منوعات

قصص قصيرة فيها حكمة كبيرة

 القصص القصيرة ظاهرة منتشرة بشكل كبير لأنها استطاعت أن تأخذ مكانة كبيرة في المجتمع الثقافي، لذلك يبحث الكثيرين عن قصص قصيرة فيها حكمة كبيرة للاستفادة منها في نواحي الحياة المختلفة سواء كانت قصة حقيقة أو خيالية، لأن هدفها الأساسي الثقافة والمتعة والخروج بعبرة أو موعظة أو تعلم شيء جديد، لهذا نعرض لكم قصص قصيرة جدا عالمية، والكثير من القصص المميزة في مقال اليوم عن موضوع قصص قصيرة فيها حكمة كبيرة .

قصص حقيقية قصيرة

قصص حقيقية قصيرة

توجد قصص قصيرة فيها حكمة كبيرة وتعبر عن الواقع بشكل كبير لذا سوف نوضح لكم بعضاً منها في الآتي:

 قصة غاندي وحذائه

 في محطة من محطات القطار كان يجري غاندي حتى يستطيع أن يلحق القطار وبدأ القطار في التحرك، وذلك كان سبب أن يجعل غاندي يجري بشكل سريع حتى يلحق بالقطار وقفز بشكل سريع واستطاع بالفعل أن يلحق القطار وكان فرحاً جداً بذلك، لكن لم يدرك أن فردة حذائه قد سقطت منه.

 فكر بشكل سريع ثم خلع فردة الحذاء الأخرى ورماها بجوار الأولى وتعجب من حوله منه بسبب تصرفه، لكنه قال أنه لا يستطيع أن يسترد الفردة الأولى لكن يمكن أن يرمي الفردة الأخرى بجوارها ربما يجدها شخص فقير ويستفاد بها.

قصة الولد الغاضب والمسامير

يوجد صبي معروف بالغضب الكبير وقلة الصبر وذلك كان يدخله في الكثير من المشاكل، وقرر والده أن يعلمه درس كبير حتى يتعلم منه التحكم في غضبه وأعطى له كيس مليء بالمسامير وقال له عندما تشعر بالغضب تدق المسمار في السياج الخاص بحديقة المنزل، كان الصبي لا يفهم الحكمة من ذلك لكن اضطر أن يوافق على ما قال له والده وينفذه.

 في اليوم الأول استطاع أن يدق أكثر من 30 مسمار وكان يلاحظ أن ذلك شاق ومتعب جداً وبالتالي بدأ يفكر  و يتمالك أعصابه بشكل كبير، ومرت الكثير من الأيام ولاحظ الصبي أن عدد المسامير تقل كل يوم وكان فرحاً بذلك جداً، وبالفعل اخبر اباه بإنجازه ففرح الأب بشكل كبير ثم قال له يجب أن تخرج هذه المسامير من السياج وعليك فعل ذلك في كل يوم لم تغضب فيه لكن الولد استغرب من ذلك الطلب ولكنه أيضاً قام بتنفيذه.

استطاع أن يخرج جميع المسامير التي كانت توجد في السياج وأخبر والده أنه سعيد بذلك الإنجاز، ثم طلب منه الأب أن يضع يده مكان المسامير وبدأ يعرف الحكمة من ذلك وفهم أن مكان المسامير هو العمق الكبير الذي يحدث في القلب عند القسوه أو معاملة الآخرين بشكل سيء لذلك يجب الانتباه من القول أو الفعل مع الآخرين. 

قصص قصيرة فيها حكمة كبيرة للاطفال

القصص القصيرة تحكي أحداث حقيقية أو خيالية ويتم قراءتها بهدف الإثارة ويؤخذ منها حكم ومواعظ كثيرة، لذلك سوف نعرض لكم قصص قصيرة فيها حكمة كبيرة للأطفال في الآتي:

السمكه والصياد

السمكه والصياد

 كان يوجد صياد يعيش على صيده واستطاع في يوم من الأيام أن يصطاد سمكة لكن كان حجمها صغير، وبعد اصطيادها قالت له في يأس اتركني يا سيدي لأن حجمي صغير ولا تستطيع أن تستفاد مني، بل أرميني في النهر حتى أكبر ثم ارجع و أمسكني حتى تكسب الكثير من الأموال.

 رد عليها الصياد وقال لها لن استطيع أن أترك ربح يوجد في يدي حتى انتظر ربح غير موجود، لذلك يجب تعلم عدم التنازل عن المكاسب المؤكدة للحصول على مكاسب ربما لم تحدث. 

الغراب والإناء

الغراب والإناء

 في أحد الأيام كان يوجد غراب يريد أن يشرب وكان يبحث عن ماء حتى وجد إناء به جزء قليل من الماء، ولا يستطيع أن يصل له بمنقاره، واستطاع أن يفكر حتى جاءت له فكرة رائعة أن يرمي قطع كثيرة من الحجارة في ذلك الإناء حتى يستطيع أن يخرج الماء منه ويشرب. 

بالفعل حدث ذلك واستطاع أن يشرب الماء وشعر بسعادة كبيرة لأنه استطاع أن يحل مشكلته ويصل للماء. 

قصص فيها حكم عن الحياة

توجد الكثير من القصص التي تعطي حكم كبيرة عن الحياة التي نعيشها، لذلك سوف نعرض لكم قصص قصيرة فيها حكمة كبيرة من خلال الآتي:

المريض والطبيب

 كان هناك رجل مريض ذهب إلى الطبيب وكان يشتكي من بطنه وإن بها ألم شديد فسأله الطبيب ماذا أكلت؟ أجابة أكلت بعض الطعام الفاسد، ثم أتى الطبيب بكحل ووضعه في عين المريض، لكن المريض استغرب من ذلك وقال له أنا جئت لك بسبب الألم الذي في بطني وليس في عيني، رد عليه الطبيب وضعت الكحل في عينك حتى ترى الطعام الفاسد بشكل جيد ولا تأكله مرة أخرى.

 البخل والحسد 

كان هناك شخص بخيل وأخر حسود وقفوا أمام الملك وقال لهم الملك أن يطلبون أي شيء يريدونه وسوف يعطيه لهم، وأنه سوف يعطي الثاني أكثر من الأول، وكانوا الإثنين لا يريدون الخير لبعضهم البعض وكانوا يتشاجران بشكل كبير حتى يطلب الأول قبل الآخر، فقال الملك إذا لم تفعلون ما قلت سوف اقطع رأسكم وقال الرجل الحاسد للملك أن يقلع له أحد عينيه. 

قصة قصيرة بالعربية

تختلف القصص القصيرة عن الروايات اختلاف ملحوظ لأنها معتمدة على الأحداث بعدد كلمات قليل، ويوجد الكثير من الأدباء المشهورين بكتابتها مثل الأديب الكبير يحيى حقي ويوسف إدريس ونجيب محفوظ، لذلك سوف نعرض لكم قصص قصيرة فيها حكمة كبيرة من خلال الآتي:

 في أحد الأيام في وقت متأخر من الليل كان يعبر شخص فقير في المدينة وقرر أن يدق باب جحا حتى يطلب منه المساعدة ونظر له جحا من الشرفة وسأله ماذا يريد قال له الرجل أريد أن أتحدث معك في شيء مهم ويجب أن تنزل، وبعد نزول جحا في ذلك الوقت قال له أعطيني مما أعطاك الله، نظر له جحا باستغراب وقال له انتظرني عدة دقائق ثم طلع إلى منزله ونادى على الرجل وقال له أريدك أن تصعد لي.

 بعد أن صعد له قال له يعطيك الله استغرب الرجل من جحا وقال له لماذا لم تقل لي ذلك وأنا أسفل بدلاً من الصعود لك، رد جحا وأنت لماذا لم تطلب مني وأنا فوق حتى لا أنزل لك في ذلك الوقت المتأخر.

الأسئلة الشائعة

بعد الانتهاء من مقال قصص قصيرة فيها حكمة كبيرة سوف نعرض بعض الاسئلة الشائعة في الآتي:

من أكثر القصص المؤثرة؟ 

يوجد قصص قصيرة فيها حكمة كبيرة عن الحياة مثل، الحمار الذي لم يحالفه الحظ، والجوهرة الثمينة، والتمهل في إتخاذ القرار، والرجل الحكيم، وغيرها من القصص الرائعة. 

ما هي أجمل قصة في العالم؟

من أجمل القصص المعروفة على مستوى العالم قصة سندريلا حيث تعتبر من أشهر القصص العالمية التي تتعلق في أذهان الكثير من الأفراد وكانت تروي للأجيال السابقة وأيضاً القادمة، والقصة أحداثها تدور حول فتاة فقيرة تعيش في منزل أبيها بعد موته مع زوجة والدها وبناتها ويتعاملون معها معاملة الخدم، ولكن القدر يجعلها أفضل منهم وتفوز بالزواج من الأمير. 

من قصص الحكمة؟ 

يبحث الكثيرين عن قصص قصيرة فيها حكمة كبيرة وعبرة مثل الآتي:

 كان هناك رجل يريد أن يعلم ابنته حكمة فأخذها إلى حديقة المنزل فأتى بزجاجة فارغة ليس بها شيء وربط الزجاجة ب شجرة برتقال، ثم أتى ب برتقالة صغيرة ووضعها داخل الزجاجة وتركها وبعد مدة معينة بدأت البرتقالة تزداد في الحجم وأصبحت كبيرة وبذلك عرفت الطفلة كيف تدخل البرتقالة في الزجاجة الصغيرة.

في نهاية مقال قصص قصيرة فيها حكمة كبيرة عرضنا لكم الكثير من القصص الرائعة والمختلفة والتي منها يستفاد الكثيرين ويخرجون منها بعبرة وموعظة وأتمنى أن ينال مقالي إعجابكم.

المصادر

الوسوم

  • قصص قصيرة فيها حكمة كبيرة
  • قصص قصيرة معبرة
  • قصص قصيرة مؤثرة
  • قصص قصيرة فلسفية
  • قصص قصيرة عن الحياة
  • قصص قصيرة عن الحب
  • قصص قصيرة عن الصداقة
  • قصص قصيرة عن العمل
  • قصص قصيرة عن الدين
  • قصص قصيرة عن العلم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى