منوعات

شركة بلاك روك

يكمن نجاح شركة بلاك روك في قدرتها على إدارة ما تواجه من مخاطر خاصة بالاستثمار بفاعلية، فهي الشريك الخفي بكل شركة أو بنك بالعالم أجمع،  فهي أكبر المستثمرين بالعالم ب 10 ونصف تريليون من الدولارات كأصول،  11 آخرين تتولاهم بالإشراف بمنصه تداولها علاء الدين،  بل توسع نطاقها ليشمل السلع الأساسية، الديون السيادية، السندات والصناديق الخاصة بالتحوط، وهذا يوضح من يدير عالمنا؟

ما هي شركة بلاك روك؟

ما هي شركة بلاك روك؟

شركة بلاك روك أمريكية الأصل، متنوعة الجنسيات تقع بمدينة نيويورك، وتم تأسيسها بسنة 1988، لتبدأ كادارة تختص بإدارة المخاطر وأصول المؤسسات ثابتة الدخل، وتصنف كأكبر شركة بإدارة الأصول عالميا حيث وصل ما خضع لادارتها من أصول لعشرة تريليون دولارا أمريكيا بيناير 2022 وتضم قائمة عملها 70 مكتبا ب 30 دولة،  ويوجد عملائها ب 100 دولة.

من هو صاحب شركة بلاك روك

من هو صاحب شركة بلاك روك

أسست شركة BlackRock من قبل روب كابيتو رئيس الشركة وهو يهودي الأصل، يشغل لاري فينيك منصب رئيسها التنفيذي الذي كان مسؤولا رئيسيا وسببا أساسيا للأزمة المالية العالمية لعام 2008 بما ابتكره من نظام خلفي تسبب بانهيار أسواق المال.

أصول شركة بلاك روك

على الرغم من أن مؤسسات مالية عديدة وبنوك كسيتي غروب، جي بي مورغان و ولز فارغو تسيطر على الأموال الأقل و تشغل الحيز الأكبر من الأخبار متجاوزة شركة بلاك روك والتي لم يذكرها الكثيرين.

يرجع ذلك بشكل جزئي لامتلاكها لاستثمارات هائلة بالمؤسسات الاعلامية الكبيرة التي يجب أن تبلغنا بأسرارها،  فمجموعة فانغارد وهي  تملكان من 10% الى 18% من تجمعات إعلامية دولية لديها منافذها الاعلامية الكثيرة كنيويورك تايمز، سي ان ان، فوكس نيوز، سي بي اس ان بي سي.

ولديها أيضا نسب كبيرة بمجموعات كغرهام ميديا جروب وكامكاست سكاي، ولديها أسهم بمؤسسات اجتماعية كبيرة كمؤسسة تويتر، مؤسسة فيسبوك ومؤسسه سناب شات، وأيضا تايم،  ديزني، ارنر، نيوز كورب وكامكاست، فهم ضمن شركات 6 كبرى تسيطر على حوالي 90% تقريبا من القطاع الاعلامي بالولايات المتحدة الأمريكية، لذلك يتيح نفوذها نقل ما تشاء من رسائل للعالم بأي وقت ترغب به.

شركة بلاك روك تدير العالم سرا

شركة بلاك روك تدير العالم سرا

تم وصفها كشركة تدير العالم بشكل سري بمنأى عن أعين الإعلام والصحافة لما تملكه من حصص تقريبا بكل شيء، فمثلا هي أكبر من يساهم بفيسبوك، ابل، مايكروسوفت وكذلك امازون وبنوك عديدة كدويتشه بنك، فهي تملك نحو 5% منه، فايا منا لديه حساب مصرفي أو يتعامل مع منشاة مالية أيا كانت وأموالنا ستشق طريقها بشكل أكيد باتجاه هذه الشركة.

 مثلا إذا خصصنا جزء من دخل وظيفتنا لنضعه بصندوق تقاعدنا الذي سيستثمرها بقطاعات أخرى ليحقق أرباحا، وشركات التأمين نفسها تستثمر الأموال الخاصة بها ببلاك روك، فرجال بلاك روك حولنا بكل مكان، ويسعنا الإقرار بحكمهم للعالم، وبامتلاكهم لشركات كثيرة للغذاء، الطاقة، النفط، التمويل والنقل، فهناك اسئلة كثيرة لا يمكننا أن نجيب عنها بشأن هذه الشركة،  لكن يجب أن نشير لشيء واحد، وهو اتباع هذه الشركة لنهج التحكم بكلا الجانبين.

الاستثمار في شركة بلاك روك

يقصد بإدارة الأصول: زيادة الثروة بمضي الوقت باستثمارها بشكل يحافظ على نمو القيمة الخاصة بها، ويقوم أفراد أو مؤسسات متخصصة بهذه العملية،  فمثلا اي جهة أو شركة تملك مالا وترغب باستثماره تتعاقد مع شركة تختص بإدارة الأصول لتستثمر المال الخاص بها معها،  ثم تقيس هذه الشركة مقدار المخاطر التي يمكن للمنظمة أو الشخص أن تتحملها،  وتقوم بجمع مبالغ مالية مختلفة من أشخاص عديدين،  وتستثمر بشكل جماعي بالنيابة عنهم.

لذا عند تجميع الشركة لمبالغ مالية كبيرة من قطاع خاص شركة حكومية استثمار فردي أو شركة برأس مال ضخم، ستزيد قدرة هذه الصناديق على الاستفادة من التنوع والاستراتيجيات المعقدة للاستثمار لإنتاج عوائد للمستثمرين،  وتستثمر الأموال بالسلع، الصناديق المشتركه العقارات والسندات والأسهم.

فكر لاري فينيك بإنشاء كيان لجمع الأوراق المالية بمحافظة وتحليل ما يخصها من مخاطر بعناية، شركة تعتمد التكنولوجيا الحديثة،  وتدير المخاطر فأنشأوا  الشركة التي أصبحت لاحقا بلاك روك،  وأنشأوا كصندوق يقوم على الاستثمارات التي توفر الدخل الثابت، ثم عندما حصلوا الأموال من الاستثمارات القصيرة استبدلوا التداول باستراتيجية شراء أصول وحفظها لوقت كبير.

  وأدار الشركه بهذا الوقت شخصان بين جولوب المسؤول عن تصميم الأدوات لإدارة المخاطر بشركة لاري فينيك السابقة وتشارلي هلاك والذين تكفلوا بتطوير تقنية يمكنها ربط قوة الحوسبة مع الأسواق المالية لتنبأهم بأي مخاطر للاستثمار بالأوراق المالية، وافقت بلاك ستون وهي شركة خدمات مالية معروفة علي تزويدهم بمبلغ قدره 5,000,000 دولار لتمويل مشروعهم الجديد مقابل نصف أسهمها.

 وسميت شركتهم باسم (شبكة الأصول والمسؤوليات والديون والاستثمار المشتق) فهي شبكة هائلة تجمع 5000 جهاز للكمبيوتر يحوي بيانات لجميع الأصول الخاصة بالشركات والأسواق،  وتستعين بالتعلم الآلي لتنفذ 250,000 من الصفقات بشكل يومي، وبخلال الست سنوات التي تلت إنشائها وصل مقدار محفظة الوصول لمبلغ 23 مليار دولار، ووصل عدد موظفيها ل 150 فانفصلت عن بلاك ستون بمنتصف التسعينات وتم طرحها بشكل عام بالبورصة لأول مرة سنة 1999.

كانت هذه أبرز الأمور التي تتعلق بموضوع شركة بلاك روك والذي أوضحت ماهية هذه الشركة، القائمين عليها استراتيجية استثمارها وكيف تحكمت بعالمنا سرا.

الاسئلة الشائعة

والآن دعونا نقدم لكم بعض الاسئلة الشائعة حول موضوع شركة بلاك روك، ومنها كالتالي:

ما هي مجموعة بلاك روك؟

كان عام 1988 هو عام التأسيس لبلاك روك، فبدأت كادارة تدير المخاطر وأصول المؤسسات صاحبة الدخل الثابت، وهي الأكبر بإدارة الأصول بالعالم، فوصل ما يخضع لها من أصول لمبلغ  10 تريليون ( بالدولار الأمريكي) بعام 2022 بشهر يناير.

كم تملك بلاك روك من أرامكو؟

أكملت الشركة المعروفة  بأرامكو( سعودية) صفقة تخص البنية التحتية بمجال الطاقة بشهر فبراير بسنة 2022 نتج عنه استحواذ لائتلاف المستثمرين تحت قيادة بلاك روك (للأصول الثابتة) وشركة استثمارية ‘حصانة’ علي حصة حوالي 49%  من ملكية الشركة المؤسسة حديثا تحت اسم ‘ أرامكو لإعداد الغاز ‘ نظير مبلغ يقدر ب 58.1 مليار (بالريال السعودي) المعادل ل 15.5 مليار (بالدولار الأمريكي)

ما هو صندوق بلاك روك؟

وفقا لموقع بلومبرغ فإن بلاك روك توفر خدمات لإدارة الاستثمار الخاص بالعملاء المؤسسين والمستثمرين من الأفراد باستخدام أدوات متنوعة للاستثمار، وتقوم بإدارة الصناديق والمخاطر وتمد الشركات،  الحكومات والمؤسسات بخدمات بالعالم أجمع.

كم تبلغ ثروة بلاك روك؟

وصل مقدار الأصول التي تديرها هذه الشركة لمستوى عالي بالربع الأول لعام 2024 فبلغ 10 ونصف تريليون دولار. 

ما هو نظام علاء الدين؟

هو النظام الأساسي والعام للتشغيل لبلاك روك، الذي يخدم أكبر المستثمرين بالعالم، و تشترط بلاك روك الاستدامة كمعيار للاستثمار، فجاء التزامها برفع المعايير الخاصة بتكنولوجيا الحوكمة سواء بيئية أو اجتماعية،  وبالبيانات وكذلك حوكمة ما أتيح من شركات بعلاء الدين.

المصادر

الوسوم

  • شركة بلاك روك
  • بلاك روك
  • استثمارات بلاك روك
  • أكبر شركة استثمارية
  • إدارة الأصول بلاك روك
  • بلاك روك السعودية
  • بلاك روك والعالم
  • تأثير بلاك روك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى