منوعات

ما معنى تعويم الجنيه

ما معنى تعويم الجنيه، وكيف يمكن أن يؤثر إتخاذ قرارات تعويم العملة الوطنية أمام سعر صرف الدولار بشكل إيجابي أو حتى سلبي على ميزان المدفوعات في الدولة أو خطط الاستيراد والتصدير، الأمر الذي يؤثر بشكل مباشر على الأسعار لمختلف المنتجات والخدمات الأساسية سواء كانت غذائية أو أجهزة أو حتى فواتير الخدمات المختلفة من كهرباء وغاز وخلافه، ومدى مخاطر التعويم على كل ما سبق.

ما معنى تعويم الجنيه

ما معنى تعويم الجنيه

بالنسبة إلي إجابة سؤالكم ما معنى تعويم الجنيه؟ فهي أن  البنك المركزي المصري لن يحدد سعر عملة الدولار أمام الجنيه بل سوف يترك الأمر للعرض والطلب في سوق العملات الأجنبية، وقد تم ذلك الأمر نتيجة حدوث أزمة اقتصادية قوية وكان الحل في القضاء على نقص الاحتياطي من العملة الأجنبية، مع إنهاء وجود فرق ما بين سعر الجنيه المصري أمام الدولار في داخل البنوك وفي السوق السوداء، حيث بلغ الفرق ما بين سعر الدولار في البنوك والسوق السوداء في وقت سابق نحو 40%. 

مزايا وعيوب تعويم الجنيه

وبعد أن طرحنا لكم إجابة سؤال ما معنى تعويم الجنيه إليكم أهم فوائد تعويم الجنيه وذلك على النحو التالي:

  • في البداية تؤثر إيجابيًا في استقرار ميزان المدفوعات فعندما تواجه الدولة أي عجز في مدفوعاتها يؤثر على كل تعاملاتها التجارية سواء الصادرة والواردة خلال فترة محددة، تتأثر أسعار صرف عملتها.
  • ونتيجة للتعويم تنخفض قيمة العملة أمام بقية العملات الأخرى، فيكون صرفها أمام للدول الأخرى أفضل وأرخص، بالتالي تكون للدول الأخرى أقل تكلفة، الأمر الذي يزيد من معدلات الطلب عليها في الصادرات والواردات، الأمر الذي ينتج عنه عودة ارتفاع صرف العملة، وبالتالي تحقيق التوازن من جديد في ميزان المدفوعات.
  • أما عن التبادل الخارجي الغير مقيد فيسمح للبنوك أو الدولة بتداول أي من العملات الأخرى المعومة، وذلك من دون ضوابط حيث تكون هناك قانونية للعرض والطلب وهي قادرة على إدارة الموقف،  على العكس من نظام تثبيت صرف العملة والذي يحتاج دوماً إلى مراقبة وإدارة بشكل مستمر من قبل الدولة.
  • بالإضافة إلى تحسين إنتاجية السوق المحلية لكل الدولة التي تسير وفق مبدأ تعويم العملة حيث يمكن أن يتم تداول عملتها حسب سعر صرفها، الأمر الذي يعني زيادة في تداول المحافظ ما بين الدول، بالتالي زيادة طلب صادرات تلك الدولة، مع زيادة إنتاجية في السوق المحلية من أجل تلبية زيادة الطلبات على كل بضائعها.
زيادة الطلبات على كل بضائعها

فوائد تعويم الجنيه

كذلك لا تزال العديد من المميزات والفوائد لتعويم الجنيه على النحو التالي:

  • وجود احتياطات كبيرة من مختلف العملات الأجنبية غير المطلوبة بالعادة في داخلها بنكها المركزي لتصبح احتياطي أو سلة عملات تحافظ على قوة العملة المحلية وقت الأزمات، وتزيد من قدرتها على مواجهة أي تذبذبات تحدث قد تتسبب في انهيار اقتصادها الوطني.
  • لكن عند التعويم لا تلتزم الدولة بوجود احتياطي من أي من العملات في البنك المركزي، بل تستخدمها في استيراد كل السلع من أجل تعزيز نمو الاقتصاد.
  • وبالتأكيد الحرص على تجنب حدوث التضخم لأن الدولة التي تثبت العملة تواجه مشاكل عند إتمام أي من عمليات استيراد البضائع لمواطنيها، وذلك لأنها تكون مرتفعة التكلفة عليها، الأمر الذي ينتج عنه ارتفاع أسعارها، وبالتالي حدوث التضخم.
  •   وتلك المشكلة يتم حلها عبر تعويم العملة، حيث تتمكن الدولة وقت خفض سعر صرف كل العملات التي تريد من خلالها الاستيراد أن تستغل الانخفاض وتستورد كل بضائعها بتكلفة تكون أقل، وذلك لتلبية كل احتياجات السوق مع تجنب التضخم.
  • أما عن الإدارة فإن نظام تعويم العملة يسمح للدولة بإدارة قيمة عملتها في الخارج، بما يتناسب مع مصلحة اقتصادها، الأمر الذي يمنح الدولة قدرة أكبر على إدارة أنظمتها الاقتصادية وفقاً للسياسات العالمية.

عيوب تعويم العملة

وبعد شرح ما معنى تعويم الجنيه، إليكم أهم مخاطر تعويم العملة الوطنية كالتالي:

  • مثلما وضحنا ما معنى تعويم الجنيه، وايجابياته  بالمقابل لنوضح أن تبني تعويم العملة يعرض الدولة لكل تقلبات سعر الصرف العالمي وذلك بناءً على نظام العرض والطلب، مما قد يعرض الدولة التي تعمل على تعويم عملتها لعدة مخاطر أهمها انخفاض أو حتى انهيار سعر صرف العملة المحلية بشكل بكون مفاجئ.
  • مع انعدام وجود أي ضوابط  تغيير سعر صرف العملة أو حتى نظام مراقبة داخلية الأمر الذي يؤدي إلى حدوث احتكار على المكاسب والعوائد من قبل بعض الأشخاص، وفي تلك الحالة من الأفضل ربط العملة مع سعر صرف أي عملة أخرى تكون قوية، وذلك حفاظًا على الاقتصاد المحلي، وضمان وجود استقلالية لدي الدولة من الجانب الاقتصادي.

أضرار تعويم العملة المحلية

أيضاً هناك المزيد من الأضرار التي قد تحدث نتيجة تعويم العملة المحلية على النحو التالي:

  •  تبني فكرة تعويم صرف العملة يمكن أن يؤدي إلى  التضخم وحدوث أزمات عديدة في الدولة، الأمر الذي ينتج عنه تقييد في النمو الاقتصادي مما يفقد الدول السيطرة على سعر عملتها، إذ تواجه ارتفاع في صرف العملة في مقابل عملة أخرى انخفض صرفها، الأمر الذي يؤثر بشكل سلبي على النمو الاقتصادي. 
  • ومع تراجع الوضع الاقتصادي تحدث مشاكل مثل ارتفاع نسب البطالة، أو حدوث المضاربة على العملات في داخل بورصة العملات العالمية، عن طريق الشراء والبيع فيها بشكل يومي الأمر الذي يتسبب في حدوث مزيد من التقلبات في داخل أسعار الصرف.

أنواع التعويم

وبعد أن أوضحنا ما معنى تعويم الجنيه، لنتحدث الآن عن أهم أشكال تعويم العملة المحلية على النحو التالي:

التعويم الخالص:

أو التعويم الحر، ويكون عبارة عن حرية تغيير أو تحديد أسعار الصرف المرنة مع الوقت وذلك وفقاً لآليات العرض والطلب ومدى قوة السوق من دون أي تدخل من قبل الدولة أو السلطات النقدية وذلك للتأثير على معدلات تغير الصرف وذلك النوع متوفر في الدول الرأسمالية الصناعية.

 

 التعويم الموجَّه

كما يطلق عليه اسم التعويم المُدار، وبه يتم تحديد سعر الصرف حسب العرض والطلب ولكن تتدخل الدولة في ذلك النوع من خلال مصرف البنك المركزي وقت الحاجة لتوجيه أسعار الصرف، لتكون في اتجاهات محددة وذلك مقابل بقية العملات، كنوع من أنواع الإستجابة عند ملاحظة ارتفاع في مؤشرات الفجوة ما بين العرض والطلب داخل سوق الصرف، وذلك المنهج متبع في بعض البلدان الرأسمالية وكذلك في الدول النامية المرتبط سعر صرف العملة المحلية بها سواءً بالدولار الأمريكي أو الجنيه الاسترليني، أو حتى الفرنك الفرنسي.

الأسئلة الشائعة

والآن بعد أن تعرفنا على ما معنى تعويم الجنيه إليكم أهم الأسئلة الشائعة:

كم مرة تم تعويم الجنيه؟

 خفضت مصر من قيمة عملتها المحلية حوالي 3 مرات وذلك من عام 2022، 

لماذا تلجأ الدول للتعويم؟

تلجأ إلى تعويم عملتها، عند معاناتها من مجموعة أوضاع سواءً مالية أو اقتصادية غير مستقرة، مع وجود سوق عملة موازية أو سوداء نتيجة لذلك.

من الذي يحدد سعر صرف الدولار؟

 البنوك هي من تحدد سعر الصرف الرسمي أمام الجنيه والأمر يخضع للعرض والطلب.

 

بالنهاية نكون قد قدمنا لكم ما معنى تعويم الجنيه المصري وفائدة ومميزات الأمر، بجانب أهم العيوب والآثار السلبية على ذلك على المدى القصير والطويل.

المراجع

وسوم

  • تعويم الجنيه المصري
  • سعر الجنيه المصري اليوم
  • ما هو تعويم الجنيه
  • تأثير تعويم الجنيه على الاقتصاد
  • ما معنى تعويم الجنيه
  • فوائد تعويم الجنيه

     

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى