منوعات

درجة الحرارة في سوهاج

تختلف درجة الحرارة في سوهاج بشكل يومي الأمر الذي يجعل الكثير من الأشخاص خاصة المسافرين على الطرق مهتمين بمتابعة حالة الطقس، بالأخص في ذلك الوقت من العام حيث بدأ فصل الخريف وصاحبته حالة من التقلبات الجوية بشكل عام الأمر الذي قد يؤثر على حركة الطرق، وتقع محافظة سوهاج في أقصي جنوب مصر وهي تتمتع بالعديد من المناطق السياحية المتميزة سواءً كانت تعود للعصور المصرية القديمة أو العصور اليونانية والرومانية ثم المسيحية والإسلامية.

درجة الحرارة في سوهاج

درجة الحرارة في سوهاج

بالبداية تتميز درجة الحرارة في سوهاج، مثل بقية المحافظات في صعيد مصر بأنها درجات حرارة مناخ صحراوي جاف حيث ترتفع فيها درجة الحرارة في فصل الصيف بالنهار وتعتدل في فصل الشتاءً بالتحديد ليلاً.

وبشكل عام تكون الحرارة في سوهاج وبقية مدن الصعيد حارة رطبة غائمة نهارا وشديد الحرارة، ثم تصبح معتدلة رطبة ليلاً في كافة الأنحاء.

كم درجة الحرارة في صعيد مصر

أعلنت الأرصاد الجوية درجة الحرارة في سوهاج والطقس في الصعيد بشكل عام، حيث أكدت على انعدام  وجود الشبورة المائية في الصباح، أما الرياح فتكون نشيطة أحيانًا، حيث تبلغ سرعتها نحو 32 كم / الساعة، وتسود الأجواء المشمسة عموماً، وتبلغ نسبة الرطوبة العظمى نحو 45 %، بينما الصغرى 20 %.

أما في محافظات جنوب الصعيد تنعدم الشبورة المائية أيضاً مع وجود رياح معتدلة، تصل سرعتها إلى نحو 28 كم / الساعة، وتسود معها أجواء مشمسة، وتبلغ فيها نسبة العظمى حوالي 30 %، بينما الصغرى 15 %.

ما هي أعلى درجة حرارة سجلت في مصر؟

ما هي أعلى درجة حرارة سجلت في مصر؟

في وقت سابق عانت مصر من وجود كتلة هوائية كانت شديدة الحرارة، نتج عنها ارتفاع كبير في درجات الحرارة في عدة مناطق واسعة بالتحديد في جنوب البلاد، حيث سجلت  أسوان أعلي درجة حرارة حيث وصلت إلى نحو 49.4 درجة مئوية، وبذلك أصبحت المدينة الأكثر حرارة ليس في مصر فحسب بل في كل الكرة الأرضية، نتيجة موجة الحرارة أصابت الكثير من المدن حول العالم.

متى يتعدل الجو في مصر؟

بشكل عام تتمتع مصر بمناخ صحراوي حار في كل أنحاء البلاد وذلك باستثناء منطقة الساحل للبحر الأبيض والذي يستقبل الأمطار في الشتاء، أما الحرارة الشديدة فتكون في خلال فصل الصيف كسمة مناخية تنكسر بعدها الحرارة مع دخول فصل الخريف.

موقع محافظة سوهاج الجغرافي

وبعد أن تعرفنا على درجة الحرارة في سوهاج، لابد أن نوضح أن سوهاج تقع على الضفة الغربية من نهر النيل، وهي تعتبر عاصمة المحافظة من عام 1960، فقد عرفت في السابق باسم محافظة جرجا وكانت عاصمتها هي جرجا، وضمت أيضاً محافظة قنا وقد شهدت الكثير من الأحداث التاريخية الهامة، وذلك من عصور ما قبل الأسرات حتى توحيد القطرين بالإضافة إلى العصر اليوناني ثم الروماني. كما قامت كذلك على أرض سوهاج ثلاثة أقاليم مصرية، كما وجدت عدة مستوطنات بها تعود لقبل تكوين الأسرة الأولي وعرفت باسم العمرة والمحاسنة، وقد لعبت محافظة سوهاج دوراً كبيراً في التاريخ المصري بالتحديد القديم، فقد خرج من  البربا في مركز جرجا حكام وحدوا القطر المصري آخرهم  مينا موحد القطرين.

تأثير درجات الحرارة على السياحة في محافظة سوهاج

تأثير درجات الحرارة على السياحة في محافظة سوهاج

وبالتأكيد فإن درجة الحرارة في سوهاج، تؤثر على السياحة في المحافظة حيث تمتاز بالتنوع في مناطق الجذب السياحية ما بين القديم والحديث، وأشهرها مناطق مقابر بعض ملوك الأسر الأولى والثانية في منطقة الجعاب، مع وجود أكبر مصاطب كبار الدولة وذلك في عهد زوسر، بالإضافة إلى وجود أبيدوس والتي كانت المكان الأساسي من أجل عبادة أوزيريس والمدينة تمتعت بقدسية كبيرة في التاريخ المصري القديم. 

كما تضم سوهاج أيضاً معبد سيتي الأول والذي يعتبر المعبد الوحيد ضمن المعابد المصرية المسقوف بأكمله، كما أن  جبل الهريدي يضم العديد من المقابر الصخرية التي تعود إلي الدولتين الأولى، وتضم كذلك محافظة سوهاج تمثال الأميرة ميريت آمون ابنة رمسيس الثاني، بالإضافة إلى وجود العديد من الآثار المسيحية مثل دير الأنبا شنودة في الجبل الغربي المشهور باسم الدير الأبيض، بالإضافة إلى دير الانبا بيشاي وكذلك الانبا بيجول أو الدير الأحمر، وفي الجبل الشرقي هناك أديرة أخميم.

ومن المواقع الأثرية بالمنطقة هناك منطقة أتريبس، والحواويش، بالإضافة إلى وادي بير العين وأخميم، وكذلك قرية الكوثر السياحية ومساجد سوهاج.

العيد القومي لمحافظة سوهاج

وبعد أن أوضحنا لكم درجة الحرارة في سوهاج، لنتحدث عن العيد القومي لمحافظة سوهاج والذي يأتي في العاشر من أبريل، وقد اختير ذلك اليوم ليكون العيد القومي للمحافظة احتفالاً بقدرة أبناءها على التصدي للغزو الفرنساوي، حينما جاءت على مصر وزحفت إلى الجنوب وقد لاقت مقاومة ضخمة في مدن وقرى المحافظة.

من ناحية أخرى تنقسم المدينة إلى حي شرق وآخر غرب، والذي يضم شارع 15 وكذلك شارع الجمهورية وش الزهراء، بالإضافة إلى ميدان الثقافة ثم سينما الأوبرا أرقى شوارع سوهاج، ويضم حي غرب أيضاً ميدان عرف باسم سيدي العارف وميدان الشهيد بالإضافة إلى الفرشوطي.

أما حي شرق فيضم بداخله مبنى المحافظة وكذلك الإدارة في مدينة نصر ويضم كذلك عرب الأطاولة والعزبة وجزيرة محروس مع الاستاد الرياضي، كما تضم محافظة سوهاج عدد من قصور الثقافة وصل إلى نحو 3 قصور، وحوالي 10 بيوت ثقافية، مع حوالي 19 مكتبة عامة.

من ناحية أخرى تتمتع جامعة سوهاج بشعار مميز عبارة عن  رأس الملك مينا نارمر موحد القطرين، وهو يرتدي تاجه المزدوج على شكل راية مستطيلة لونها بيضاء، ويتوسطها شعار النبالة المتعلق بالمحافظة، وقد صممه  الفنان التشكيلى الدكتور أحمد رأفت، وكان اسم سوهاج قديما في معجم البلدان سوهاي والذي تحول إلى سوهاج.

الاسئلة الشائعة

والآن بعد أن تعرفنا على درجة الحرارة في سوهاج إليكم أهم الأسئلة الشائعة

هل يوجد رياح في سوهاج؟

نعم هناك رياح شمالية بسرعة ما بين 15 إلى نحو 25 كم/ساعة.

هل يوجد أمطار اليوم سوهاج الخولي قسم أول سوهاج؟

 احتمالية الأمطار 0 ميليمتر حالياً.

ما هو أكبر مركز في سوهاج؟

أكبر مركز في المحافظة يكون سوهاج بعدد سكان وصل إلي 402,031 ألف نسمة ويليه مركز أخميم  بعدد وصل إلى 308,708 ألف نسمة.

بالنهاية نكون قد قدمنا لكم درجة الحرارة في سوهاج بالإضافة إلى موقعها الجغرافي وأهم المواقع الأثرية والتعليمية والسياحية المتوفرة بها.

المصادر

الوسوم

  • درجة الحرارة في سوهاج
  • طقس سوهاج
  • حالة الطقس في سوهاج
  • توقعات الطقس في سوهاج
  • درجات الحرارة في سوهاج اليوم
  • أحوال الجو في سوهاج
  • الطقس في سوهاج غدا
  • الطقس في سوهاج الأسبوع المقبل
  • تنبؤات الطقس في سوهاج
  • حالة الطقس في سوهاج اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى