتعتبر الهامة طائر متوسط إلى كبير، رأسها كبير يشبه القلب، وتمتلك سيقان طويلة يغطيها الريش،ومخالب قوية تستخدمها لاصطياد الفرائس، وهي طائر يتميز بقدرته على لف رأسه إلى حوالي 270 درجة، وتتميز الهامة بصوتها المميز، كما أنها تحب الهدوء وتتميز بنشاطها الليلي حيث لا تفضل التحرك بالنهار، ويتراوح طول الهامة من 32 لـ 38 سم.

الهيدرا

تسمى أيضاً بالعدار، وهي حيوان ينتشر في مياة البرك العذبة، وتعتبر الهيدرا من الجوفمعويات، وهي حيوان أسطواني الجسم، يتركب جسم الهيدرا من طبقتين هما الاكتودرم والإندرودرم، تمتلك الهيدرا 9 رؤوس ويبلغ طولها من 2 لـ 20 سم، ومن أنواع الهيدرا عدار الماء العذب، والعدار الأخضر، وهي كائن يستطيع تجديد نفسها إذا تعرضت لأي خطر، بل وأيضاً تستطيع إعادة إنبات رأسها إذا حدث لها أي ضرر أو بتر، فبتالي لا تموت الهيدرا حتى إذا تم تقطيعها إرباً.

الهيثم

الهيثم هو صغير الصقر، ويعد من الطيور الجارحة التي تمتلك أجنحة رفيعة تساعدها على الطيران بسرعة، وتضم الصقور40 نوعاً مختلفاً، تنتشر في العالم كله عدي انتاركتيكا، وتستخدم هذه الصقور منقارها للصيد، فتقتل الفريسة بمنقارها، وقد يصل طول بعض الأنواع لـ 65 سم، وتكون إناث الصقور غالباً أكبر وأكثر جراءة من الذكور، وتتغذي الصقور على اللحوم فغالباً ما تأكل الزواحف الصغيرة، والفئران، والأرانب، والقوارض، كما تأكل أحياناً الطيور الصغيرة.
تضع أنثى الصقر من 4 لـ 5 بيضات في المرة الواحدة، وبعد أن تضع البيض تقوم باحتضانه في العش من 28 لـ 35 يوم، وبعد أن يفقس البيض تهتم الانثى بالصغار في العش إلى ما يقارب 35 يوم أيضاً.

وتعتبر الصقور من الطيور أحادية التزاوج، أي لا تقوم بالتزاوج مع أكثر من شريك، وتنقسم الأدوار فتهتم الأنثى بالصغار، بينما يوفر الذكر الفرائس لتغذية عائلته.

الأسئلة الشائعة

نعرض لكم فيما يلي بعض الأسئلة الشائعة التي تخص موضوع اسم حيوان بحرف الهاء، والإجابات الخاصة بها لنكن بذلك قد وافيناكم بكافة التفاصيل الهامة حول موضوعنا لليوم.

ما هي الأسماء التي تبدأ بحرف الهاء؟

هدير، هناء، هاجر، هبة، هند، هدى، هازال، هادي، هريرة.

اسم نبات بحرف الهاء؟

نبات الهيل، ونبات الهندباء.

ما هو نبات بحرف الحاء؟

الحمص، والحلبة.

وفي النهاية نستطيع القول أننا أجبنا على سؤال يتردد كثيراً وهو اسم حيوان بحرف الهاء، وذكرنا بعض المعلومات والصفات التي تميز كل حيوان. 

المصادر

الوسوم

  • حيوان بحرف الهاء
  • حيوان بحرف الهاء
  • اسماء حيوانات بحرف الهاء
  • حيوانات برية بحرف الهاء
  • حيوانات بحرية بحرف الهاء
  • حيوانات اليفة بحرف الهاء
  • حيوانات افريقيا بحرف الهاء
  • حيوانات اسيا بحرف الهاء
  • حيوانات نادرة بحرف الهاء
  • حيوانات مفترسة بحرف الهاء
  • حيوانات الارض

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى